Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
25 mai 2008

السيد الطيب الفاسي الفهري يبلغ الرئيس حسني مبارك رسالة شفوية من جلالة الملك محمد السادس

القاهرة25-5- 2008

القاهرة25-5-2008- استقبل الرئيس المصري حسني مبارك صباح اليوم الأحد السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون الذي أبلغه رسالة شفوية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال السيد الفاسي الفهري، في تصريح صحفي عقب هذه المقابلة، التي حضرها السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، والسيد محمد فرج الدكالي سفير صاحب الجلالة في القاهرة، إنه أبلغ فخامة الرئيس حسني مبارك، بهذه المناسبة، تحيات وتقدير صاحب الجلالة الملك محمد السادس مذكرا بهذا الخصوص بالعلاقات " المتميزة والعريقة" التي تربط المغرب

17927157_m

ومصر والتي عرفت في السنين الأخيرة " قفزة نوعية بفضل الرغبة المشتركة لقائدي البلدين ".

وأضاف أن الرسالة الملكية تهدف بالأساس الى " تطوير وتدعيم وتنويع العلاقات بين البلدين في جميع الميادين والنهوض بها لتصل إلى المستوى الرفيع للعلاقات السياسية القائمة بينهما".

وقال " إننا نتطلع الى اتصالات مكثفة على المستوى الوزاري في الأسابيع المقبلة حتى يعطي اللقاء المقبل بين جلالة الملك وفخامة الرئيس مبارك، في إطار اللجنة العليا المشتركة، نتائج هامة بالنسبة لتوطيد العلاقات الثنائية ".

وأشار إلى أن اللقاءت التشاورية مستمرة بين البلدين وأن اتصالات بينهما ستعقد خاصة على مستوى الوزراء المعنيين بقطاعي التجارة والصناعة .

وأضاف أن هذه المقابلة كانت أيضا فرصة لإبلاغ فخامة الرئيس حسني مبارك تحاليل ورؤى جلالة الملك حول عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها قضايا الشرق الأوسط، ومنطقة المغرب العربي، وإفريقيا الواقعة جنوب الصحراء.

وردا على سؤال حول موقف المغرب من مشروع الاتحاد من أجل المتوسط ذكر وزير الشؤون الخارجية والتعاون بأن المغرب كان سباقا للترحيب بمبادرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المتعلقة بهذا المشروع، موضحا بهذا الخصوص أن الرئيس ساركوزي " أراد أن يعطي أهمية للفضاء الاورو متوسطي نظرا للفوارق الموجودة بداخله على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية ".

وأشار إلى أن الدول الاعضاء درست هذه المبادرة وتم التوصل إلى اقتراحات تتعلق بتطويرها إلى مشروع لدعم مسلسل برشلونة . وقال " لقد اتفقنا على أن نبقى في إطار الشراكة الاورومتوسطية التي انطلقت سنة1995 مع تدعيمها بمشاريع محددة في ميادين معينة وفي نطاق عمل جهوي مشترك".

وأبرز السيد الطيب الفاسي الفهري بهذا الخصوص أهمية الاجتماع التنسيقي الذي انعقد أمس في القاهرة بمشاركة وزراء خارجية عشر دول عربية والذي يأتي قبل أسابيع من قمة باريس التي ستنعقد في13 يوليوز المقبل. وتوجه بالشكر إلى نظيره المصري على مبادرته بالدعوة لعقد هذا الاجتماع.

وأكد أن النقاش خلال هذا اللقاء كان "مثمرا للغاية " وقال " إننا سنتوجه إلى قمة باريس بتصور عربي موحد خاصة بالنسبة لضرورة تفعيل مسلسل برشلونة وإعطائه بعدا عمليا من خلال ترجمته في أرض الواقع في مشاريع محددة ".

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité