Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
29 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد بمدينة الجديدة

الجديدة 28-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة ميناء الصيد بمدينة الجديدة التي رصدت لها اعتمادات بقيمة 50 مليون درهم.

وتتمثل أهمية المشروع، الذي سينفذ على مساحة 4 هكتارات، في مساهمته في تحسين ظروف عمل مهنيي القطاع، حيث يزاول به نحو 5400 عامل، 75 في المائة منهم يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي، فيما يقدر عدد وحدات الصيد بالميناء ب 15 ألفا و20 وحدة، تمثل 90 في المائة منها أسطول الصيد التقليدي.

chtiouiroyal

وتهدف أشغال التهيئة، التي تمتد على مدى 24 شهرا، إلى عصرنة وتحديث بنيات الاستقبال بهذه المنشأة وتحسين ظروف تسويق منتوج الصيد التقليدي والساحلي بالمنطقة، مما سيمكن من تحسين شروط تنافسية الميناء والرفع من كميات وحجم الأسماك التي يتم تفريغها.

وقدمت لجلالة الملك، بالمناسبة، شروحات حول أشغال تهيئة الميناء التي تتضمن بالخصوص بناء سوق لبيع السمك بالجملة داخل الميناء، تستجيب لمعايير السلامة الأكثر صرامة المعمول بها على الصعيد الدولي، وتجهيزه بمعدات تسمح للبحارة الصيادين بتثمين والحفاظ على منتوجهم.

كما تتضمن هذه الأشغال إحداث ثلاث مناطق، الأولى تقنية تروم تأمين سلامة وأمن رسو السفن وتسويق المنتوج، والثانية مخصصة للمهنيين، ومنطقة ثالثة مخصصة للعموم وتضم أيضا مرافق إدارية.

وسيمكن المشروع، الذي تم تمويله من طرف قطاع الصيد البحري، من تحسين ظروف اشتغال البحارة الصيادين، وذلك عبر إحداث مستودعات ومركز صحي وضمان تتبع الملفات الطبية الخاصة بالبحارة وتمكينهم من الاستفادة من إسعافات أولية عند الضرورة.

وبهدف تأهيل الموارد البشرية سيتم أيضا إحداث فضاءات للتكوين والتحسيس ومحاربة الأمية.

ومن الناحية المعمارية، سيتم تنفيذ المشروع وفق تصور مندمج يحترم المعالم الهندسية للحي البرتغالي القريب من الميناء، وذلك بهدف توحيد النسق المعماري وتجاوز النظرة السلبية عن الأنشطة المرتبطة بالبحر، والتي عادة ما تعتبر أنشطة ملوثة.

وتندرج تهيئة ميناء الجديدة في إطار برنامج شامل لتهيئة سواحل المملكة يشرف عليه قطاع الصيد البحري، ويتضمن بالخصوص إحداث بنيات استقبال بمواصفات عصرية تمكن من تحسين ظروف تسويق منتوجات الصيد التقليدي.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة على تسليم 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات مزودة بصناديق التبريد لفائدة باعة منتوجات البحر المتجولين بالجديدة. وقد تطلب اقتناء هذه التجهيزات رصد اعتمادات بقيمة 660 ألف درهم، ساهم فيها المكتب الوطني للصيد وكذا صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 200 ألف درهم لكل منهما، و70 ألف درهم مساهمة من الجماعة الحضرية، فيما تمت تعبئة باقي المبلغ ( 190 ألف درهم ) من خلال قروض من وكالة التنمية الاجتماعية (110 آلاف درهم) ومساهمة المستفيدين (80 ألف درهم).

كما اطلع صاحب الجلالة على مستوى تقدم تفعيل برنامج دعم الباعة المتجولين على مستوى مدينة الجديدة الذي تضمنته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يروم القضاء على مختلف مظاهر الهشاشة والتهميش وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل وسط الساكنة المعوزة.

ويهدف هذه البرنامج إلى تأهيل وإعادة تنظيم تسويق منتوجات الصيد البحري بالمنطقة اعتمادا على معايير الجودة على مستوى مجموع حلقات التوزيع بما يضمن منتوجا جيدا يستجيب لانتظارات المستهلك المحلي.

وكان صاحب الجلالة قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ومجيد الغائب المدير العام للمكتب الوطني للصيد ومديرة الصيد البحري وتربية الأحياء بوزارة الفلاحة والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité