Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 octobre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يدشن أول'قرية ذكية' بالمملكة بكلفة تتعدى 3 ملايير درهم

2008-10-11-سلا،

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة سلا، الشطر الأول من القطب الجديد للتكنولوجيا "تيكنوبوليس"، الذي بلغ إجمالي الاستثمارات به 3 ملايير و314 مليون درهم، ودشن جلالته، أيضا، قاعة مغطاة للرياضات، أنجزت بكلفة ستة ملايين درهم.

1

هكذا أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بمدينة سلا، على تدشين الشطر الأول من القطب الجديد للتكنولوجيا "تيكنوبوليس"، الذي شيد على مساحة 107 هكتارات، والذي بلغ إجمالي الاستثمارات به 3 ملايير و314 مليون درهم، منها ملياران و755 مليون درهم للبناء، و559 مليون درهم للتهيئة.  وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذا القطب، الذي سيتوسع ليمتد مستقبلا على مساحة 300 هكتار، تجسيدا للتوجه الجديد لولاية الرباط سلا في قطاع التكنولوجيات الحديثة، وفقا للبرنامج الحكومي للتنمية القطاعية "إيميرجونس". ويشكل هذا التوجه ترجمة للإرادة الراسخة في ضمان مكانة للمغرب ضمن الدول الرائدة في مجال صناعات المعرفة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في الرسالة، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى المشاركين في الدورة الرابعة لملتقى تكاملات الاستثمار، الذي انعقد بالصخيرات سنة 2006، والتي شدد فيها جلالته على ضرورة جعل الاقتصاد المغربي اقتصادا صاعدا، مندمجا في المنظومة الاقتصادية العالمية، قائما على أسس المعرفة، مستغلا للفرص، التي تتيحها العولمة، وقادرا على اجتذاب الأنشطة المعروفة بقيمتها المضافة العالية

وبفضل أعمال التهيئة المجددة والبنيات التحتية الحديثة، وتدبير وفق أحدث المعايير الدولية، فإن هذه المدينة التكنولوجيةي أحدثت في إطار شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجات الحديثة وولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، مؤهلة لأن تصبح وجهة بامتياز لاستقطاب الاستثمارات والمشاريع المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة.
وسيوفر هذا القطب إطارا ملائما من الخدمات للمستثمرين، تتمثل في شباك واحد للاستثمار، ومركز للأعمال، وخزانة متعددة الوسائط، ومركز للندوات، ومكتب للتوظيف، وخدمات في مجال المحاسبة والاتصال، إضافة إلى خدمات بنكية وتأمينية وفندقية، ووكالات للأسفار، ومركب رياضي وترفيهي، وخدمات صحية، وقطب سكني.
ويشكل هذا القطب، الذي سيساهم في خلق 30 ألف منصب شغل جديد في أفق 2013، جزءا من شبكة حظيرة أقطاب التكنولوجيا بالمغرب، التي تشرف على تهيئتها شركة "ميد زيد" والرامية إلى تطوير المؤهلات الاقتصادية للمغرب ودعم نموه.
وسيستفيد هذا القطب من الشبكة الواسعة من مؤسسات المعرفة، التي تتوفر عليها الرباط، وخاصة المعاهد الجامعية والمدارس العليا، كما أنه يوجد على بعد خمسة كيلومترات من مطار الرباط سلا، ولا تفصله سوى 60 دقيقة عن العاصمة الاقتصادية للمملكة، مما يسهل عملية التواصل اليومي بالشركاء الدوليين للمغرب من خلال 300 عملية ربط يومية نحو أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.
وبالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز، فإن هذا القطب يوجد بملتقى ثلاثة من أهم محاور الطرق السيارة بالمغرب، ولا يبعد سوى بساعتين عن مدينة طنجة، بوابة المغرب نحو أوروبا، وهي مؤهلات ستسهل من عملية استقطاب الموارد البشرية المؤهلة.
ويعد هذا القطب فضاء مركبا يعتمد على التنسيق بين ثلاثة مجالات متداخلة هي التعليم العالي والبحث العلمي وعالم المقاولة، في إطار شراكة مع شبكة من المؤسسات ذات الصلة، وهو ما سيمكن من إعطاء دينامية جديدة لتنمية جهة الرباط سلا زمور زعير بفضل المقاولات ومؤسسات البحث، التي سيستقطبها هذا الفضاء.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité