Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
7 novembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يعلن عن إطلاق مسار جهوية متقدمة ومتدرجة تشمل جميع مناطق المملكة

مراكش6-11-2008-

أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء اليوم الخميس عن إطلاق مسار جهوية متقدمة ومتدرجة، تشمل كل مناطق المملكة،وفي مقدمتها جهة الصحراء المغربية.

وقال جلالة الملك في خطاب سامي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين للمسيرة الخضراء "قررنا، بعون الله، فتح صفحة جديدة في نهج الإ صلاحات المتواصلة الشاملة التي نقودها بإ طلاق مسار جهوية متقدمة ومتدرجة تشمل كل مناطق المملكة وفي مقدمتها جهة الصحراء المغربية".

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

وأكد جلالة الملك في هذا السياق عزم جلالته الراسخ، على تمكين كافة ساكنة جهة الصحراء وأبنائها من التدبير الديمقراطي لشؤونهم المحلية ضمن مغرب موحد، "سواء بإقامة جهوية واسعة وملائمة، وذلك طبقا لإرادتنا الوطنية أو من خلال الحكم الذاتي المقترح متى تم التوافق السياسي بشأنه واعتماده كحل نهائي من طرف المنتظم الأممي".

ووضع جلالة الملك في هذا الصدد خارطة طريق تتضمن أهداف ومرتكزات ومقاربات مسار الجهوية، باعتباره إصلاحا هيكليا عميقا يقتضي جهدا جماعيا لبلورته وإنضاجه. وقال إن "طموحنا الكبير من هذا الورش الواعد هو ترسيخ الحكامة المحلية الجيدة وتعزيز القرب من المواطن وتفعيل التنمية الجهوية المندمجة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

ولبلوغ هذه الأهداف، يضيف جلالة الملك ، فإن هذا الإصلاح يجب أن يقوم على مرتكزات الوحدة والتوازن والتضامن فأما الوحدة، فتشمل وحدة الدولة والوطن والتراب التي لا يمكن لأي جهوية أن تتم إلا في نطاقها.

وأما التوازن، فيؤكد جلالة الملك أنه ينبغي أن يقوم على تحديد الاختصاصات الحصرية المنوطة بالدولة مع تمكين المؤسسات الجهوية من الصلاحيات الضرورية، للنهوض بمهامها التنموية في مراعاة لمستلزمات العقلنة والانسجام والتكامل.

وشدد جلالة الملك على أن التضامن الوطني يظل حجر الزاوية في الجهوية المتقدمة، إذ أن تحويل الاختصاصات للجهة يقترن بتوفير موارد مالية عامة وذاتية مؤكدا على أن نجاح الجهوية، رهين باعتماد تقسيم ناجع يتوخى قيام مناطق متكاملة اقتصاديا وجغرافيا ومنسجمة اجتماعيا وثقافيا.

وبخصوص تدبير هذا المسار أكد جلالة الملك أنه "على غرار نهجنا في تدبير القضايا الكبرى للأمة، ارتأينا اعتماد مقاربتنا الديمقراطية والتشاركية في إعداده". وأعلن جلالته عزمه إقامة " لجنة استشارية متعددة الاختصاصات مكونة من شخصيات، مشهود لها بالكفاءة والخبرة الواسعة وبعد النظر مكلفين إياها باقتراح تصور عام للجهوية في استشعار لكل أبعادها واستحضار لدور المؤسسات الدستورية المختصة، في تفعيلها بعد رفع الأمر إلى نظرنا السامي".

وأكد جلالة الملك حرصه على أن يتمخض التصور العام، لهذا المشروع الكبير، عن نقاش وطني واسع وبناء، تشارك فيه كل المؤسسات والسلطات المختصة والفعاليات التمثيلية والحزبية، الأكاديمية والجمعوية المؤهلة.

وأضاف جلالته أن هذه الجهوية ستظل محدودة ،مهما توفر لها من تقدم، "ما لم تقترن بتعزيز مسار اللاتمركز، لذلك، يتعين إعطاء دفعة قوية لعمل الدولة على المستوى الترابي خاصة في مجال إعادة تنظيم الإدارة المحلية وجعلها أكثر تناسقا وفعالية وتقوية التأطير عن قرب".

وفي هذا الصدد، أعطى جلالة الملك توجيهاته للحكومة لكي ترفع إلى جلالته اقتراحات بشأن إحداث عمالات وأقاليم جديدة على أن تراعي في ذلك مستلزمات الحكامة الترابية الجيدة وخصوصيات وإمكانات بعض المناطق والمتطلبات التنموية لسكانها.

كما أهاب جلالة الملك بالحكومة، إعداد ميثاق وطني لعدم التمركز يتوخى إقامة نظام فعال لإدارة لاممركزة " يشكل قطيعة حقيقية مع المركزية المتحجرة ، نظام يعتمد مقاربة ترابية ويقوم على نقل صلاحيات مركزية للمصالح الخارجية وانتظامها في أقطاب تقنية جهوية".

كما يتعين - يضيف جلالة الملك - تضمين هذا الميثاق، الآليات القانونية الملائمة لحكامة ترابية تخول للولاة والعمال الصلاحيات اللازمة للنهوض بمهامهم ولاسيما ما يتعلق منها بالإشراف على نجاعة ممارسة اختصاصات أجهزة الدولة وتناسق عمل كافة المتدخلين على المستوى الترابي، الإقليمي والجهوي.

ودعا جلالته الجميع إلى التحلي "بروح الوطنية والمواطنة، لرفع التحدي الكبير، لانبثاق نموذج مغربي لجهوية متميزة نريدها، بحكم ما تجسده من تقدم ديمقراطي وتنموي، ترسيخا للحكامة الجيدة وتأهيلا للإصلاح المؤسسي العميق".

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité