Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز حظيرة صناعية بسلوان

سلوان17-7-2008

سلوان17-7-2008 أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالجماعة القروية سلوان (اقليم الناظور)، انطلاقة أشغال مشروع إنجاز حظيرة صناعية، رصد له غلاف مالي إجمالي بقيمة أربعة ملايير و800 مليون درهم.

واستمع جلالة الملك لشروحات حول هذا المشروع الذي يمتد على مساحة72 هكتارا، والذي يتوفر على إمكانيات لتوسيعه لتصل مساحته مستقبلا إلى142 هكتارا.

وستمكن الحظيرة الصناعية لسلوان، التي عهد بأشغال تهيئتها إلى شركة "ميتزد"، إحدى فروع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير-تنمية، من خلق نحو12 ألف منصب عمل مباشر

chtioui.

كما سيتيح هذا المشروع، الذي يندرج في إطار مخطط التنمية الصناعية للمنطقة الشرقية "شرق المتوسط"، الاستجابة للمعايير الدولية من خلال توفير منتوج يلبي مختلف الحاجيات، وهياكل للتدبير، وخدمات متنوعة ومتكاملة.

وينتظر أن تتوفر حظيرة سلوان على166 بقعة مخصصة للمقاولات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، واثنتي عشرة بقعة مخصصة للمنطقة التجارية، وثماني بقع في إطار البحث والتطوير، إضافة إلى فضاء لوجيستي.

كما ستوفر هذه الحظيرة، التي ستحتضن صناعات خفيفة ذات قيمة مضافة عالية وتتميز بعدم تلويثها للبيئة، وحدات جاهزة للتشغيل وفنادق ومساحات خضراء ومرافق للترفيه والتنشيط، إلى جانب الخدمات العديدة التي ستتولى تقديمها لفائدة المقاولات، لاسيما تلك المتعلقة بالتكوين المهني، وشباك وحيد، واللوجستيك، وخدمات الصيانة.

وسيضم هذا المشروع، الذي تنتهي أشغال تهيئته في أكتوبر من السنة المقبلة، مشتلا للمقاولات يضع من بين أولى أهدافه التشجيع على إنشاء مقاولات صغرى ومتوسطة ومواكبة مسارها، ومساعدة ودعم حاملي المشاريع من المقاولين الشباب خلال السنتين الأولتين من عمر مقاولتهم إلى جانب تأطيرهم. وسيكون بمقدور هذا المشتل، الذي يمتد في مرحلة أولى على مساحة15150 مترا مربعا قبل أن ترتفع إلى نحو24250 مترا مربعا في مرحلة ثانية، استقبال مائة مقاولة قادرة على خلق نحو1500 منصب عمل. ويبلغ الغلاف المالي الذي رصد لإحداث هذا المشتل حوالي35 مليون درهم.

وإلى جانب استفادتها من موقعها الاستراتيجي، بالقرب من المنطقة العمرانية الجديدة لسلوان ومن مطار العروي (الناظور) ومن مينائي بني أنصار ومليلية السليبة، ومحطة القطار الجاري تشييدها حاليا بالناظور والمدار الساحلي وجامعة الناظور، فإن الحظيرة الصناعية لسلوان تتوفر على جميع المؤهلات لتتحول إلى فاعل مرجعي في مجال التنمية الصناعية سواء على صعيد الجهة الشرقية، أو على المستوى الوطني.

ويعد مشروع تهيئة الحظيرة الصناعية لسلوان ثمرة اتفاقية تم توقيعها مؤخرا بين وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وشركة "ميتزد"، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية للمملكة، وعمالة إقليم الناظور وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للناظور.

وتسعى هذه الاتفاقية إلى تحديد شروط وكيفية إنجاز عملية تهيئة وتثمين هذه الحظيرة والنهوض بها وتسويقها وتدبيرها إلى جانب إقامة البنيات التحتية الضرورية خارجها.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة مصطفى المنصوري رئيس مجلس النواب رئيس الجماعة الحضرية للعروي، وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، وأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، ومحمد ابراهيمي والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنجاد، والطيب غافس رئيس مجلس الجهة الشرقية، وعبد الوافي لفتيت عامل اقليم الناظور، ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية، ومصطفى باكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité