Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
10 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن ويطلع على عدد من المشاريع التنموية لفائدة ساكنة إقليم جرادة

جرادة10-7-2008

جرادة10-7-2008 قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بمدينة جرادة بتدشين والإطلاع على عدد من المشاريع التنموية لفائدة ساكنة الإقليم تهم البنيات التحتية الطرقية والتزود بالماء الشروب والربط بالشبكة الكهربائية.

وهكذا دشن جلالة الملك الطريق الإقليمية رقم6023 الرابطة ما بين كنفوذة وواد الحيمر والتي أنجزت في إطار البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق القروية بغلاف مالي يقدر باثني عشر مليون وسبعمائة ألف درهم.

ويبلغ طول هذه الطريق، التي أنجزت داخل أجل عشرة أشهر،14 كلم بتمويل مشترك من وزارة التجهيز والنقل (85 بالمائة) ومجلس الجهة الشرقية (ستة بالمائة) والمجلس الإقليمي لجرادة (تسعة بالمائة). وستساهم هذه البنية التحتية الطرقية الجديدة في فك العزلة عن ساكنة الجماعة القروية لتيولي (3600 نسمة) موزعين على أربعة دواوير. كما ستساهم في تسهيل الولوج إلى المرافق العمومية وخاصة المراكز الصحية والمدارس والأسواق الأسبوعية، بالإضافة إلى انعكاساتها الاقتصادية من خلال تسهيل عملية تسويق المواد الفلاحية المحلية

CHTIOUI

وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة نفسها شروحات حول عدد من المشاريع التي تم إنجازها أو برمجتها على مستوى إقليم جرادة في إطار البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق بالعالم القروي.

وقد استفاد إقليم جرادة ، في إطار هذا البرنامج ، من اعتمادات بلغت48 مليون و600 ألف درهم خصصت لبناء وتهيئة103 كلم من الطرق. وتتوزع هذه التركيبة المالية ما بين41 مليون و300 ألف درهم كمساهمة من وزارة التجهيز والنقل ومليونين وتسعمائة ألف درهم مساهمة من مجلس الجهة الشرقية، وأربعة ملايين وأربعمائة ألف درهم مساهمة من المجلس الإقليمي لجرادة.

وبلغت نسبة تقدم الأشغال في هذا البرنامج14 بالمائة حيث تم بناء14 كلم من الطرق بكلفة12 مليون و700 ألف درهم، فيما توجد13 كلم في طور الانجاز. وسيكمن هذا البرنامج من فك العزلة عن سبع جماعات قروية تقدر ساكنتها بحوالي25 ألف نسمة، ومن ربط جماعات الإقليم بالمحاور الطرقية الرئيسية وتحسين مؤشر الولوج إلى البنيات الطرقية من72 بالمائة إلى92 بالمائة في أفق سنة2012 . كما سيساهم البرنامج في تحقيق التنمية الاقتصادية للمنطقة وتحسين الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية.

وفي هذا الصدد قدمت لجلالة الملك لمحة عن المشاريع التي يتضمنها البرنامج، ومن بينها على الخصوص أشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين جرادة وعين بني مطهر عبر الصخرة على طول21 كلم بكلفة إجمالية تبلغ13 مليون و200 ألف درهم. وتمت تعبئة الموارد المالية الضرورية لبناء هذه الطريق في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل (57 بالمائة) ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية (12 بالمائة) ومجلس الجهة الشرقية (23 بالمائة) والمجلس الإقليمي لجرادة (ثمانية بالمائة).

كما تمت في إطار نفس المخطط برمجة بناء الطريق الإقليمية رقم6013 الرابطة بين جماعتي العوينات ومطروح الصغير بكلفة ستة ملايين ومائتين ألف درهم. وستمتد الأشغال في هذا المشروع، والتي ستنطلق قريبا، على مدى ثمانية أشهر، وسيتم تمويلها من طرف وزارة التجهيز والنقل (85 بالمائة) ومجلس الجهة الشرقية (ستة بالمائة) والمجلس الإقليمي لجرادة (تسعة بالمائة).

وبنفس المناسبة، اطلع جلالة الملك على برنامج تزويد الساكنة القروية بأربع جماعات تابعة لإقليم جرادة بالماء الصالح للشرب والذي رصدت له اعتمادات بقيمة 34 مليون درهم.

وستستفيد من هذا المشروع ساكنة إجمالية تقدر بنحو عشرين ألف نسمة موزعة على جماعات كنفودة وبني مطهر والمريجة وأولاد غزيل.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروع يهم كهربة33 دوارا بكلفة45 مليون درهم ممولة من طرف المكتب الوطني للكهرباء (67 بالمائة) والجماعات القروية (عشرة بالمائة) والمجلس الإقليمي (ثمانية بالمائة) والمستفيدون (ثمانية بالمائة) ووكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية (سبعة بالمائة). وتضمنت الأشغال في هذا المشروع ، الذي استفادت منه ثماني جماعات تقطنها1377 أسرة، انجاز67 كلم من شبكة الجهد المتوسط و199 كلم من شبكة الجهد المنخفض و29 محولا من الجهد المتوسط إلى الجهد المنخفض.

وسيمكن المشروع من الرفع من نسبة الكهربة القروية بالإقليم بواسطة الشبكة من 59 بالمائة إلى80 بالمائة ومن تحسين الخدمات بالعالم القروي، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم.

وقد خصصت لإقليم جرادة، في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، ميزانية تقدر بنحو78 مليون درهم، منها67 بالمائة مساهمة من المكتب الوطني للكهرباء وأربعة عشر بالمائة مساهمة من المستفيدين، وعشرة بالمائة مساهمة من الجماعات القروية، فيما ساهمت وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية والمجلس الإقليمي على التوالي بأربعة بالمائة وخمسة بالمائة.

أما على صعيد الجهة الشرقية، فقد بلغت الاستثمارات المرصودة لهذا البرنامج مليار و749 مليون درهم. وسيستفيد منه2078 دوارا تقطنها أزيد من133 ألف أسرة .

ويرتقب عند نهاية هذا البرنامج أن تبلغ نسبة الكهربة القروية بالجهة نحو98 بالمائة سواء عبر تقنية الربط بالشبكة أو الربط بالألواح الشمسية.

كما استمع جلالة الملك إلى شروحات حول مخطط تثمين الكهربة القروية والذي يهدف إلى جعل البنية التحتية التي أنجزت في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية في المجال القروي. ويهدف هذا المخطط أيضا إلى خلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل حول الشبكة الكهربائية في جميع المجالات، وتطوير وتحسين خدمات القرب المقدمة للزبناء القاطنين بالوسط القروي وإبراز والاستفادة من التجارب المكتسبة في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، وخصوصا على الصعيد الدولي.

Publicité
Commentaires
ر
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمين.وبعد مولاي صاحب الجلالة والمهابة اعزك الله. انه لمن دواعي سروري واعتزازي ان اطلب من جلالتكم النظر الي بعين العطف وتقديم يد المساعدة لي .فانا شاب في 27 من العمر. حامل للبطاقة الوطنية565161 س .الساكن بجنان السراج الزنقة 10 رقم8 باب الخوخة فاس .وحاصل على الباكلوريا اداب عصرية سنة 2000 .ولاسباب اقتصادية لم اتمكن من اتمام دراستي الجامعية .مما اضطرني الى العمل كمياوم لتوفير النفقة لاسرتي المتكونة من 6 افراد بمبلغ لا يتعدى 30 درهما في اليوم.وهذا ما جعلني التجئ الى جنابكم الشريف طمعا في كرمكم يا مولاي والله اسال ان يحفظكم واسرتكم الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم .والسلام على المقام العالي بالله
ط
بسم الله الرحمان الرحيم وبه نستعين <br /> صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس<br /> انا شاب طارق الخامر ابلغ من العمر 22 سنة اعاني من مشكل البطالة وانتمي الى عائلة فقيرة حاصلة على دبلوم من الدولة بمرتبة تقني متخصص مكانيك السفن وكذى مستواي جامعي لكن نظرا للمحسوبية والزبونية التي نعاني منها في بلدنا الحبيب شاننا شان كل دول العالم اتمنى من الله ومنكم مد يد المساعدة لي والمضنون فيكم الخير دائما وابدا <br /> الله الوطن الملك <br /> طارق الخامر 96 55 74 078 <br /> 16 40 12 071
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité