Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن بالرباط المكتبة الوطنية للمملكة و يعطي الانطلاقة لإنجاز حديقة الحيوانات الوطنية

2008-10-15-الرباط

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالرباط، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، التي أنجزت على مساحة تصل إلى 20832 مترا مربعا، بغلاف مالي إجمالي يناهز 300 مليون درهم.وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام صاحب الجلالة بجولة عبر مختلف مرافق المكتبة، التي تتوفر على مجموعة من الفضاءات، منها

5

فضاء للاستقبال العام، الذي يشكل العتبة الأولى لزائر المكتبة، ويحتوي على مكتب للاستعلامات، يقدم للزائر المعلومات عن مختلف مصالح المكتبة، ومكتبة للتسجيل والانخراط، وقاعة للمؤتمرات والأنشطة الثقافية، تتسع لأكثر من 300 مقعد، وقاعة للمعارض الفنية، وأخرى للتنشيط والتكوين، وقاعة لجمعية أصدقاء المكتبة الوطنية.

كما تتوفر المكتبة على مدخل رئيسي، يحتوي على مكتب استقبال وتوجيه ومراقبة المنخرطين وزوار المكتبة، بالإضافة إلى فضاء خاص بالمعاقين، يمنح كل الخدمات لهذه الفئة من المواطنين على اختلاف إعاقاتهم، وفضاء آخر خاص بالدوريات، وجناح خاص بالملصقات والخرائط وبطاقات البريد القديمة، وفضاء للحوامل السمعية البصرية والرقمية والمصغرات الفيلمية، وفضاء لولوج المطبوعات، وجناح للمخطوطات والكتب والوثائق النادرة، يضم أماكن للعرض والبحث والتناول، وفضاء خاص بالباحثين، ومخازن للحفاظ على التراث الوثائقي والثقافي، ومصالح إدارية وأخرى لمعالجة الوثائق.

ويقع المبنى الجديد للمكتبة بين شارعي ابن حزم وابن خلدون وسط عاصمة المملكة، غير بعيد عن أهم المعالم التاريخية والثقافية بالمدينة (الأوداية، شالة، حسان، باب الرواح، المدينة العتيقة...)، وقريب جدا من مؤسسات علمية وجامعية، كما أن الوصول إليه ميسر بانسيابية، من خلال مختلف الطرق والمسالك المؤدية إليه.

واعتبارا لوجود مجموعة من الحدائق والفضاءات الخضراء بمحيط المبنى الجديد، جرى احترام هذا المعطى الطبيعي والجمالي في عمليتي التشييد والتهيئة، مما سيمنح للمكتبة الوطنية الجديدة رونقا حضاريا متميزا.وستتولى هذه المعلمة التاريخية القيام بمجموعة من المهام تتمثل في جمع ومعالجة وحفظ ونشر الرصيد الوثائقي الوطني، وكذا المجموعات الوثائقية الأجنبية، التي تمثل مختلف معارف الإنسانية، كما ستضطلع بمهمة التكفل بتلقي وتدبير الإيداع القانوني، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وإعداد ونشر البيبليوغرافية الوطنية، واقتناء الوثائق الوطنية والأجنبية، من مخطوطات ومطبوعات وأختام وبطاقات وخرائط ومقطوعات موسيقية وصور فوتوغرافية ووثائق صوتية وبصرية وسمعية ومعلوماتية ونقود وميداليات عن طريق الشراء أو الهبات أو التبادل.

كما ستتولى المكتبة فهرسة وتحليل وتصنيف الوثائق المحفوظة لديها، وتوفير وسائل البحث البيبليوغرافي، والسهر على صيانة المجموعات الوثائقية الخاصة بها والحفاظ عليها، واقتراح الإجراءات اللازمة لصيانة الرصيد الوثائقي الوطني، وتدبير الرقم الدولي الموحد للكتب (ردمك)، والرقم الدولي الموحد للدوريات (ردمد)، على الصعيد الوطني، والعمل على تشجيع وتيسير سبل الاطلاع على المجموعات الوثائقية، والمعلومات البيبليوغرافية المتوفرة لديها.

وستعمل المكتبة على وضع مجموعاتها الوثائقية رهن إشارة العموم، مع مراعاة الأحكام التشريعية المتعلقة بالملكية الفكرية، وتوفير الخدمات المتعلقة بالمعلومات البيبليوغرافية، سيما عن طريق استعمال التكنولوجيات الحديثة لتيسير سبل الإطلاع على الوثائق الموجودة بمختلف المكتبات الأخرى الوطنية والأجنبية، واقتراح وتنفيذ برامج على الصعيد الوطني، لمعالجة التراث المخطوط والحفاظ عليه والتعريف به، والقيام في نطاق المهام المسندة لها بأعمال الاستشارة والمساعدة التقنية والتكوين.

وفي اليوم نفسه، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إعطاء انطلاقة إنجاز حديقة الحيوانات الوطنية بالرباط، التي ستمتد على مساحة 50 هكتارا، بغلاف مالي يبلغ 430 مليون درهم.

وتضمن مخطط التهيئة الخاص بهذه المنشأة، إحداث حديقة للحيوانات بالنهار، على مساحة 20 هكتارا، متخصصة في تقديم مجموعة من الأصناف الحيوانية الإفريقية والصحراوية والمغربية، وهي مصممة وفق أحدث تقنيات الغمر والمشاهد التسلسلية والمتعاقبة، وستوفر مناظر تحاكي المناظر الطبيعية المتعددة الأبعاد.

كما ستوفر الحديقة برنامجا للرحلات (رحلات سفاري ليلية) تمتد على مساحة 10 هكتارات، ستمكن من زيادة مدة زيارة الحديقة، والتعرف على النشاط الليلي للحيوانات، بالإضافة إلى منتزه للألعاب، والجذب السياحي للشباب، يرتكز حول الأنشطة التعليمية والترفيهية، ومركز للاستقبال والترفيه لتدبير أنشطة وأحداث متصلة بمهام الحديقة، ومطاعم للاستجابة لمتطلبات الزوار من مختلف العينات، وبنية تحتية لتجهيز الحديقة بجميع المعدات، والزيادة من جاذبيتها وربحيتها (قرية تقليدية ولقاءات تنشيطية وترفيهية).
وسيستفيد المشروع المهم من خبرة دولية لإنجاز المخطط المديري للتهيئة، وصياغة المناهج التربوية ذات الميزة التعليمية والثقافية.
وضمن هذا المنظور، وتنفيذا للإرادة الملكية لتمكين العاصمة من حديقة حيوانات حديثة تستجيب للقواعد والمعايير الدولية، أحدثت الحكومة شركة "حديقة الحيوانات الوطنية"، برأس مال أولي يبلغ 300 ألف درهم، مملوكة للدولة، إذ انتدب لها تصميم وإنشاء وإدارة حديقة الحيوانات الجديدة.
واتخذت خلال هذه المرحلة الانتقالية كافة الترتيبات التقنية والفنية اللازمة لراحة وصون تشكيلات الحيوانات بالحديقة الحالية.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité