Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
22 janvier 2009

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال تهيئة مدخل "الرصيف" بمدينة فاس

فاس20-1-2009

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الثلاثاء، انطلاقة أشغال تهيئة مدخل "الرصيف" بمدينة فاس، واطلع جلالته على حصيلة برنامج تأهيل المدينة العتيقة وذلك بغلاف إجمالي يصل إلى 540 مليون درهم

______________________________________________________________________________

وسيتم تمويل مشروع تهيئة مدخل الرصيف (18 مليون و 800 ألف درهم) من طرف وزارة الداخلية بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة فاس، وتتضمن الاشغال به تسهيل الولوج إلى المدينة العتيقة وخلق فضاء متجدد داخلها وإنعاش النشاط التجاري وإعادة تنظيم حركة السير.

كما تتضمن هذه الأشغال تهيئة ساحات الرصيف وسيدي عبد القادر الفاسي والمخفية ، وتحسين الواجهات على مستوى سيدي العواد، وتهيئة مواقف حافلات النقل ومالحصري ومواقف السيارات.

أما مشاريع برنامج تأهيل المدينة العتيقة فتتضمن تهيئة واد الجواهر ورد الاعتبار إليه بكلفة 29 مليون درهم. ويهدف هذا المشروع ، الذي من المنتظر أن تنتهي الأشغال به سنة 2011 ، إلى تحسين جمالية المدينة العتيقة وتعزيز القوة الاقتصادية بها وتقوية نسيجها العمراني وتنمية الأنشطة الثقافية والسياحية والحفاظ على البيئة.

وسيتم ، في إطار هذا المشروع ، إنجاز عمليات تهم ضمان المياه العذبة بالوادي وصيانة وإصلاح المنشآت المائية وتهيئة وإصلاح الممرات على طول الوادي وتحسين النسيج الحضري والعمراني.

وبالموازاة مع هذين المشروعين، يتضمن برنامج تأهيل المدينة العتيقة للعاصمة الروحية للمملكة، تدعيم الدور والبنايات الآيلة للسقوط (100 مليون و 400 ألف درهم) وترميم المدارس العتيقة ( 18 مليون درهم) وترميم الاسوار التاريخية ( 63 مليون و 700 ألف درهم) وتقوية المدارات السياحية ( 14 مليون و 900 ألف درهم) وإصلاح وترميم دور الضيافة ( 224 مليون درهم) وتهيئة ساحة أبي الجنود (37 مليون و 500 ألف درهم)، وتهيئة عين أزليتن (34 مليون درهم).

وستضاف هذه المشاريع التي ينفذها مجموعة من الشركاء إلى مشاريع أخرى توجد في طور الانجاز تروم إعادة تأهيل المدينة القديمة بفاس، ورد الاعتبار لمآثرها التاريخية ، ضمن برنامج رصدت له استثمارات بقيمة مليارين و 40 مليون درهم.
وتستفيد من هذا البرنامج قطاعات الإسكان والبنيات التحتية الاساسية والسياحة والتجهيزات السوسيو-تربوية وترميم المآثر التاريخية وذلك في إطار استراتيجية جديدة تروم الحفاظ على هذا التراث ونقله الى الاجيال القادمة.

ومن شأن تنفيذ هذه المشاريع تحسين ظروف عيش الساكنة المستهدفة بالمدينة القديمة والتي يعيش نحو 35 بالمائة من قاطنيها في ظروف صعبة ، وبالتالي الحد من المخاطر التي قد تهدد حياة هؤلاء.

ومنذ سنة 1989، استفادت المدينة العتيقة بفاس من اعتمادات بلغت 729 مليون درهم، خصصت لتمويل مبادرات همت السكنى والبنيات التحتية الاساسية وتجهيزات القرب والصناعة والحرف التقليدية وتعزيز القدرات.

وهكذا تم خلال هذه الفترة تخصيص 369 مليون و 820 ألف درهم، لتمويل مشاريع البنيات التحتية والتجهيزات الاساسية (إنشاء سقايات عمومية وترميم شبكات الماء وتحسين مدخل بين المدن وتهيئة ساحة أبي الجنود ومركبه التجاري وترميم المركب الرياضي البطحاء وإصلاح المدارس وتبليط الازقة وتقوية شبكة التطهير وتكسية واد شراشر).

وبهدف الارتقاء بالسياحة بالمدينة العتيقة وتحسين المشهد الحضري، تم رصد اعتمادات بلغت 54 مليون و 990 الف درهم، لاصلاح الواجهات وتأهيل المثلث التاريخي القرويين ومولاي ادريس وسيدي احمد التيجاني، وتهيئة المدارات السياحية والفضاءات الخضراء إضافة إلى تأهيل المنازل والرياضات.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité