Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
11 novembre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يتابع عن كثب ملف مدينة القدس المحتلة

أكادير11-11-2008

أكد الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يتابع عن كثب ملف مدينة القدس المحتلة

_______________________________

وقال الطيب الفاس الفهري خلال الاجتماع، الذي عقدته اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، مساء السبت المنصرم، مع وزراء خارجية البلدان العربية الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، إن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس يولي أهمية قصوى لمدينة القدس في الاتصالات التي يجريها جلالته مع القوى الدولية الفاعلة من أجل الحفاظ على الطابع العربي والإسلامي للمدينة".

وأكد، من جهة أخرى، ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من أجل استمرار العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على ضرورة استمرار هذه العملية التي أعطى انطلاقتها مؤتمر أنابوليس العام الماضي، وعلى ضرورة أن يكون السلام مسلسلا لارجعة فيه.

كما أكد ضرورة التوصل إلى الوحدة الفلسطينية، وترتيب البيت الفلسطيني، لإعطاء الفرصة للسلطة الوطنية الفلسطينية لمواصلة المفاوضات من أجل تحقيق السلام.
وتجدر الإشارة إلى أن الطيب الفاسي الفهري، الذي حل السبت المنصرم بمنتجع شرم شيخ المصري، شارك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم في عضويتها كلا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، مع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، التي تضم فضلا عن الطيب الفاسي الفهري، وزراء خارجية كل من مصر والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة والأردن والمملكة العربية السعودية وفلسطين وسورية، التي مثلها في هذا الاجتماع نائب وزير الخارجية، لتقييم العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وخصص هذا الاجتماع، الذي يعد الثاني من نوعه يعقده الجانبان، بعد اجتماع سابق في نيويورك خلال العام الجاري، لتقييم ما حققه المسلسل التفاوضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والصعوبات التي واجهت مسلسل السلام بينهما، منذ مؤتمر أنابوليس بالولايات المتحدة.

وأثار الجانب العربي، بالأساس، قضية استمرار الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي العربية بالضفة الغربية على الخصوص، وأكد أنه يشكل عقبة رئيسية أمام السلام رغم بعض التحسينات التي تحققت على الأرض.

وعلى هامش الاجتماع، أجرى الطيب الفاسي الفهري سلسلة لقاءات ثنائية مع نظرائه العرب، الذين شاركوا في الاجتماع الذي عقدته اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط مع وزراء خارجية البلدان العربية الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية.

كما أجرى الفاسي الفهري لقاءات مع برنار كوشنير، وزير خارجية فرنسا، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية وسياسة الجوار، بنيتا فريرو فالدنر.

وتمحورت هذه المباحثات حول أفضل السبل الممكنة لتقديم الدعم للقضية الفلسطينية.
وعلى صعيد آخر أجرى الطيب الفاسي الفهري مباحثات مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، تمحورت على الخصوص حول تطورات القضية الوطنية على المستوى الأممي.

وشارك كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى جانب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، وتوني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية، وكوندوليزا رايس، وزيرة خارجية الولايات المتحدة، وسيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في الاجتماعين اللذين عقدتهما اللجنة الرباعية الدولية بشرم الشيخ مع وزراء خارجية البلدان العربية الأعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية، ومع كل من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، ووزيرة خارجية إسرائيل، تسيبي ليفني

Publicité
Commentaires
A
slt cava chokran 3la al ma3lomat koooooookooooooooooooooooooooooooooooooooook
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité