Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
31 octobre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن بالجرف الأصفر وحدة مغربية باكستانية لإنتاج الحامض الفوسفوري

الجديدة30-10-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بالمركب ألمينائي الجرف الأصفر (مدينة الجديدة) على تدشين الوحدة الصناعية "باكستان مغرب فوسفور" المختصة في إنتاج الحامض الفوسفوري والتي تطلب إنجازها تعبئة استثمارات بلغت مليارين وثلاثة ملايين درهم.
______________________________

وتم إنجاز الوحدة تفعيلا لمقتضيات اتفاقية شراكة وقعت سنة 2004 بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الباكستانية "فاوجي". وتتوفر هذه المنشأة على وحدات لإنتاج مليون و125 ألف طن من الحامض الكبريتي المستعمل في صناعة الحامض الفوسفوري و 375 ألف طن من الحامض الفوسفوري، وعلى محطة كهرمائية تصل طاقتها إلى 32 ميغاواط.

وقد مكنت هذه الوحدة طيلة مدة إنجازها منذ سنة 2005، من خلق ما يناهز 800 ألف يوم عمل ، وهي تشغل حاليا 180 مستخدما كما ستساهم في إنتاج 375 ألف طن من الحامض الفوسفوري سنويا موجهة لتلبية ثلث حاجيات السوق الباكستانية.

وتمتد الوحدة على وعاء عقاري يقدر ب 18 هكتارا ، وتم بناؤها بشكل يراعي متطلبات الحفاظ على البيئة من خلال استعمال أنجع التقنيات في هذا المجال.

يذكر أن مجموعة "فاوجي" الباكستانية أنشئت سنة 1954 ، وتنشط في مجالات الأسمدة والطاقة والكهرباء والغاز والاسمنت والحبوب ، وتخصص 7 بالمائة من مدا خيلها للرعاية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والتكوين التقني والمهني.

وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول الأنشطة التنموية للمكتب الشريف للفوسفاط ومخطط تطوير بنياته التحتية حيث تم لهذا الغرض رصد اعتمادات بقيمة 12 مليار و 800 مليون درهم ستخصص بالأساس لبناء محطة حرارية بقوة 120 ميغاواط بكلفة ملياري درهم ووحدة تحلية مياه البحر إضافة الى توسيع ميناء الجرف الأصفر بملياري درهم وتنفيذ مشاريع أخرى مرتبطة أساسا بالبيئة.

وتسعى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، من خلال هذه الشراكة مع المجموعة الباكستانية ، إلى مواكبة التنافسية الشديدة التي تعرفها السوق العالمية ، وتعتمد في هذا الإطار على استراتيجية تروم الارتقاء بمركب الجرف الأصفر إلى مصاف المركبات العالمية وجعله أرضية هامة للمستثمرين الأجانب في مجال الفوسفاط.

ولهذا الغرض تقوم المجموعة بالعديد من الإجراءات التحفيزية منها تزويد المستثمرين بأراضي مجهزة ومعامل جاهزة ويد عاملة مؤهلة وضمان تأطير من الطراز العالي بالإضافة إلى تزويدهم بالفوسفاط والمواد الوسيطة والدعم اللوجيستي.

كما تسعى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إلى عدم الاقتصار على تصدير الفوسفاط والعمل على تصدير خبرتها في هذا المجال من خلال إشرافها على تشييد وتصميم مركبات كيماوية في العديد من الدول .

ومن المرتقب أن يصل مبلغ الاستثمارات الأجنبية بالجرف الأصفر الى 25 مليار درهم في أفق 2015 ستخصص لانجاز خمس وحدات في مجالات الحامض الفوسفوري والأسمدة وستمكن من خلق 240 منصب عمل مباشر.

وبهذه المناسبة وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعض الشخصيات الباكستانية وكذا بعض أطر وعمال المجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر بأوسمة ملكية سامية.

وهكذا وشح جلالته بالوسام العلوي من درجة قائد السادة محمد أكرم رئيس مجلس إدارة باكستان مغرب فوسفور سابقا، وأنيس أحمد عباسي رئيس مجلس تسيير باكستان مغرب فوسفور، وحسين شهيد المدير المالي لشركة باكستان مغرب فوسفور سابقا.

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط ، وشح صاحب الجلالة السيدين أحمد بو نوادر المهندس بالمجمع الشريف للفوسفاط ، وعبد الكريم بنشرقي طبيب بالمجمع الشريف للفوسفاط والسيدة حجيبة مصادق دكتورة في الجيوكيمياء بالمجمع الشريف للفوسفاط .

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس وشح صاحب الجلالة أربعة أطر تقنية بالمجمع هم السيدتين فاطنة شداخي وعائشة سجيب والسيدين عبد الكبير الخضراوي وبنعبد الله شنيني.

كما وشح جلالة الملك بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى عاملين إثنين بالمجمع هما السيدين الحسين الحسيني والمختار الرفيع.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصولة تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته وزيرة الطاقة والمعادن ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ووالي جهة دكالة عبدة وعامل الإقليم والمنتخبون والرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط ورئيس ومسؤولو شركة باكستان مغرب فوسفور وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité