Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن ويطلع على مشاريع تنموية لفائدة سكان إقليم القنيطرة

2008-10-14-القنيطرة

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقنيطرة، مركزا صحيا، جرى إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واطلع جلالته، بالمناسبة، على عدد من البرامج الخاصة بالتأهيل الحضري لمختلف مدن ومراكز إقليم القنيطرة. وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المركز

4

الصحي، الذي جرى بناؤه بغلاف مالي بلغ 643 ألفا و438 درهما، بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويضم المركز، الذي شيد على مساحة 250 مترا مربعا، ويقع بحي المخاليف عين السبع، قاعة للعلاج وأخرى للفحوصات، وصيدلية، وثلاثة مكاتب وقاعة للانتظار، ويهدف بناء هذه المنشأة إلى تعزيز شبكة المرافق الصحية بمدينة القنيطرة، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين.
وإلى جانب تلبية الحاجيات الصحية لسكان حي عين السبع، سيتمكن المركز الصحي، الذي جرى بناؤه خلال ستة أشهر، بفضل موقعه المتميز، من تقديم مختلف الخدمات الصحية والطبية لسكان أحياء المخاليف، وأولاد عرفة، وسوق السبت، مما يجعل دائرة إشعاعه تشمل نحو ثلاثة وثلاثين ألف نسمة.
وفي التوجه نفسه، الساعي إلى تعميم الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنين، أشرف صاحب الجلالة على عملية توزيع أربع وحدات متنقلة للعلاجات الطبية لفائدة سكان دوائر سيدي سليمان، وسوق الأربعاء الغرب، وسوق ثلاثاء الغرب، وأحواز القنيطرة، بلغ الغلاف المالي الخاص باقتناء وتجهيز هذه الوحدات، نحو مليون و500 ألف درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري لمدن ومراكز إقليم القنيطرة (2006-2009)، الذي يصل الغلاف المالي المخصص لإنجازه إلى 839 مليونا و200 ألف درهم.
ويسعى البرنامج إلى إعادة تأهيل النسيج الحضري بمدن ومراكز الإقليم، قصد الرفع من جاذبيته وتنافسيته، والاستجابة لتطلعات سكان الإقليم، الذي يعاني ضعف مؤشراته الخاصة بالتنمية البشرية، رغم غنى وتنوع موارده ومؤهلاته، وكذا تدارك النقص المسجل على مستوى البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات والمرافق الجماعية.
ويستهدف البرنامج خمس مدن بالإقليم، هي القنيطرة، والمهدية، وسيدي يحيى الغرب، وسيدي سليمان، وسوق أربعاء الغرب، إلى جانب ستة مراكز ناشئة (سيدي علال التازي، مولاي بوسلهام، دلالحة، للا ميمونة، أولاد سلامة، المكرن).
وتتوزع المشاريع المدرجة في إطار البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري، ما بين إحداث وتشييد منشآت فنية والترصيف (445 مليونا و950 ألف درهم)، وتشوير ملتقيات الطرق (43 مليونا و400 ألف درهم)، والمنتزهات والمناطق الخضراء (43 مليونا و250 ألف درهم)، والإنارة العمومية (59 مليونا و100 ألف درهم)، والساحات العمومية (54 مليونا و900 ألف درهم).
كما تشمل إقامة منشآت رياضية وثقافية وإدارية (80 مليون درهم)، ومنشآت خاصة (94 مليونا و100 ألف درهم)، وإنجاز الدراسات التقنية للمشاريع (18 مليونا و580 ألف درهم).
وينجز هذا المشروع في إطار شراكة تجمع بشكل خاص بين الجماعات المحلية المستفيدة (343 مليونا و50 ألف درهم)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (257 مليونا و500 ألف درهم)، ومجلس جهة الغرب الشراردة بني احسن (38 مليونا و700 ألف درهم)، والمجلس الإقليمي (74 مليونا و950 ألف درهم)، والقطاعات الحكومية الأخرى (125 مليونا درهم).
كما قدمت لجلالة الملك مختلف الشروحات الخاصة بالمشاريع، التي يجري إنجازها على مستوى مدينة القنيطرة في إطار هذا البرنامج، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 423 مليون درهم.
وتتوزع المشاريع ما بين أشغال تقوية البنيات التحتية (246 مليونا و500 ألف درهم)، والساحات العمومية والفضاءات الخضراء (63 مليونا و500 ألف درهم)، والمرافق العمومية (31 مليون درهم)، والتجهيزات المدرة للدخل (35 مليون درهم)، والمرافق الثقافية والرياضية (38 مليون درهم)، والدراسات (تسعة ملايين درهم).
كما اطلع جلالة الملك محمد السادس بالمناسبة نفسها، على برنامج تقوية الشبكة الطرقية وشبكة الإنارة بدائرة الساكنية بمدينة القنيطرة، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يفوق 61 مليون درهم.
وتضمن البرنامج، الذي انتهت الأشغال به، والذي يعد ضمن المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الرباعي للتنمية والتأهيل الحضري لمدينة القنيطرة، إحداث وتوسعة تسعة كيلومترات من الطرق الهيكيلة (27 مليون درهم)، وإحداث وتوسعة 22 كلم من طرق الأحياء (30 مليون درهم)، إلى جانب تقوية شبكة الإنارة العمومية على طول تسعة كيلومترات (أربعة ملايين و344 ألف درهم).

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité