Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
11 novembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يترأس حفل التوقيع على اتفاقيات لتحويل عدد من مشاريع مؤسسة محمد الخامس للتضامن إلى الدولة

أكادير11-11-2008-

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بأكادير، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات تهم تحويل عدد من مشاريع مؤسسة محمد الخامس للتضامن إلى ملكية الدولة.
______________________________

ويأتي التوقيع على هذه الاتفافيات تجسيدا للاستراتيجية الواضحة ومخططات العمل المظبوطة التي تتبعها مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية وذلك بهدف الاستجابة لحاجيات الفئات المعوزة عبر دعمها بانجاز مشاريع تهدف إلى تخفيف عناء شرائح مختلفة في حاجة إلى الدعم وخاصة الأطفال والنساء ذوي الحاجات الخاصة مع التركيز على المعاقين .

وفي هذا الصدد أنجزت المؤسسة قرابة 540 مشروعا تروم تقريب الخدمات الصحية بما فيها العلاج من الساكنة وتأهيلها من خلال إحداث مراكز التربية والتعليم والتكوين المهني ومشاريع اجتماعية لفائدة الطفولة وفتح آفاق المستقبل أمام الشباب بمن فيهم المعاقين مع الأخذ بيد النساء المعوزات وخلق أنشطة عدة تعود بالدخل القار على فئات عديدة من المجتمع .

وبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع مليار و609 مليون درهم تم تسليم تسييرها في إطار تقاعدي إلى مختلف شركاء المؤسسة .

وقد الحق 32 مشروعا من هذه المشاريع بكلفة 352 مليون درهم بمرافق الدولة التي تشرف على قطاعات التربية والتكوين المهني والشباب والصحة والفلاحة والصناعة التقليدية والتعاون الوطني وذلك بغض النظر عن مشاريع عدة توجد في طور الانجاز .

وتخص الاتفاقية الاولى11 مشروعا أنجزتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع وزارة الصحة وتجهيزات طبية مختلفة بقيمة إجمالية قدرها 214 مليون و350 ألف درهم منها 78 مليون و500 ألف درهم ممولة من طرف الشركاء .

أما الاتفاقية الثانية فتخص مشروعين أنجزتهما المؤسسة بشراكة مع وزارة الشبيبة واالرياضة بقيمة إجمالية قدرها 11 مليون و786 ألف و146 درهم منها مليون 500 ألف درهم ممولة من قبل الشركاء.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بمشروعين أنجزتهما المؤسسة بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري بقيمة إجمالية قدرها 11 مليون و600 ألف درهم منها ثلاثة ملايين و500 ألف درهم ممولة من طرف الشركاء ، فيما تتعلق الاتفاقية الرابعة بخمسة مشاريع أنجزتها المؤسسة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بقيمة 12 مليون و500 ألف درهم منها مليونان و700 ألف درهم ممولة من طرف الشركاء .

وتهم الاتفاقية الخامسة أربعة مشاريع أنجزتها المؤسسة بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية بقيمة إجمالية بلغت 32 مليون و390 ألف درهم منها 26 مليون و390 ألف درهم ممولة من طرف الشركاء .

وتتمحور الاتفاقية السادسة حول سبعة مشاريع أنجزتها المؤسسة بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بقيمة إجمالية تقدر ب56 مليون و918 ألف و760 درهم منها 19 مليون و700 ألف درهم ممولة من طرف الشركاء .

وأخيرا تخص الاتفاقية السابعة مشروع انجاز مركز ابن البيطار للمعاقين من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع التعاون الوطني بقيمة إجمالية تقدر ب11 مليون و723 ألف و603 درهم ممولة من طرف المؤسسة .

ووقع هذه الاتفاقيات من جهة السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن ومن جهة ثانية على التوالي السادة ياسمينة بادو وزيرة الصحة ونوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة وعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري واحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وأنيس بيرو كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والعربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومحمد الطالبي مدير التعاون الوطني وذلك بحضور عدد من أعضاء لجنة دعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن .

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité