Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
30 juin 2008

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس انطلاق منافسات الدورة التاسعة لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية

الرباط 25-6-2008

الرباط 25-6-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للفروسية، بعد زوال اليوم الأربعاء بالمركب الملكي للفروسية والتبوريضة دار السلام بالرباط، انطلاق منافسات الدورة التاسعة لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية (الفانطازيا) لنيل جائزة الحسن الثاني.

وحضر انطلاق الأدوار الإقصائية لهذه التظاهرة الرياضية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار أسبوع الفرس وتستمر إلى غاية 29 يونيو الجاري، على الخصوص السيد شكيب بنموسى وزير الداخلية والسيدة نوال المتوكل، وزيرة الشباب والرياضة.

chtioui

كما حضر الأدوار الإقصائية السادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وحسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وعبد السلام أحيزون رئيس مجلس إدارة (اتصالات المغرب) وأعضاء الجامعة الملكية المغربية للفروسية وعدة شخصيات أخرى.

وقبل انطلاق المنافسات الرسمية لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية التاسعة، التي تتزامن مع الذكرى ال50 لتأسيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، تم استعراض مختلف الفرق المشاركة والتي تمثل الجهات الستة عشر للمملكة موزعة على أربع مجموعات (الكبار).

وتعرف دورة هذه السنة أيضا إجراء بطولة خاصة بالإناث تشارك فيها خمس مجموعات تمثل فرقا من المحمدية والخميسات والرباط والقنيطرة وبنسليمان ، إضافة إلى بطولة خاصة بالشبان الذين تتراوح أعمارهم مابين 11 و15 سنة وتشارك فيها عشر فرق (سربات) موزعة على مجموعتين.

وتقام منافسات بطولة الكبار لنيل جائزة الحسن الثاني حسب الفرق التي يتكون كل واحد منها من أربعة عشر فارسا إلى جانب المقدم الذي يسهر على تنظيم (السربة).

وستتأهل الفرق الأربعة التي تتمكن من اجتياز المراحل الإقصائية إلى الدور النهائي الذي سيقام يوم الأحد المقبل لمعرفة الفريق الذي سيتوج بطلا للدورة في فئات الكبار والشبان والإناث.

ويؤخذ بعين الاعتبار خلال التباري الإنجازات التي يحققها فرسان "السربة" تحت قيادة "المقدم" أثناء تأديتهم للهدة أو التشويرة وتتضمن وحدة اللباس والسروج والسير بانضباط ووحدة حركة البنادق.

كما يتم تقييم أداء السربة حسب طريقة الطلقة أو التبوردة (الانطلاقة الموحدة والسير بانضباط ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة).

وفي ختام منافسات اليوم الأول، تم توزيع الجوائز على السربات التي لم تتوفق في اجتياز الإقصائيات التمهيدية.

يذكر أن لقب الدورة الماضية كان من نصيب فريق جهة الدار البيضاء الكبرى في فئة الكبار وفريق الجديدة للفتيان وفريق المحمدية للفتيات

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité