Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
27 novembre 2008

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تدشن بالدار البيضاء مصلحة للطب النووي

الدار البيضاء 25 – 11 – 2008 -

أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى ، رئيسة (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان) ، بعد ظهر اليوم الاثنين بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء ، على تدشين مصلحة للطب النووي، وإعطاء انطلاقة برنامج تشخيص سرطان الثدي عبر الوحدات المتنقلة على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى.
__________________________________

وقدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى سلسلة من الشروحات حول هذه المصلحة التي فاقت تكلفتها الإجمالية 7 ملايين و816 ألف درهما، منها حوالي 3 ملايين و345 ألف درهما للتهيئة و4 ملايين و470 ألف درهما للتجهيز.

وساهمت (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان) في تمويل هذا المشروع المشيد على مساحة 1180 متر مربع، بنحو 3 ملايين و326 ألف و340 درهم، إلى جانب مساهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمليون و57 ألف و265 درهم، و وزارة الصحة ب432 ألف و436 درهم، وأحد المحسنين بنحو 3 ملايين درهم.

وبعد إزاحة الستار على اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قامت صاحبة السمو الملكي بزيارة لمرافق هذه المصلحة المختصة أساسا في التصوير الومضاني والتحليلات بالأشعة والعلاج بالنظائر المشعة.

ويتكون الطابق السفلي لهذه المصلحة من مجموعة من القاعات المهيأة، إما للفحوصات الطبية والحقن أو للتصوير المقطعي بالبوزينون أو لتحضير مواد الحقن والعلاج، فضلا عن مختبر لإجراء التحاليل الإشعاعية.

وبالنسبة للطابق الأول ، إلى جانب القاعات الست التابعة لوحدة الاستشفاء ، هناك منطقة خاصة تضم عددا من المكاتب الإدارية ومركزا للأرشيف وأجهزة للمعلوميات والتواصل إلى جانب قاعة أخرى للدراسات الجماعية لنتائج الاختبارات والتكوين.

وبفضل هذه المصلحة، سيرتفع عدد الكشوفات الطبية من 3500 كشف حاليا إلى 4200 كشف سنة 2009، و5 آلاف سنة 2010.

وعقب ذلك، أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى انطلاقة برنامج تشخيص سرطان الثدي عبر الوحدات المتنقلة، الذي يستهدف 510 ألف و965 امرأة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 45 سنة فما فوق، بمعدل 1800 إلى 2400 كشف في السنة وذلك على مستوى 11 عمالة وإقليم بجهة الدار البيضاء الكبرى.

وقد جندت لهذه العملية موارد بشرية تتكون من 8 مختصين في الكشف بأشعة الراديو و8 تقنيين وسائق للوحدة الطبية المتنقلة التي ستجوب نحو 20 نقطة من مراكز صحية ومندوبيات ومستشفيات بتراب الجهة، بمعدل ست مرات في السنة.

ويندرج هذا البرنامج في إطار اتفاقية أبرمت بين (جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان) ووزارة الصحة وولاية جهة الدار البيضاء الكبرى والجماعة الحضرية ومجلس العمالة.

واطلعت صاحبة السمو الملكي على محتويات إحدى الوحدتين المتنقلتين لتشخيص سرطان الثدي التي منحت في شكل هبة لدعم خدمات الجمعية من طرف كل من ولاية جهة الدارالبيضاء الكبرى والفدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، كما اطلعت سموها على حافلة صغيرة منحها مجلس عمالة الدار البيضاء لفائدة (دار الحياة) التابعة للجمعية.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى قد استعرضت لدى وصولها إلى مقر المركز تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن تتقدم للسلام على سموها السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسادة محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى ومحمد شفيق بنكيران رئيس مجلس جهة الدار البيضاء الكبرى، والكولونيل ماجور عبد الإله بنعكي قائد الحامية العسكرية للدار البيضاء، ومحمد ساجد رئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، وسعيد حسبان رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité