Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
13 décembre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحذر الحكام الجزائريين من محاولة المس بوحدة أراضي المغرب

الرباط 13 – 12 – 2008 -

استناداً إلى خطابين اثنين ألقاهما الملك محمّد السادس، في فترة ثلاثة أشهر، لا يبدو أنّ الصراع حول الصحراء في طريقه إلى الحلّ، في الأقلّ، على المدى المنظور. ففي الخطاب الأول، بمناسبة اعتلائه العرش، حذر (أصحاب الأمر والنهى) في الجزائر من ارتكاب حماقات عسكرية عبر تحريض جبهة البوليساريو قد تمسّ وحدة أراضى المملكة المغربية؛

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

أما في الخطاب الآخر فكان أكثر مباشرة وأشدّ صراحة حين اتهم الجزائر بأنها تسعى إلى (بلقنة) منطقة المغرب العربي.

ومع ذلك، فثمّة مصادر دبلوماسية أوروبية، في باريس، عن عدم استبعادها أن تكون أزمة الصحراء قد دخلت فصلها الأخير، وأنها ستشهد نهاية، وإن كانت غير سعيدة لجميع أطراف النزاع، في عهد الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما.

ما نسبة المعقول في هذا التفاؤل ، علماً أنّ الدبلوماسية المغربية تنتابها هواجس عميقة، في شأن النزاع حول الصحراء، منذ وصول رئيس ديمقراطي إلى البيت الأبيض ؟

ليس من المصادفة أن يتصدّى الملك محمّد السادس، في غضون ثلاثة أشهر، للعلاقات المتوترة بين بلاده وبين الجزائر. وليس من المصادفة أيضاً أن يلجأ، من غير عادته، إلى كلمات طالما وردت في قاموس والده، المغفور له الحسن الثاني.
فالأمر بالنسبة إلى محمّد السادس في غاية الخطورة على جبهة الصحراء ، أي على الجبهة الجزائرية. من هنا تحذيره حكّام الجزائر من مغامرات عسكرية من خلال دفع جبهة البوليساريو في اتجاه إشعال جبهة الحرب بغرض المساس بوحدة الأراضي المغربية المؤتمن عليها باسم الدين والتاريخ. ومن هنا أيضاً، اتهامه مباشرة (أصحاب الأمر والنهى) في الجزائر بالسعي إلى (بلقنة) المغرب العربي .

ولكنّ القلق المغربي، على ما يقول الدبلوماسي الغربي، يتجاوز ذلك إلى احتمالات السياسة الأميركية المستقبلية حيال الصراع حول الصحراء. فثمّة من يرى، في صفوف الدبلوماسية المغربية، توجّها أميركياً جديداً مع قدوم الوافد الجديد إلى البيت الأبيض. توجّه لا يبعد كثيراً عن الخطّة السياسة التي كان جيمس بيكر ينوى اعتمادها لإيجاد حلّ لأزمة الصحراء. وهذه الخطّة التي تفتى بتقرير حقّ المصير للشعب الصحراوي عبر إجراء استفتاء شعبي، أرّقت طويلاً الدبلوماسية المغربية في حينها، وهي تؤرّقها اليوم مجدّداً بعد تعيين السفير الأميركي، كريستوفر روس مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة لحلّ نزاع الصحراء. وذلك أنّ المملكة غير متحمسّة لهذا التعيين، بعكس الجزائر، لأنها ترى في المبعوث الجديد صديقاً لخصومها، تماماً كما كانت الجزائر تنظر إلى المبعوث الهولندي السابق، بيتر فان فالسوم .
مّما يبرّر الهواجس المغربية من وصول المرشّح الديمقراطي إلى البيت الأبيض، المضايقات التي تتعرّض لها المملكة من جانب جبهة البوليساريو في موضوع حقوق الإنسان. وقد أحدث أخيراً منح الناشطة الصحراوية، أميناتو حيدر، جائزة روبرت كينيدى (شقيق الرئيس الأميركي جون كينيدى، ووزير العدل الذي اغتاله الفلسطيني سرحان بشارة سرحان في 1968) صدمة للدبلوماسية المغربية التي رأت في منح هذه الجائزة خطوة سلبية من شأنها أن تعرقل جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

وذكّرت الدبلوماسية المغربية أنّ الناشطة المذكورة، هي مواطنة مغربية تحوز على جواز سفر صادر عن سلطات المملكة، ولولا هذا الجواز لما استطاعت السفر إلى الولايات المتحدة لنيل الجائزة.

ويضيف مصدر دبلوماسي مغربي: كان الأولى بالسيدة أميناتو حيدر أن تتحدّث عن مجموع الشعب الصحراوي اللاجئ في مخيّمات تندوف على الأراضي الجزائرية، والذي يمنع عليه أدنى حقّ في التعبير عن مشاعره الوطنية .

وتؤكد مراجع مغربية قريبة من (المخزن) أنّ الجزائر، من خلال أداتها - جبهة البوليساريو - تستغلّ إلى أقصى الحدود قضية اللاجئين في مخيّمات تندوف لإلحاق الأذى بسمعة المملكة على صعيد (حقوق الإنسان)، بينما الحقيقة تكمن في أنّ هؤلاء اللاجئين المساكين، هم في معظمهم، رهائن تحت سيطرة سلاح جبهة البوليساريو وأسيادها الذين يحكمون الجزائر ويغذونها بكلّ وسائل الدعم المادي والسياسي والدبلوماسي في دول أميركا الجنوبية وفى عدد من الدول الإفريقية .

وبالرغم من هذا الواقع الأسود الذي يخيّم على العلاقات المغربية - الجزائرية ويحول دون ولادة حلّ لأزمة الصحراء في المدى المنظور، تثابر دول أوروبية، مثل إسبانيا وألمانيا، على أحلامها لتحقيق الحلّ لهذا النزاع الذي طال أمده أكثر ممّا كان يتوقعه أشدّ المتشائمين في حقول النزعات الدولية المستعصية .

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité