Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
18 août 2008

الأمير الراحل عبد الله والأميرة لمياء الصلح ...للحبّ الكلمة المسموعة

2008-8-18

تحدث الناس من بداية شهر نونبر عن القران السعيد...تحدث عنه اللبنانيون والمغاربة وكل العرب أجمعين ، وتحدث عنه أيضا كل الغربيين ، ونشرت أخباره صحف العالم بأسره ، لكنهم على أية حل لم يتحدثوا عنه كما تحدثت عنه الفتيات المغربيات...لقد تساءلن جميعا : من هي هذه الفتاة التي أسرت قلب الأمير عبد الله ، ولماذا اختارها هي وحدها ، وتساءلن جميعا : ماهو يا ترى هذا السر الدفين ...؟

lamiaesolh4

لكن خطبة الأمير عبد الله و"الآنسة" لمياء الصلح لم تكن شيئا غريبا ، فشاب عربي أحب فتاة عربية ، وكادت المنغصات أن تفرق بينهما ، فانتصر الحب ، وخيم الهدوء الجميل بعد العاصفة.

ففي أحضان النعيم تربت الشقراء الجميلة إلى جانب أختيها منى وليلى ، فكان أبوهن الزعيم رياض الصلح يخصهن برعايته وحبه ، رغم المشاكل السياسية الكبيرة التي كانت تشغل كل وقت زعيم لبنان الكبير ، ورئيس حكومتها ، والرجل الذي أحبته لينان والعرب جميعا جنديا في صف المكافحين لخدمة القضية العربية ، وقدسته عندما صرعته رصاصات أثيمة في عمان ، وأقامت له تمثالا وسط بيروت .

ومنذ أن عرفت لمياء نور الحياة سنة 1938 وهي بين الخدم والحشم، فتربت محافظة يرافقها الخادم إلى المدرسة ، وتلازمها المربية في النزهات وعلى الشاطئ إلى أن سافرت إلى باريس لمزاولة دراستها ودخلت مع الفتيات كأية طالبة تقضي يومها في جامعة السوربون وليلها في بيت الطالبات بشارع سانت ميشيل الشهير ، وكانت إلى جانب حشمتها ورقتها ذكية نابغة ، كثيرا ما تحدث عنها الأساتذة الذين تذكروها كثيرا عندما حصلت على "الليسانس" وغادرتهم.

وكانت تلك الفترات القصيرة التي تحظى بها من الزمن خارج فصول الجامعة مجالا لي يخط القدر السطور الأولى من قصة حبها.

لقد كان الأمير عبد الله بعد عودته من المفنى طابا بمدينة "فيرنوي" بضواحي باريس وتعرف عليها خلال إحدى إجازاته ، لكنه سريعا ما عاد إلى المغرب عندما حصل سوء تفاهم سياسي بين الحكومة الفرنسية وحكومة محمد الخامس.

وعادت الطالبة اللبنانية ذات العيون الزرقاء إلى بلادها وبين جوانحها حب الأمير المغربي ، وفي حقيبتها "ليسانس" من جامعة السوربون ، وكان لزاما أن تزور أختها زوجة أحد أبناء الملك سعود بالجزيرة العربية بلاد الذهب السائل ، ولمحها الأمير محمد الابن الثالث للملك سعود ، وبدون تردد طار عقله وطار إلى لبنان –وما أكثر ما يطير إليها الأمراء السعوديون والكويتيون- وطلب يدها من أمها؟

إنها تحب الأمير عبد الله ، ابن ملك المغرب ، والأمير محمد ابن الملك سعود يحبها؟ لكن السيدة الصلح كأي أمّ لم تر بدا من وعد الأمير السعودي خيرا ، وكثيرا ما تثق الأمهات في الخاطبين لا في المحبين ..

وذات يوم...

وعندما سرى خبر القران المقبل للأمير محمد على لمياء ، رن جرس التليفون ن وتقدم سفير المغرب بنعبد النبي وطلب رسميا يد ابنة الزعيم اللبناني رياض الصلح للأمير عبد الله .

ولاحت تباشير الانشراح على محيا لمياء ، فهناك في لبنان وهنا أيضا في المغرب وفي كل بلد من البلدان ، لا بد أن تكون للحب الكلمة المسموعة...

نعم...كان من حق الأمير عبد الله أن ينتظر زواج أخيه الأكبر ولي العهد الأمير الحسن، لكن....لكن لقد وعد بان لا يتم زواجه قبل سنة 1961، فهو كما قال لأحد الصحافيين لن يتزوج قبل أن يتم دروسه ويحصل على عمل يضمن به لزوجته لمياء مستقبلا سعيدا!

ونعود للبنان لنشهد إحدى الطائرات المغربية الفخمة تحط في مطار بيروت ، وينزل منها مبعوث من طرف الملك محمد الخامس ، ومجموعة من الذين اختارهم الملك لخطبة قرينة لولده ، ويستقبلهم السفير وينزلون في أفخم الفنادق ويركبون أفخم السيارات .

ومساء ثامن نونبر 1959 كُتب "الكتاب" بمحضر " شيخ الاسلام " سيدي محمد بن العربي العلوي وعدد من العلماء اللبنانيين ، وبعض أفراد الأسرة الملكية المغربية ، وكانت في البيت المجاور الخطيبة الحسناء مرتدية قفطانا مغربيات وفوقية من حرير ، مطرزة بخيوط من ذهب ، وزين شعرها الأشقر تاج من الذهب محلى بالجواهر ، وعلى خصرها حزام ذهبي موشى بالأحجار الكريمة هو هدية الأمير عبد الله.

وكانت أول من هنأتها أمها "السيدة الصلح" ، تم تقدمت أخت الملك محمد الخامس الأميرة أمينة فأهدتها خاتما محلى بزمردة هدية من الملك محمد الخامس ، ونظرت لمياء طويلا إلى ذلك الخاتم ولعلها تذكرت الأيام الجميلة التي قضتها بالمغرب وخصوصا الجولة التي قامت بها في أزقة فاس منذ سنوات ...

ولم تستفق المخطوبة من تفكيرها القصير إلا على صوت الخادم : يقول تيلفون....وكان الذي كلمها أنذلك هو الأمير عبد الله ، ورجعت مسرورة فرحة لتتقبل تهاني أخواتها ورفيقاتها.

وأصبحت بيروت كلها تتساءل –كما تساءل كثير من الناس في المغرب- عن مقدار " الصداق" هل هو عشرة ملايين أم عشرون مليون...؟ لكن المهر الذي قدمه الأمير عبد لخطيبته كل أقل من هذا بكثير ، فلقد أبت الخطيبة إلا أن يكون المهر مايساوي خمسة قطع من الفضة ، حسبما كانت عليه العادة أيام الرسول(ص) والخلفاء الراشدين أي مايعادل خمسة آلاف فرنك مغربية .

وكان تعليق لمياء على قيمة المهر بأن عددا من الشبان لا يتمكنون من الزواج خوفا من المهر...ولقد أعطت المثال.

وغداة عقد الزفاف رن جرس الباب ، وكان الأمير عبد الله ... لقد وصل بزي عادي ليجد نفيه في بيت لمياء وسط عشرات المحتفلين وقد ارتدى أغلبهم أزياء السهرة وكانوا من علية القوم ، رئيس الحكومة والوزراء والسفراء والعلماء.

وعند الصباح ..كانت سيارة صغيرة سوداء تخترق شوارع بيروت وعلى متنها الأمير عبد الله وخطيبته وعلى محياهما إشراقة البهجة والانشراح.

الأميرة لمياء الصلح رفقة الملك الراحل محمد الخامس

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité