Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
27 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن بتارجيست مركزا اجتماعيا نسويا ودارا للفتاة

تارجيست26 -7-2008 

تارجيست26 -7-2008أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بجماعة تارجيست (إقليم الحسيمة)، على تدشين مركز لتكوين وتأهيل المرأة، ودار للفتاة أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وبعد إزاحة الستارعن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذا المركز، الذي تم إنجازه في إطار شراكة مع الفاعلين الجمعويين المحليين والمجلس البلدي لتارجيست والمكتب الوطني للكهرباء.

وسيوفر المركز، الذي كلف إنجازه غلافا ماليا يبلغ مليون درهم، تكوينا وتأهيلا لفائدة المرأة في تخصصات الخياطة والاعلاميات، علاوة على دروس في محو الامية، وهو ما سيؤهله للمساهمة في إدماج المستفيدات في النسيج الاجتماعي والاقتصادي.

chtioui

ويندرج إحداث هذه المنشأة الاجتماعية في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة النساء والفتيات، والرامية إلى تمكينهن من المساهمة بفعالية في التنمية الشاملة للمجتمع.

وتتمحور هذه الجهود أساسا حول خلق فضاءات للتكوين والتربية والثقافة من أجل تمكين النساء والفتيات المنحدرات من أوساط معوزة من إبراز مؤهلاتهن وممارسة أنشطتهن الجماعية في مختلف المجالات.

وكان جلالة الملك قد وضع في26 يوليوز من السنة الماضية الحجر الأساس لبناء مركز تكوين وتأهيل المرأة بتارجيست، الذي يفتح أبوابه هذه السنة بمناسبة الزيارة الملكية الميمونة لإقليم الحسيمة. وسيستجيب هذا المركز لحاجيات النساء بالمنطقة في مجال التكوين باعتباره فضاء للتعلم والاستقبال متعدد الاختصاصات والوظائف.

وقد تم بناء المركز على وعاء عقاري يمتد على مساحة253 مترا مربعا، ويتكون من ثلاث مستويات تضم مجموعة من الفضاءات موزعة ما بين جناح للاستقبال وقاعة متعددة الوظائف وورشتين وقاعة للاعلاميات وحضانة ومرافق إدارية وصحية.

أما دار الفتاة بتارجيست، فتهدف إلى تمكين المستفيدات من متابعة دراستهن في ظروف جيدة من أجل إدماجهن في الحياة السوسيو مهنية. كما تروم المساهمة في وضع حد لظاهرة الهدر المدرسي التي تنتشر أساسا وسط الفتيات المنحدرات من العالم القروي، والتي تشكل عائقا أساسيا أمام إدماجهن وانخراطهن في دينامية التنمية الشاملة للبلاد.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه الدار54 فتاة، ومن شأنها المساهمة في الرفع من نسبة التمدرس بالمنطقة، وبالتالي التقليص من مستويات الهدر المدرسي.

وقد تم بناء هذه المنشأة، في إطار شراكة مع المكتب الوطني للكهرباء بغلاف مالي إجمالي بلغ ثلاثة ملايين درهم، على مساحة927 مترا مربعا، منها635 مترا مربعا مغطاة.

وتضم دار الفتاة، التي تتكون من طابقين، مرافق متنوعة موزعة ما بين خزانة وقاعة متعددة الاختصاصات ومراقد ومقصف ومطبخ ومرافق صحية متنوعة.

يذكر أن الدينامية التي أطلقت في مجال دعم البنيات الأساسية في قطاع التعليم، من طرف مختلف الفاعلين العموميين والخواص، مكنت خلال الموسم الدراسي الحالي من التقليص من حدة ظاهرة الهدر المدرسي، وبالتالي الرفع من معدل التسجيل في مختلف المستويات بالمؤسسات التعليمية .

كما كان للمبادرات التي قامت بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في هذا المجال وقع خاص في تشجيع التمدرس، حيث قامت المؤسسة ببناء سبعين مركزا مماثلا بمختلف مناطق المملكة تستقبل نحو7000 من الشباب وتوفر لهم فضاء تربويا ملائما يمكنهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité