Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
25 novembre 2008

الرئيس الفرنسي يؤكد مشاطرته قلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس إزاء موضوع القدس الشريف

الرباط25-11-2008

أكد الرئيس الفرنسي، السيد نيكولا ساركوزي، اليوم الإثنين، أنه يشاطر قلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، إزاء موضوع القدس الشريف.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

وقال الرئيس ساركوزي، في رسالة بعثها إلى جلالة الملك، ردا على الرسالة التي وجهها إليه جلالته بصفته رئيسا للجنة القدس، "إنني أشاطركم قلقكم إزاء موضوع مدينة القدس، حيث أن موقف فرنسا، في هذا الصدد، موقف واضح ويندرج في إطار القانون الدولي".

وأكد الرئيس ساركوزي أن "فرنسا بصفتها عضوا دائم العضوية في مجلس الأمن وبصفتها أيضا بلدا يرأس الدورة الحالية لمجلس الإتحاد الأوروبي وباعتبارها، بهذه الصفة، عضوا في اللجنة الرباعية الدولية، تولي الأهمية القصوى لمسلسل السلام، ولذلك حرصت على أن أتوجه شخصيا إلى الأراضي الفلسطينية وإلى إسرائيل في شهر يونيو الماضي".

وأبرز الرئيس الفرنسي أن بلاده "تعارض أي عمل قد يستبق نتيجة المفاوضات حول الوضع النهائي لمدينة القدس، أو قد يؤثر سلبا على مسلسل السلام الجاري"، مشيرا إلى أن "الأنشطة الإستيطانية تشكل عائقا في طريق السلام، وفرنسا، مثلها في ذلك مثل الإتحاد الأوروبي، أكدت على التجميد النهائي للإستيطان في مجموع الأراضي الفلسطينية بما في ذلك الشطر الشرقي من القدس". وأضاف: "إنني، في كل مناسبة، أذكر مخاطبي الإسرائيليين بهذا الموقف".

وقال الرئيس ساركوزي: "وكما قلت ذلك في الكنيست في يونيو الماضي، فلن يكون هناك سلام يستثني مدينة القدس، التي من طبيعتها أن تصبح عاصمة لدولتين، إسرائيل وفلسطين . وفي أفق ذلك، فإن الحفاظ على وضع ومعالم القدس وضمان حرية الولوج للأماكن المقدسة وإنهاء الإستيطان، تعد أمرا أساسيا لتحقيق السلام".

وأكد الرئيس الفرنسي لجلالة الملك رئيس لجنة القدس، أن "فرنسا تعتزم مواصلة جهودها من أجل تحقيق السلام في المنطقة"، مؤكدا بأنه "لجد حريص على احترام وحدة القدس، المدينة المقدسة بالنسبة للديانات الثلاث".

يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث، بصفته رئيسا للجنة القدس، رسائل إلى رؤساء دول وحكومات البلدان الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي مون، وقداسة البابا بنيديكت السادس عشر، يناشدهم فيها التدخل لدى الحكومة الإسرائيلية لكي تعدل عن أي إجراء لن يخدم السلام في المنطقة.

وجاءت هذه الرسائل على إثر إقدام إسرائيل على بناء كنيس يهودي في الحي الإسلامي بساحة البراق المحاذي للمسجد الأقصى الشريف والحفريات التي تقوم بها في محيطه، وتماديها في بناء مستوطنات جديدة وتوسيع القائم منها في محيط مدينة القدس والمسجد الأقصى.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité