Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
5 novembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يعطي بآسفي انطلاقة أشغال إنجاز وحدة صناعية جديدة لإنتاج مكمل للتغذية الحيوانية

آسفي4-11-2008

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بمدينة آسفى انطلاقة أشغال بناء وحدة صناعية لإنتاج مكمل للتغذية الحيوانية وهي المادة التي يستوردها المغرب حتى الآن ، وذلك تحت إشراف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط باستثمارات تقدر ب225 مليون درهم.
______________________________

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع الذي يقدر معدل إنتاجه السنوي ب 300 ألف طن والذي سيمكن من تسويق جزء من هذا المنتوج (10 في المائة) في السوق المحلية استجابة لمتطلبات.

كما سيساهم في تفعيل استراتيجية المغرب الاخضر بوضع رهن اشارة مربي الماشية منتوجات ذات جودة عالية بأثمنة مناسبة وتنويع منتوج مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وخلق فرص تسويقية جديدة.

وسيتم تصدير 90 في المائة من انتاج هذه الوحدة الصناعية إلى كل من البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب اوربا.

ويحظى هذا المنتوج الجديد بأهمية بالغة على الصعيد الدولي، كما انه يعد مصدرا هاما للفوسفور والكالسيوم اللذين يشكلان بدورهما مادتين أساسيتن لنمو وتقوية مناعة الماشية ضد الأمراض.

كما قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروع تعويض خمس وحدات انتاجية قديمة لم تعد فعالة لوحدتين لانتاج الحامض الكبريتي ذات قدرات انتاجية عالية.

وتقدر الكلفة الانتاجية لهاتين الوحدتين اللتين ستشرعان في العمل في أفق 2011 بمليار و650 مليون درهم وتبلغ الطاقة الانتاجية لكل منهما 3410 طنا.

وستعمل هاتان الوحدتان بتقنية امتصاص واسترجاع الحرارة وهو ما سيمكن من انتاج بخار يتم تحويله الى طاقة نظيفة داخل وحدة حرارية جديدة تم تخصيص مبلغ 630 مليون درهم لانتاجها وستمكن من انتاج طاقة حرارية تصل الى 32 مليون ميغاواط.

وستعمل هذه الطاقة المنتجة على تغطية كل حاجيات المركب الكيماوي لآسفي كما سيخصص جزء منها لمد وحدة جديدة لتحلية ماء البحر بالطاقة تقدر تكلفة إنجازها ب650 مليون درهم وستمكن بدورها من تحلية 26 مليون متر مكعب من الماء سنويا ومن اقتصاد 12 مليون متر مكعب من مياه السدود التي يتم استهلاكها حاليا من طرف المركب الكيماوي لآسفي وذلك تفعيلا لاستراتيجية المجموعة والتزامها بالبرنامج الوطني الذي يهدف إلى حماية طبقات المياه الباطنية ومياه السدود .

وفي هذا الصدد تعمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على وضع تصور صناعي جديد لانشطتها وذلك بغية الحد من كل أشكال التلوث بالمدينة وهو ما يتجسد من خلال مشاريع تتمثل اساسا في تخزين الجبص بالمركب الكيماوي عوض طرحه في البحر وهو المشروع الذي تقدر تكلفته بمليار درهم . ويتعلق الامر هنا بمشروع صناعي متكامل ومتلائم مع بروتكول كيوطو التزاما من المجموعة بالحفاظ على البيئة حتى خارج مركبها الكيماوي وحماية التوازنات البيئية للمنطقة وضمان سلامة المواطنين.

وتولي المجموعة ايضا اهمية كبيرة لاحترام المعايير البيئية الدولية الاكثر صرامة من خلال استعمال الحلول التكنولوجية المتطورة من اجل جعل مدينة آسفي اكثر نظافة واكثر خضرة والتقليص بصفة مستدامة من كل اشكال التلوث بها.

وفي هذا الصدد قامت المجموعة منذ 2007 بتوقيف عملية نقل الامونياك عن طريق قناة تخترق المدينة انطلاقا من الميناء وصولا الى المركب الكيماوي ليتم بذلك انتاج الاسمدة الازوتية وذلك في انتظار تشييد بنية تحتية خاصة بشحن وتفريغ المواد الاولية بالقرب من المركب. وستمكن هذه البنيات من وقف اتلاف جرف أموني وتحسين جودة الشاطئ المحادي للمركب.

ومن جهة اخرى ستمكن هذه المشاريع من التخلي عن تقنية نقل المواد الاولية عبر المدينة في اتجاه الميناء الشيء الذي سيخفف من حركة السير وسيحد بشكل قطعي من تلوث المدينة بسبب الغبار الذي ينجم عن نقل الكبريت والفوسفاط .

وابتداء من سنة 2012 سيتم تزويد وحدات الانتاج بالفوسفاط مباشرة بواسطة انبوب قادم من اليوسفية وهو ما سيسمح بتوقيف وحدة غسل الفوسفاط وتوفير كميات إضافية من الماء.

يذكر أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رصدت اعتمادات تقدر ب6 ملايير و200 مليون درهم لانجاز مشاريع صناعية في افق سنة 2012 في المجال الكيماوي وفي مجال التنمية المستدامة حرصا من المجموعة على تنويع منتوجاتها الفوسفاطية.

وقد قام صاحب الجلالة بهذه المناسبة بتوشيح بعض اطر وعمال المجمع الشريف للفوسفاط باوسمة ملكية سامية.

وهكذا وشح صاحب الجلالة بوسام الكفاءة الوطنية من درجة ضابط السيدين داوود بوكزل مدير استغلال المركبات الكيماوية للمجمع واحمد بنجمة مهندس بالمجمع .

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس وشح صاحب الجلالة السيدة رجاء البوعناني كاتبة بالمجمع والسادة ميلودي الهور اطار اداري وحميد الباري اطار ميكانيكي ومحمد ادويك اطار ميكانيكي أيضا بالمجمع.

كما وشح صاحب الجلالة بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى السيدين حجوب سويمطو عامل بوحدات الانتاج ومصطفى الصاط عامل بناء بالمجمع.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السيدة أمينة بنخضرة وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والسادة عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري واحمدر رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والعربي الصباري حسني والي جهة دكالة عبدة ومصطفى التراب الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للفوسفاط .

كما تقدم للسلام على جلالة الملك رئيسا المجلسين الاقليمي والبلدي لاسفي واطر المكتب الوطني للفوسفاط وممثلو السلطات المحلية وشخصيات اخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité