Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
5 février 2009

أنوزلا : التوتر في العلاقات الجزائرية المغربية مرشح للاستمرار

الرباط 03-02-2009

رجح مصدر إعلامي مغربي أن يستمر التوتر في العلاقات بين الرباط والجزائر على خلفية التباعد بين موقفي البلدين من مستقبل الصحراء المغربية، وأشار إلى أن الأنباء المتداولة في الجزائر والرباط عن إمكانية تعيين سفير جزائري جديد

____________________________________________________________

معروف بدفاعه عن موقف البوليساريو خلفا للسفير الجزائري الجنرال العربي بلخير الذي غادر الرباط بسبب مرضه، يؤكد أن المسافة بين العاصمتين لازالت بعيدة وأن الآمال بانفراج العلاقات بينهما لا تزال ضئيلة.

وأكد المدير المسؤول عن صحيفة "الجريدة الأولى" علي أنوزلا في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" أنه لا يوجد في الأفق ما يوشر إلى أن العلاقات المغربية ـ الجزائرية مقبلة على تطورات نوعية غي المزيد من الاستمرار في حالة التوتر، وقال: "أعتقد أن العلاقات بين الجزائر والمغرب تمر بحالة توتر طويلة، فهناك جمود في الاتصالات، وهناك تصعيد في اللهجة الإعلامية بين الطرفين. وأعتقد أن تعيين السفير الجزائري الحالي بالعاصمة البريطانية لندن محمد صلاح دمبري، الذي يتم تداول اسمه في الجزائر والمغرب هذه الأيام، وهو شخص معروف بالدفاع عن مواقف الجزائر التي تناهض المغرب في الصحراء، هذا يدل على أن الأزمة بين البلدين مرشحة للاستمرار، خصوصا مع استمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقه وطاقمه في الحكم، واعتزامه الترشح لولاية رئاسية ثالثة"، على حد تعبيره.

وكانت صحيفة "المساء" قد كشفت النقاب في عددها الصادر أول أمس الثلاثاء (3/2) عن أن السفير الجزائري الجديد المحتمل للجزائر في الرباط هو السفير محمد صالح دمبري، السفير الحالي للجزائر ببريطانيا. وأشارت إلى أنه واحد من ركائز الدبلوماسية الجزائرية، فإلى جانب توليه سفارة بلاده في لندن حاليا، شغل في أوائل التسعينيات منصب وزير الخارجية. وكان الدبلوماسي الذي تولى حراسة الواجهة الدولية للبلاد بعد اندلاع الحرب الأهلية بين الجيش والإسلاميين المتمسكين بنجاحهم في الانتخابات.

وأضافت الصحيفة: "فيما عُرف دمبري بمواقفه الجريئة لدى تمثيله لبلاده في اللجنة الدولية لحقوق الإنسان. ودخل مرارا في مواجهات مع ممثلي الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث ترأس المجموعة العربية والإسلامية في مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية عام 2001. لكنه خاض في تلك السنة أيضا، مواجهة ساخنة مع وزير حقوق الإنسان المغربي حينها، محمد أوجار، بمناسبة نقاش أمام لجنة حقوق الإنسان بجنيف، حين رد صلاح دمبري على مداخلة الوزير المغربي، بالقول إن سكان مخيمات تندوف ينتظرون تقرير المصير، وأن قضية "اللاجئين" والأسرى المغاربة (الذين كانوا حينها مازالوا تحت سيطرة البوليساريو) سوف تتم في إطار خطة سلام أممية"

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité