Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
14 novembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يضع الحجر الأساس لبناء مركز نسوي ودار للبحارة بأكادير

أكادير 13-11-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بمدينة أكادير، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لدعم كفاءات وقدرات المرأة، ودار للبحارة الصيادين.

وهكذا، قدمت لجلالة الملك شروحات حول مركز دعم كفاءات المرأة، والموجه أساسا لدعم قدرات النساء المنحدرات من أوساط معوزة والباحثات عن عمل، وخصوصا في مجال فرص الشغل المرتبطة بالأسرة، وذلك بهدف تمكينهن من ضمان مداخيل قارة

______________________________

ويهدف المركز إلى توفير بنية استقبال ملائمة وتكوين وتأطير لفائدة النساء اللواتي يزاولن مهنا خدماتية مرتبطة بالبيت، وذلك بغية تمكينهن من الإستفادة من أنشطة مدرة للدخل ومساعدتهن على القضاء على كل مظاهر الإقصاء والفقر.

وسيوفر المركز تكوينا في مجال فنون الطبخ وصناعة الحلويات والتدبير المنزلي وتسويق الخدمات. كما يروم تشجيع إحداث تعاونيات نسوية تنشط في مجال تقديم خدمات منظمة مرتبطة بالأسرة عموما .

وسينجز المركز على وعاء عقاري جماعي يمتد على مساحة 700 مترا مربعا، منها 500 مترا مربعا مغطاة . وسيضم جناحا إداريا يتكون من بهو للاستقبال ومكتب للطبيب وفضاء للاستماع وقاعة للانتظار، وفضاء للتكوين عبارة عن جناح بيداغوجي ومطبخ للتأهيل ومرافق خدماتية (مصبنة ومرافق صحية ومستودع ومقتصدية ومخزن).

وسيتطلب إنجاز المركز غلافا ماليا قدر بأربعة ملايين درهم، ممولة في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (ثلاثة ملايين درهم) ومؤسسة الجنوب وشركاؤها (مليون درهم)، والتي ستتولى أيضا تدبير المركز.

إثر ذلك، قام جلالة الملك بوضع الحجر الأساس لبناء دار للبحارة الصيادين ، والتي ستنجز بداخل ميناء المدينة، وستشكل فضاء لتقديم الدعم الاجتماعي لفائدة البحارة الصيادين.

وسيمكن هذا الفضاء الاجتماعي الفئة المستهدفة من الاستفادة من خدمات صحية، وكذا خدمات متنوعة وتكوين تأهيلي، علاوة على الاستفادة من دروس في محو الأمية ولقاءات تحسيسية وتوعوية.

وستنجز هذه الدار على مساحة 929 مترا مربعا منها 705 مترا مربعا مغطاة، وستضم بهوا وفضاء للاستقبال وقاعة للدعم الاجتماعي وأخرى مخصصة للخدمات الصحية وقاعة للتشخيص ومقصفا وقاعة للصلاة وفضاء للاستراحة ومستودعات ومرافق صحية وورشة للتكوين في مجال الميكانيك. كما ستضم قاعة متعددة الاستعمالات وأخرى مخصصة للتكوين ومرافق إدارية.

ويتطلب إنجاز هذه البنية التحتية الاجتماعية غلافا ماليا قدر بمليونين و500 ألف درهم ممولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي ساهمت في حدود مليون و250 ألف درهم ومؤسسة الجنوب وشركاؤها (مليون و 250 الف درهم) والتي ستتولى أيضا التدبير بتعاون مع جمعية أصدقاء ميناء اكادير.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité