Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
27 décembre 2008

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

إفران 26-12-2008-

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم الجمعة بالقصر الملكي بافران ،مجلسا للوزراء تم خلاله الدراسة والمصادقة على مجموعة من المراسيم والقوانين وعدة اتفاقيات دولية.
______________________________

وهكذا تميزت أشغال هذا المجلس بالموافقة الملكية السامية على عدد من مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية ، التى تندرج في إطار التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وتهدف هذه النصوص إلى استكمال الإطار القانوني الانتخابي ، وضمان جميع الشروط الضرورية لتنظيم تلك الاستحقاقات ، وفق قواعد النزاهة والشفافية ، وتدعيم مشاركة المرأة والشباب.

وفي هذ الإطار ، صادق المجلس على مشروع قانون يقضى بانتهاء مدة انتداب أعضاء مجالس الجماعات الحضرية والقروية، ومجالس المقاطعات ، ومجالس العمالات والأقاليم ، والمجالس الجهوية، وبانتهاء مدة انتداب ممثلى المأجورين.

كما وافق على مجموعة من مشاريع المراسيم ، الهادفة أساسا إلى تحديد كيفيات المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة ولوائح الغرف المهنية ، وتسليم مستخرج من هذه اللوائح لفائدة الأحزاب السياسية ، علاوة على تحديد تواريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء المجالس الجماعية ومجالس المقاطعات ومجالس العمالات والأقاليم والمجالس الجهوية ، وأعضاء الغرف المهنية ، وانتخاب ثلث أعضاء مجلس المستشارين.

كما تحدد هذه النصوص سقف المصاريف الانتخابية للمرشحين ، بمناسبة الحملات الانتخابية ، برسم الانتخابات الجماعية ، وكذا إعادة النظر في قواعد مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية ، بهدف تدعيم تمثيلية النساء بالمجالس الجماعية ، تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد .

وفي نفس السياق، صادق المجلس على مشروع مرسوم يتعلق بكيفية تمويل وتدبير "صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء"، ومشروع مرسوم يتعلق بتحديد المخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية.

كما وافق على مشروع مرسوم بتحديد مدة انتداب مندوبي الأجراء، وذلك لملاءمتها مع النصوص التشريعية المتعلقة بالانتخابات المهنية بقطاعي الوظيفة العمومية والمناجم.

وتدعيما لحقوق المتقاضين أمام المحاكم الادارية ،وتمكينهم من الاستفادة من جميع درجات التقاضي ، أقر المجلس الوزراي مشروع قانون يغير بموجبه القانون المحدث لمحاكم الاستئناف الادارية ،بهدف تمكين المعنيين بالأمر من الطعن بالنقض في القرارات الصادرة عن هذه المحاكم.

كما صادق المجلس على مجموعة من المراسيم والقوانين تتعلق بالمجال المائي، و بالقطاع المالي ،والقانون المالي وميزانية الدولة .

وفي إطار تدعيم علاقات التعاون في شتى المجالات بين المملكة المغربية ومجموعة من الدول الصديقة والمنظمات الدولية والجهوية ،صادق المجلس الوزاري على عشر اتفاقات دولية تتعلق على الخصوص بالتعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي ، والتعاون في مجال الوقاية من الهجرة غير الشرعية للقاصرين غير المصحوبين وحمايتهم وعودتهم المتفق بشأنها، وبالاعتراف المتبادل برخص السياقة واستبدالها ،و بالخدمات الجوية ،والمسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي ،وعدم انتشار الأسلحة النووية ،والنظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية للاستعمال المدني.

وانخراطا من المملكة في مختلف المواثيق الدولية المتعلقة بحماية الطفل ،أقر المجلس الوزراي اتفاقية لاهاي المتعلقة بالمظاهر المدنية للاختطاف الدولي للاطفال المبرمة بلاهاي سنة 1980 .

Publicité
Commentaires
I
he is very handsome
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité