Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
31 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة مركز تصفية الدم بمستشفى محمد الخامس بالجديدة

الجديدة30-10-2008

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس،اليوم الخميس،بزيارة مركز تصفية الدم بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة الذي خضع لعملية توسيع وتحديث بلغت كلفتها ثلاثة ملايين درهم،ممولة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي وجمعية شعيب الدكالي.

وبهذه المناسبة،قدمت لجلالة الملك شروحات حول مركز تصفية الدم الذي انتقلت طاقته الاستيعابية من 22 مريضا سنة 1999 الى 64 حاليا،وارتفع عدد الحصص العلاجية المقدمة به الى 7000 حصة سنويا عوض 3500.

______________________________

وقد قدم المركز،منذ إحداثه سنة 1999 ،خدمات علاجية ل 106 من مرضى القصور الكلوي،كما استفاد من خدماته 95 مريضا عانوا من حالات قصور كلوي حاد ناجمة عن أمراض مختلفة.

وقام المركز،منذ افتتاحه،بتقديم 31 ألفا و49 حصة علاجية،فضلا عن خدمات طبية تتعلق ببعض الأمراض الأخرى.

ويتوفر المركز حاليا على مرافق وتجهيزات طبية حديثة،من بينها 15 آلة لتصفية الدم وقاعة لمعالجة المياه. ويسهر على تقديم الخدمات به طاقم طبي مكون من طبيبين اخصائيين وممرض رئيسي وعشرة ممرضين تلقوا تكوينا في مجال تصفية الدم.

وقدمت لجلالة الملك أيضا شروحات حول أنشطة جمعية شعيب الدكالي في مجالات التربية غير النظامية ومحاربة الأمية والتربية الصحية. وفي هذا الصدد استفاد سنويا 6000 طفل ينحدرون من العالم القروي من برنامج للتمدرس.

وعلاوة على ذلك،تقوم الجمعية بعدة أنشطة في مجال محاربة الأمية والتربية الصحية،حيث خصصت أزيد من 915 ألف درهم خلال(2007 - 2008 )،استفادت منها حوالي 2500 من النساء القرويات ينتمين ل 14 جماعة،بينما تم تخصيص 836 ألف درهم،في إطار برنامج "الفا" لمحاربة الامية لدى النساء المربيات،وذلك من أجل تحسين انتاج الحليب.

يذكر أن إقليم الجديدة يضم 64 مؤسسة صحية للعلاجات الأساسية منها 11 في المجال الحضري و53 في المجال القروي،إضافة إلى أربعة مستشفيات عمومية تبلغ طاقتها الايوائية 530 سريرا.

وبخصوص توزيع الخدمات الطبية بحسب ساكنة الإقليم،التي تقدر بمليون و145 ألف نسمة،فهناك مؤسسة صحية واحدة لكل 17 ألف و740 نسمة،وعيادة للطب الخاص لكل 7708 نسمة،وسرير واحد لكل 1521 نسمة،وطبيب واحد لكل 3287 نسمة،وصيدلية واحدة لكل 4543 نسمة.

وفي إطار تعزيز شبكة المستشفيات بالإقليم،يتم حاليا إنجاز مشاريع تهم على الخصوص بناء المركز الاستشفائي الإقليمي بالجديدة بطاقة سريرية تبلغ 480 سريرا بكلفة مالية تقدر ب 319 مليون درهم،وكذا بناء المستشفى المحلي بالزمامرة الذي سيتسع ل 45 سريرا،والذي من المرتقب أن يفتتح أبوابه في مطلع سنة 2009 ،علاوة على إعادة بناء 8 مراكز صحية جماعية.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله وزيرة الصحة ورئيس مجلس الجهة ورئيس مجلس العمالة وأعضاء مكتب جمعية شعيب الدكالي ومندوب الصحة بالإقليم وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
ح
السلام عليكم و رحمة الله . مستشفى محمد الخامس لا توجد الرعاية بالمرضى الكافية اي منعدم
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité