Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 juin 2009

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالرباط

الرباط17-06-2009

  ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، اليوم الأحد، حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط

_______________________________________________________________________________________

  واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الملكي وأصحاب السمو الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبدعاء وابتهالات رددها سموه ورفاقه في الدراسة

إثر ذلك ألقى ولي العهد الخطاب التالي بين يدي جلالة الملك

"الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على رسول الله،

والدي صاحب الجلالة

أقبل اليد الكريمة، وأرحب بكم في هذا الحفل،الذي تقيمه أسرة مدرستنا الأميرية بمناسبة نهاية السنة الدراسية

مولاي

في هذه السنة، بذلت مع رفاقي، جهودا على النهج القويم الذي رسمته لنا جلالتكم، ورجاؤنا في الله أن نكون قد حققنا النتائج التي تسركم وترضيكم

مولاي

نعدكم وعدا صادقا، أننا سنواصل المسير على طريق الجد والاجتهاد، والعمل دائما بتوجيهاتكم الرشيدة، من أجل المزيد من التحصيل والمعرفة

حفظكم الله للمغرب، ملكا عزيزا مظفرا، ومتعنا برضاكم علينا، وحقق رجاءكم فينا،إنه تعالى سميع مجيب

والسلام على المقام العالي بالله".

وقد اطلع جلالة الملك على رسوم أبدعتها أنامل صاحب السمو الملكي ولي العهد ورفاقه في الدراسة.

وتميز هذا الحفل، بتقديم عرض مصور بعنوان "أنشطتنا في البستان" وأناشيد باللغة العربية تحت عناوين "هذا علمي" و "زرع الاجداد" و "إني طفل صغير" و "حروف الهجاء".

وباللغة الفرنسية قدمت مقطوعات "المسقاة" و "هل رأيتها" وفي بلادي" ونشيد "فرس ميشو" و رقصة "ماريشين"، بينما قدم باللغة الاسبانية نشيد "معركة الكواكب"، وباللغة الانجليزية مقطوعات " فيل" و "لي عشرة أصابع صغيرة" و "قطط" ونشيد "أنا سعيد".

وبهذه المناسبة ألقى السيد عزيز الحسين، مدير المدرسة الأميرية، كلمة بين يدي جلالة الملك،أكد فيها أن هذه السنة الدراسية،وهي فاتحة الحياة المدرسية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، كانت "سنة استئناس جيدة، استأنس فيها ورفاقه بالمدرسة وتعرف المدرسون فيها مباشرة عليهم وتلمسوا استعداداتهم واتضحت لنا جميعا فيما اعتمدناه في التدريس من أساليب الإيجابيات التي يجب الاستمرار عليها وبعض السلبيات سيجب تفاديها".

وأشار إلى أنه تم توزيع العمل بين فريقين متكاملين: فريق تدريس اشتغل داخل الفصل الدراسي وفق البرنامج السنوي، وفريق من المربين اشتغل مع الأطفال خارجه في نطاق أنشطة موازية مكملة لم يلبث الأطفال فيها أن أحبوها لما لمسوه فيها من متعة وفائدة،الأمر الذي كانت له نتائج محققة مباشرة في تيسير تعلمهم.

وأضاف أن "سعادتنا اليوم لكبيرة ونحن نرى اجتهادنا هذا يكافأ من لدن صاحب السمو الملكي ورفاقه بإقبالهم راغبين في المدرسة واكتسابهم الأساسيات التي كنا نروم إكسابهم إياها، ولا شك في أن نباهة سموه ونباهة المجموعة التي يوجد في مقدمتها بجدارة واستحقاق بين، قد ساعدت كثيرا الإطار التربوي الذي قام بتلقين تلك الأسس".

وقال مدير المدرسة الأميرية إن طور التعليم الابتدائي يعتبر قاعدة سائر أطوار الحياة المدرسية بحكم أن الطفل في هذه المرحلة، بقدر ما يحيى فيها سنوات استقرار يساعده على التعلم، بقدر ما يكون من نواح عدة،جسمانية وفكرية ونفسية ووجدانية،غضا متعلقا في نموه بمجموعة من التأثيرات تتلخص في تدخل الأسرة والمدرسة ونمط الحياة والمحيط العام.

واستعرض بعض المبادئ العامة التي تشرط العمل التربوي الهادف الرامي إلى تحقيق التوازن في شخصية المتعلم وسلوكه،قائلا: "إننا لنستلهم في الأخذ بها رؤية جلالتكم إلى التربية من خلال ما أمددتمونا به من إرشادات وتوجيهات سامية كانت الهادية لنا في أعمالنا".

وفي ختام الحفل، سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس جائزة الامتياز لصاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن. كما سلم جلالته جائزة الشرف للتلميذ محمد بنمنصور،وجوائز التشجيع للتلاميذ الامين آيت ايدا وسفيان شكراوي ومحمد يشو.

وسلم صاحب الجلالة أيضا جائزة البراءة الطاهرة لصاحبة السمو الملكي الاميرة للا خديجة.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله السادة عباس الفاسي الوزير الاول وأحمد أخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي ولطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وعزيز الحسين مدير المدرسة الأميرية.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité