Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
29 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يضع بالجديدة الحجر الأساس لبناء محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة وقناة بحرية لصرف المياه

الجديدة 28-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بمدينة الجديدة على وضع الحجر الأساس لبناء محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 360 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك ، بالمناسبة ، شروحات حول مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة التي تقدر سعتها ب 1100 لتر في الثانية، وقناة بحرية لصرف المياه المعالجة داخل البحر التي يبلغ قطرها 800 ملم على طول 2000 مترا.

chtiouiroyal

ويعتبر هذا المشروع بمثابة تكملة لبناء القناة الاعتراضية لمصبات المياه المستعملة الخمس والتي تهدف إلى إزالة التلوث من شاطئ مدينة الجديدة ومركز الاستجمام بسيدي بوزيد.

وقد تم الإعلان عن طلب عروض دولية لهذا الغرض، وستستغرق مدة إنجاز هذا المشروع الكبير 24 شهرا على أن تنطلق الأشغال به خلال الأشهر الأولى من سنة 2009 .

وستمكن مختلف هذه المشاريع الممولة من طرف وزارة الداخلية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجدية من تقوية التنمية المستدامة التي رسمت معالمها التوجيهات الملكية السامية لجعل إقليم الجديدة وجهة هامة، ومفضلة من خلال تفعيل برامج تهم المحافظة على البيئة.

وتتوخى مختلف هذه المبادرات تحقيق التنمية العمرانية والسوسيو-اقتصادية لمركزي الجديدة وسيدي بوزيد طبقا للمعايير الحضرية الدولية، وتقوية ودعم التوجهات السياحية للمنطقة وحماية سواحلها من التلوث وتقويم الأراضي المجاورة للساحل ما بين مدينتي الجديدة وسيدي بوزيد.

كما تروم تحسين الظروف الصحية والمعيشية للساكنة المجاورة لمصبات المياه العديمة الحالية بصفة خاصة وساكنة مدينة الجديدة وزوارها بصفة عامة.

وسيمكن إنجاز مشروع محطة المعالجة الأولية للمياه المستعملة والقناة البحرية من جعل مدينة الجديدة وشاطئ سيدي بوزيد وجهة سياحية مفضلة ونموذجا يحتدى من طرف المدن والمجمعات السكنية التي تصبو إلى توفير مناخ صحي ونظيف لعيش ساكنتها.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج إنجاز شبكات التطهير السائل لمراكز مولاي عبد الله وسيدي بوزيد وأولاد غضبان بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 115 مليون درهم.

وسينفذ هذا البرنامج على شطرين ، يمتد الاول من سنة 2009 إلى 2013 بكلفة 50 مليون درهم، والثاني من 2013 إلى 2020 بكلفة 65 مليون درهم، وتتضمن الاشغال بهما بالخصوص بناء قنوات لصرف وتجميع المياه العادمة وشبكات لتصريف مياه الأمطار ومحطة لضخ المياه ومنشآت أخرى.

وسيمول هذا البرنامج في إطار شراكة بين صندوق التجهيز الجماعي (65 مليون درهم) والجماعات المعنية (10 ملايين درهم) والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة والمستفيدين (40 مليون درهم).

يشار إلى أن الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم الجديدة انخرطت في دينامية تهدف إلى حماية البيئة، بحيث بذلت ،منذ أن عهد لها بتدبير مصلحة التطهير السائل في شهر أبريل 2004، مجهودات كبيرة للقضاء على الاختلالات والنقط السوداء التي كانت تشكو منها شبكة التطهير والتخفيف من عوامل تلوث الشاطئ.

وتمثلت هذه المجهودات في إنجاز برنامج استثماري مكثف بقيمة 120 مليون درهم خصص لتمويل إنجاز بنيات تحتية ومشاريع هامة منبثقة عن دراسة التصميم المديري للتطهير السائل للدينة. ويتعلق الأمر ،على الخصوص، بإنجاز المشاريع المتعلقة بالشطر الاستعجالي تمثلت في تقوية وتثنية قنوات الجمع ومصارف مياه الامطار الطوفانية وإعادة تأهيل الشبكة وتوسيعها لتشمل المناطق غير المجهزة بالتطهير السائل، وإنجاز قناة اعتراضية على طول 4 كلم لجمع المياه المستعملة وتوجيهها نحو نقطة واحدة قصد المعالجة، وتنقية الشبكة في إطار برامج سنوية.

وقد واكب هذه الإنجازات تعزيز وسائل الاستغلال باقتناء المعدات اللازمة كشاحنات التنظيف الهيدرومائي وشاحنات النقل والسيارات والمضخات.

ومكنت هذه الاستثمارات المكثفة من التخفيف من معاناة ساكنة المدينة جراء الفيضانات التي كانت تقع ، وتحسين ظروف صرف مياه الامطار والمياه المستعملة وإزالة الروائح الكريهة التي كانت تنبعث من القنوات، وتعميم خدمات التطهير السائل بالنسبة للمناطق غير المجهزة بالمدينة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته والي جهة دكالة عبدة وعامل إقليم الجديدة ورئيس مجلس الجهة والمدير العام لصندوق القرض الجماعي وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité