Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
10 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن المستشفى الإقليمي لجرادة

جرادة 10 – 7 – 2008

جرادة 10 – 7 – 2008 - أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الخميس ، على تدشين المستشفى الإقليمي لجرادة، والذي أنجز بغلاف مالي إجمالي يبلغ ثلاثين مليونا و107 ألف درهما.

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة الاستشفائية التي أنجزت على مساحة تبلغ32 ألف مترا مربعا منها4157 مترا مربعا مغطاة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المستشفى45 سريرا، وسيمكن من توفير عرض صحي قريب ومتوازن وتوزيع أمثل للموارد الصحية المتوفرة، كما سيساهم في تقريب الخدمات الصحية الاستشفائية من سكان الإقليم، وفي الرفع من مستوى التأطير الطبي الكمي والكيفي بالمنطقة

chtioui

وعلاوة على ذلك، سيساهم المستشفى الذي تم تمويل أشغال بنائه وتجهيزه من الميزانية العامة لوزارة الصحة، في تخفيض الضغط عن المركز الاستشفائي الجهوي بوجدة وخلق قطب جديد للتنمية الصحية.

ويتكون المستشفى من أربعة أجنحة تهم المصالح الاستشفائية (الطب العام، والجراحة العامة، وطب الأطفال، ومصلحة أمراض النساء والتوليد، والمستعجلات)، والمصالح التقنية (قاعتان للجراحة، وقاعة للاستيقاظ، وقسم للفحص بالأشعة، وقاعة لجهاز الفحص بالصدى، ومختبر، وأربع قاعات للفحوص التخصصية الخارجية، وصيدلية)، بالإضافة إلى المصلحة العامة والإدارة.

وسيستفيد من خدمات المستشفى أزيد من105 ألف نسمة من السكان، موزعين على11 جماعة قروية وثلاث جماعات حضرية، من بينهم أزيد من38 ألف من النساء في سن الإنجاب، و1960 طفلا دون سن الواحدة.

ويتكون الطاقم الطبي الذي سيسهر على تقديم الخدمات الصحية بالمستشفى، من19 طبيبا من بينهم سبعة أخصائيين و59 ممرضا وتسعة أطر إدارية وتقنية.

وبحسب المعطيات الإحصائية، فإن شبكة البنيات الصحية بإقليم جرادة تتكون من19 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية، منها سبعة بالمجال الحضري و12 بالوسط القروي.

ويسهر على تأمين الخدمات بهذه المؤسسات التي تتوفر على تسع سيارات إسعاف،39 طبيبا من القطاع العام، و110 ممرضا.

أما بخصوص المؤشرات الصحية بالإقليم، فيقدر معدل السكان لكل مؤسسة صحية أساسية ب5600 نسمة (المعدل الوطني11830 نسمة لكل مؤسسة)، بينما يقدر معدل السكان لكل سرير ب2352 (المعدل الوطني سرير لكل900 مواطن)، مقابل طبيب واحد لكل2200 نسمة (المعدل الوطني، طبيب لكل1680 مواطن)، وممرض واحد لكل960 نسمة (المعدل الوطني ممرض لكل1150 مواطن)، فيما تقدر نسبة الولادة تحت المراقبة الطبية بنحو47 بالمائة، في وقت يبلغ فيه المعدل الوطني نسبة61 بالمائة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله إلى المستشفى تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والمدير الجهوي للوزارة بالجهة الشرقية والمندوب الإقليمي للصحة بجرادة ومدير المستشفى الإقليمي لجرادة ورئيس المجلس البلدي والمنتخبون وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité