Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
11 novembre 2008

جلالة الملك الملك محمد السادس يدشن مركزا للرعاية اللاحقة بأكادير

أكادير11-11-2008-

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، مركزا للرعاية اللاحقة أنجزته مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بغلاف مالي بلغ مليونين و300 ألف درهم.

______________________________

ويعد هذا المركز امتدادا للتجربة السابقة التي همت إحداث مركزين للرعاية اللاحقة بكل من سلا والدار البيضاء، وذلك في إطار برنامج إعادة إدماج السجناء الذي تنفذه وتدبره المؤسسة بشراكة وتعاون مع شركائها العموميين والخواص وممثلي المجتمع المدني.

وبعد قطع الشريط الرمزي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المركز الذي يقوم عمله على مبدأ المصاحبة الاجتماعية للمفرج عنهم، بهدف تحقيق إدماجهم السوي والطبيعي في محيطهم الأسري والسوسيو-مهني، وذلك حتى يستفيد السجناء السابقون الحاملون لفكرة إحداث مشاريع فردية من عملية إدماج تتواصل آثارها منذ فترة الاعتقال عن طريق مصلحة التهييء لإعادة الإدماج، أملا في توفير الظروف المواتية لتحقيق اندماجهم بعد الإفراج.

وهكذا سيكون بمقدور السجناء، بعد الإفراج عنهم والذين استفادوا من خدمات مصالح التهييء لإعادة الإدماج وتحديدا بالمؤسسة السجنية بأكادير، أو الذين استفادوا من فرص للتكوين المهني التي تقدم في إطار مشاريع إعادة الإدماج التابعة للمؤسسة بشراكة مع القطاعات المعنية، الاستفادة من خدمات هذا المركز وفق مقاربة تنبني على المصاحبة الاجتماعية التي ترمي إلى تحقيق مطمح إعادة الإدماج الدراسي والمهني.

ويتم تسيير هذا المركز من طرف مساعدين اجتماعيين وخلية متخصصة في البحث عن الشغل وحل المشاكل، فضلا عن التتبع الصحي الذي يعد برنامجا نموذجيا يطبق في هذه المرحلة بالمؤسسات السجنية بالدار البيضاء وسلا وأكادير.

وجدير بالذكر أن انطلاق العمل بهذه المراكز الثلاث واكبه إبرام عدد من الاتفاقيات المندرجة في إطار هذا التوجه الجديد، وذلك في إطار حفل توقيع ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ماي من سنة 2006 بالدار البيضاء.

ويتعلق الأمر بتحيين الاتفاقية الإطار، المبرمة ما بين المؤسسة ووزارة العدل وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والتي تتعلق ببرنامج إعادة الإدماج السوسيو-مهني والموقعة بالأحرف الأولى في العام 2005.

كما يهم الأمر ثلاث اتفاقية أخرى مبرمة بين المؤسسة والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، وذلك بهدف دعم تشغيل الأشخاص المفرج عنهم، ومع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والملابس بهدف إعادة الإدماج السوسيو-مهني في القطاع والوساطة لدى الفاعلين الاقتصاديين، وكذا مع مؤسسة زاكورة، من أجل تيسير سبل الاستفادة من قروض صغرى لحاملي المشاريع الفردية والجماعية.

يذكر أن إطلاق دينامية مركزي الرعاية اللاحقة بكل من سلا والدار البيضاء مكن لحد الآن من إنجاز 13157 تدخلا، يضم 463 حالة متعلقة بالعمل و12 حالة تخص ما قبل العمل، و17 حالة للتكوين بالبطاقة، كما تم في هذا الإطار توفير متابعة الدراسة ل` 151 حالة وإحداث مشاريع فردية ل` 147 حالة.

وبفضل المصاحبة الاجتماعية التي يؤمنها المركز، وخصوصا عن طريق تمتين الروابط مع الأسر والمشغلين والسلطات والجماعات المحلية وبعض مكونات المجتمع المدني، وبفضل تثمين فترة الاعتقال وبلورة المشروع الشخصي للنزلاء، تتأتى عملية إعادة الإدماج وتتحقق للمفرج عنهم كل الظروف التي تشعرهم بمواطنتهم الكاملة وتيسر لهم سبل الاندماج والمساهمة في التنمية الشاملة للمغرب.

وستتواصل هذه الدينامية في إطار برنامج العمل 2008-2011 عن طريق إحداث مراكز أخرى للرعاية اللاحقة بعدد من جهات المملكة، وذلك بكل من سطات ووجدة وفاس ومراكش وطنجة والعيون.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله السيدة زوليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وعدد من أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة وبعض أعضاء لجنة الدعم وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité