herhh

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يقوم بزيارة لمعرض سرقسطة 2008 بمناسبة يوم المغرب بهذا المعرض

سرقسطة20-7-2008

سرقسطة20-7-2008 قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،بعد ظهر اليوم الأحد،بزيارة لمعرض سرقسطة 2008 حول الماء،وذلك بمناسبة يوم المغرب بهذا المعرض الدولي.

وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مقر المعرض،وفد رسمي إسباني هام،يتكون من السادة أنخيل لوسادا كاتب الدولة في الشؤون الخارجية،وإيميليو فيرنانديز كاستانو مندوب معرض سرقسطة2008 ،ولويس بلاناس سفير إسبانيا بالرباط،وخافيير فيرنانديز لوبيز مندوب الحكومة الإسبانية في جهة آراغون،بالإضافة إلى رئيس المعرض روك غيستاو،والمستشار في السياسة الترابية في حكومة آراغون روخيليو سيلفا.

chtioui

وبعد تحية العلمين المغربي والإسباني على إيقاع النشيدين الوطنيين،تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أعضاء الوفد الإسباني.

كما قدم سفير المغرب بمدريد،السيد عمر عزيمان،أعضاء الوفد المغربي إلى كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسباني. ويتكون الوفد المغربي من السادة محمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية،وعبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة،وسعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية،ومحمد حصاد مندوب الجناح المغربي بمعرض سرقسطة2008 ،وأحمد عمور المندوب التنفيذي للجناح المغربي،ومصطفى العلوي المهندس المصمم للجناح.

وبعد أخذ صورة تذكارية مع أعضاء وفدي البلدين،توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى قصر المؤتمرات،حيث وقع سموه بالدفتر الذهبي للمعرض،وتسلم بالمناسبة هدية رمزية من مندوب المعرض.

إثر ذلك،توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى الجناح المغربي حيث خصص جمهور غفير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا،استقبالا حارا لسموه،امتزجت فيه الهتافات بألوان موسيقية فلكلورية مغربية أثارت إعجاب الزوار وأضفت نكهة متميزة على فعاليات المعرض.

وبعدما قص صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الشريط الافتتاحي،قام سموه بزيارة لمختلف أروقة الجناح المغربي،حيث قدمت لسموه شروحات من قبل المسؤولين عن الجناح الذي يشغل طابقين بمساحة إجمالية تبلغ1400 متر مربع،وتم تصميمه على شكل متحف بهندسة معمارية أندلسية ووسائل تقنية حديثة.

بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة للجناح الإسباني حيث كان في استقباله مندوب الجناح السيد خافيير كوندي دي سارو. وحضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عرض شريط وثائقي حول أهمية الماء بالنسبة للحياة،وضرورة الحفاظ على هذا المورد الحيوي لضمان تنمية مستدامة. كما اطلع سموه على مختلف الأروقة التي يضمها الجناح الإسباني قبل أن يوقع بالدفتر الذهبي للجناح.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر إلى جانب كل من فرنسا واليابان والمكسيك،على أحد الأجنحة الأربعة الكبرى بهذا المعرض الدولي،الذي سيستمر إلى غاية14 شتنبر المقبل

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يتباحث مع الرئيس الموريتاني

غادر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ظهر أمس الاثنين، باريس بعد أن مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال قمة إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط. وتقدم للسلام على سموه عند المغادرة، على الخصوص، سفير المغرب بفرنسا، فتح الله السجلماسي، والسفيرة المنتدبة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، عزيزة بناني، والسفير القنصل العام للمغرب بباريس، عبد الرزاق الجعايدي، وممثل عن برتوكول قصر الإليزي، والملحق العسكري لدى سفارة المغرب، الكونوليل- ماجور عبد الكريم نهاموشا، والمستشار القانوني لدى سفارة المملكة، هشام بن سلطانوكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حضر قبل ذلك، مأدبة غداء أقامها الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس، على شرف رؤساء الوفود

، chtioui

التي شاركت بباريس في قمة الإطلاق الرسمي للاتحاد من أجل المتوسطوقبل ذلك، حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الاستعراض العسكري، الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز).واستقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مكان  الاستعراض، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، بيرنار كوشنير، قبل أن يرحب به الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي. تجدر الإشارة إلى أن حوالي 40 رئيس دولة وحكومة، ممن شاركوا في قمة باريس، حضروا هذا الاستعراض، الذي تشارك فيه لأول مرة تجريدتان من  القبعات الزرق، التابعة لقوات الأمم المتحدة، وتشكيلات من الحرس تحمل أعلام جميع الدول الأوروبية، إضافة إلى وفود من الدول المتوسطية.كما يشارك في الحفل، الذي افتتح باستعراض لتشكيلة من القوات الجوية الفرنسية، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي يحضر كضيف شرف الرئيس ساركوزي.وخلال مقامه بالعاصمة الفرنسية، نقل صاحب السمو الملكي لرئيس الجمهورية الفرنسية، رسالة تهنئة من جلالة الملك بمناسبة انعقاد قمة الاتحاد من أجل المتوسط.وأعرب جلالة الملك لساركوزي، في هذه الرسالة، عن خالص تشكراته وأحر تهانئه على هذه "المبادرة الحميدة، المؤسسة لنظام جهوي متجدد، والمحركة لدينامية تشاركية خيرة لهذه المنطقة، التي تعد مهدا للأديان التوحيدية، وأرضا خصبة وملتقى لتفاعل حضارات عريقة".وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حضر، أول أمس الأحد، في باريس، مأدبة عشاء أقيمت على شرف رؤساء الوفود التي شاركت في قمة إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط.وعلى هامش قمة باريس للاتحاد من أجل المتوسط، أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس في باريس، مباحثات مع الرئيس الموريتاني، سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.وخلال المباحثات، طلب الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أن ينقل رسالة أخوة وصداقة وتقدير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.جرت هذه المباحثات بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، وسفير المغرب في فرنسا، فتح الله السجلماسي.كما حضرها عن الجانب الموريتاني، مدير ديوان الرئيس الموريتاني، الشيخ ولد علي، ولميت بنت أونين، سفيرة موريتانيا بباريس، والمستشار الرئيسي للرئيس الموريتاني، إديدمو محمد لمين.وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حل السبت الماضي بباريس، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال قمة الاتحاد من أجل

المتوسط،

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحضر الاستعراض العسكري ليوم14 يوليوز بباريس

باريس14-7-2008

باريس14-7-2008 حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في قمة الإطلاق الرسمي للاتحاد من أجل المتوسط، اليوم الاثنين بساحة الكونكورد بباريس، الاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز) .
وقد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله الى مكان الاستعراض وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السيد بيرنار كوشنير، قبل أن يرحب به الرئيس الفرنسي السيد نيكولا ساركوزي.

chtioui

تجدر الاشار إلى أن حوالي40 رئيس دولة وحكومة، ممن شاركوا في قمة باريس، حضروا هذا الاستعراض الذي تشارك فيه لأول مرة تجريدتان من القبعات الزرق التابعة لقوات الأمم المتحدة، وتشكيلات من الحرس تحمل أعلام جميع الدول الأوروبية، إضافة الى وفود من الدول المتوسطية.

كما يشارك في هذا الحفل، الذي افتتح باستعراض لتشكيلة من القوات الجوية الفرنسية، الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون الذي يحضر كضيف شرف الرئيس ساركوزي

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للفروسية التقليدية

الرباط29-6-2008

الرباط29-6-2008- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد زوال اليوم الأحد بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني، برسم الدورة التاسعة لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبورضة دار السلام على مدى خمسة أيام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المركب الملكي للفروسية والتبورضة وجد في استقباله صاحبة

السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

chtioui

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية، تقدم للسلام على سموه السيد شكيب بنموسى وزير الداخلية، والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيد عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وقائد الدرك الملكي، والسادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وعبد العزيز بركات الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للفروسية، وبعض أعضاء الجامعة ، قبل أن يلتحق سموه بالخيمة الشرفية.

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الفرق الفائزة في فئات الكبار والإناث والشبان الذين أطلقوا طلقة رمزية بالبارود، سلم سموه الميداليات الذهبية برسم جائزة الحسن الثاني في دورتها التاسعة لفريق جهة كلميم السمارة بطل الدورة على مستوى الكبار، وفريق إقليم القنيطرة بالنسبة للإناث، وفريق الجديدة للشبان (من11 إلى15 سنة).

وعاد المركز الثاني في فئة الكبار لفريق جهة تازة الحسيمة تاونات، يليه فريق جهة الدار البيضاء الكبرى ، في حين كانت الميدالية الفضية في فئة الإناث من نصيب فريق المحمدية والبرونزية لفريق بنسليمان .أما فضية مسابقة الشبان فنالها فريق بنسليمان يليه فريق مدينة وجدة.

وعرفت دورة هذه السنة إجراء بطولة خاصة بالإناث شاركت فيها خمس مجموعات تمثل فرقا من المحمدية والخميسات والرباط والقنيطرة وبنسليمان ، إضافة إلى بطولة خاصة بالشبان الذين تتراوح أعمارهم مابين11 و15 سنة وشارك فيها عشر فرق (سربات) موزعة على مجموعتين

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحضر حفل زفاف الأمير شارل فيليب دورليانز دوق أنجو بالبرتغال

ايفورا ( جنوب البرتغال ) 21 – 6 – 2008

ايفورا ( جنوب البرتغال ) 21 – 6 – 2008 - حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد اليوم السبت بمدينة ايفورا جنوب البرتغال ،حفل زفاف الأمير شارل فليب دورليانز دوق أنجو بالأميرة ديانا ماريانا ألفاريسبيريرا دو ميلو دوقة كادافال.

chtioui

وجرت مراسيم الحفل التقليدية وفق الطقوس المسيحية بكاتدرائية ايفورا التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها الى سنة 1308 والتي تختزل سبعة قرون من التراث الفني والحضاري للبرتغال ، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الدولية وأمراء ونبلاء الأسر الملكية الفرنسية والاسبانية والبرتغالية والبلغارية العريقة.

وانطلق الحفل بموكب العروسين سيرا على الأقدام ، من قصر " بوسادا دوس لويوش " المحاذي للكاتدرائية حيث كان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الى جانب الأمراء والأميرات وكبار المدعوين.

إثر ذلك ، دعي سموه الى حفل الغذاء الذي أقيم على شرفه الى جانب الشخصيات الحاضرة ومن بينها على الخصوص الأمير شارل فليب دورليانس وشقيقاته الأميرات والمونسنيور كونت دو باري ودوق براغانسا والدوقة كلودين دو كادافال.

وفي نهاية حفل الغذاء ودع الأمير شارل فليب دورليانس دوق أنجو و دونا كلودين دوقة كادافال ، والدة العروس الأميرة ديانا ، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد قبل مغادرة سموه لمدينة ايفورا.

وقد حظي حفل زفاف الأمير شارل فليب والأميرة ديانا باهتمام اعلامي دولي كبير اعتبارا لطابعه التقليدي الأصيل حيث روعيت في تنظيمه طقوس أعراس الأسر الملكية الأوروبية العريقة علاوة على إقامته بمدينة تاريخية تعد جزءا لايتجزأ من بصمات غرب الأندلس التي تعكس التلاقح بين الثقافتين المسيحية والاسلامية انطلاقا من المآثر التاريخية والتراثية التي لازالت شاهدة على ذلك.

ويجدر التذكير في هذا السياق أن مدينة ايفورا التي تقع على بعد 145 كيلومتر جنوب لشبونة ، صنفت منذ سنة 1986 ، من طرف منظمة اليونسكو تراثا انسانيا عالميا بالنظر لما تزخر به من معالم تاريخية وسياحية عريقة إضافة الى أن أحد أحيائها لازال يحمل حتى اليوم اسم " حي المغاربة

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

الرباط14 -6-2008

الرباط14 -6-2008ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم السبت، الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى الذي احتضنه المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى المجمع الرياضي، استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والجنرال دو كور دارمي حسني بن سليمان رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية والسيد حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير والسيد عبد السلام أحيزون

رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

chtioui

كما تقدم للسلام على سموه ، السادة حمد مالبون كالكابا رئيس الكونفدرالية الافريقية لألعاب القوى وسليمان الزيدي رئيس الاتحاد العربي لالعاب القوى ورئيس مجلس الجهة وقائد الموقع العسكري ورئيسا المجلس الاقليمي والجماعة الحضرية للرباط وأعضاء المكتب الجامعي ورؤساء العصب المنضوية تحت لواء جامعة ألعاب القوى ومدير المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

إثر ذلك التحق صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله لتتبع أطوار هذا الملتقى.

وبعد عزف النشيد الوطني المغربي، تم تكريم مجموعة من خيرة أبطال العاب القوى الدوليين المغاربة السابقين الذين رفعوا راية المغرب خفاقة في المحافل الدولية إذ بعد قيامهم بدورة شرفية حول مضمار السباق لتحية الجمهور الغفير الذي حج لتتبع هذا الملتقى، تقدموا للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

ويتعلق الأمر بالبطلات والابطال نزهة بيدوان وزهرة واعزيز وفاطمة عوام وهشام الكروج وسعيد عويطة وخالد السكاح وابراهيم بوطيب وصلاح حيسو وعلي الزين وخالد بولامي ورشيد البصير وعمر غزلات ومحمد مغيت.

وبهذه المناسبة سلم السيد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ميدالية ودرع الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تشرف بفاس على وضع الحجر الأساس لبناء "دار الحياة" لفائدة مرضى السرطان

فاس 9 – 6 – 2008

فاس 9 – 6 – 2008 - أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، رئيسة جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الاثنين، على وضع الحجر الأساس لبناء "دار الحياة"، داخل المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، والتي سيستفيد من خدماتها الأشخاص المصابون بداء السرطان وأقاربهم.

chtioui

وستمكن "دار الحياة"، التي تعد فضاء متميزا لتسهيل الولوج إلى العلاج، من التخفيف من إكراهات الإيواء والصعوبات المترتبة عن بعد المسافات، كما ستساهم في تحسين ظروف التكفل وعلاج الأشخاص المصابين بداء السرطان.

وسيتم إنجاز هذا الفضاء، الذي سيستفيد من خدماته سكان جهة فاس-بولمان، وجزء من ساكنة جهتي مكناس- تافيلالت وتازة- الحسيمة- تاونات، بغلاف مالي قيمته تسعة ملايين درهم، مساهمة من مجموعة (الجامعي)، وذلك بالقرب من المركز المقبل للأنكولوجيا الذي سيرى النور في يونيو2009

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس

الرباط8-6-2008

الرباط8-6-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بحلبة سباق الخيل السويسي بالرباط، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة محمد السادس لسباق الخيل.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى حلبة سباق الخيل بالسويسي، استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وكريم العكاري الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة.

chtioui

كما تقدم للسلام على سموه، الكولونيل ماجور محمد الرودابي قائد الحامية العسكرية لولاية الرباط وسلا، والسيد عبد الكبير برقية رئيس الجهة، والسيد عمر البحراوي رئيس مجلس مدينة الرباط، وأعضاء اللجنة المنظمة للسباق.

بعد ذلك، التحق صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية حيث تتبع أطوار السباق، قبل أن يسلم سموه الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس، لمالك الفرس "بلو دنيم" السيد عز الدين السدراتي الفائز بالجائزة، وجائزة للمدرب جون كلود بيكوت، وجائزة للفارس زركان.

وتضمنت هذه التظاهرة الرياضية الكبرى المنظمة تحت إشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس إضافة إلى الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمخصصة للخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة في المغرب وكذلك المستوردة البالغة أربع سنوات فما فوق (2400 م )، سبع مسابقات أخرى من أبرزها ديربي الخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة في المغرب وكذلك المستوردة البالغة ثلاث سنوات

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة ال14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

فاس7-6-2008

فاس7-6-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مساء أمس الجمعة بفاس حفل افتتاح الدورة14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى إلى الساحة التاريخية باب المكينة استعرضت تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية وثريا جبران اقريتيف وزيرة الثقافة ومحمد القباج رئيس مؤسسة "روح فاس" ورئيس مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

chtioui

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس السيد محمد غرابي ورئيس مجلس الجهة السيد امحمد الدويري وقائد الموقع العسكري ورئيس مجلس المدينة ورئيس جماعة المشور فاس الجديد وأعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان وشخصيات أخرى.

وتابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بعد ذلك، الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة من طرف مؤسسة "روح فاس" إلى غاية16 يونيو الجاري تحت شعار "سبل الإبداع"، و الذي أحيته سوبرانو الولايات المتحدة الأمريكية الفنانة جيسي نورمان، التي قدمت مع الأوركسترا الإقليمية للقصيدة الغنائية أفينيو بروفانس (فرنسا) بقيادة الأمريكي راشيل ووراي، أناشيد مقدسة عريقة.

وتقدم دورة هذه السنة من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، برمجة غنية من الحفلات الفنية واللقاءات الفكرية من أجل المساهمة في التنمية الثقافية لمدينة فاس التي تحتفل بمرور1200 سنة على تأسيسها.

وتقترح الدورة14 من هذا المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا يندرج منذ14 سنة ضمن مسعى عالمي نحو السلام والتقريب بين الشعوب، برنامجا غنيا ومتنوعا سيحييه فنانون ومجموعات من المغرب ومن مختلف أنحاء المعمور.

ومن بين الفنانين الذين سيؤثثون فعاليات هذه التظاهرة الصوت الإفريقي المتميز إسماعيل لو (السنغال) وماجدة الرومي وغادة شبير (لبنان) ومحمد عبده (السعودية) وفاضل الجزيري (تونس) وكانطوس كولن (ألمانيا) وماري بوان (النرويج) وهيونج تانج (فيتنام) ومادهوب مودغال (الهند).

وعلى غرار نجوم الأغنية المغربية الذين استقبلهم المهرجان في الدورات السابقة سيحضر في هذه الدورة النجم المغربي عبد الوهاب الدكالي، الذي سيقدم بفاس، مسقط رأسه، مختارات خاصة بعوالم الصوفية من خلال قصائد روحانية وإنسانية وهو ما أطلق عليه "الليلة الصوفية".

و تقترح فقرة "المهرجان في المدينة"، التي باتت ركنا مهما في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يجمع بين الكلاسيكيات الشعبية المغربية والروح المبدعة للجيل الجديد، على جمهورها طقوس وأناشيد الطرق الصوفية وأنشطة تربوية وفنية ومعارض للصور الفوتوغرافية، وذلك بعدد من فضاءات العاصمة العلمية

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بمراكش حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للطب الإشعاعي

5 -6-2008  مراكش

مراكش5 – 6 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم الخميس بمراكش، حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للطب الإشعاعي (الفحص بالراديو) وذلك بمشاركة حوالي150 طبيبا مختصا يمثلون أهم الجمعيات الدولية الكبرى المهتمة بهذا المجال.

chtioui

وسيجمع هذا المؤتمر الطبي والعلمي، المنظم تحت شعار "المستجدات الأخيرة للتصوير الإشعاعي الطبي في التشخيص والعلاج"، إلى غاية ثامن يونيو الجاري، المختصين في عدد من المجالات المرتبطة بهذا الميدان كالطب النووي والعلاج بالإشعاع وعلاج الأورام السرطانية.

ويروم هذا المؤتمر، المنظم لأول مرة بالعالمين العربي والإسلامي، موازاة مع المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المتوسطية والإفريقية للسونوغرافيا، على الخصوص تقديم تقرير حول آخر المستجدات في مجال التصوير الإشعاعي الطبي بالإضافة إلى اختيار استراتيجية تشخيص نافعة وفعالة بهدف جعل التصوير الإشعاعي الطبي في متناول جميع الشرائح الاجتماعية المعوزة.

ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز يغادر المغرب

أكادير5 -6-2008

أكادير5 -6-2008- غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود،ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بالمملكة العربية السعودية،اليوم الخميس،مدينة أكادير في ختام زيارة خاصة قام بها للمغرب.

chtioui


وكان في وداع ولي العهد السعودي بمطار أكادير المسيرة الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

كما كان في وداع سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز،الذي أدت له التحية الرسمية تشكيلة من القوات المسلحة الملكية،كل من والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد رشيد الفيلالي،وعامل إنزكان أيت ملول السيد محمد المودن العلمي،وسفير المملكة العربية السعودية بالمغرب الدكتور محمد بن عبد الرحمان البشر،والملحق العسكري بالسفارة السعودية بالرباط العميد علي الدحيم،وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش الانطلاق الرسمي لأعمال شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب

مراكش30-5-2008

مراكش30-5-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة الاتحاد النسائي المغربي , بعد ظهر اليوم الجمعة , بمراكش حفل الانطلاق الرسمي لأعمال شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب.

14819691_m

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش حفل الانطلاق الرسمي للبرنامج المندمج لمناهضة العنف ضد النساء

30-5-2008 الجمعة

مراكش30-5-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة الاتحاد النسائي المغربي ، بعد ظهر اليوم الجمعة ، بمركب الأعمال الاجتماعية لوزارة العدل بمراكش حفل الانطلاق الرسمي للبرنامج المندمج لمناهضة العنف المبني على مقاربة النوع، من خلال تقوية القدرات الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات بالمغرب.

chtioui 

وأكدت السيدة نزهة الصقلي في كلمة لها حول هذا البرنامج أن مكافحة العنف ضد النساء أصبح ضرورة ملحة لا محيد عنها تمليها القيم الإنسانية والدينية والحضارية، والتكلفة المرتفعة على مستوى الصحة والاقتصاد الوطني والتنمية بشكل عام، وحماية السلامة الجسدية والنفسية للنساء.

وأبرزت السيدة الصقلي أن ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم لانطلاق هذا البرنامج، يشكل دعامة قوية له، وشددت على أن ظاهرة العنف ضد النساء آفة اجتماعية حقيقية، مشيرة إلى أن عدد حالات العنف التي تم تسجيلها من طرف الرقم الأخضر للوزارة سنة2007 ، بلغ17 ألف و511 حالة وأن العنف الزوجي يشكل82 في المائة من مجموع هذه الحالات.

وأضافت أنه أمام هذه الآفة، أعدت الوزارة ، ومنذ سنة2004 ، استراتيجية وخطة عمل لمحاربة العنف ضد النساء، والقيام بحملات تحسيسية سنوية من طرف المرصد الوطني لحقوق الطفل ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، علاوة على إحداث مراكز وخلايا الاستقبال من طرف مختلف المؤسسات التي تشتغل في إطار شراكة مع الوزارة.

وأشارت إلى أن البرنامج المندمج لمناهضة العنف المبني على مقاربة النوع من خلال تقوية القدرات الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات بالمغرب والذي تقدر ميزانيته الإجمالية بثمانية ملايين و400 ألف دولار أمريكي، يشكل قيمة مضافة لتعزيز ومأسسة مناهضة العنف لكونه يجمع ، من جهة ، جهود ثمانية وكالات تابعة للأمم المتحدة ، ومن جهة أخرى ،13 مؤسسة حكومية وكذا جمعيات المجتمع المدني.

وأعربت الوزيرة عن شكرها لمنظومة الأمم المتحدة بالمغرب على الدعم الذي قدمته في مجال التنمية بصفة عامة ولتحقيق تقدم ملموس في إطار المساواة بين الجنسين وحماية حقوق النساء والطفلات وضمان مشاركتهن، مبرزة أن الهدف الأساسي من هذا البرنامج يتمثل في حماية النساء والفتيات من كل أشكال العنف ومن أجل بناء مغرب حداثي ومتقدم، قيمه السلم والمساواة، وستجيب لانتظارات النساء والرجال.

ومن جهته، أبرز الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالمغرب السيد مراد وهبة أن المملكة تخطو خطوات متينة نحو مجتمع القرن الحادي والعشرين، وتفي بالتزاماتها الدولية لتحقيق أهداف الألفية للتنمية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يعد ثمرة عمل دؤوب وغني بالمسؤولية التاريخية ليس فقط بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، بل أيضا لشركائها في المغرب من الوزارات والمصالح ومؤسسات المجتمع المدني

منظمة الصحة العالمية تمنح جائزتها الخاصة باليوم العالمي بدون تدخين إلى جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان

الصخيرات30 - 5 - 2008

الصخيرات30 - 5 - 2008 - قررت منظمة الصحة العالمية منح جائزتها الخاصة باليوم العالمي بدون تدخين لهذه السنة إلى جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان .

وقد تم الإعلان عن ذلك بمناسبة انطلاق أشغال يوم دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" الذي ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة

لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة بالصخيرات.

chtioui

وعبر السيد يوسف سعيد صالح ممثل المنظمة بالمغرب عن تهائنه لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى ،وكذا لأعضاء الجمعية بمناسبة هذا التتويج .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم الدراسي تنظمه جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالصخيرات أشغال لقاء دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين

   30 – 5 – 2008 الجمعة

الصخيرات 30 – 5 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة بالصخيرات، أشغال يوم دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي بدون تدخين.

chtioui

ويروم هذا اليوم الدراسي، تقييم الإنجازات التي حققها البرنامج بعد عام من الإعلان عنه ، والقيام مع مختلف الشركاء، بتحليل لتأثير أنشطته على الإعداديات والثانويات والمقاولات المعنية، فضلا عن رسم آفاق هذا البرنامج من حيث توسيع أنشطته لتشمل جهات أخرى بالمملكة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقد تميز هذا اللقاء، الذي تنظمه جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بمشاركة عدد من تلاميذ الإعداديات والثانويات المعنية بالجهات الثلاث التي استفادت في مرحلة أولى من هذا البرنامج ، والذين قدموا عروضا للأنشطة التي قاموا بها خلال السنة الأولى من البرنامج، وكذا لمختلف الأنشطة المبرمجة خلال السنوات المقبلة.

وقد هم برنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" في مرحلته الأولى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات الرباط- سلا- زمور- زعير، وسوس ماسة درعة، والدار البيضاء الكبرى. كما انخرطت أربع مقاولات في هذا البرنامج وهي اتصالات المغرب، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والمكتب الوطني للكهرباء، وشركة -إيكدوم، فضلا عن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الأولى من البرنامج، التي ترأستها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بالخميسات في28 نونبر2007

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز

الرباط26-5-2008

الرباط26-5-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عشية أمس الأحد بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية، ضمن منافسات المباراة الرسمية، التي نظمها الحرس الملكي بحلبة مولاي الحسن بالمشور السعيد ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

صاحبة السمو الملكي للا مريم: المغرب ينخرط تلقائيا في الدينامية القائمة على مبدإ تحالف الحضارات

باريس20-5-2008   الثلاثاء

باريس20-5-2008- أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ، اليوم الثلاثاء بباريس ، أن المغرب "بحكم تاريخه وجغرافيته وتنوعه الثقافي والروحي لينخرط تلقائيا في تلكم الدينامية القائمة على مبدأ تحالف الحضارات، متطلعا في تطوره إلى اتساع آفاق التنوع والنقاش والديمقراطية".

وأشارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في كلمة أمام سفيرات وسفراء النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسكو المجتمعين بمقر المنظمة للتباحث حول مسألة التنوع الثقافي، إلى أن المغرب "بحكم انتمائه الإفريقي وغنى هويته المتعددة التي نهلت لقرون عدة من روافد الحضارات العربية الإسلامية والأمازيغية واليهودية، ظل على الدوام منفتحا على العالم متجاوبا مع البعد

الكوني للحضارة الإنسانية".

chtioui

وقالت صاحب السمو الملكي إن "التقرير العالمي لليونيسكو الذي يتناول موضوع التنوع الثقافي والذي نلتئم بشأنه اليوم، ليشكل محطة بارزة في تاريخ المنظمة"، مسجلة أن "القارئ المتصفح له (التقرير) يخرج باستنتاج وجيه مفاده أن التصدي لمظاهر العنف في زمننا المعاصر يقتضي الأخذ بزمام الأمر من جديد واستعادة التحكم في كل مجال من مجالات التنوع الثقافي، ومن جهة أخرى فإنه يستشف من الأرقام الواردة في التقرير أن ما يتردد الحديث عنه باستمرار في رحاب هذه المؤسسة الموقرة بشأن مخاطر التنميط، إنما هي حقيقة ثابتة وليست مجرد وساوس أو خرافات من نسج الخيال".

وأشارت سموها إلى أن منظمة اليونيسكو"رغم توفرها على اتفاقية أصبحت تكتسي أهمية تاريخية في حقل التنوع الثقافي، فإنها مع ذلك ظلت شديدة الاحتراس واليقظة إيمانا منها ومنا جميعا بأننا بصدد معركة مازلنا نخوض غمارها ولم يحسم في أمرها بعد".

وأضافت صاحبة السمو الملكي أن "كل المعطيات الواردة في هذا التقرير تفيد أن قيام علاقات رصينة مبنية على الثقة المتبادلة مع الآخر لن يتأتى إلا إذا ما استحضرت المجموعة الدولية حتمية الرجوع إلى مبدإ المساواة الحقة والشاملة في الكرامة والحقوق بين ثقافتنا ومعتقداتنا الروحية وخصوصياتنا بمختلف أشكالها وتجلياتها".

وأكدت سموها أن "اليونيسكو باعتبارها فضاء متميزا لتلاقي وتمازج ماهو كوني بما هو خصوصي، لهي محقة في أن تجعل من هذا التحدي المتمثل في الإقرار بخصوصيات الآخر وبكل ما يفرضه ذلك من مقتضيات، أولى أولوياتها بالنسبة للأشهر والأعوام القادمة".

وعبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم عن ارتياحها لكون "إنشاء منظمة اليونسكو منذ ستين سنة خلت، إنما تم بدافع الرغبة في إعادة بناء صرح الوحدة بين مكونات العالم الذي نعيش فيه. وهو ما يجعل منظمتنا تقف اليوم منتصبة في الطليعة لرفع التحدي المتمثل في الحفاظ على ما يزخر به عالمنا من مظاهر التنوع".   

وقالت صاحبة السمو الملكي "إننا بحكم انتمائنا للمناطق التي نقطنها ربما أكثر استشعارا من غيرنا بالمخاطر التي نجمت ولازالت تنجم عن التوظيف المغرض لمعتقداتنا الدينية وكذا عن تسخير تلكم النظريات الدخيلة علينا، المرتكزة على وهم صدام الحضارات المزعوم".

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي

17-5-2008  السبت

الرباط18-5-2008ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، مساء أمس السبت بمقر إقامة السفير الكويتي بالرباط، حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي، سيخصص ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها كل من السيدة نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط- سلا- زمور-زعير، والسيدة فاطمة التويجري، رئيسة المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي، فضلا عن عقيلات سفراء معتمدين بالرباط.

chtioui

وتم بالمناسبة الوقوف دقيقة صمت ترحما على الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت السابق الذي وافته المنية مؤخرا، وكذلك على ضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة سيتشوان بالصين.

وبعد أن التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بمكان الحفل، ألقت السيدة التويجري كلمة ترحيبية باسم النادي الدبلوماسي عبرت من خلالها عن "شكرها وامتنانها لصاحبة السمو الملكي لترؤسها هذا الحفل الخيري" الذي سيعود ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

والتمست من صاحبة السمو الملكي إبلاغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس شكر وامتنان النادي الدبلوماسي على الرعاية السامية التي يوليها جلالته للنادي.

من جهة أخرى، أشارت السيدة التويجري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا الحفل الخيري الذي يقيمه سنويا النادي الدبلوماسي، "يهدف إلى دعم عدد من الجمعيات الاجتماعية والتنموية بالمملكة، موضحة أن النادي "سيقوم، برسم أنشطته لهذه السنة، بدعم عشرين مشروعا".

وتخلل هذا الحفل تقديم مجموعة من الفرق الفنية لمعزوفات موسيقية ووصلات غنائية نالت إعجاب الحضور، من بينها على الخصوص مجموعة الجاز "الاخوان العكاف" ومجموعة "بابنا الغابون" ومجموعة "واهما راكسوندا" ومجموعة "طرب و دويندي" للفلامينكو.

كما شنفت كل من السيدة تيان شانغ بين، عقيلة السفير الصيني بالمملكة، والفنانة ماريا الناصري اذان الحضور بأدائهما الفردي الرائع لأغاني راقت الحاضرين

صاحبة السمو الملكي للا مريم: المغرب ينخرط تلقائيا في الدينامية القائمة على مبدإ تحالف الحضارات

باريس20-5-2008   الثلاثاء

باريس20-5-2008- أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ، اليوم الثلاثاء بباريس ، أن المغرب "بحكم تاريخه وجغرافيته وتنوعه الثقافي والروحي لينخرط تلقائيا في تلكم الدينامية القائمة على مبدأ تحالف الحضارات، متطلعا في تطوره إلى اتساع آفاق التنوع والنقاش والديمقراطية".

وأشارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في كلمة أمام سفيرات وسفراء النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسكو المجتمعين بمقر المنظمة للتباحث حول مسألة التنوع الثقافي، إلى أن المغرب "بحكم انتمائه الإفريقي وغنى هويته المتعددة التي نهلت لقرون عدة من روافد الحضارات العربية الإسلامية والأمازيغية واليهودية، ظل على الدوام منفتحا على العالم متجاوبا مع البعد

الكوني للحضارة الإنسانية".

chtioui

وقالت صاحب السمو الملكي إن "التقرير العالمي لليونيسكو الذي يتناول موضوع التنوع الثقافي والذي نلتئم بشأنه اليوم، ليشكل محطة بارزة في تاريخ المنظمة"، مسجلة أن "القارئ المتصفح له (التقرير) يخرج باستنتاج وجيه مفاده أن التصدي لمظاهر العنف في زمننا المعاصر يقتضي الأخذ بزمام الأمر من جديد واستعادة التحكم في كل مجال من مجالات التنوع الثقافي، ومن جهة أخرى فإنه يستشف من الأرقام الواردة في التقرير أن ما يتردد الحديث عنه باستمرار في رحاب هذه المؤسسة الموقرة بشأن مخاطر التنميط، إنما هي حقيقة ثابتة وليست مجرد وساوس أو خرافات من نسج الخيال".

وأشارت سموها إلى أن منظمة اليونيسكو"رغم توفرها على اتفاقية أصبحت تكتسي أهمية تاريخية في حقل التنوع الثقافي، فإنها مع ذلك ظلت شديدة الاحتراس واليقظة إيمانا منها ومنا جميعا بأننا بصدد معركة مازلنا نخوض غمارها ولم يحسم في أمرها بعد".

وأضافت صاحبة السمو الملكي أن "كل المعطيات الواردة في هذا التقرير تفيد أن قيام علاقات رصينة مبنية على الثقة المتبادلة مع الآخر لن يتأتى إلا إذا ما استحضرت المجموعة الدولية حتمية الرجوع إلى مبدإ المساواة الحقة والشاملة في الكرامة والحقوق بين ثقافتنا ومعتقداتنا الروحية وخصوصياتنا بمختلف أشكالها وتجلياتها".

وأكدت سموها أن "اليونيسكو باعتبارها فضاء متميزا لتلاقي وتمازج ماهو كوني بما هو خصوصي، لهي محقة في أن تجعل من هذا التحدي المتمثل في الإقرار بخصوصيات الآخر وبكل ما يفرضه ذلك من مقتضيات، أولى أولوياتها بالنسبة للأشهر والأعوام القادمة".

وعبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم عن ارتياحها لكون "إنشاء منظمة اليونسكو منذ ستين سنة خلت، إنما تم بدافع الرغبة في إعادة بناء صرح الوحدة بين مكونات العالم الذي نعيش فيه. وهو ما يجعل منظمتنا تقف اليوم منتصبة في الطليعة لرفع التحدي المتمثل في الحفاظ على ما يزخر به عالمنا من مظاهر التنوع".   

وقالت صاحبة السمو الملكي "إننا بحكم انتمائنا للمناطق التي نقطنها ربما أكثر استشعارا من غيرنا بالمخاطر التي نجمت ولازالت تنجم عن التوظيف المغرض لمعتقداتنا الدينية وكذا عن تسخير تلكم النظريات الدخيلة علينا، المرتكزة على وهم صدام الحضارات المزعوم".

انتخاب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة باللاجماع عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي

فاس24 -4-2008 انتخبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة اليوم الخميس بالاجماع عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي ،ممثلا لبرنامج الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

جاء ذلك خلال انتخابات المجلس الاستشاري الاقليمي للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي جرت صباح اليوم في افتتاح أشغال الدورة العادية لاجتماع العمل لبرامج الاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدورة2008 -2009 التي تحتضنها فاس يومي24 و25 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي.

ويذكر أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة ،رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي كانت قد انتخبت سنة2006 رئيسة للمجلس الاستشاري للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

كما تم بالمناسبة ،انتخاب البحريني الشيخ دعيج خليفة آل خليفة باللاجماع رئيسا للمجلس الاستشاري للاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تبرز التطور الملحوظ الذي عرفه برنامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فاس 24-4-2008 أبرزت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي التطور الملحوظ الذي عرفه برنامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنتين الماضيتين.

وقالت سموها في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة العادية لاجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقدة اليوم الخميس بفاس ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وتحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للآمنة ، إن هذا التطور يتجلى على وجه الخصوص في توسيع قاعدة الممارسين، والرفع من قدراتهم ومؤهلاتهم في مختلف الرياضات المعتمدة من طرف الأولمبياد الخاص الدولي، حيث بلغ عدد المسجلين بالمنطقة مايزيد عن120 ألف لاعب ولاعبة.

وأضافت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة أن برنامج المنطقة تميز أيضا بالزيادة في عدد الدورات التكوينية والتدريبية الموجهة للمؤطرين وقادة اللاعبين وعدد المشاركين في المنافسات الرياضية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكذا فعاليات الأنشطة الموازية، المتمثلة في البرنامج الصحي، وبرامج العائلات والمتطوعين والإعلام والمبادرات، وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط الاستراتيجي.

وأوضحت سموها أن المشاركة المكثفة للاعبي الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الألعاب العالمية بشنغاي2007 ، ساهمت في إشعاع فلسفة الأولمبياد الخاص الدولي على الصعيد الإقليمي، ودعم برامج المنطقة وفعالياتها.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة التي انتخبت بالإجماع اليوم عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي، ممثلا لبرامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد توجهت في البداية بالشكر إلى كل أعضاء الوفود المشاركة في أشغال المجلس "على الثقة التي وضعوها في شخصي وذلك بانتخابهم لنا بالإجماع في منصب عضو اللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي".

كما تقدمت سموها بالشكر للمهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بالمنطقة، ومساعديه على العمل المتميز الذي قام به لتحضير أشغال هذا الاجتماع ، وعلى "ما قدمه لنا من دعم ومساعدة خلال فترة ترؤسنا لهذا المجلس".

وهنأت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالمناسبة أيضا الرئيس الجديد للمجلس الاستشاري الإقليمي الشيخ دعيج خليفة آل خليفة على الثقة التي حظي بها من طرف جميع الأعضاء، كما هنأت سموها الأعضاء الجدد على انتخابهم في عضوية المجلس لمدة سنتين.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يستقبل الرئيس المدير العام لمجموعة مايكروسوفت

22-4-2008 لثلاثاء

الرباط22-4-2008 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بعد ظهر اليوم الثلاثاء بمقر إقامة سموه بالرباط ، السيد ستيف بالمر الرئيس المدير العام لمجموعة "مايكروسوفت كوربورايشن" الرائدة في مجال البرمجيات.

www

حضر هذا الاستقبال السيد أحمد الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

وكان السيد ستيف بالمر ،الذي حل صباح اليوم بالمغرب في زيارة عمل سيلتقي خلالها بعدد من المسؤولين المغاربة، قد أشرف في نهاية صباح اليوم بالصخيرات على الاطلاق الرسمي لبوابة ( إم .إس . إن المغرب العربي) .

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال55 للمجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد بمراكش

22 – 4 – 2008 الثلاثاء

مراكش 22 – 4 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمراكش، افتتاح الدورة ال55 لأشغال المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد، المنظم إلى غاية26 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

www

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مكان الحفل استعرض تشكيلة من القوات المساعدة أدت لسموه التحية الرسمية، ثم تقدم للسلام عليه المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي ورئيس المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد السيد دييتر شرام ووالي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز السيد منير الشرايبي.

كما تقدم للسلام على سموه رئيس المجلس الجماعي للمدينة وقائد الموقع العسكري.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد السيد عبد العظيم الحافي أن القنص يكتسي، إضافة إلى دوره الرياضي والترفيهي، أهمية حقيقية بالنسبة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية مما يجعله في مقدمة اهتمامات الساهرين على تدبير هذا القطاع ليكون رافعة للتنمية القروية على الصعيدين المحلي والجهوي.

وقال السيد الحافي "من هذا المنطلق وعملا على استمرار قطاع القنص وازدهاره كوسيلة عصرية للتدبير البيئي وعلى مسايرته للواقع السوسيو-اقتصادي وتطوره، تم تحيين إطاره القانوني سنة2006 لملاءمة المستجدات التي يعرفها القطاع، كما تم إعداد مخطط مديري يضمن إرساء أسس التدبير المعقلن للثروات الوحيشية وعلى ضمان التوازنات البيئية مع العمل على وضع آليات لتحفيز القطاع الخاص وتنظيم القنص السياحي كرافد من روافد التنمية المحلية".

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تمت بلورة برنامج إعادة إعمار واستيطان الوحيش الذي انقرض أو المهدد بالانقراض، وذلك من خلال إحداث شبكة من المحميات عبر التراب الوطني يفوق عددها150 موقعا على اتساع5 ر2 مليون هكتار.

ومن جهته، أبرز رئيس المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد السيد دييتير شرام العلاقات الوطيدة والممتازة التي تربط بين المغرب والمجلس، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تتوفر على تجربة كبيرة وخبرة في مجال التدبير والاستعمال المستدام والمحافظة على الطرائد والموارد الطبيعية.

وأوضح أن المجلس عازم كل العزم على العمل على تعزيز التعاون والشراكة القائمة مع المغرب الذي يعتبر دولة غنية بمواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي.

ويذكر أن المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد، الذي أنشئ سنة1928 ، يعد هيئة استشارية مستقلة على المستوى السياسي، ويهدف إلى حماية أصناف الطرائد عبر تشجيع الاستعمال المستدام للثروات الطبيعية.

ويضم المجلس الدولي للقنص32 دولة، من بينها المغرب وجامعات ومنظمات غير حكومية بالإضافة إلى أعضاء عن القطاع الخاص وخبراء من82 دولة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي

    sar-lalla-meryem-M.jpg

الرباط8-4-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء اليوم الثلاثاء بقصر التازي بالرباط، حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها السيدة مريم بلخير، حرم سفير الجزائر، ورئيسة المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

وبعد أن استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية، تقدم للسلام على سموها السيدة نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط سلا زمور زعير، عامل عمالة الرباط، والسيد عمر البحراوي، رئيس مجلس مدينة الرباط، وقائد الحامية العسكرية للرباط وسلا، الكولونيل ماجور محمد رودابي، وعضوات المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

وبعد أن التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بقاعة الحفل، ألقت السيدة مريم بلخير كلمة ترحيبة عبرت من خلالها عن شكرها وامتنانها لصاحبة السمو الملكي لترؤسها هذا الحفل الخيري الذي سيعود ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

وأشادت السيدة بلخير بالجهود التي ما فتئت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تبذلها خدمة للعمل الإنساني في أسمى صوره، وكذا بالتزام سموها الدؤوب بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية.

واعتبرت أن تنظيم هذا الحفل الخيري من قبل المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي يندرج في إطار العمل التطوعي والتضامني لهذه المجموعة ويعبر عن انخراطها في خدمة الشأن الاجتماعي بالمملكة.

وخلال هذا الحفل شنفت المطربة المغربية حياة الإدريسي أسماع الحضور بأغاني من الثرات العربي والمغربي الأصيل.

وتتبع الحضور كذلك عرضا للأزياء العربية من إبداع مصممات من المغرب و الجزائر و تونس والكويت، زاوج بين ما هو أصيل ومعاصر مما جعله ينال استحسان و تصفيقات الحضور.

       

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس

Image00086919

فاس5-4-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم السبت بساحة (باب بوجلود) التاريخية بفاس، حفل انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى1200 لتأسيس العاصمة العلمية للمملكة.

واستعرض سموهما لدى وصولهما تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموهما الوزير الأول السيد عباس الفاسي، وأعضاء اللجنة الوطنية لجمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس، التي تضم وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى، ووزير الاقتصاد والمالية، السيد صلاح الدين مزوار، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، السيد أحمد اخشيشن، ووزيرة الثقافة السيدة ثريا جبران، بالإضافة إلى كاتب الدولة لدى وزير الداخلية السيد سعد حصار.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس، والمنتخبون، وممثلو السلطات المحلية، وكذا المندوب السامي لجمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس وأعضائها.

وتميز هذا الحفل بالرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس بالمناسبة، وتلاها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والتي أكد فيها جلالة الملك عزمه على أن تصبح مدينة فاس مستقبلا ، قطباً نموذجياً للجهوية المتقدمة، مجددا حرص جلالته على وصل ماضي هذه المدينة المجيد بمستقبلها الواعد ، ضمن استراتيجية متعددة الأبعاد، غايتها إعادة الاعتبار، لهذه الحاضرة الأثيرة.

وقدمت السيدة رحمة بورقية، منسقة اللجنة الأكاديمية، قبل ذلك، برنامج أنشطة جمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس.

وتابع صاحبا السمو الملكي، بعد ذلك، عرضا يحمل اسم "المربع المتناغم" المخلد للذكرى.

ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز يحل بالمغرب في زيارة خاصة

Image00051902 

وكان في استقبال ولي العهد السعودي بمطار أكادير المسيرة الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وتقدم للسلام على سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد رشيد الفيلالي، وعامل إنزكان أيت ملول السيد محمد المودن العلمي، وسفير المملكة العربية السعودية بالمغرب الدكتور محمد بن عبد الرحمان البشر، والملحق العسكري بالسفارة السعودية بالرباط العميد علي الدحيم.

وبعد أن استعرض سمو الأمير سلطان ابن عبد العزيز تشكيلة من القوات المسلحة الملكية المغربية التي أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه المنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يستقبل بدمشق رئيس جمهورية جزر القمر

 

SAR-MY-Rachid-damas.comore.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يصل إلى دمشق 

وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمطار دمشق الدولي السيد فاروق الشرع نائب الرئيس السوري .

وتقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى المطار وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري وسفير صاحب الجلالة بسورية السيد عبد الوهاب البلوقي.

SAR-MY-Rachid-Damas-M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسباق الخيل 

الدار البيضاء 28 – 3 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عشية اليوم الجمعة بحلبة الدار البيضاء-أنفا، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسباق الخيل، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى حلبة الدار البيضاء-أنفا أستعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيد محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى، ورئيس مجلس الجهة، وقائد الحامية العسكرية، وعامل عمالة مقاطعات الدارالبيضاء-أنفا، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء ورئيس مجلس العمالة وأعضاء اللجنة المنظمة.

إثر ذلك تتبع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية أطوار منافسات الجائزة الكبرى التي شارك فيها مجموعة من الخيول الإنجليزية الأصيلة، المزدادة والمرباة بالمغرب البالغة أربع سنوات فما فوق.

وفي ختام هذه المسابقة، التي بلغت مسافتها2100 م ، سلم سموه الكأس المهداة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدير الحريسة الملكية التي تعود لها ملكية الفرس خميس الفائز بالجائزة الكبرى رفقة الفارس ستيفان كويرت بعد قطعه المسافة في ظرف2 د و13 ث.

وعادت الرتبة الثانية للفرس "ريف" الذي كان يمتطيه الفارس جواد الخياط وهو في ملكية السيد رشيد فهمان متبوعا بالفرس "صدوق" رفقة الفارس جيرار ريفاس وهو في ملكية الحريسة الملكية.

ومن جهة أخرى، فاز الفرس "شهيدات" الذي كان يمتطيه الفارس جيرار ريفاس وهو في ملكية الحريسة الملكية بالجائزة الكبرى لتربية المواشي المخصصة للخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة بالمغرب البالغة ثلاث سنوات.

وآلت الرتبة الثانية في هذا السباق الذي بلغت مسافته2000 م للفرس "تمام" رفقة الفارس ستيفان كويرت وهو في ملكية الحريسة الملكية، في حين احتل الرتبة الثالثة الفرس "يوري" الذي كان يمتطيه الفارس محمد الأبيض وهو في ملكية الحرسة الملكية.

rachid.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس حفل انطلاق الحملة الوطنية للتحسيس وتشخيص الأمراض المتنقلة جنسيا 

الرباط 28 – 3 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، رئيسة المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، اليوم الجمعة بمركز التشخيص والعلاج شالة بالرباط، حفل انطلاق الحملة الوطنية للتحسيس وتشخيص الأمراض المتنقلة جنسيا.

وبعد استعراض صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تشكيلة من الحرس البلدي، التي أدت لها التحية، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسيد حسن العمراني والي جهة الرباط-سلا-زمور-زعير، والسيد عمر البحراوي رئيس مجلس مدينة الرباط، وممثلي عدد من المنظمات غير الحكومية، وأعضاء المنظمة، وعدد من الأطباء العاملين بالمركز.

إثر ذلك، أطلعت السيدة نادية بزاد الرئيسة المنتدبة للمنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة على مختلف أنشطة التوعية والتحسيس المدرجة في إطار هذه الحملة المنظمة بشراكة مع وزارة الصحة، والتي ستهم تسع جهات بالمملكة.

وبهذه المناسبة، ذكرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، في كلمة لها، بأن تنظيم هذه الحملة التحسيسية، يندرج في إطار تفعيل توصيات المناظرة الأولى التي نظمت في السنة الماضية وتمحورت أشغالها حول الأمراض المتنقلة جنسيا ودور المنظمات غير الحكومية.

وأضافت سموها أنه "إدراكا بضرورة دعم الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والسلطات العمومية، والهيئات الحكومية وغير الحكومية في مجال التحسيس والتشخيص والعلاج، عملنا على إعطاء توجيهاتنا للقيام بتعبئة وطنية كل سنة على شكل حملات بمختلف جهات المملكة".

وأبرزت أن هذه الحملات تهدف إلى توعية الفئات المستهدفة، ولا سيما الشباب والنساء، بمخاطر الأمراض المتنقلة جنسيا، وإبراز أهمية التشخيص المبكر لمختلف حالات الإصابة، مضيفة أن تصاعد وتيرة الإصابة بهذه الأمراض بالمغرب، يتطلب من الجميع مضاعفة الجهود، وتعبئة كل الطاقات والفعاليات الوطنية للحد من انتشارها، وتعزيز إجراءات التشخيص والعلاج، وضمان التكفل الطبي اللازم بالمصابين.

وأعربت سموها عن الأمل في أن تساهم هذه الحملة في تفعيل كل التوصيات والمخططات والبرامج الوقائية الرامية إلى النهوض بالصحة الإنجابية والتحسيس والتقليص من نسب الإصابات بفيروس السيدا، منوهة بالجهود التي تبذلها كل القطاعات والمنظمات العاملة في الميدان، وعلى رأسها قطاع الصحة.

ومن جهة أخرى، أعربت السيدة ياسمينة بادو عن بالغ الشكر وجزيل الامتنان على تفضل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالرئاسة الفعلية لحفل انطلاق هذه الحملة الوطنية، معبرة عن مشاعر الاعتزاز والفخر بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الصحة عموما ولبرامج مكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة بصفة خاصة إلى جانب الاعتناء بالصحة الإنجابية لدى النساء.

وقالت السيدة بادو إن الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الجمع العام للأمم المتحدة الذي انعقد بنيويورك سنة2001 ، خير ما يجسد الاهتمام المولوي السامي بداء فقدان المناعة المكتسبة.

وأضافت أن ما يؤكد التزام المغرب المستمر بالانخراط في المجهود الدولي لمحاربة هذا الوباء، هو مشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بنيويورك سنة2005 ، على رأس وفد مغربي رفيع المستوى في أشغال مؤتمر للجمعية العامة للأمم المتحدة حول السيدا.

وأوضحت أن هذه الحملة الوطنية تهدف إلى تحسيس الفئات المستهدفة وتعزيز إجراءات التشخيص والوقاية وتوزيع الأدوية على الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والنهوض بالصحة الإنجابية، وذلك لأول مرة في تسع جهات بالمملكة (الرباط-سلا-زمور-زعير، تادلة-أزيلال، مكناس-تافيلالت، طنجة-تطوان، الجهة الشرقية، مراكش-تانسيفت-الحوز، سوس-ماسة-درعة، فاس-بولمان، الدار البيضاء الكبرى، العيون-بوجدور-الساقية الحمراء).

وأشارت إلى أن هذه الحملة، التي سيستفيد منها نحو60 ألف مواطن ومواطنة، ستستمر إلى غاية شهر نونبر2008 وذلك بالوحدات المتنقلة للمنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا وبالمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وقد تفقدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالمناسبة مختلف مرافق مركز العلاج والوقاية شالة بحي اليوسفية بالرباط.

sar-lalla-amina_M.jpg

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يحل بالمغرب 

الرباط 10 – 3 – 2008 - حل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الاثنين بالمغرب في زيارة خاصة.

وكان في استقبال سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمطار الرباط-سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .

وبعد أن استعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تشكيلة من الحرس البلدي أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه السادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير ومحمد صبري عامل عمالة سلا وادريس السنتيسي عمدة المدينة وقائد الموقع العسكري والسيد سالم علي الكعبي القائم بالنيابة بأعمال سفارة دولة الامارات العربية المتحدة بالرباط.

sar_almaktoum_m.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

مراكش9-3-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة الاتحاد الوطني النسائي المغربي، أمس السبت بمقر المجلس الجماعي لمراكش، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم إلى مقر الحفل، استعرضت فرقة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد أخشيشن، ووزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد منير الشرايبي، وقائد الموقع العسكري بمراكش.

كما تقدم للسلام على سموها رئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد عمر الجزولي، ورئيس جهة الرباط سلا- زمور- زعير السيد عبد الكبير برقية، ورئيس المجلس الإقليمي لعمالة الرباط السيد سعيد والباشا، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد عمر البحراوي، والسيد خوسي جرمان كماريرو خيل عن مؤسسة إيسان الاسبانية للتنمية والتجديد بجنوب أوروبا وشمال إفريقيا، ومدير المرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد الراجي، وبعض أعضاء المكتب الوطني للإتحاد الوطني النسائي المغربي.

بعد ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي بقطع الشريط الرمزي لمعرض الصناعة التقليدية، لتقوم بجولة بمختلف أجنحة هذا المعرض، الذي يضم منتوجات تقليدية من صنع المرأة المغربية.

وقالت رئيسة المكتب الإقليمي للإتحاد الوطني النسائي المغربي بمراكش السيدة خديجة الفضي، في كلمة بالمناسبة، إن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية مكنت المملكة المغربية من تحقيق قفزة نوعية على المستويين الإقليمي والدولي في مجال المحافظة على حقوق المرأة.

وأضافت أن المرأة المغربية تجاوزت حاليا مرحلة المطالبة بالحقوق لكونها تحتل مراتب عليا في المسؤولية وتشارك فعليا في التنمية، مبرزة الجهود التي يبذلها الاتحاد الوطني النسائي المغربي للرفع من مستوى المرأة المغربية على كل المستويات.

ومن جانبها، أبرزت السيدة حنان الوليدي رئيسة اللجنة القانونية بالاتحاد الوطني النسائي المغربي مختلف الأنشطة التي قام بها الاتحاد خلال السنة الماضية، مشيرة إلى أهمية مراكز الاستماع والتوجيه الخاصة بالمرأة والمتواجدة بخمس مدن وهي الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة ووجدة.

وأبرزت أن مراكز مماثلة سترى النور مستقبلا بعدد من المدن المغربية، حيث ستتولى مهمة التحسيس والتوجيه في مختلف المجالات المرتبطة بحقوق ووضعية المرأة المغربية.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة تهدف إلى تنمية القدرات المهنية للمرأة المغربية.

وتهم الإتفاقية الأولى، التي وقعها كل من السيدة ربيعة المريني النائبة الأولى للاتحاد الوطني النسائي المغربي والسيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، تطوير برامج التدرج المهني للمرأة المغربية.

وتهدف الاتفاقية الثانية، التي وقعتها السيدة ربيعة المريني النائبة الأولى للاتحاد والسادة جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني وعبد الكبير برقية رئيس جهة الرباط-سلا-زمور-زعير وسعيد والباشا رئيس المجلس الإقليمي لعمالة الرباط وعمر البحراوي رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، إلى إحداث مركز التكوين المهني بالرباط بغلاف مالي يقدر ب10 ملايين درهم لتكوين النساء والفتيات غير الممدرسات المنحدرات من الأحياء الشعبية والجماعات المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما الإتفاقية الثالثة، التي وقعتها السيدة ربيعة المريني عن الاتحاد الوطني النسائي المغربي والسيد خوسي جرمان كماريرو خيل عن مؤسسة إيسان الاسبانية للتنمية والتجديد بجنوب أوروبا وشمال إفريقيا، فترمي إلى إدماج التكنولوجيا الجديدة بمراكز الاتحاد الوطني النسائي المغربي، في حين تهدف الاتفاقية الرابعة التي وقعتها السيدة خديجة الفضي رئيسة المكتب الإقليمي للإتحاد بمراكش والسيد عمر الجزولي رئيس المجلس الجماعي لمراكش، إلى تأهيل المرأة بمدينة مراكش.

وبهذه المناسبة، تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم من السيدة حنان الوليدي رئيسة اللجنة القانونية بالاتحاد الوطني النسائي المغربي كتابا حول أنشطة الاتحاد الوطني النسائي المغربي تحت عنوان "الاتحاد الوطني النسائي المغربي ..

واقع وآفاق".

أمير دولة الكويت يحل بالمغرب   

الرباط3-3-2008 حل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اليوم الاثنين بالمغرب في زيارة خاصة .

وكان في استقبال صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمطار الرباط-سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .

وبعد أن استعرض أمير دولة الكويت تشكيلة من القوات الملكية الجوية أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه السادة الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون وصلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت بالرباط ومحمد صبري عامل عمالة سلا وادريس السنتيسي عمدة المدينة وقائد الموقع العسكري .

sar_emir_koweit_m.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالدار البيضاء حفلا خيريا لفائدة الأطفال المتخلى عنهم 

الدار البيضاء12-2-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء، حفلا خيريا لفائدة أطفال دار الأيتام "للا حسناء"، نظمته جمعية (الإحسان).

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الرئيسة الشرفية لجمعية ( الإحسان) إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها للا جمالة العلوي.

وبعد استعراض صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تشكيلة من الحرس البلدي، التي أدت لها التحية، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسيد محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى، والسيد محمد فوزي عامل عمالة مقاطعات أنفا، وقائد الموقع العسكري، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء ومجلس المدينة ، ورئيس مجلس مقاطعة سيدي بليوط ، والسيدة حبيبة العلوي الرئيسة المنتدبة لجمعية (الإحسان) وبعض أعضاء الجمعية.

إثر ذلك التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بقاعة الحفل ، حيث ألقت رئيسة جمعية (الإحسان) كلمة ترحيبية عبرت فيها عن تشكراتها الخالصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء على الدعم الذي تقدمه للجمعية منذ نشأتها.

كما أبرزت مختلف نشاط الجمعية تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وأعلنت أن الممثلة الفرنسية ميشيل لاروك أصبحت راعية للجمعية.

وقد تميز الحفل، الذي نشطه عازف الكمان اللبناني جهاد عقل، ومجموعة سينغالية، والفنانتان كريمة الصقلي وسعيدة شرف، بتنظيم بيع بالمزاد العلني تخصص عائداته للجمعية.

وتحتضن جمعية (الإحسان)، التي تأسست سنة1989 ، حاليا282 نزيلا تتراوح أعمارهم ما بين سن الولادة إلى ست سنوات من بينهم عدد من المعاقين ذهنيا.

كما تتوفر جمعية الإحسان، التي من أهدافها على الخصوص التكفل الكامل بالطفل، على مركزين الأول بحي (الوازيس) والذي قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بإصلاحه كليا ومركز (بوافي). ويشرف على تأطير نزلاء المركزين156 أجيرا.

lallahasna-diner-M.jpg

الشعب المغربي يحتفل غدا الخميس بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة 

الرباط27-2-2008 (إعداد: كوثر كريفي)تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي قاطبة في جو من البهجة والغبطة والإلتحام، يوم غد الخميس بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، التي تشكل لحظة بهيجة يستحضرها المغاربة بفرحة وغبطة بالغتين، يشاركان بهما الأسرة الملكية الاحتفال بهذا الحدث السعيد.

وتتجدد في هذه الذكرى الأولى نفس الفرحة التي عاشها الشعب المغربي يوم الأربعاء 28 فبراير2007 ، وهو اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي بميلاد كريمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي اختار لها جلالته من الأسماء الطيبة: صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة.

وبالاحتفال بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة يستحضر الشعب المغربي كذلك الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد سموها، ذلك أنه بمجرد ما زف بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بشرى ميلاد الأميرة التي أشرقت بطلعتها البهية جوانب البيت الملكي المنيف، أطلقت المدفعية21 طلقة احتفاء بازدياد سموها، كما توافد عدد من المواطنين بشكل تلقائي على ساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط من أجل التعبير عن فرحتهم وتقديم التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة تعددت أشكال الاحتفال بالحدث السعيد، وأبدع المواطنون في التعبير عن مشاعرهم الفياضة نحو ملكهم، الذي يبادلهم حبا بحب، وبدأت جموع المواطنين تتقاطر على مختلف ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، التي فتحت فيها دفاتر ذهبية، لإتاحة الفرصة للمواطنين لتسجيل تهانئهم الحارة لصاحب الجلالة، ولتأكيد مشاطرتهم أفراح عرشهم وقائدهم، وللإعراب عن متمنياتهم بالصحة والسعادة للأميرة الميمونة، وبطول العمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولمجموع أفراد الأسرة الملكية.

وقد شهدت مختلف أنحاء المملكة احتفالات كبيرة عكست أبلغ صور التلاحم بين العرش والشعب ومشاطرة الأسرة الملكية أفراحها ومسراتها بالمولودة السعيدة، كما تم بالمناسبة تنظيم حفلات تم خلالها تسليم الهدايا التي أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على أسر المواليد الجدد، الذين تزامن ميلادهم مع ازدياد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

ومن جانبهم حرص أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على مشاركة الأسرة الملكية فرحتها بميلاد سموها، وذلك بتنظيمهم لعدد من الحفلات احتفاء بهذه المناسبة وإعرابا عن أصدق التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعلقا بالعرش العلوي المجيد.

ولم يقتصر الاحتفال بميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة على الصعيد الوطني فحسب، بل بلغ صداه عددا من الدول الشقيقة والصديقة حيث منحت بلدية مدينة شنكيط الموريتانية المولودة السعيدة صفة "مواطنة شرفية"، مساهمة من هذه المدينة العريقة وسكانها في مباركة حدث ميلاد سموها، كما شهدت سفارات وقنصليات المغرب بمختلف الدول توافد عدد كبير من الشخصيات من عالم السياسة والفن والرياضة والإعلام والأعمال، وكذا أعضاء الهيئات الدبلوماسية الذين قدموا للتعبير عن تهانئهم لجلالة الملك بمناسبة ميلاد كريمته المبجلة.

وعملا بالسنة الحميدة لأسلافه الميامين في مثل هذه المناسبة السعيدة، فقد أبى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلا أن تغمر الفرحة جميع فئات رعاياه الأوفياء حيث أصدر جلالته أمره الملكي المطاع بالعفو المولوي عن8836 سجينا عفوا كليا بالإفراج عنهم، و24218 سجينا عفوا جزئيا بتخفيض العقوبة المحكوم عليهم بها.

وفي7 مارس2007 ترأس صاحب الجلالة حفل عقيقة المولودة المباركة الميمونة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، الذي جرى وفق الطقوس والعادات المغربية العريقة ، إذ قام وزير العدل والحاجب الملكي بنحر كبشي "العقيقة" جريا على السنة الحميدة للأسرة العلوية الشريفة.

وقد اكتست الساحة الكبرى للقصر الملكي أبهى حللها، أضفت عليها الفرق الموسيقية طابعا مميزا يليق بحدث "العقيقة" الذي دأب المجتمع المغربي منذ القدم على إحيائه احتفاء بكل مولود جديد.

واليوم والشعب المغربي يشاطر الأسرة الملكية الاحتفال بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، فإنما يؤكد من جديد على تلك المشاعر الفياضة التي تعكس تمسكه العميق وارتباطه الوثيق بالعرش العلوي المجيد وولاءه الصادق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ضامن وحدة البلاد والساهر الأمين على أمنها واستقرارها.

sar_lalla_kadija_m.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالدارالبيضاء افتتاح الدورة14 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 

الدارالبيضاء8-2-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،بعد ظهر اليوم الجمعة بالدار البيضاء،افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال14 ،التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،إلى غاية17 فبراير الجاري حول محور عام هو "احتفال القراءة".

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المعرض أدت تشكيلة من القوات المساعدة التحية الرسمية لسموه. وبعد ذلك تقدم للسلام على سموه السيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة ،والسادة محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى ،ومحمد فوزي عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ،وقائد الموقع العسكري ،ورئيس مجلس مدينة الدار البيضاء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية .

وبهذه المناسبة ،قدمت السيدة ثريا جبران لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد شروحات عامة حول المعرض.

وبعد ذلك قام سموه بزيارة عدد من أروقة المعرض،الذي يشكل موعدا سنويا لتعميق الحوار بين الكتاب والمهنيين والقراء . وفي هذا الإطار زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رواق فرنسا ،ضيف شرف هذه الدورة ،حيث كان في استقبال سموه سفير فرنسا بالمغرب السيد جان فرانسوا تيبو .

ويعرض برواق فرنسا ،المقام على مساحة270 مترا مربعا ،حوالي ألفي كتاب حديث الصدور.

كما زار سموه رواق سومغرام ( ناشر مغاربي) ،ورواق مكتبة الوراقة الوطنية ،ورواق ( الفينيك ) ،ورواق وزارة الثقافة ،ورواق مطبعة (المعارف) ،ورواق المجلس الوطني للثفافة والفنون ( الكويت ) ،ورواق المملكة العربية السعودية .

وبهذه المناسبة أشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على تسليم جائزة المغرب للكتاب ( الجائزة والشهادة) ،التي فاز بها،في صنف الإبداع الأدبي الكاتب محمد المعزوز عن روايته " رفيف الفصول " وفي صنف الدارسات الأدبية والفنية،الكاتب شرف الدين ماجدولين عن كتابه " ترويض الحكاية : قراءة في التراث السردي ".

وفاز بالجائزة في صنف العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية الكاتب عبد الحق منصف عن كتابه " رهانات البيداغوجيا المعاصرة ". أما في صنف الترجمة،فعادت الجائزة لأحمد بوشارب عن ترجمته لكتاب " حوليات أصيلا " للكاتب البرتغالي ليناردو رودريكيس .

وبعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي نسخا من الكتب الفائزة بالجائزة من طرف أصحابها.

ويحضر هذا المعرض،الذي يعرف مشاركة44 بلدا و578 عارضا مباشرا وغير مباشر على مساحة23 ألف متر مربع ،مئات المهنيين من مختلف بلدان العالم ،إضافة إلى عدد كبير من الأسماء الإبداعية والفكرية والفنية والصحافية والمهنية التي وجهت إليها الدعوة من داخل المغرب والعالم العربي وإفريقيا وبلدان أخرى ،والتي سيلتقيها الجمهور في إطار مختلف الأنشطة المبرمجة .

ويشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم موائد مستديرة حول عدة مواضيع من بينها( وضعية الإبداع الفني والأدبي في الصحراء ) و( والإبداع والحرية ) و( الترجمة والحوار بين الثقافات) و( الكتابة الصحافية ) و( المقاربة الجديدة للأحاسيس في الأدب ) و( السينما والأدب ) و( النقد الشعري ) و( الإبداع الموسيقي ) .

كما يشمل البرنامج تنظيم لقاءات بين الكتاب والقراء ،وقراءات شعرية وممسرحة علاوة على أمسيات فنية. ومن أجل إشراك كل ساكنة المدينة في هذه التظاهرة ،سيتم تنظيم عروض مسرحية بعدد من الفضاءات ،إضافة إلى أمسيات غنائية تتعلق بموسيقى الصحراء ،وموسيقى الشباب ،والموسيقى الأمازيغية والأندلسية ،وموسيقى المجموعات.

ويسعى المنظمون إلى جعل هذه التظاهرة وسيلة للمعرفة. ومن أجل بلوغ هذه الغاية تم توجيه الدعوة إلى أزيد من230 كاتبا ومثقفا،منهم150 مغربيا .

وبالموازاة مع التركيز على الكتاب،وما يرتبط به من قضايا ثقافية متعددة،سيتم تخصيص يوم مهني للناشرين،لكي يتدارسوا واقع صناعة الكتاب والآليات الكفيلة بتقويتها. كما سيجد الصغار في فضاء الطفل برنامجا يجمع بين فوائد القراءة ومتع التنشيط الحي من خلال ورشات مفتوحة،وهو ما من شأنه أن يحبب إليهم الكتاب كوسيط معرفي يتعين الحفاظ على مكانته بين الوسائط الحالية.

080208-sar-moulay-rachid-siel.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تدشن "مستشفى النهار" للعلاج الكيميائي بالرباط   

الرباط4-2-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى اليوم الاثنين، مراسم تدشين "مستشفى النهار" للعلاج الكيميائي بالمعهد الوطني للانكولوجيا "سيدي محمد بن عبد الله" بالرباط.

وقد أنجز هذا المستشفى من طرف جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بشراكة مع مختبرات "روش" والمؤسسة العالمية للبحث في سرطان الثدي بالولايات المتحدة الامريكية، وبلغت كلفته الاجمالية خمسة ملايين درهم.

وسيستقبل هذا المستشفى، الذي يستجيب للمعايير الدولية،4 آلاف و800 مريضا في السنة. ويضم6 قاعات للكشف الطبي و16 كراسي للعلاج الكيميائي و8 أسرة وصيدلية ووحدة إعداد للعلاج الكيميائي.

وسيمكن هذا المستشفى من تأمين مختلف العلاجات الكيميائية، في ظروف ممتازة من السلامة والجودة ، وهو ما سيمكن من تحسين التكفل بالمرضى والرفع من فرص الشفاء. كما سيمكن المستشفى من تقليص عدد المضاعفات الناجمة عن المكوث بالمستشفى وعقلنة استعمال الأدوية وخفض المصاريف الصحية.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة، الاولى بين جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان ، ممثلة من طرف السيد عبد الصادق ربيع، متصرف الجميعة ، ومختبرات "روش" ، ممثلة من قبل رئيسها السيد سامي زيريلي، والثانية مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ، ممثلة من قبل مديرها السيد عبد العزيز عدنان.

وتهم الاتفاقية الأولى تكوين مهنيي الصحة والاعلام والوقاية والتشخيص المبكر لسرطان الثدي والدراسات الوبائية والبحث العلمي.

أما الاتفاقية الثانية فتهم تنظيم حملات إعلامية والوقاية من أمراض السرطان.

يشار الى أن يوم4 فبراير يصادف اليوم العالمي لمحاربة داء السرطان. وقد تم اختيار هذا اليوم لتدشين هذا المستشفى ، تأكيدا على الدور الذي تضطلع به جمعية للا سلمى في محاربة داء السرطان بالمغرب.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى إلى المعهد الوطني للانكولوجيا سيدي محمد بن عبد الله، استعرضت سموها تشكيلة من الحرس البلدي التي أدت التحية ، قبل أن يتقدم للسلام عليها السيد عبد الصادق ربيع، الامين العام للحكومة وعضو جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان والسيدة ياسمينة بادو، وزير الصحة، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط سلا زمور زعير، عامل الرباط، والسيد فؤاد حمادي ، الكاتب العام بوزارة الصحة، والسيد عبد الكبير برقية، رئيس مجلس الجهة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الكولونيل ماجور محمد الرودابي، قائد الموقع العسكري والسيد سعيد أولباشا، رئيس مجلس الولاية، والبروفيسور منتصر شفشاوني، مدير المركز الاستشفائي الجامعي والدكتور جواد بلحسن، مدير المعهد الوطني للانكولوجيا "سيدي محمد بن عبد الله" بالرباط والبروفيسور ريحاني ، رئيس مصلحة العلاج الكيميائي وعدد من أعضاء المجلس الاداري لجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان.

sar_lalla_salma_M040208.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالرباط المجلس العلمي لجمعية للا سلمى لمحاربة السرطان   

الرباط26 – 1 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى اليوم السبت بالرباط المجلس العلمي لمؤسسة للاسلمى لمحاربة السرطان بحضور اعضاء المجلس الاداري للمؤسسة ورؤساء فروعها الجهوية.

ويهدف المجلس العلمي إلى بلورة استراتيجية ومخطط عمل المؤسسة، ويضم في عضويته أخصائيين مغاربة وأجانب بارزين منهم البروفيسور جون بيرنارد ديبساون من سويسرا والبروفيسور غابرييل هورتوباغي والبروفيسور ريتشار لوف من الولايات المتحدة الامريكية والبروفيسور انتوني ميلير من كندا والبروفيسور بيتر هاربر من المملكة المتحدة والبروفيسور دافيد كايات من فرنسا.

وهكذا وبعد أن تدارس المجلس العلمي أمس الجمعة مختلف إنجازات جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان، أشاد بتبصر وتفاني صاحبة السمو الملكي الاميرة للاسلمى ، مبرزا أهمية ونوعية ما أنجزته الجمعية منذ إحداثها في نونبر سنة2005 .

وتم أيضا تقديم مختلف التوصيات مع التركيز على المحاور الكبرى الاستراتيجية التي سبقت المصادقة عليها وخاصة فيما يتعلق ببلورة مخطط وطني للوقاية ومراقبة داء السرطان ومحاربة التدخين والكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم والتركيز على أهمية تكوين الأطر المعنية بمحاربة الداء.

وعبر المجلس العلمي عن التزامه بدعم البحث العلمي والتكوين في مجال السرطان، كما أوصى بتنظيم منتدى دولي حول موضوع "بلورة مخطط وطني للسرطان في بلد في طريق النمو" وحضر الاجتماع عدد من الفاعلين وشركاء الجمعية وخاصة السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة.

activ-lalla-salma-26-01-08.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس بسطات المباراة النهائية لكأس العرش

سطات20-1-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة ،رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، بعد ظهر أمس السبت بالقاعة المغطاة بسطات، المباراة النهائية للدورة السادسة لنيل كأس العرش في كرة القدم داخل القاعة لذوي الإحتياجات الخاصة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة إلى القاعة المغطاة ، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والسيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والسيدة فاطمة حصار الرئيسة المنتدبة للأولمبياد الخاص المغربي والسيد عبد الشكور رايس والي جهة الشاوية ورديغة وعامل إقليم سطات وشخصيات أخرى.

وقد عاد لقب كأس العرش لفريق جمعية الأمل الرياضي للأبطال المعاقين بمكناس بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء بحصة5 مقابل3 ( الشوط الأول2 -1 ).

وكان نادي جمعية الأمل الرياضي للأبطال المعاقين بمكناس قد تأهل أمس الجمعة إلى المباراة النهائية بعد فوزه في نصف النهاية على نادي جمعية الأمل لتأهيل المعاق بمكناس4 -2 ، فيما تأهل نادي جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء للنهاية على حساب فريق جمعية حنان تطوان4 -3 بعد الاحتكام إلى الضربات الترجيحية إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل1 -1 .

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية ، التي حضرتها العديد من الوجوه الرياضية ومنها على الخصوص البطل الأولمبي هشام الكروج والبطلة العالمية نزهة بيدوان، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة الميداليات للاعبي فريق جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء المحتل للمركز الثاني وجمعية حنان تطوان المحتل للمركز الثالث وكذا للاعبي فريق جمعية الأمل لتأهيل المعاق بمكناس الذي احتل الرتبة الرابعة، قبل أن تسلم سموها كأس العرش للفريق المتوج.

ويذكر أن كأس العرش عادت خلال الدورات الخمس السابقة على التوالي لجمعية حنان تطوان سنوات2006 و2005 و2004 و2003 ومركز المنار الرباط سنة2002 .

وتروم الدورة السادسة لكأس العرش، المنظمة في إطار تخليد اليوم العالمي للأشخاص المعاقين، النهوض بالرياضة الجماعية وتنمية المؤهلات التقنية للرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية في كرة القدم وتحقيق أهداف مخطط العمل2007 -2008 المتمثلة في الرفع من عدد اللاعبين.

صاحبة الجلالة الملكة رانيا وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم يقمن بزيارة مركز للأطفال 

مراكش14-1-2008 قامت صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم اليوم الاثنين بزيارة لمركز ادماج وتكوين الأطفال في وضعية صعبة بمدينة مراكش.

ولدى وصولهن استعرضت جلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم تشكيلة من حرس الشرف أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام عليهن السادة منير الشرايبي والي جهة مراكش تنسيفت الحوز وعمر الجزولي رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش وبوخالف امبارك المنسق الجهوي للتعاون الوطني وأحمد البردعي رئيس جمعية " دار البر والاحسان " وعدة شخصيات أخرى.

إثر ذلك قامت صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم بجولة تفقدية عبر مختلف مرافق المركز التابع لجمعية " دار البر والاحسان " حيث قدمت لصاحبة الجلالة ولسمو الأميرتين شروحات حول مهام وسير عمل المركز من طرف السيد أحمد البردعي .

وقد تم انشاء مركز ادماج وتكوين الأطفال في وضعية صعبة بغلاف مالي قدره سبعة ملايين وخمسمائة ألف درهم في أكتوبر من السنة الماضية بهدف رعاية الأطفال في وضعية صعبة والذين تتراوح أعمارهم ما بين15 و18 سنة وادماجهم عن طريق التكوين بالتدرج المهني وتوفير المصاحبة النفسية والتربوية والاجتماعية للأطفال المستفيدين من خدمات المركز.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز220 طفلا وطفلة يتلقون تكوينا في ميادين الاعلاميات والحلاقة والتجميل والنجارة ونجارة الألمنيوم والحدادة وكهرباء البناء.

princesses-marrakech-M-1401.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء برسم سنة2008 

الرباط10 -1- 2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم الخميس بالمركز الصحي (المسيرة1 ) بتمارة، انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء برسم سنة2008 .

وقد قُدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، بهذه المناسبة، شروحات حول هذه الحملة المنظمة هذه السنة تحت شعار "جميعا من أجل القضاء على الحصبة والحميراء".

وتندرج هذه الحملة، في إطار الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والإشراف الفعلي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مما مكن المغرب من تحقيق تقدم هام في مجال التمنيع. وهو ما يعكسه معدل تعميم التلقيح الذي يفوق90 في المائة لدى الأطفال أقل من سنة، والقضاء على بعض الأمراض مثل شلل الأطفال والكزاز لدى الرضع، والدفتيريا.

وستهم هذه الحملة حوالي ثلاثة ملايين طفل تتراوح أعمارهم ما بين9 أشهر و14 سنة (أطفال وفتيات) سيتم تلقيحهم بشكل مزدوج ضد الحصبة والحميراء وكذا الفتيات المتراوحة أعمارهم ما بين15 و24 سنة اللائي سيتم تلقيحهن ضد الحميراء فقط لوقايتهن من أعراض هذا الداء المسؤول عن العديد من التشوهات والإعاقات لدى الطفل.

وسيتم خلال هذه الحملة، التي ستمكن من تلقيح الأطفال والنساء، الذين لم يتم تلقيحهم بشكل كامل، وفقا للأجندة الوطنية للتلقيح المعمول بها، ايلاء اهتمام خاص بالأطفال والنساء الذين يعيشون بالمناطق البعيدة والتي يصعب الوصول إليها.

وتندرج هذه العملية في إطار الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الحصبة والحميراء وأعراض الحميراء المسؤولة عن التشوهات الخلقية عند الجنين التي تراهن وزارة الصحة من ورائها بالخصوص، على تعميم التلقيح ضد الحصبة بنسبة تفوق95 في المائة.

وتتوخى هذه الاستراتيجية، التي تم وضعها طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة، كذلك إدماج جرعة إضافية للتلقيح ضد الحصبة خلال سن التمدرس (ست سنوات) والكشف والتصريح ورصد حالات الإصابة بالحصبة و/أو الحميراء عند الطفل، وكذا تأكيد إصابة هذه الحالات عن طريق المختبر.

كما تروم الاستراتيجية التكفل بحالات الحصبة وخاصة تزويد الأطفال بمادة الفيتامين "أ" وتتبع وتقييم الحالة الوبائية.

وقد قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بالمناسبة، بتلقيح أحد الأطفال الرضع ضد داء الشلل، كما أشرفت على عملية تلقيح طفل ضد الحصبة والحميراء، وتلقيح فتاة ضد الحميراء، قبل أن تقوم بزيارة بعض مرافق المركز الصحي.

ولدى وصولها إلى المركز، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشكيلة من القوات المساعدة قدمت التحية، وتقدم بعد ذلك للسلام على سموها وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، ووزيرة الشباب والرياضة السيدة نوال المتوكل، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد أخشيشن، ووزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي، وكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والي جهة الرباط-سلا-زمور-زعير السيد حسن العمراني ، وعامل عمالة الصخيرات-تمارة السيد عبد الحق الحوضي، وممثلو المنظمة العالمية للصحة، ومنظمة (اليونيسيف) ومنظمة الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، وكذا المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد الراجي، إضافة إلى العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وقد اغتنم السكان، الذين حضروا بكثافة للمشاركة في هذا النشاط، هذه الفرصة للتعبير من خلال ممثليهم، عن متمنياتهم بالصحة الجيدة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وعن ابتهاجهم لاستئناف سموها لأنشطتها بعدما أجريت لسموها في أكتوبر الماضي عملية جراحية بسيطة.

sar-lalla-meryem_M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تخليد خمسينية تأسيس الجامعات الرياضية الوطنية   

الرباط28 – 12 – 2007 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مساء اليوم الجمعة بالرباط حفلا بمناسبة تخليد الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعات الرياضية الوطنية (مغرب الأبطال)، الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالمسرح الوطني محمد الخامس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى فضاء المسرح استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه السيد عباس الفاسي الوزير الأول، والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة، والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية قائد الدرك الملكي.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد السادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وعبد الكبير برقية رئيس الجهة، والكولونيل ماجور محمد الرودابي القائد المنتدب للحامية العسكرية للرباط سلا، ولامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وعثمان السعد الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية ورؤساء الجامعات الوطنية، التي يبلغ عددها43 .

إثر ذلك، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة للمتحف المصغر للرياضة، حيث تعرض صور تؤرخ للرياضة الوطنية وكذا طوابع بريدية للمناسبة، قبل أن يلتحق سموه بالشرفة الرسمية.

وقد افتتح الحفل، الذي حضره رئيسا مجلسي البرلمان وأعضاء من الحكومة والعديد من الشخصيات والوجوه الرياضية، بعزف النشيد الوطني المغربي.

كما تميز حفل (مغرب الأبطال)، بعرض شريط وثائقي يؤرخ لأبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة والرياضيين المغاربة في مختلف المحافل والاستحقاقات القارية والدولية.

وذكرت السيدة نوال المتوكل، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا الحفل يعتبر مناسبة لربط الماضي بالحاضر من أجل استشراف المستقبل المشرق للرياضة الوطنية والرياضيين والتنويه والإشادة بمجهوداتهم وعطاءاتهم المتميزة.

وأضافت أن الاستحقاقات التي تم إنجازها خلال هذه الحقبة الزمنية الممتدة من سنة 1957 إلى غاية اليوم، هي ثمرة مجهودات العمل الجاد والمتواصل لكل الفاعلين والمتدخلين في الحقل الرياضي الوطني وتعبئة شاملة لكل المسيرين وتضحية واستماتة للأبطال الرياضيين، الذين صمدوا بكل ثبات في وجه كل التحديات والرهانات من أجل إرساء أرضية واقعية وبناءة، تماشيا مع التحولات والتطورات العميقة التي يعرفها المشهد الرياضي العالمي.

وأبرزت السيدة نوال المتوكل، أن وزارة الشباب والرياضة عملت بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وكل الجامعات الرياضية الوطنية، على إطلاق سلسلة من الأوراش الإصلاحية، التي تهدف إلى تحديث الهياكل التدبيرية الإدارية والتقنية لوزارة الشباب والرياضة لتتماشى ومتطلبات الممارسة الرياضية الوطنية والدولية، ودعم القدرات التدبيرية للجامعات.

وأشارت إلى أن الوزارة تطمح من خلال برنامج عملها إلى تنمية الرياضة الوطنية ، وذلك للرفع من مستواها وتحسين أدائها ومردوديتها بإشراك القطاعات الوطنية العامة والخاصة، معبرة عن الأمل في أن تكون الدورة الأولمبية ببكين سنة2008 حافلة بالإنجازات.

وأبرزت من جهة أخرى أن كل برامج الوزارة تندرج في صميم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتتماشى مع السياسة الحكومية الهادفة إلى التنمية الشاملة والمستدامة في جميع الميادين، في ظل القيادة الحكيمة لراعي الرياضة والرياضيين ،صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أكد السيد لامين دياك، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أنه إذا كانت القارة الإفريقية قد تركت بصماتها على تاريخ الرياضة، فإنها تدين بذلك بالأساس لـ "أبناء وبنات " المغرب، مضيفا أن المملكة لم تتميز فقط بفضل الميداليات التي تم إحرازها في مختلف البطولات، ولكن أيضا بفضل تنظيم تظاهرات قارية وعالمية، على غرار بطولة العالم للعدو الريفي سنة1998 وبطولة العالم للفتيان في رياضة ألعاب القوى سنة2005 بمدينة مراكش .

وأبرز التجاوب والتعاون الحاصل بين السلطات الحكومية والجماعات المحلية واللجنة الوطنية الأولمبية والشركات الخاصة والجامعات الرياضية الوطنية من أجل جعل الرياضة رافدا أساسيا للتربية.

وأشار السيد جاك روغ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في رسالة مسجلة وجهها للحاضرين في الحفل، إلى أن المغرب أضحى أمة رياضية ذاع صيتها في جميع أنحاء العالم سواء بفضل احتضانه للتظاهرات الرياضية أو بفضل إنجازات رياضييه على الصعيد الدولي، مذكرا بالعديد من الرياضيين المغاربة الذين طبعوا تاريخ الرياضة العالمية.

SAR-le-Prince-Moulay-Rachid-M.jpg

عاهل مملكة البحرين يحل بالمغرب 

الرباط19 – 12 – 2007 - حل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الأربعاء بالرباط في زيارة خاصة للمغرب.

ووجد العاهل البحريني في استقباله بمطار الرباط سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

واستعرض جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تشكيلة من القوات الجوية أدت التحية لجلالته ، قبل أن يتقدم للسلام عليه والي جهة الرباط سلا زمور زعير السيد حسن العمراني وعامل عمالة سلا السيد محمد صبري ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة سلا السيد ادريس السنتيسي وسفير البحرين المعتمد بالمغرب السيد خالد بن سلمان الأحمد آل خليفة وشخصيات مدنية وعسكرية.

sar_moulay-rachid-M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يدشن المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش   

مراكش10-12-2007دشن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ظهر أمس الأحد، المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش المخصصة للتكوين في مجالات السينما والتلفزة والتواصل البصري وفنون التخطيط ومتعددة الوسائط.

وبعد أن قطع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الشريط الرمزي قدمت لسموه شروحات وإيضاحات حول هذه المؤسسة.

إثر ذلك قام سموه بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة العليا الخصوصية الأولى من نوعها في المغرب والهادفة إلى ملء الخصاص في المدارس التي تعمل على تكوين مهنيين لهم مستوى عال من الجودة في مجال الفنون البصرية.

وبهذه المناسبة، أخذت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع طلبة المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

وقد تطلب إنجاز هذه المدرسة، التي شيدت على مساحة بلغت تسعة آلاف متر مربع، غلافا ماليا إجماليا بلغ60 مليون درهم مولت من قبل مؤسسة (سوزانا بيديرمان) السويسرية بنسبة80 في المائة وجامعة القاضي عياض بمراكش بنسبة20 في المائة.

وتهدف هذه المؤسسة، التي تم تدشينها على هامش الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (من7 إلى15 دجنبر الجاري)، إلى الاستجابة للطلب القوي والمتزايد على الموارد البشرية في هذا المجال الذي يعرف إصلاحات وتحديثات في ما يخص المشهد السمعي البصري المغربي والمشاركة في تطوير البنيات التحتية الخاصة بتصوير الأفلام.

كما ستشكل هذه المدرسة فضاء مفضلا للتبادل والالتقاء والتباحث والنقاش حول الصورة والإبداع البصري سواء بالنسبة للمهنيين المغاربة أو الأجانب.

وتشتمل هذه المؤسسة على قاعة للسينما تستوعب210 شخصا وفضاء للسينما في الهواء الطلق واستوديوهين على مساحة220 متر مربع و250 متر مربع مجهزين للتصوير وقاعة للميكساج واستوديو مجهز للتسجيل وآخر للصور، فضلا عن ثلاث مختبرات لعملية تحميض الصور.

كما تضم هذه المدرسة20 قاعة مجهزة للمونطاج ومكتبة للكتب والأفلام وورشات للفن والخط علاوة على فضاءات للعرض ومرافق أخرى.

وتميز حفل التدشين بحضور عدد من الشخصيات من عالم السينما والثقافة من بينهم المخرج السينمائي الأمريكي مارتان سكورسيزي ومديرة المهرجان السيدة ميليتا طوسكان دوبلانتيي.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مكان الحفل استعرض تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموه التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام عليه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري ووالي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز السيد منير الشرايبي ورئيس مجلس العمالة السيد عبد العزيز ادريوش.

كما تقدم للسلام على سموه مدير المركز السينمائي المغربي السيد نور الدين الصايل والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (إ.ت.م) وصورياد دوزيم السيد فيصل العرايشي والكاتب العام لمؤسسة المهرجان السيد جليل لعكيلي ومدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش السيد فانسون ميليلي ورئيس جامعة القاضي عياض السيد محمد مرزاق وشخصيات أخرى.

myrachid-ecolem.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء بمناسبة افتتاح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 

مراكش8-12-2007- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مساء أمس الجمعة بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش .

وفي بداية هذا الحفل تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، رئيس لجنة التحكيم خلال هذه الدورة المخرج ميلوس فورمان والممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو ووالدته ، والمخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي وكذا أعضاء لجنة التحكيم وأعضاء مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وممثلون عن المجموعات والمؤسسات الشريكة للمهرجان وشخصيات أخرى .

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتكريم المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي والممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو .

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى قصر المؤتمرات استعرض تشكيلة من الحرس البلدي التي أدت التحية ، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري ووزيرة الثقافة السيدة ثريا جبران اقريتيف ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد منير الشرايبي ورئيس مجلس الجهة السيد عبد العالي دومو ورئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد عمر الجزولي.

كما تقدم للسلام على سموه نائبا الرئيس المنتدبين لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، السيدان نور الدين الصايل وفيصل العرايشي وهما على التوالي مدير المركز السينمائي المغربي والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ( إ ت م) وصورياد دوزيم والكاتب العام لمؤسسة المهرجان السيد جليل لعكيلي ومديرة المهرجان السيدة ميليتا طوسكان دوبلانتيي والمدير الفني للمهرجان السيد برونو بارد. 

myrachid_fifmm.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تعطي الانطلاقة الرسمية لمشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بإقليم الخميسات   

الخميسات28-11-2007- أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الأربعاء بكل من ثانوية موسى بن نصير وإعدادية مولاي إسماعيل بإقليم الخميسات، الانطلاقة الرسمية لأنشطة مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين".

وتهدف جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان من خلال هذا المشروع، الذي تم تقديم محتواه بالرباط في30 ماي الماضي، إلى الوقاية من التدخين في أوساط التلاميذ عبر تنظيم أنشطة تحسيسية وتربوية وتوجيهية حول أضرار التدخين، وكذا مواكبة ودعم المقاولات في إرساء خدمات وممارسات لفائدة مستخدميها من أجل الوقاية من التدخين ومحاربة الإدمان عليه.

وقد تم إعداد مشروع "إعداديات ، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بشراكة مع وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ومؤسسة بفيزر واتصالات المغرب ومجالس جهات الرباط سلا زمور زعير والدار البيضاء الكبرى وسوس ماسة درعة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى إلى ثانوية موسى بن نصير بالخميسات قدم السيد محمد خطابي مدير المؤسسة لسموها أعضاء اللجنة المحلية للمشروع.

وقدم بالمناسبة الدكتور يوسف الشامي منسق مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، والدكتور مهدي أزلاف طبيب الصحة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والتلميذة يسرى واحسين لسموها برامج العمل الوطنية والجهوية والمحلية للمشروع.

بعد ذلك قامت سموها بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع، وزارت معرض الفنون التشكيلية الذي أعده تلاميذ ثانوية موسى بن نصير حول موضوع "محاربة التدخين"، كما تابعت سموها كورال غنائي بعنوان "إيه العبارة"، ومسرحية حول أضرار التدخين" من إعداد تلاميذ المؤسسة.

وبعد زيارة النادي الصحي لمحاربة التدخين، والتوقيع على الدفتر الذهبي للثانوية، توجهت سموها لإعدادية مولاي اسماعيل بإقليم الخميسات، حيث قدم مدير المؤسسة السيد ادريس خويي لسموها أعضاء اللجنة المحلية للمشروع، وتولت التلميذة خديجة بن التهامي تقديم برنامج عمل المؤسسة المتعلق بالمشروع.

بعد ذلك قامت سموها بزيارة لمعرض الفنون التشكيلية الذي أعده تلاميذ المؤسسة والنادي الصحي لمحاربة التدخين.

ومن جهة أخرى، أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى على منح جائزة أحسن إنجاز فني في إطار مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بجهة الرباط سلا زمور زعير للفائز في المباراة التي أعدت لذلك، إلى جانب ثلاث جوائز تشجيعية، واحدة للسيد مهدي أزلاف طبيب الصحة المدرسية وجائزتين للجنتين المحليتين للمشروع بكل من ثانوية م

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر حلبة مولاي الحسن وجد في استقباله الجينرال دوديفزيون

ميمون المنصوري، قائد الحرس الملكي.

chtioui

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت له التحية ،تقدم للسلام على سموه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والجينرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد منطقة الجنوب.

كما تقدم للسلام على سموه السيد حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير والكولونيل ماجور محمد الرودابي، القائد المنتدب للحامية العسكرية لولاية الرباط، والكولونيل ماجور البشير واعديد، رئيس أركان الحرس الملكي وقائد سرايا الخيل للحرس الملكي، قبل أن يلتحق سموه بالمنصة الشرفية لمتابعة أطوار الجائزة الكبرى.

ووسط تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج لحلبة مولاي الحسن للفروسية بالمشور السعيد بتواركة، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد جائزة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للفارس علي الأحرش