Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 janvier 2009

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الإمام مالك بمدينة فاس

فاس 16-01-2009

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم صلاة الجمعة بمسجد الإمام مالك بمدينة فاس

___________________________________________________________________________________________

واستهل الخطيب خطبة الجمعة باستنكاره الشديد للعدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين والتنديد بالغطرسة التي ظهرت بها إسرائيل في استهتارها بالقرارات الأممية والنداءات الدولية الداعية إلى كف يدها الغاصبة ووقف وحشيتها المدمرة.

وقال إن كل من ينتمي إلى أهل الكتاب يعرف ما جاء في كتبهم السماوية من ذكر أمم أعجبتها قوتها واستضعفت غيرها من ذوي الحقوق وعاتت في الأرض فسادا فأنزل عليها الله سوط عذاب، فما لبث عجبها أن انقلب عليها، فصارت إلى الذل والهوان.

وأضاف أنه أمام محنة الفلسطينيين، سارعت المملكة المغربية بقيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى القيام بواجبها في إيصال المعونات إليهم حيث تجندت للقيام بهذا الواجب مؤسسات وهيئات عديدة لإنشاء جسر جوي لنقل المواد الغذائية والطبية إلى إخواننا الفلسطينيين في غزة. وتم أيضا تنفيذ تعليمات مولوية لنقل العديد من المصابين الفلسطينيين للعلاج بالمستشفيات المغربية، كما واكب هذا المجهود الرسمي في التضامن، تعبئة لمختلف شرائح الأمة التي تطوعت للعطاء والإنفاق في سبيل الله.

وذكر الخطيب في هذا الصدد بالأمر الذي أصدره جلالة الملك بفتح حساب لتلقي التبرعات مما يتيح الفرصة لكل المغاربة للتعبير عما عرف عنهم من إغاثة الملهوف ومواساة المضطر، سيما إذا كان المحتاج إخواننا الفلسطينيون الذين يعرفون، كما يعرف العالم أجمع، حمية المغاربة وغيرتهم على قضيتهم العادلة منذ سنة 1948 في عهد جلالة المغفور له محمد الخامس، ثم في عهد جلالة المغفور له الحسن الثاني، وصولا إلى المواقف النبيلة لجلالة الملك محمد السادس.

وأكد الخطيب، في هذا السياق، أن المغرب عرف عنه العمل من أجل قضايا الأمة ولاسيما قضية فلسطين، عملا لوجه الله وبمقتضى حكمة ملوكه الذين دعوا إلى مؤتمرات مشهودة تمكنت من جمع الشمل وتجاوز الأزمات وإصدار أنجع القرارات، معربا عن الأمل في أن يستقيم الإخوان في كل البلدان العربية على الطريقة المثلى ويعالجوا المواقف بالعمل المخلص والمصارحة البناءة والجدية التي تجعلهم صفا مرصوصا كما عبر عن ذلك بلاغ الديوان الملكي.

وقال إن الواجب الديني والأخلاقي والغيرة على الحق مبادئ وقيم تدعو المغاربة بجميع شرائحهم إلى أن يزيدوا في التضامن والتطوع حتى يؤدوا واجبهم في المواساة مما أفاء الله عليهم به، نجدة لإخوانهم واقتداء بإمامهم، وعملا بقول نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة".

وتطرق الخطيب، من جهة أخرى، إلى النعم التي يسبغها الله تبارك وتعالى على عباده، مبينا أن من أعظم النعم وأجلها سقيه لعباده من غيثه المدرار الذي به حياتهم وحياة زرعهم وضرعهم، مشيرا إلى أن ذلك تجلى في نعمة الغيث والمطر التي عرفها المغرب في هذه الشهور.

وقال إن خير أنواع شكر الله على نعمته هذه هو القيام بالعمل الجاد المتواصل ولاسيما العمل على زراعة الأرض وحرثها وإنجاز المشاريع والمبادرات التي تعود بالنفع على البلاد والعباد.

وابتهل الخطيب في الختام إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرا عزيزا يعز به الدين ويجمع به كلمة المسلمين ويبارك خطوات جلالته ومساعيه ومبادراته ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد عضد جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع إلى العلي القدير بأن يشمل بواسع عفوه وجميل فضله جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني ويسكنهما فسيح جنانه.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité