mardi 22 avril 2008

جلالة الملك يطلع بمدينة خنيفرة على حصيلة وبرنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم

اليوم الثلاثاء   8-4-2008

1

خنيفرة 8-4-2008- اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بمدينة خنيفرة على حصيلة وبرنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم برسم سنتي2006 و2007 والذي رصدت له اعتمادات ناهزت60 مليون درهم.

وخصصت هذه الاعتمادات لإنجاز203 مشروعا استهدفت تحسين ظروف عيش الساكنة من خلال دعم الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية وتقوية الخدمات العمومية وتعزيز الكفاءات وتنمية قدرات الجمعيات المحلية وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل.

وفي ما يتعلق بتوزيع هذه الاعتمادات ، بحسب محاور التدخل ، فقد تم تخصيص أزيد من27 مليون درهم لتمويل المشاريع الرامية إلى محاربة الفقر في العالم القروي والتي استفادت منها الجماعات القروية التي تعدت نسبة الفقر بها30 بالمائة.

ومكنت هذه المشاريع ، التي همت أساسا دعم الأنشطة المدرة للدخل والتنشيط الاجتماعي والثقافي ، من تحسين مؤشرات التنمية البشرية وتقليص نسبة الفقر داخل الجماعات المعنية وعددها13 ِجماعة تتجاوز ساكنتها128 ألف نسمة.

Posté par chtiouiroyal à 14:50 - Commentaires [0] - Permalien [#]


جلالة الملك يعطي انطلاقة مشروع التطهير السائل بمدينة زاوية الشيخ

اليوم الثلاثاء   8-4-2008

زاوية الشيخ (بني ملال)8-4-2008 أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بمدينة زاوية الشيخ (80 كلم عن بني ملال) انطلاقة مشروع التطهير السائل بالمدينة، الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب71 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع ، الذي سيمكن من تأمين التطهير السائل بمدينة زاوية الشيخ، إنجاز محطة تطهير المياه العادمة بتقنية الأحواض الطبيعية بصبيب1350 مترا مكعبا في اليوم، وبناء ثلاث محطات للضخ ووضع50 كلم من شبكة جمع وتحويل المياه العادمة علاوة على إنجاز3460 عملية لربط السكان باحواض ومحطات التطهير.

وسيكون لهذا المشروع ، الذي سيمكن من تعميم وتقوية عملية جمع وتطهير المياه العادمة بالمدينة واستفادة الساكنة (24 ألف نسمة) من خدمة التطهير السائل، أثر إيجابي في الحفاظ على الموارد المائية بالمنطقة وخاصة حماية مياه سد آيت مسعود على نهر أم الربيع، والذي سيساهم في تقوية تزويد مراكز وساكنة سهل تادلة والهضبة الفوسفاطية بالماء الشروب

Posté par chtiouiroyal à 14:49 - Commentaires [0] - Permalien [#]

جلالة الملك يدشن دارا للطالبة ويطلع على برنامج المبادرة الوطني

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي،قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق دار الطالبة التي بلغت تكلفة بنائها حوالي مليوني درهم ممولة من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة التعاون الوطني والجمعية الخيرية الإسلامية لبني ملال.

Image00031050

وستساهم هذه الدار في تعزيز بنيات الاستقبال على مستوى الإقليم وإيواء الفتيات المتمدرسات المنتميات لأسر معوزة والحد من ظاهرة الهدر المدرسي والتكفل بالأشخاص المعاقين الفقراء.

وقد استفاد الإقليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من اعتمادات فاقت125 مليون درهم للفترة ما بين2005 و2010 ،موزعة ما بين40 مليون درهم لبرنامج محاربة الهشاشة و45 مليون درهم للبرنامج الأفقي و41 مليون درهم لبرنامج محاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي

Posté par chtiouiroyal à 14:49 - Commentaires [0] - Permalien [#]

النص الكامل لمقترح الحكي الداتي اللدي يقدمه المغرب

1/إلتزام المغرب  بالعمل على إيجاد حل سياسي نهائي ...

1) ما فتىء مجلس الامن مند2004 يدعو الاطراف ودول المنطقة الى مواصلة تعاونها التام مع الامم المتحدة لوضع حد للمأزق الراهن ولإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي ).

2/ وتلبية لهدا النداء الصادر عن المجموعة الدولية انخرطت المملكة المغربية في  دينامية ايجابية وبناءة ملتزمة بتقديم مبادرة للتفاوض  بشان نضان للحكم الداتي لجهة الصحراء في اطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية والوطنية .

3/ تندرج هده المبادرة في اطار بناء مجتمع ديمقراطي حداثي يرتكز على مقومات دولة القانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وهي مبادرة واعدة بإنبثاق مستقبل افضل لسكان  الجهة فضلا عن ان من شانها ان تضع حدا للمعانت من الفراق والنفي وان تساعد على تحقيق المصالحة.

4/  تكفل المملكة من خلال هده المبادرة لكافة الصحراويين سواء الموجودين في الداخل او الخارج مكانتهم اللائقة ودورهم الكامل في مختلف هيئات الجهة ومؤسساتها بعيدا عن اي تمييز او اقصاء.

5/ من هدا المنطلق سيتولى سكان الصحارء وبشكل ديمقفقراطي تدبير شؤونهم بأنفسهم من خلال هيئات تشريعية وتنفيدية والقضائية تتمتع باختصاصات حصرية كما ستوفر لهم الموارد المالية الضرورية لتمنية الجهة في كافة المجالات والاسهام الفاعل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للملكة .

6/ تحتفض الدولة باختصاصاتها في ميادين السيادة لا سيما الدفاع والعلاقات الخارجية والاختصاصات الدستورية والدينية لجلالة الملك امير المؤمنين .

7/ ترمي المبادرة المغربية المفعمة بروح الانفتاح الى توفير الضروف المواتية لشروع في مسار للتفاوض والحوار كفيل بأن يفضي الى حل سياسي مقبول من جميع الاطراف.

8/ يخضع نضام الحكم الداتي المنبثق عن المفاوضات لاستشارة استفتائية للسكان المعنيين طبقا لمبدا تقرير المصير ولاحكام ميثاق الامم المتحدة.

9/ ومن هدا المنطكلق فان المغرب يوجه نداء الى باقي الاطراف لكي تغتنم هده الفرصة من اجل فتح صفحة جديدة في تاريخ المنطقة كما يعبر عن استعداده للانخارط في مفاوضات جدية وبناءة انطلاقا من هده المبادرة وكدا عن الاسهام في خلق الثقة الضرورية لانجاحها.

10 / ولهده الغاية تبقى المملكة مستعدة للتعاون التام مع الامين العام للامم المتحدة ومبعوته الشخصي .

2///// العناصر الاساسية لللمقترح المغربي

11 / المشروع المغربي للحكم الداتي مستلهم من مقترحات الامم المتحدة دات الصلة ومن الاحكام الدستورية المعمول بها في الدول القريبة من المغرب جغرافيا وثقافيا وهو مشروع يقوم على ضوابط ومعايير معترف بها عاليما

أ- إختصاصات جهة الحكم الداتي لصحراء

12/ يمارس سكان جهة الحكم الداتي للصحراء اخل الحدود لترابية للجهة ومن خلال هيئات التنفيدية والتشريعية والقضائية وفق المبادىء والقواعد الديمقراطية عدت اختصاصات  لا سيما في الميادين التالية :

° الإدارة المحلية والشرطة المحلية ومحاكم الجهة

° على المسنوى الاقتصادي : التنمية الاقتصادية والتخطيط الجهوي وتشجيع الاستتمارات والتجارة والصناعة والسياحة والفلاحة.

° ميزانية الجهة ونظامها الجيبائي

° البنية التحتية :الماء والمنشآت المائية والكهربائية والأشغال العمومية والنقل .

° على المستوى الإجتمعاي : السكن  والتربية والصحة والتشغيل والرياضة والضمان الإجتماعي والرعاية الاجتماعية .

° التنمية الثقافية :  بما في دلك النهوض بالثراث التقافي الصحراوي الحساني .

° البيئة :

13- تتوفر جهة الحكم الداتي للصحراء على الموارد المالية الضرورية لتحقيق تنميتها على جميع المجالات وتتكون هده الموارد بالخصوص مما يلي :

° الضرائب والرسوم والمساهمات المحلية المقررة من لدن الهيئات المختصة من لدن الجهة.

° العائدات المتأتية من إستغلال الموارد الطبيعية المرصودة للجهة.

° جزء من العائدات المحصلة من طرف الدولة والمتأتية من الموارد الطبيعية الموجودة داخل الجهة.

° الموارد الضرورية المخصصة في إطار التضامن الوطني.

° عائدات ممتلكات الجهة

14- تحتفظ الدولة بإختصاصات حصرية خاصة منها ما يلي :

° مقومات السيادة لا سيما العلم والنشيد  الوطني والعملة

°  المقومات المرتبطة بإختصاصات الدستورية والدينية للملك بصفته أمير للمؤمنين والضامن لحرية ممارسة الشعائر الدينية وللحريات الفردية والجماعية.

° الأمن الوطني والدفاع الخارجي والوحدة الترابية .

° العلاقات الخارجية

° النضام القضائي للمملكة

15- تباشر الدولة مسؤوليتها في مجال العلقات الخارجية بتشاور مع جهات الحكم الداتي في الصحراء ودلك بالنسبة لكل القضايا دات الصلة المباشرة بإختصاصات هده الجهة ويجوز لجهة الحكم الداتي للصحارء بتشاور مع الحكومة اقامة علاقات تعاون مع جهات اجنبية بهدف تطوير الحوار والتعاون بين الجهات.

16- يزاول مندوب للحكومة اختصاصات الدولة في جهات الحكم الداتي للصحراء المنصوص عليها في الفقرة 14 اعلاه.

17 من جهة اخرى تمارس اختصاصات اللتي يتم التنصيص على تخويلها صراحة باتفاقبين الطرفية ودلك عملا بمبدأ التفريع.

18- ثمثل ساكنة جهة الحكم الداتي لصحراء في البرلمان وبباقي المؤسسات الوطنية وتشارك في كافة الانتخابات الوطنية.

ب )  هيـــــــــئات الجــــــهـــــــة

19 - يتكون برلمان الحكم الداتي للصحراء من أعضاء منتخبين من طرف مختلف القبائل الصحراوية وكدا من أعضاء منتخبين بالإقتراع العام المباشر من طرف مجموعة سكان الجهة كما يتعين أن تتضمن تشكيلة برلمان جهة الحكم الداتي للصحراء نسبة ملائمة  من النساء.

20 - يمارس السلطة التنفيدية في جهة الحكم الداتي للصحراء رئيس حكومة ينتخبه برلمان جهوي وينصبه الملك.

رئيس الحكومة هو ممثل الدولة في الجهة:

21- يتولى رئيس حكومة جهة الحكم الداتي للصحراء تشكبل حكومة الجهة ويعين  الموظفين  الإداريين الضروريين لمزاولة الإختصاصت الموكولة إليه بموجب نظام الحكم الداتي ويكون رئيس حكومة الجهة مسؤول أمام برلمان الجهة.

22- يجوز للبرلمان الجهوي أن يحدث محاكم تتولى البث في  المنازعات الناشئة عن تطبيق الضوابط اللتي تضعها الهيئات المختصة لجهة الحكم الداتي للصحراء وتصدر هده المحاكم أحكاما بكامل الإستقلالية وبإسم الملك.

23- تتولى المحكمة العليا الجهوية بإعتبارها أعلى هيئة قضائية بجهة للحكم الداتي للصحراء النضر إنتهائيا في تأويل قوانين الجهة دون إخلال بإختصات المجلس الأعلى والمجلس الدستوري للمملكة .

24- يجب أن تكون القاونين التشريعية والتنظيمية والأحكام القضائية الصادرة عن هيئات جهة الحكم الداتي للصحراء مطابقة للحكم لنضام الحكم الداتي في الجهة وكدا لدستور المملكة.

25 - يتمتع سكان الجهة بكافة الضمانات اللتي يكفلها الدستور المغربي في مجال حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.

26- تتوفر جهة الحكم الداتي  للصحراء على مجلس اقتصادي واجتماعي يتشكل من  ممثلي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية والجمعوية ومن شخصيات دات كفاءات عالية.

3///مسار الموافقة على نظام الحكم الداتي وتفعيله

27- يكون نظام الحكم الداتي للجهة موضوع تفاوض ويطرح على السكان المعنين بموجب إستفتاء حر ضمن إستشارة ديمقراطية ويعد هدا الإستفتاء طبقا للشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن بمثابة ممارسة حرة من لدن هؤلاء السكان لحقهم في تقرير المصير.

28- وتحقيقا لهدا الغرض تلتزم الأطراف بالعمل سويا وبحسن نية من أجل تفعيل هدا الحل السياسي وموافقة سكان الصحراء عليه .

29- كما تتم مراجعة الدستور المغربي وإدراج الحكم الداتي فيه ضمانا لإستقرار هدا النظام وإحلاله المكانة الخاصة اللائقة به داخل المنظومة القانونية للمملكة.

30- تتخد المملكة المغربية كافة الإجراءات اللازمة من أجل إدماج الأشخاص الدين تتم عودتهم الى الوطن إدماجا تاما في حظيرته ودلك في ظل ظروف تكفل في الحفاض على كرامتهم وسلامتهم وحماية ممتلكاتهم.

31- ولهده الغاية تصدر المملكة بالخصوص عفوا شاملا يستبعد أي متابعة أو توقيف أو إعتقال أو حبس أو أي شكل من أشكال الترهيب ينبني على وقائع مشمولة بهدا العفوا.

32-بعد موافقة الأطراف على مشروع نظام الحكم الداتي يساهم مجلس إنتقالي مكون من ممثلي الأطراف في تدبير عودة سكان المخيمات الى الوطن ونزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج العناصر المسلحة اللتي توجد خارج تراب الجهة وكدا في أي مسعى الى إقرار هدا النظام وتطبيقه بما في دلك العميلات الإنتخابية.

33- إن المملكة المغربية لمقتنعة اليوم مثل سائر أعضاء المجموعة الدولية بأن حل الخلاف حول الصحراء لم يأتي الا بالتفاوض وبناءا على هدا الخيار فإن المقترح اللدي تطرحه على أنضار الامم المتحدة يشكل فرصة حقيقة من شأنها أن تساعد على إنطلاق مفوضات بهدف التوصل الى حل نهائي لهدا الخلاف في إطار الشرعية الدولية وعلى أساس إجراءات توافقية تنسجم مع الأهداف والمبادىء اللتي ينص عليها ميثاق الامم المتحدة .

34- وفي هدا السياق يتعهد المغرب بالتفاوض بحسن نية وبروح بناءة منفتحة وصادقة من أجل التوصل لحل سياسي نهائي ومقبول من جميع الأطراف لتسوية هدا الخلاف اللدي تعانيه المنطقة برمتها ومن أجل دلك فإن المملكة على إستعداد للإسهام الفعال في توفير مناخ من الثقة كفيل بمساعدة إنجاح هدا المشروع.

35- تأمل المملكة المغربية أن تستوعب الأطراف الأخرى دلالة هدا المقترح بكل أبعاده وأن تقدره حق قدره وتسهم فيه إسهاما إيجابيا وبناء معتبرة أن الدينامية اللتي أفرزتها هده المبادرة تتيح فرصة تاريخية لحل هده القضية بصفة نهائية.

Posté par chtiouiroyal à 14:48 - Commentaires [0] - Permalien [#]

جلالة الملك يترأس بالرباط جلسة عمل لبحث نتائج الشطر الأول من دراسة إستراتيجية قطاع الطاقة المتعلق بالكهرباء

15-4-2008 اليوم الثلاثاء بالديوان الملكي بالرباط ،

Image00016661

الرباط15-4-2008- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بالديوان الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبحث نتائج الشطر الأول من دراسة إستراتيجية قطاع الطاقة المتعلق بمكون الكهرباء.

وتتضمن هذه الدراسة، التي مولها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، شطرا ثانيا يهم وضع إستراتيجية متجددة لتحديد القدرات في أفق2020 -2030 ، ثم شطرا ثالثا يهم إعادة تنظيم القطاع.

وقد قدمت السيدة أمينة بنخضرة وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة لجلالة الملك، خلاصات الشطر الأول من هذه الدراسة، مذكرة في البداية بالسياق العالمي للطاقة الذي يتميز بارتفاع متواصل لأسعار البترول وانعكاسات ذلك على الماليات العمومية.

وتطرقت الوزيرة بعد ذلك لإشكالية الطاقة على الصعيد الوطني، والرهانات والتحديات التي يتعين رفعها في مجال تأمين التزود بالطاقة، وتنويع مصادرها من خلال تطوير تنمية المصادر الطاقية على الصعيد الوطني، ووضع برنامج وطني للفعالية الطاقية في إطار رؤية إستراتيجية مندمجة.

فبخصوص الجانب المتعلق بالكهرباء من هذه الإستراتيجية، وأخذا بعين الاعتبار للطلب المتزايد، بفعل النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي تعرفه بلادنا، تم بحث برنامج عمل أولويات للفترة الممتدة من2008 إلى 2012 ، وذلك بهدف الاستجابة لحاجيات المملكة من الكهرباء.

Posté par chtiouiroyal à 14:45 - Commentaires [0] - Permalien [#]



السرقات التي تعرضت لها القصور الملكية المغربية

 

كرونولوجيا السرقات التي تعرضت لها القصور الملكية المغربية

بتصرف عن المساء

Wednesday, March 28, 2007

لم تكن السرقة التي تعرضت لها الإقامة الملكية بدار السلام بالرباط استثنائية بالنظر إلى طبيعة المسروقات المملوكة للملك محمد السادس "هاتف محمول و حامل المفاتيح" وفق ما أوردته جريدة المساء في وقت سابق، بل سبقتها حالات سرقة للقصور الملكية أي انه في الوقت الذي كان ينتظر أن تفتح أبواب القصر للمواطنين و تكون مصدر الهام الفنانين والشعراء والتعرف على تقاليد الطقوس اليومية داخلها إذ بساحات القصور بل ومستودعاتها تصبح مكانا مفضلا للصوص الدين استباحوا فضاء الأحجار المقدسة و لم تنفع يقظة الأمن الخاص بالملك في صد هده السرقات التي بلغت ستة حالات في ظرف سنة و نصف أي بمعدل سرقة في كل ثلاثة أشهر مما جعل بعض الظرفاء يعلق على ذلك بأنه في الوقت الذي يستعد المغاربة و معهم العالم اجمع للدخول في فصل جديد كانت القصور الملكية تعيش في هده الفترة استعداد خاصا باستقبال خبر سرقة جديدة و عوض أن تعيش فصول الربيع أصبحت فصولها خريفا مع توالي السرقات وكانها تفتقد لحاميها.

القصر الملكي باكادير سنة 2004

أولى السرقات التي تعرضت لها القصور الملكية كانت باكادير بعد أن تفجرت القضية في صيف سنة 2004 باتهام الكولونيل المصطفى الهلالي المحافظ السابق للقصر الملكي باختلاس أموال عامة و شغلت قضية الكولونيل الهلالي الرأي العام لعدة أسابيع بالنظر إلى أنها أول حالة يعرض فيها الملك محافظا للقصر الملكي على العدالة فضلا عن أنها كانت أول سابقة سمحت للمغاربة بالتعرف على ما يجري داخل القصور الملكية و لو جزئيا

الإقامة الملكية بالدار البيضاء يونيو من سنة 2005

تسلل احد الأشخاص الى الاقامة الملكية بانفا بالدار البيضاء و سرق سيارة من نوع "اونو" بعد فشله في سرقة سيارتي بوجو 405 و ستروين س15 اد تجاوز الحواجز الامنية الثلاثة بسلام إلى أن تم العثور على السيارة مقلوبة قرب قنطرة سيدي البرنوصي ليتم توقيف ثلاثة من رجال الأمن الدين يشتغلون بالإقامة و معلوم أن الإقامة الملكية بانفا كانت أنداك تخضع لحراسة مشددة و مع دالك تسلل الجاني او الجناة الى مراب الملك و سرقوا السيارة دون ان يتم العثور عليهم الى يومنا هدا علما أن التحقيق الأمني اشرف عليه حميدو العنيكري لما كان مديرا للامن الوطني.

القصر الملكي بمراكش دجنبر من سنة 2005

صدور أحكام تتعلق باختلاس أموال عمومية و المشاركة فيها و إخفاء اشياء متحصلة عن جناية و قد شملت السرقة معدات و ادوات طبخ نفيسة و غيرها من مخازن القصر الملكي بمراكش وقضية مراكش من القضايا الملتهبة إذا عرفت فضيحة تتعلق بممارسة تعذيب في حق متهمين من الموظفين السابقين بالقصر.

القصر الملكي بالرباط

السلطات الأمنية تكشف عن سرقة 350 كاس من البلار الرفيع الذي يتكسر بمجرد صب السم فيه و بخصوص هدا الملف قررت الكتابة الخاصة للملك عدم المتابعة و اكتفت باسترجاع الأشياء المسروقة من القصور و الاقامات.

الإقامة الملكية ببوزنيقة

تناول الشارع العام خبر حول سرقة الحلي و اللوحات و تحف فنية من إقامة المملك ببوزنيقة و قدم فيها اربعة اشخاص و هي القضية المعروفة بملف تمارة.

الإقامة الملكية دار السلام دجنبر من سنة 2006

الكشف عن سرقة هاتف محمول و حامل للمفاتيح خاص بالملك محمد السادس من الإقامة الملكية بالرباط و تقديم 10 أشخاص لقاضي التحقيق بالرباط .

vendredi 4 avril 2008

الأمراء والأميرات خارج الحياة الرسمية

كيف تعيش الأميرات؟ و كيف يقضين يومهن؟ و كيف يتصرفن في حياتهن العادية؟

في الصورة الاميرة للا حسناء رفقة الممثل العالمي كولن فاريل خلال مهرجان مراكش

تقديم

مازال المغاربة يتباهون بقدر المعلومات التي يتوفرون عليها بخصوص العائلة الملكية فردا فردا.صحيح أنه في العهد الجديد أصبح المغاربة يعرفون أكثر من السابق، عن العائلة الملكية وجملة من جوانب الحياة الخاصة لأفرادها، كما أنه بدا من المباح، بحكم الأمر الواقع، الحديث في مثل هذه المواضيع، إلا أن الأمر مازال يرتكز بالأساس على تسربات من هنا وهناك وعلى مجهودات فردية للبحث عن المعلومة ومحاولة اقتناصها وتتبعها مع كل ما يرتبط بمخاطر الانزلاق أو تجنب الصواب أحيانا، خصوصا وأن هناك إشاعات كثيرة وكثيرة جدا تكرست بحكم السرية والصمت المطبق اللذان كانا يلفان حياة الأمراء والأميرات بالمغرب.

إن درجة الانفتاح والانفراج التي عاشتها بلادنا في عهد الملك محمد السادس، قيّمها البعض بكمية المعلومات التي تم كشفها بخصوص الحياة الخاصة للعائلة الملكية وللأمراء والأميرات.

ومن الأمور التي تؤكد هذا الانفتاح، غير المسبوق في تاريخ المغرب، الإعلان الرسمي عن طلاق الأميرات، شقيقات الملك، وهو أمر بالغ الأهمية والدلالة، إذ يبين بجلاء سيرورة تكسير وتحطيم الطابوهات كما أنه جهر بأن امرأة مغربية، حتى ولو كانت أميرة، لها كلمتها الفصل بخصوص حياتها الخاصة، ولا يمكن أن تجبر على البقاء مع زوج لا تشعر أنه يسعدها في حياتها، وما هذا إلا صورة جانبية من صور الانفتاح الكبير الذي يعيشه المغرب اليوم خلافا لما كان عليه الحال بالأمس القريب، علما أن هذا الأمر تحقق في فترة وجيزة جدا لم يكن ينتظرها أحد، وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على أن العقلية بمجتمعنا سائرة نحو التطور بخطى ثابتة، لكن، تظل القاعدة السائدة إلى حد الآن هي، أن حياة الأمراء والأميرات بالمغرب مازالت خاضعة لجملة من قواعد البروتوكول الصارمة، الشيء الذي قد يفهم منه أن حياتهم الخاصة مطبوعة بنوع من السرية، علما أن مجريات حياتهم بقيت مطبوعة بالأصالة وباحترام التقاليد والقيم المغربية.

وبموازاة مع ذلك لازال المغاربة يتطلعون بفضول شديد إلى اكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات الخاصة بالأمراء والأميرات، وهذا أمر لن يقو أي قانون، مهما كانت درجة صرامته وحدة  زجريته، عن تنيهم بالتخلي عن هذا الاهتمام، فقد تقع انزلاقات أحيانا بهذا الخصوص، لكن المنطلق سيظل على الدوام هو حسن النية، وذلك باعتبار أن العديد من المغاربة يرون في التعرف على أكبر كمية من المعلومات حول الأمراء والأميرات وحياتهم الخاصة، طريقة من طرق ترسيخ حبهم وتقديرهم لهم.

سيبقى المغاربة يتباهون فيما بينهم على قدر ما يعرفون من معلومات بهذا الخصوص، لأنه رغم الانفتاح لازالت بعض الجدران السميكة قائمة.

عموما، إن حياة الأمراء والأميرات لها إيجابياتها وكذلك سلبياتها، لاسيما فيما يرتبط بحرية التحرك والتصرف بفعل قواعد البروتوكول.

إن دورهم في الحياة المجتمعية، لاسيما الفضاءات الاجتماعية والخيرية، أضحى بمثابة طبيعة متأصلة منذ الملك الراحل محمد الخامس وصولا إلى الملك محمد السادس، مرورا بعهد الملك الراحل الحسن الثاني.

واعتبارا لاستمرار اهتمام المغاربة البليغ بالأمراء والأميرات، اخترنا في آخر عدد لهذا الموسم أن نشاركهم في هذا التباهي عبر تجميع عدد من المعلومات والمعطيات حول الأمراء والأميرات.

ولي العهد مولاي الحسن الأمير الهادئ

24189378_m

بعد ولادة ولي العهد الأمير مولاي الحسن تم توزيع مقابل وزنه ذهبا كصدقات على الفقراء والمحتاجين، وهو تقليد دأبت عليه الأسرة العلوية.

ومنذ صغره، ظل سموه يستقبل والده الملك محمد السادس بضحكة لا متناهية، وبعد نموه تحولت الضحكة إلى ابتسامة رزينة، توحي أن بينهما أسرار ملوك.

وبشهادة أكثر من مصدر يظل ولي العهد الأمير مولاي الحسن هادئا ولم يكن يبكي إلا لماما.

توجد غرفة سموه في الطابق العلوي بالإقامة الملكية بدار السلام، وكل الممرات المؤدية إليها مزينة برسومات ذات ألوان زاهية يستحسنها الأمير، ويغتبط لها.

يمتاز سموه بقدرة تركيز تبدو أنها تفوق سنه، كما يتوفر على ذاكرة قوية تجعله يستعيد أدق التفاصيل كيفما تعددت.

لا يحب إجباره على الأكل أو اللباس، إذ لا يتقبل الإجبار بسهولة إلا من طرف والدته، الأميرة لالة سلمى، وفي حالة حضورها لا يتقبل أكل أي شيء إلا من يدها، وهذا أمر لفت أنظار الكثيرين.

وإذا جوبه سموه بضغط أو إكراه لفعل شيء رد بعنف وأحيانا بقسوة، لكن إذا عومل بلطف رجع فورا عن عناده الطفولي وامتثل ضاحكا.

قبل إتمام سنته الثانية، اضطرت أمه لمغادرته لحظات، كان سموه كلما حاولت مربيته أن تناوله الأكل بطرف الملعقة أو حاولت إدخال يده في كم أحد ملابسه رد عليها بالرفض والامتناع شادا جسده الصغير ومشنجا عضلاته الفتية بكل ما أوتي من قوة.

يرتاح الأمير مولاي الحسن إلى الموسيقى الهادئة والأصوات والنغمات التي تقوم على التوافق.

وكانت أول مرة ارتدى فيها ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، جابادورا مغربيا أميريا أصيلا عندما بلغ سموه سنته الأولى، وقد لَبِسَه بمختلف الألوان، الأبيض والرمادي والأخضر، وشارك والديه في مراسيم استقبال الرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، وعقيلته، وهو يرتدي جابادورا أحمر فاقع لونه.

ومن المعروف أن الأميرة لالة سلمى تهتم كثيرا بهندامه وملبسه، وغالبا ما يظهر ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، يرتدي لباسا تقليديا ينسجم مع سنه وشخصيته مع لمسات عصرية، فمنذ ولادته اهتمت جملة من الشركات العالمية المتخصصة في ألبسة الأطفال، إذ رغبت في أن تكون لها الحظوة في توفير ملابس ولي عهد المغرب، ومن هذه الشركات، شركة "ويل ويسرز" التي كشفت مبكرا عن هذا الاهتمام وعملت جاهدة للتمكن من إعداد ملابس ولوازم سموه.

في بداية هذا الصيف قام سموه بتدشين أول شارع باسمه بمدينة وجدة، وهو أهم شارع بالجهة الشرقية أطلق عليه الملك محمد السادس اسم "صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن".

وقد شارك سموه والده في إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية المؤرخة لهذا الحدث.

ساهم في إعداد وتهيئة شارع "صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن" بوجدة الجماعة الحضرية وولاية الجهة والمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للسكك الحديدية والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء، بلغت كلفته 42 مليون درهما، علما أنه يمتد على مسافة أربع كيلومترات، وهو الشارع الرئيسي بالجهة والشريان النابض بمدينة وجدة ومنفذها نحو عدد من المدن المغربية.

لم تكن هذه هي التظاهرة الأولى التي ظهر فيها ولي العهد الأمير مولاي الحسن بجانب والده الملك محمد السادس، فمن أولى التظاهرات الرسمية التي حضرها ولي العهد استقبال الملك لرئيس المجلس الأعلى للقضاء، وقد بدا سموه عاديا غير خائف أو منزعج وهادئا رزينا أمام الكاميرا وآلات تصوير الصحفيين رغم كثرتهم.

وقبل هذا، كان الأمير مولاي الحسن قد شارك والده الملك محمد السادس خلال استقبال الفريق الوطني لكرة القدم بعد مشاركته سنة 2004 في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، ولعل هذا أول ظهور رسمي لسموه.

لا يستحسن الأمير مولاي الحسن الضم والتقبيل إلا من طرف أبويه وعمه الأمير مولاي رشيد، الذين يستقبلهم على الدوام بالابتسامة والمداعبة.

بشهادة الجميع، كسب سموه إعجاب المحيطين به الذين أجمعوا على أنه يتميز بسكينة خاصة ظلت تلازمه رغم صغر سنه.

تجمع بين سموه وعمه الأمير مولاي رشيد علاقة خاصة، تكاد تكون علاقة تواطؤ بينهما، إذ لا يرد له طلب، ولا يتوانى في إغراقه باللعب والهدايا، ويقضي معه وقتا كافيا يشاركه لعبه كلما زاره بالإقامة الملكية بدار السلام أو دعاه إلى إقامته الخاصة، وغالبا ما يقنع سموه عمه بالبقاء إلى جانبه أكثر من الوقت الذي كان قد قرر تخصيصه له.

رغم صغر سنه، لوحظ أن لسموه ميولا للتركيز والملاحظة وهو يلعب، لا يبادر إلى تناول إحدى لعبه إلا بعد فترة من التمحيص والتأمل، وعندما يمسكها، يبدو وكأنه يعرف ما يريد فعله،

إن سموه يمتاز بفضول خاص، قد يفوق فضول الأطفال في سنه، يهتم بدقائق الأمور في تعامله مع كل لعبة يختارها.

يوم الإعلان عن ولادة ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، أهابت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بنظار الأوقاف أن يطلبوا من جميع الخطباء والأئمة في جميع مساجد المملكة أن يدأبوا على سنة الدعاء لولي العهد بعد الدعاء لأمير المؤمنين وذلك عقب الصلوات الخمس وفي خطب الجمعة.

تربية ملك

عما قريب سيلج ولي العهد الأمير مولاي الحسن المعهد المولوي بالمشور بالرباط، كما كان الشأن بالنسبة لوالده وعمه وعماته، وسيتابع دراسته هناك رفقة ثلة من الأطفال المغاربة النجباء.

كأي ولي للعهد، ملك المستقبل، في نطاق ضمان استمرارية الملكية بالمغرب، يخضع ولي العهد الأمير مولاي الحسن منذ صغر سنه للإعداد والتهييء للمهام الجسام التي تنتظره، ويرى الملك محمد السادس أن ولي عهده عليه أن يستعد للمهام التي تنتظره في صمت، وقد لاحظنا أن سموه بدأ يرافق والده وأمه في بعض المناسبات والتظاهرات الرسمية.

في واقع الأمر، إن تربية ولي العهد ليست كتربية الأمراء لأن لها أهدافها ومحدداتها وتوجهاتها الخاصة، إنها تربية تأخذ بعين الاعتبار، مسبقا وبصفة قبلية، الموقع المستقبلي للأمير (ملك المستقبل) في حياة الأمة عموما والأسرة الملكية على وجه الخصوص، كما أنها تربية تعطي للتعليم حقه وللعلم والدين مكانتهما ولإعداد شخصية ولي العهد أهميتها وحيزها.

إن التربية التي يخضع لها ولي العهد الأمير مولاي الحسن، هي أولا تربية تعده لـ "مهمة ملك" بما تختزله من مسؤولية ومخاطر المهنة. وسوف يختار له والده، الملك محمد السادس أحسن الأساتذة والموجهين والمرافقين، ممن لديهم القدرة والخبرة والدراية والمقدرة، مع امتيازهم بالصفات العلمية والتربوية اللازمة لإعداد ولي العهد، ملك المستقبل، وقد صرح الملك محمد السادس في إحدى لقاءاته الصحفية أن جلالته سيشرف شخصيا على تربية ولي عهده الأمير مولاي الحسن.

إن تربية سموه ستسير، حسب رغبة والده، على نفس النهج الذي حكم تربية جلالته، وهي التربية التي اعتمدت على علاقة متوازنة وخلاقة بين الأصالة والمعاصرة، حفاظا على الهوية المغربية.

من مقومات هذه التربية مسار دراسي وتحصيلي نظامي وتوفير مختلف الشروط التي ستمكن ولي العهد من صيانة شخصيته الخاصة، باعتبار أن النهج والأسلوب إحدى المكونات الأساسية لتلك الشخصية.

يربى الأمير مولاي الحسن ليصبح ملكا، ولا محالة، أن تربيته لن تختلف عن التربية التي تلقاها والده، الملك محمد السادس، من معلمه الأول الملك الراحل الحسن الثاني، وهذا ما أكده جلالته  عندما صرح أنه سيسير على تقليد والده الراحل في هذا المجال، لأنه منذ الآن سيكون ولي العهد في طور الإعداد للاضطلاع بـ "مهنة ملك".

فـ "مهنة الملك" لا تخضع لتوقيت ولا لعطلة محددة، وتستوجب عدم نسيان المسؤوليات المهنية في أية لحظة من اللحظات، لأن ملك المغرب ليس في ملك نفسه، وإنما هو ملك قصد الاضطلاع بمهمة.

إذن سيحصل ولي العهد الأمير مولاي الحسن على ذات التربية التي تلقاها والده الملك محمد السادس، وهي تربية تميل إلى الصرامة المنصفة، تبتدئ بتربية دينية جيدة في الكتاب القرآني، وهذا تقليد علوي، قبل ولوجه الدراسة النظامية بالمعهد المولوي رفقة ثلة من الأطفال المغاربة الذين سيرافقونه خلال مشواره الدراسي.

أميرة ملكت قلوب المغاربة بعد قلب الملك

24188427_m

الأميرة لالة سلمى.. لقبها المغاربة بأم الأميرين والسيدة الأولى والأميرة التي ملكت قلب الملك، والأميرة التي أحبها الملك، إنها حقا كذلك، واستكمل هذا الحب مع ميلاد ولي العهد مولاي الحسن، واستفاض مع ميلاد الأميرة لالة خديجة.

إنها الأميرة، من أصول شعبية أحبها الملك حب الملوك دون اللجوء إلى طقوسهم وبروتوكولاتهم، لقد أحبها حبا كسر كل الحواجز والفوارق، وببساطة أحب الملك محمد السادس إحدى المواطنات فتزوجها.. عبارة بسيطة لكنها فتحت أبواب المغرب الجديد على مصراعيه نحو المستقبل.

حسب الكثير من المغربيات، ساهمت الأميرة لالة  سلمى، ذات الأصول الشعبية، في فتح أبواب القصر الملكي، والتي يرين فيها سفيرتهن الدائمة بالقصر.

بذلت الأميرة مجهودا كبيرا قصد التكيف مع حياتها الجديدة، رغم أن تغييرات كبيرة تحققت في العهد الجديد.

لا يريد المغاربة من الأميرة لالة سلمى التدخل في المجال السياسي، باعتبار أن الأعراف والثوابت التي يقوم عليها نظام الحكم بالمغرب والعقلية السائدة مازالت لا تسمح بذلك، وبالتالي يظل المجال التقليدي بالنسبة للأميرات هو المجال الاجتماعي والخيري وأحيانا الرياضي والثقافي.

فالأميرة لالة سلمى، في عيون أغلب المغاربة، هي زوجة الملك وأم ولي العهد في المقام الأول، إنها زوجة الملك الحالي وأم الملك القادم.

فكل المغاربة مقتنعون على أنه ليس من المقبول أن يكون للمغرب ملكة ما دام يتوفر على ملك.

الأميرة لالة سلمى تعلم أن زوجها يحلم بأسرة كبيرة، منحها كل شروط النجاح في حياتها الخاصة والعامة في زمن قياسي، وفعلا تألقت في مهامها، فكان عليها أن تتكيف بسرعة وأن تتأقلم، ولم يتطلب منها الأمر سوى سنة ونصف.

فسموها ليست أما ككل الأمهات، إنها أم ولي العهد وشقيقته الأميرة لالة خديجة، ورغم توفر العائلة الملكية على فريق من المربيات والموجهات والمعلمات، يبدو أن الأميرة لالة سلمى حريصة على الاضطلاع بمهمة تربية ابنها كولي للعهد، ملك المستقبل، وهي مسؤولية جسيمة.

تقضي سموها أغلب أوقاتها بإقامتها لرعاية ولي العهد وشقيقته، تشرف على إطعامهما واختيار ملابسهما بنفسها، وتظل الأولوية عندها لجو البيت العائلي الملكي، هدوئه وانسجامه.

تقدر الأميرة لالة سلمى الانسجام الذي يخلق حياة سعيدة، وتهتم بدقائق الأمور بهذا الخصوص، تبدو سموها كأنها مهووسة بسعادة عائلتها، وينعكس هذا الشعور، بشكل بين، في اضطلاعها بالمهام الاجتماعية وأثناء ظهورها الرسمي، تتوفر سموها على قدرة مدهشة على التعامل مع كل الناس، لا تغريها الاهتمامات خارج البيت، ما عدا المهام ذات الطابع الاجتماعي  أو الخيري التي يكلفها بها زوجها الملك محمد السادس.

إن المتتبع لمسار الأميرة لالة سلمى، يتأكد أن كل معارفها، قبل أن تصبح السيدة الأولى بالمغرب، وصفوها بالصبورة، ويمكن الاعتماد عليها، ومن طبعها الإصرار والتصميم على بلوغ الهدف الذي تحدده، وأنها هادئة تحب الطمأنينة، متشددة وغير مرنة عند الوقوف على الخطأ البين، ترفض الغموض وترتاح كلما سادت الشفافية. وكل الذين عرفوا سموها يجمعون على أن ذوقها رفيع ومميز، وتميل إلى البساطة والسهل الممتنع.

وظلت الأميرة لالة سلمى كذلك، مفعمة بالثقة في نفسها، ثائرة على كل السلبيات، باعتبار أن كل شيء في نظرها يجب أن يخضع للعقل، صلبة في تفكيرها متحمسة للجد، كفوءة تملك الصبر والاحتمال في هدوء، ذكية، منطقية وواقعية، سريعة التكيف مع مختلف الأوضاع.

إذا قالت قصدت وإذا وعدت نفذت، وإذا نفذت أسعدت، هكذا يصفها المتعاونون مع سموها في المجالات الاجتماعية والمهام التي كلفها بها زوجها الملك محمد السادس.

تحب الاستقرار وتكره الضغوط والتصنع والعجلة في الأمور، جميع القريبين من سموها يقرون بمثابرتها وقوة إرادتها وصلابة عزيمتها، حازمة على الدوام في مواجهة الصعاب مهما كانت.

إذا غضبت بسبب تقصير أحد معاونيها في العمل، يكون غضب سموها عنيفا، وتكون درجة هذا الغضب أعنف في حالة تكرار نفس التقصير.

ظلت الأميرة لالة سلمى معتزة بأصولها وعاداتها رغم أنها ملكت قلب الملك والمغاربة، ورغم أنها أصبحت السيدة الأولى بالمملكة.
لا تستحسن الروتين والرتابة، ظلت محافظة على طابع البساطة والشعبية، وإذ لا تجد سموها أي حرج في تحضير بعض الأطباق الشعبية لابنها وابنتها اللذان دأبت على إطعامهما بيدها، وقد يصل بها التواضع إلى مجالسة العاملين بإقامتها الملكية على طاولة أكل واحدة، مع إصرار سموها على أن يأكلوا من نفس الطعام الذي يقدم لها، الشيء الذي أبهرهم، إذ لم يسبق أن تعودوا على ذلك من قبل. علما أنه معروف على سموها استحبابها كثرة الصوم خارج شهر رمضان.

رغم أن الأميرة لالة سلمى تابعت تدريبات في البروتوكول والإيتيكيت ببعض الدول الأوروبية، إلا أنها ظلت تحافظ على نوع خاص من العفوية مازالت تبهر به المغربيات، وأضحى معروفا أن الأميرة لالة سلمى لا تلجأ إلى البروتوكول الأميري إلا في المناسبات وفي الظهور الرسمي.

في مجال العمل والمهام المكلفة بها، يرى المحيطون بسموها أنها حريصة جدا على التنظيم، كما تفضل أن تكون كل المهام والأهداف مخطط لها جيدا، وترتاح سموها أكثر لإشاعة روح العمل الجماعي ولصفة طول النفس والحرص على إتقان العمل.

تحب سموها أخذ قراراتها بنفسها، وفي حالة ضرورة اتخاذ قرار مهم وحاسم، تأخذ الوقت الكافي، ولم يسبق أن لوحظ أنها اتخذت قرارا بصفة متسرعة.

تهتم الأميرة لالة سلمى بهندامها وهندام طفليها، كل شيء وجب أن يكون محسوبا بدقة لتحقيق أكبر درجة من الانسجام، مع ميول سموها إلى الأصالة أكثر من ميلها إلى الموضة، لاسيما الملابس التقليدية المصممة بطريقة حديثة.

وتستعين سموها بخدمات اختصاصيات في التجميل والرشاقة تَمَّ استقدامهن من آسيا، علما أن المقربات من سموها يؤكدن أنها غالبا ما تستغني عن الماكياج.

إن "لوك" الأميرة لالة سلمى يفتن الكثير من المغربيات، فهو "لوك" فريد يعتمد البساطة الراقية الممتنعة وصعبة التقليد، لأنها ليست مرتبطة بالهندام وتسريحة الشعر، وإنما سرها يكمن، قبل هذا وذاك، في الشخصية والتناسق الشامل والكلي، أما تسريحة شعر الأميرة لالة سلمى مازالت تلاقي شعبية كبيرة جدا في صفوف المغربيات من مختلف الأعمار.

قليل جدا هم المغاربة الذين سمعوا الأميرة لالة سلمى تتكلم، وكثيرات هن المغربيات اللائي يفضلن أن تلقي الأميرة، من حين لآخر، خطابا أو لقاءا صحفيا في المجالات التي تنشط فيها.

ومن الأحداث التي استأثرت باهتمام المغاربة هذه السنة، اهتمام الأميرة لالة سلمى بأسبوع الجزائر المنظم بالمغرب، إذ كان حضور سموها في حفل العشاء الذي نظمه السفير الجزائري بالرباط بمثابة رسالة سياسية للقادة الجزائريين وللشعب الجزائري، مفادها أن لا مندوحة من فتح صفحة جديدة، علما أن هذا الحدث تزامن مع الجولة الأولى من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

لازالت الأميرة لالة سلمى تواصل حربها ضد السرطان، وقبل اهتمام سموها بهذا القطاع، كان يبدو وكأنه منسي، بالرغم من أن أرقامه صادمة لاسيما وسط الأطفال، لذلك أعلنت سموها حربا ضروسا ضد هذا المرض العضال، إذ تسهر سموها، عبر جمعيتها، على تحسين التكفل بضحاياه وعبر تقعيد بنية الكشف المبكر له.

تربط الأميرة لالة سلمى علاقات طيبة بالأميرات لالة مريم ولالة أسماء ولالة حسناء، شقيقات الملك محمد السادس، وقد تقوى التفاهم والانسجام بينهن، ومنذ البداية حصل تفاهم كبير بين الأميرة لالة سلمى والأميرة لالة حسناء، إذ كانت بوصلتها في العالم الجديد الذي ولجته آتية من حي القباب الشعبي، وكانت حينئذ لم تتلق التدريبات في البروتوكول والإيتيكيت في ألمانيا وبريطانيا.

وتظل الأميرة لالة سلمى من هواة الطبيعة، تعتني كثيرا بحديقة إقامتها الملكية بدار السلام وتحرص على العناية بأشجارها وزهورها ونباتاتها.

ظهور لالة سلمى ولالة مريم قصم ظهر الإشاعة

راجت في الآونة الأخيرة أخبار تفيد بوجود توتر بين الأميرة لالة سلمى زوجة الملك محمد السادس والأميرات أخواته، تناقلتها مجموعة من المنابر الصحفية كل حسب قراءته لدرجة علاقة الود التي تربط زوجة الملك بأخواته الأميرات، إلا أن مؤشرات صحفية أخرى أكدت من جانبها عدم صحة هذا الخبر من خلال زيارة أول مجلتين مغربيتين لرحاب القصر الملكي في لقاء صحفي مصور مع مجلتي  (نساء) و(سيطادين)، حيث تأكد بالصورة التحام الأميرات بابتسامة كبيرة جمعتهم في إطار واحد تحت بقعة ضوء خاطفة من عدسة المصور، لتتبخر مع أشعة العدسة أنفاس الإشاعة وما يروج له بوجود خلاف بين أميرات القصر الملكي، كما أن الأيام القليلة الأخيرة أبرزت بما لا يدع مجالا للشك أجواء الصفاء والود المتبادل بين الأميرتين لالة سلمى ولالة مريم داخل رحاب الفيلا الملكية بالبيضاء، وقد شوهدتا غير ما مرة وهما تركبان سيارة واحدة بما يؤكد بطلان ما يروج بخصوص توتر العلاقة بينهما، كما أن تواجد الأميرة لالة مريم صحبة الأميرة لالة سلمى بحفل العشاء الذي أقامه السفير الجزائري (العربي بلخير) بمناسبة افتتاح أسبوع الجزائر الأول بأحد الفنادق البيضاوية، قصم ظهر كرة الثلج التي كانت تقل على متنها آلاف الإشاعات التي نسجت بخصوص خلاف قائم داخل القصر بين الأميرات أخوات عاهل البلاد وحرمه الأميرة لالة سلمى.

مولاي رشيد الأمير الأنيق

24189236_m

لقد قيل إن الأمير مولاي رشيد ابن وفي لأرستقراطيته، وكثيرون هم الذين يرون فيه ظل شقيقه الملك محمد السادس إذ يشركه في جملة من الأنشطة التي يقوم بها، كما يمثله في الكثير من المهام والتظاهرات سواء بالداخل أو الخارج.

وكما هو الشأن بالنسبة للملك، أحاط الأمير مولاي رشيد نفسه بمعاونيه، إذ كلهم رفاق مشواره الدراسي (مدير ديوانه، كاتبه الخاص، القائم على أعماله..).
ظل الأمير مولاي رشيد متأثرا بشخصية والده الملك الراحل الحسن الثاني، وبقدر ما يبدو صارما في الرسميات بقدر ما هو متواضع وصاحب نكتة في  حياته الخاصة. كريم وكثير العطاء لكل طالب، يحب فعل الخير في الصمت والظل دون أن يعرف المستفيد من عطاياه وعطفه المصدر، وغالبا ما يستعين بأحد معاونيه للقيام بهذه المهمة مع حثه على عدم كشف المصدر والاكتفاء بالقول بأنه فاعل خير.

يراه الكثيرون رجل دهاء ومرح ومتحدثا لبقا، صريحا لا يحب القيود ويمقت الرتابة والروتين، وظل له باع في مجال التعيينات في بعض المناصب العليا.

حياته اليومية مطبوعة بالتحول والتغيير، يهرب من الروتين والحياة الرتيبة، سريع التكيف مع مجريات الأمور، يتقبل وجهات نظر الآخرين حتى ولو كانت مخالفة لآرائه ووجهات نظره. إنه في حاجة دائمة إلى أنماط متجددة تناسب تطلعاته. اهتمامه بالمجتمع واختلاطه بالناس يجعلانه مستعدا دائما وقادرا على تفهم المشاكل التي يمرون منها.

عالمه يرتكز على ثلاثة أسس، العقل والمنطق والنظام، سريع التنقل من مكان إلى آخر.

عندما يحزن فإن مظاهر الحزن تبدو جلية على وجهه، وأصدقاؤه لا يعرفون الضجر لأنه يحملهم دائما إلى أماكن جديدة وعوالم أخرى.

ويعرف الأمير مولاي رشيد بأناقته المتميزة، إذ يجلب ملابسه من الولايات المتحدة الأمريكية، والقمصان من باريس والأحذية من إيطاليا، وظل ولعا بالساعات والنظارات، كما تميز سموه باهتمامه الخاص بربطة العنق التي يقتنيها من أشهر دور الأزياء الإيطالية والفرنسية، في حين أن أحذية سموه تعد تحت الطلب من طرف متخصصين في أشهر الماركات ذات الصيت العالمي.

وبقدر ما يهتم الأمير مولاي رشيد بأناقته، بقدر ما يحب أحيانا التمرد على هذه الأناقة، وقد يبدو كأنه هامل لنفسه ثائر على الرفاهية.

بخصوص الهندام يبدو الأمير متطرفا، إما أنيق أناقة خاصة ومتميزة لا نظير لها، حريص على التناسق، وإما بارتداء ملابس بسيطة جدا لا توحي بأن صاحبها من الأمراء.

يعد الأمير مولاي رشيد أكثر أفراد العائلة الملكية سفرا وتنقلا، سواء داخل المغرب أو خارجه، وغالبا ما يستعمل طائرة خاصة ونادرا جدا ما يسافر على متن الطائرات والخطوط العادية، خلافا لشقيقته الأميرة لالة مريم التي تفضل السفر بشكل عادي والاختلاط مع ركاب الطائرات في الخطوط العادية.

عشق الأمير مولاي رشيد للسيارة كبير لا يقوى على كبح جماحه، يحب قيادة سيارته بنفسه، كما يهوى خلق المقالب لحراسه الخاصين، لاسيما عندما يتبعونه على متن سيارتهم، يهوى سياقة الليل ولا يعوضه أمام مقود سيارته إلا سائقه الخاص، حسن الرباطي، أحد أبناء تواركة، دون سواه.

يتوفر سموه على أسطول من السيارات يتكون من عدة تحف وموديلات منها الميرسيدس المكشوفة والفيراري و"أوستين" و"فولسفاكن" وغيرها، ويحرص سموه على العناية بكل واحدة منها عناية خاصة بفضل طاقم من الرجال الأكفاء.

الأمير مولاي رشيد، أكبر رياضيي الأسرة الملكية، يمارس عدة رياضات تتطلب تقنيات ومهارات مختلفة، لقد ظل سموه ميالا كثيرا لممارسة الرياضة والاهتمام بشؤونها، واضطلع بجملة من المهام في هذا المضمار، إذ كان رئيسا شرفيا لفريق الفتح الرباطي وللجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص وللجامعة المغربية للكولف.

اهتم سموه برياضة الكولف ولم يكن سن سموه يتجاوز الثامنة، إذ كان دائم الحضور بمسالك ملعب الكولف بدار السلام، كما أن ملاعب الكولف على امتداد المملكة دأبت على استقباله كلما حل بهذه المدينة أو تلك، إلا أن الأفضلية ظلت تحظى بها مسالك مراكش، تألق سموه في هذه الرياضة بعد أن تسلم مفاتيحها على يد مدربه الخاص كريم جسوس.

كما دأب سموه على ممارسة القنص، لاسيما بجبال الحاجب وأزرو، وظل يهوى كذلك ممارسة كمال الأجسام ورياضة الجيتسكي والقيام برحلات بحرية قصيرة على متن يخته الراسي على الدوام بشاطئ الرمال الذهبية بالقرب من تمارة بضواحي الرباط.

للأمير عشق خاص للسينما بفضل أفلام "مايكل دوغلاس" و"روبير دينيرو"، كما يستحسن سموه متابعة البرامج الوثائقية التلفزية باللغة الإسبانية التي يفضلها عن اللغة الإنجليزية ويحب التحدث بها، وقد اكتسب حبه للإسبانية على يد مربيته الإسبانية "دياز" التي رغم تقدمها في السن تشبثت بالاستمرار في خدمة الأمير والمكوث بالمغرب، بتمارة غير بعيد عن إقامة سموه هناك.

ويعتبر الأمير مولاي رشيد من الأمراء القلائل الذين خضعوا لتداريب عسكرية، كيف لا وهو الملقب بأمير البحر وحاصل على رتبة جنرال منذ 2000، ويعتبر أصغر جنرالات الجيش المغربي سنا.

مستجدات قضية علاقة الأمير مولاي رشيد بصحافية من الشعب

سعيا منا إلى المزيد من تسليط الضوء على ما نشره موقع "هيسبريس"، اتصلنا بالقائم على هذا الموقع بخصوص مصدره، فأخبرنا أن المعلومات التي نشرها مصدرها شخص درس سابقا بالمعهد العالي للإعلام والاتصال وهو من بعث كل تلك المعلومات المنشورة والمتعلقة بالمسماة كوثر "ك"، لكن هذا الشخص لم يذكر اسمه ولا صفته الحالية ولا مكان إقامته، ولم يدل بأي عنوان أو رقم هاتفي للاتصال به.

الشيء الذي دفعنا إلى مساءلة القائم على موقع "هيسبريس" عن درجة مصداقية المعلومات التي قام بنشرها، فكان جوابه صريحا، بدون لف ولا دوران، إذ قال بالحرف: "صراحة لسنا متأكدين من الخبر، هناك من يرى الأمر مجرد علاقة صداقة وهناك من يراه مشروع زواج، ومن الممكن أن تكون بعض صديقات "كوثر" من يروجن خبر قرب الزواج، هذا كل ما في الأمر"، ثم أضاف: "... حاولنا الاتصال بكوثر عن طريق المجموعة البريدية للمعهد العالي للإعلام والاتصال "ياهو" وتمكنا من الحصول على بريدها الإلكتروني وكاتبناها في الأمر لكنها لم ترد"، كل هذه المعلومات جاءت على لسان طه الحمدوشي، المقيم خارج المغرب، والقائم على موقع "هيسبريس".
إلى هذا الحد ظلت الأمور ضبابية جدا، وكل المعطيات توشي بأنها مجرد إشاعات، لا تستند إلى وقائع ملموسة يمكن التحقق منها، لذا قررنا أن نتبع الخيط انطلاقا من المعلومة الوحيدة المتوفرة، وهي "كوثر"، حاولنا بدءا التحقق هل فعلا درست بالمعهد العالي للصحافة وهل هي شخصية حقيقية فعلا؟ كانت الانطلاقة هي المجموعة البريدية للمعهد ومنتديات خريجيه. وبعد بحث وتقصي بشبكة "الويب" وتمحيص الكثير من البرقيات المتبادلة بين قدماء المعهد العالي للصحافة، وبعد القيام بجملة من التقاطعات بين مجموعة من المواقع والمنتديات، تبين لنا الوجود الفعلي للشابة "كوثر" وأنها درست فعلا بالمعهد، وحصلنا نحن كذلك بطريقتنا على عنوان بريدها الإلكتروني وكاتبناها في الموضوع لكنها لم تستجب، فأعدنا الكرة مع كل من تبين لنا أنه على معرفة بها وأرسلنا لهم برقيات إليكترونية في الموضوع، وفعلا أجابنا أحدهم ومكننا من معطيات قادتنا إلى أن "كوثر" سبق لها أن خلقت "مدونة" خاصة بها بشبكة الانترنيت، وحصلنا على العنوان، لكن تبين أن "المدونة" تم إعدامها مؤخرا من طرف صاحبتها، علما أننا وقفنا بالشبكة على أكثر من "مدونة" جاء فيها ذكر "كوثر"، لكن لم نعثر على أية معلومة بخصوص علاقتها، لا من قريب ولا من بعيد، بالأمير مولاي رشيد، وبذلك بدأت تشكل لدينا قناعة أن الأمر مجرد إشاعة.

بعد أيام من نشرنا لما أداعه موقع "هيسبريس"، في عددنا رقم 125 (25 يونيو – 4 يوليوز 2007) في الصفحة 6 تحت عنوان "على نفس مسار أخيه الملك الأمير رشيد يتجه نحو الارتباط بصحافية من الشعب"، اتصلت بنا سيدة مغربية تدعى مدام سارة، تقيم حاليا بالديار الكندية، حيث أكدت لنا أن الأمير مولاي رشيد يتجه نحو الارتباط بصحافية من الشعب لكن كل المعلومات الواردة في النص المأخوذ من موقع "هيسبريس" لا صلة لها بالواقع إطلاقا وبعيدة كل البعد عن الحقيقة، لاسيما تلك المعلومات المتعلقة بالصحفية "كوثر"، لأن الأمر يهم صحفية أخرى من أبناء الشعب.

مسكنا بهذا الخيط من جديد، وانطلقنا مرة أخرى للتحقق من جملة معلومات وأحداث ووقائع نحن بصدد تثبيتها، ومحاولة تشكيل قناعة بصحتها سنعرضها على قرائنا الأعزاء، على اعتبار أن الأمر يستوجب الدقة والحرص في التمحيص.

الأميرات الشقيقات الثلاثة

24202847_m

بدأت سيرورة سقوط الطابوهات بخصوص حياة الأميرات منذ الإعلان الرسمي على طلاق الأميرة لالة مريم، ولعل أكبر حدث في هذه السيرورة، والذي نذر بإسقاط الكثير من الطابوهات الكشف عن زوجة الملك وظهورها وحملها للقب الأميرة، وهو الحدث الذي خلص البلاط من جملة من التقاليد أضحت اليوم من عداد الماضي.

الأميرة لالة مريم يراها المقربون منها متحدثة لبقة، لها قدرة على التكيف، يهمها دائما وضوح الأمور وإظهار حقيقتها، تمتاز بحس عميق بالمسؤولية، لا تقبل إلا النتائج العالية والمتفوقة، واقعية وتظهر واقعيتها من ذوقها في الملبس والأثاث، تحرص دائما على خلق انطباع حسن في محيطها.. تتمتع بالحكمة والرزانة، عقلانية تميل إلى الأصالة والتواضع وسعة الصدر، تولي أهمية خاصة للصداقة، وظلت معروفة بوفائها لعلاقة الصداقة، ولازالت سموها إلى حد الآن تقوم بزيارة إحدى صديقاتها بانتظام في الديار الفرنسية.

تعتبر الأميرة لالة مريم أقرب الأميرات للملك محمد السادس منذ كان وليا للعهد.

تحب السفر، لكن كمسافرة عادية مع عموم الناس بدون بروتوكول، تسافر عبر الخطوط الجوية العادية بين المسافرين، تأكل ما يأكلون وتتصرف كما يتصرفون، وهذا ما أكده أكثر من مصدر.

ظلت الأميرة لالة مريم مهتمة بإشكالية المرأة والطفل والشباب، وبالمغاربة المقيمين بالخارج وقدماء المحاربين وبالسلم في العالم، وخبرت مجال العمل الاجتماعي منذ نعومة أظافرها، وراكمت النياشين والمهام (كولونيل ماجور).

أولت سموها اهتماما خاصا بإشكالية الطفل، ترأست المرصد الوطني للطفولة وهي شابة، كما كانت من أولى المنخرطات في مطالبة المصادقة على الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل، وحظيت بلقب سفيرة النوايا الحسنة لدى منظمة "اليونسكو" في سنة 2005 بالمرتبة الرابعة من بين النساء الأقوى في العالم العربي في مجال الأعمال والسياسة حسب مجلة "فوريز".

الأميرة لالة أسماء، يراها المقربون منها، طموحة على الدوام من أجل إحقاق التوازن وتحقيق العدل في كل شيء، تمتاز بالحس الاجتماعي الراقي والكياسة المثالية والقدرة على التجاوب، تتفهم مشاكل الآخرين وآلامهم وأفراحهم، تجعلك تشعر أنها تؤمن بأن رأيها ليس وحده الصائب لتترك للآخرين فرصة للتعبير، إنسانة اجتماعية إلى أبعد الحدود.

عرف أن سموها دأبت على مرافقة أبنائها إلى المدرسة، وكانت تحرص على ذلك كما يمكن أن تفعل أي أم مغربية.

كما اشتهرت سموها برعايتها للرفق بالحيوانات وحماية البيئة التي تعيش فيها، وقد اعتنت منذ صغرها بالحيوانات الأليفة داخل الإقامة الأميرية.

خلافا لباقي الأميرات، تقوم الأميرة لالة أسماء بزيارة بعض محلات الحلاقة الراقية، لاسيما بمدينة باريس، تاركة لدى الحاضرات انطباعا خاصا بفعل تواضعها إلى حد اختفاء صفة الأميرة.

الأميرة لالة حسناء، يرى المقربون منها، أنها تمتاز بقوة تصميم هائلة، تساعد كل من يحتاج لعونها، لا تتوقف عن إظهار حبها لأهلها ولا تقبل بالحل الوسط أو أنصاف الحلول، إنها في عيونهم، الأميرة صاحبة القلب الكبير.

اهتمت سموها بالقضايا الاجتماعية والبيئية، وتجسد ذلك في الدور الذي تقوم به في مؤسسة محمد الخامس لحماية البيئة التي تترأسها منذ 7 سنوات، ولا ينحصر نشاطها في هذا المجال، وإنما يتعداه إلى مجالات اجتماعية أخرى.

تصر الأميرة لالة حسناء على أن البيئة تعتبر تحديا شخصيا من أجل مستقبل المغرب وأيضا من أجل الأجيال القادمة. وتقول إنها كبرت 70 في المائة كمغربية و20 في المائة فقط كأميرة، وهي من المعجبات بالبطل سعيد عويطة لأنه كان أول عربي رفع راية بلاده في محفل رياضي دولي.

يظل هندام ولباس الأميرات يستأثر باهتمام بالغ من طرف المغربيات، ومن المعروف الآن أن البلاط وبعض نساء النخبة هم الذين حافظوا على أصالة اللباس التقليدي المغربي بعدما شهد تغييرات كبيرة وأدخلوا عليه الموضة الغربية والشرقية وأنواع كثيرة من التفصيلات والتقطيعات لم تكن دارجة بتاتا.

مع كل ظهور علني للأميرات في المناسبات العامة أو الخاصة، تهتم المغربيات، بفضول كبير جدا، بهندامهن وكثيرا بأزيائهن، سواء كانت ثيابهن تقليدية أو عصرية.

وبعد ذلك يجتهدن اجتهادا لتقليد الأميرات في لباسهن ومظهرهن ولو اضطرهن الأمر للتوجه إلى مصممات أزياء معروفات قصد تمكينهن من تصاميم شبيهة بتصاميم الأميرات مهما كلفهن ذلك، ولا يمر الكثير من الوقت حتى تصبح موضة شائعة، بدءا، في الأوساط الراقية لتنتشر وسط جميع نساء المغرب، وقد سبق أن حدث هذا كثيرا، لاسيما فيما يرتبط باللباس التقليدي، ولعل آخر حادثة بهذا الخصوص ترجع إلى مهرجان مراكش للفيلم الدولي الذي حضره الأمير مولاي رشيد والأميرة لالة مريم ولالة أسماء ولالة حسناء.

خلال هذا المهرجان ظهرت الأميرة لالة مريم وهي ترتدي زي سهرة تقليدي مكون من قطعتين، وبعد أيام قليلة فقط بدأت سيدات مغربيات تظهرن بنفس اللباس وبنفس اللون البنفسجي الغامق، وسرعان ما انتشر هذا التقليد في صفوف المغربيات، إلى أن أضحت موضة في الحفلات التقليدية المغربية (زفاف، عقيقة، أعياد الميلاد...).
إن أزياء الأميرات تكون دائما مختارة بعناية كبيرة ومن تصميم مصممين ومصممات متألقين في مجالهم.
ظل معروفا أن الأميرات يرتدين ألبسة من تصميم دور أزياء عالمية ذائعة الصيت، لاسيما منها الدور الفرنسية من أمثال "كريستيان ديور" و"إيف سان لوران" و"شانيل" وغيرها.

كما أن المصممات المغربيات اللواتي يصممن أزياء تقليدية اشتهرن عبر العالم بفضل ظهور الأميرات، وبذلك أضحت المصممات، فضيلة برادة وخديجة بلمليح وزهور الريس، ذائعات الصيت خارج حدود المغرب، وهن الآن من المتخصصات فيما يعرف بالخياطة "المخزنية" المكيفة مع الموضة العصرية.

بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني أضحت الأميرات الثلاثة يكثرن من السفر إلى الديار الأوروبية أكثر من السابق.

وشاءت الظروف في أحد الأيام أن تدعو إحدى الأميرات بعض ضيوفها إلى أحد المطاعم الراقية بالرباط في آخر لحظة دون إخبار صاحب المحل، ولإخراج رب المطعم من الحرج مع مجموعة من الزبناء كانوا لحظتئذ يحتلون أغلب طاولات قاعة الأكل، تم الاعتذار لكل واحد منهم مع منحه مبلغا ماليا، قيل إن قدره ألف درهم، ربما كتعويض لعدم إمكانية الاستجابة لطلباته لظروف طارئة خارجة عن الإرادة.

ظلت الأميرات المغربيات سخيات مع الفنانين والمبدعين، وقد أهدت إحداهن فيلا مجهزة للفنان كاظم الساهر.

تواجد الأميرات إلى جانب والدتهن بفرنسا نفخ في الإشاعة

لاحظ المتتبعون لأنشطة الأميرات الشقيقات (لالة مريم ولالة حسناء ولالة أسماء) أن نسبة تواجدهن بتراب المملكة لم يعد بنفس الحماس الذي كن عليه على عهد الملك الراحل الحسن الثاني، إذ أصبح تواجدهن بالديار الفرنسية يحتل الجانب الأوفر من مساحة حياتهن، وقد ذهبت العديد من الإشارات بالقول على أنهن يتواجدن مع والدتهن الأميرة لالة لطيفة بفرنسا، وهو الأمر الذي حال دون حضورهن القوي إلى المغرب، وقلص في المقابل من مستوى ظهورهن بشكل متواصل داخل الحياة المغربية، خلافا لما كن عليه في السابق، إذ أصبح المغاربة قلما يتابعون نشاطا تشرف عليه إحدى الأميرات من أخوات عاهل البلاد، وقد يكون شبه الغياب هذا من أهم أسباب تفاقم مستويات الإشاعة داخل أوساط الرأي العام المغربي بإمكانية وجود خلافات بين الأميرات والأميرة لالة سلمى، ويفترض إلى حد كبير أنه يشكل قطب الرحى في تنامي ما يروج من أخبار حول وجود توتر في العلاقات العائلية بين زوجة الملك وأخواته.

أميرات شعبيات

24202844_m

ما يعرف عن الأميرات أخوات العاهل المغربي محمد السادس ميولهن إلى الاختلاط بأبناء الشعب منذ طفولتهن، وهو الأمر الذي لازالت تلوكه العديد من الألسن ممن حظوا بشرف اللقاء بهن داخل هذه المنتجعات، خاصة في المخيمات الصيفية المقامة على الشاطئ الأطلسي وتحديدا "مخيم البريد" الذي  كانت تتردد عليه العائلة الملكية بمن فيهم الملك محمد السادس أيام طفولته، إلا أن أخواته كن تتمتعن بتلقائية كبيرة في تعاطيهن مع أفواج البراعم المتواجدة بفضاء هذا المخيم، حيث كانت الأميرتان لالة مريم ولالة حسناء تسرقان الأضواء دائما بعفويتهما اللامحدودة حيث كانتا تلعبان مع الأطفال المصطافين دون أدنى إحساس بالتعالي أو التباهي تجاههم، وتفيد العديد من الشهادات لمجموعة ممن عاينوا عن كتب هذه المشاهد الحية لأميرات تجرين بين الأطفال وتتحركن دون قيود داخل فضاءات المخيم، أنهن كن شعبيات للغاية رغم الانتباه الشديد لعيون الحرس الخاص التي كانت تلازمهن وتترصد خطواتهن إلا أنهن كن غير آبهات، تتصرفن كما لو كن مواطنات عاديات بين عموم الأطفال المصطافين بالمخيم، ويمكن القول إن هذه الأجواء الشعبية التي لازمتهن منذ الطفولة كان لها الأثر البليغ على نفسيتهن، وهو الأمر الذي بدا واضحا من خلال الحضور الفاعل لهن في المنتديات والجمعيات والمحافل ذات الطابع الاجتماعي الإنساني، حيث يطغى الجانب الإنساني والاهتمام بالفئات الشعبية الفقيرة على أغلب أنشطتهن الرسمية وغير الرسمية، مما يؤكد أن تواجدهن بين أطفال من العامة، شغل حيزا مهما من شخصيتهن وساهم إلى حد كبير في اتجاه اهتمامهن بالجوانب الاجتماعية المرتبطة بعامة الشعب.

الأميرات والطلاق

على الرغم من كونه حلالا إلا أنه يعتبر في شرعنا الإسلامي أبغض الحلال، إنه الطلاق الذي يعتبر نتيجة حتمية لأي زواج لم يكتب له الاستمرار لأسباب قد تختلف حسب الحالات والأمزجة والظروف في غالب الأحيان، والأميرات كغيرهن من بنات البشر، لم يكتب لهن الاستمرار في حياتهن الزوجية لأسباب خاصة بهن، الشيء الذي ترتب عنه إقرار حق الطلاق، حيث انفصلت الأميرة لالة مريم أم الأميرة لالة سكينة عن زوجها السابق فؤاد الفلالي، ثم طلاق الأميرة لالة حسناء وهي أم لأميرتين لالة أميمة ولالة علية، من زوجها السابق خالد بنحربيط (طبيب) ثم طلاق الأميرة لالة أسماء أم الأمير مولاي اليزيد والأميرة لالة نهيلة من زوجها السابق خالد بوشنتوف ابن رجل الأعم

ال المغربي المعروف الحاج بليوط بوشنتوف.

شهادة مواطن

لحظات مع الأميرة لالة حسناء

24202733_m

كنا آنذاك في مخيم الأميرة لالة مريم المحاذي لمطعم (الماكدونالدز) بالدار البيضاء، وكنت قبل يوم واحد من زيارة الأميرة قد توصلت بخبر من مدير المخيم السيد "العمراني" بأنه وقع علينا الاختيار لاستقبال الأميرة لالة حسناء بشاطئ عين الذئاب رفقة مجموعة من الأطفال، تساءلت، كيف تم اختياري لاستقبال الأميرة دون الأطر الأخرى الحاصلة على تكوين عالي في مجال التأطير، رغم أني لا أتوفر إلا على تجربة سبعة أيام فقط في مجال التأطير التربوي، هل الأمر راجع إلى أني أجيد فن الرسم؟ ثم تعاظمت الأسئلة المحملة بكثير من الهواجس، خصوصا أن إدارة المخيم تتوفر على رسام وخطاط بارع، عندما نادى علي مدير المخيم، خاطبني بضرورة تمثيل المخيم أحسن تمثيل، وأن أدير شؤون الأطفال لأن الزائر هذه المرة من عيار ثقيل، لم أنم تلك الليلة، وتهت داخل جملة من الصور التي تهاطلت علي دفعة واحدة، ثم عادت تلك الأسئلة لتخيم من جديد، كيف سأستقبل الأميرة؟ هل سأكون مجرد جسد جيء به ليقف مثل جموع الناس، أم أنني سأكون فاعلا بالفعل.

ثم تساءلت أيضا، كيف سأسلم على الأميرة، هل سأقبل يديها مثلما يستقبل الملك، أم أني أسلم عليها في انحناء، خصوصا أني لم أكن مضطلعا بالشكل الكافي على البروتوكول المتعلق باستقبال الأمراء، وبقيت على هذه الحال إلى أن سمعت المؤذن ينادي لصلاة الفجر، في الصباح الباكر توجهت مثلما هي العادة إلى المخيم حوالي الساعة الثامنة صباحا.

بعد ولوجي إلى المخيم استقبلني المدير مرة أخرى، وطلب مني أن أتوجه رفقة رسام المخيم لرسم جدارية في المكان المخصص لاستقبال الأميرة بشاطئ عين الذئاب، كان الحماس وقتئذ يدب في كامل جسدي، وقلت مع نفسي هذه هي الفرصة الوحيدة التي سأظهر فيها مهارتي في فن الرسم، عندما توجهنا إلى شاطئ عين الذئاب أشار لي رسام المخيم نحو حائط بعيد، ربما كان واجهة لمركز الوقاية المدنية، وقال لي سترسم الجدارية على ذاك الحائط بعدما قدم لي صورة مصغرة في إحدى المطويات التي كانت توزعها شركة ليديك كحملة دعائية وتحسيسية بضرورة الحفاظ على الماء، وبالفعل تمكنت من رسم لوحة غاية في الروعة، كل من رآها آنذاك لا يتردد في القول "الله يعطيك الصحة".

بعد انتهائنا من رسم الجدارية، عدنا للمخيم، لأجد أمامي مجموعة من الأوراق البيضاء (60 cm1m)، وكان مطلوبا مني رسم مجموعة من اللوحات المتعلقة بالحفاظ على البيئة، وفي ظرف لا يتجاوز الساعة تمكنت من رسم أكثر من تسع لوحات، ملونة، غير أنها غير مكتملة، والغرض هو ترك تلك المساحات الفارغة للطفل من أجل إتمامها.

عندما كنت منهمكا في رسم تلك الجدارية المتمحورة حول ضرورة الحفاظ على البيئة، كان هناك أناس كثيرون يرتدون بذلات رسمية لا ينفكون عن إصدار أوامرهم للعمال، بضرورة تزيين الفضاء، هناك من يرش المياه على المساحات المعشوشبة، وآخرون يجمعون النفايات وفي الجانب الآخر عمال يعبّدون الطريق بالأحجار الصغيرة الحمراء اللون، بينما كان آخرون منهمكون في إعداد خيمات صغيرة للمشاركين في استقبال الأميرة لالة حسناء والوفد المرافق لها.
حوالي الساعة الثالثة بعد الزوال توجهت رفقة مجموعة من الأطفال، لم أكن مسؤولا عن أطفال ذلك المخيم، ولم يسبق لي مشاهدتهم أيضا، لكن تم تكليفي بإعطائهم دروسا في الرسم في حضرة الأميرة، حال وصولنا تفاجأت وبلغ بي الاستغراب أعلى درجاته إذ لم أستوعب كيف استطاع هؤلاء العمال في ظرف وجيز تأثيث فضاء الاستقبال، حيث بدا كأن الأمر تم ترتيبه منذ أسبوع.

- مجيء الأميرة لالة حسناء

هتاف وزغاريد يملآن سماء عين الذئاب، وحركات متداخلة ومتشابكة لرجال الأمن بمختلف أصنافهم، ورايات ترفرف من أيدي المتجمهرين الذين حجوا من مختلف المناطق المجاورة وكذا شاطئ عين الذئاب لاستقبال الأميرة لالة حسناء، كنت وقتئذ قد أثث فضائي بمجموعة من اللوحات، ولا أدري هل هي الصدفة أم شيء آخر، لقد كانت خيمتي هي أولى الخيم المعدة لاستقبال الأميرة، غير أن من أطرف ما واجهته آنذاك هو أني لم أكن أتوفر على الأدوات اللازمة للرسم، فقد منحتني الإدارة الصباغة وفرشاة الرسم إضافة إلى الأوراق فقط، لكنها لم تمنحنا بعض الأدوات الأخرى، كالكؤوس التي تغسل فيها الفرشاة، وكذا تلك الأدوات التي تحمل الصباغة، ساعتها لم أجد سوى حاوية بها بعض القنينات الفارغة للمياه المعدنية، وقطعت بعضها على شكل كؤوس، ثم وضعت داخلها الصباغة المعدة للرسم، عندها منحت لكل طفل كأسا وفرشاة، وشرحت لهم طريقة الاشتغال، لقد كان حماس الأطفال كبيرا في أن يظهروا للأميرة لالة حسناء براعتهم في الرسم، وما هي إلا لحظات، حتى دخلت الأميرة مرفوقة بعدة شخصيات مدنية وعسكرية، أذكر من بين ما كانوا ضمن الوفد، محمد اليازغي الوزير المكلف بالبيئة والماء وإعداد التراب الوطني وشخصيات أخرى.

لقد أصابني الحرج وأنا أستعد للسلام على الأميرة لالة حسناء، خصوصا أن يديَّ كانتا ملطختان بصباغة زرقاء، لكن بالرغم من ذلك سلمت على الأميرة ولم تجد هي الأخرى أي حرج، من ثمة رأيت التواضع المميز للأميرة السعيدة، ولم يكن بعد ذلك إلا أن تقدمت لشرح أسلوب اشتغال الأطفال على التيمات واختيار الألوان وكذا الموضوع، كان إعجابها كبيرا بتلك اللوحات، سيما أنها تتمحور حول البيئة، وقد بدا تفاعلها مع اللوحات إلى درجة التمعن الملي في خطوطها وألوانها، تدخلت الأميرة وسألت طفلة كانت مندمجة في رسم اللوحة، أو بالأحرى إتمامها، قائلة "هل أنت من رسمت اللوحة؟" ارتبكت الطفلة، لأنها ليست من رسمتها، فدورها آنذاك هو ملء البياضات بالصباغة والألوان اللازمة فقط، عندها تدخلت قائلا: "سعادة الأميرة، إن أول مرحلة نعتمدها مع الأطفال، هي الاستئناس باللون في بادئ الأمر، ثم بعد ذلك نترك لهم فرصة اختيار إبداع لوحاتهم التلقائية"، إلا أنها قالت لي "في هذه المرحلة يجب أن يرسموا بمفردهم حتى يتمكنوا من صقل مواهبهم"، لقد كانت الأميرة لالة حسناء تختزن موروثا مغربيا وعربيا من خلال ملابسها، وكذا حقيبتها اليدوية، وقد كان لباسها آنذاك عبارة عن قماش محبب مصنوع ربما على الطريقة التقليدية، وقد زاد من جماله لونه الأبيض الذي فسح المجال لتلك الحبيبات البارزة، التي أدرجت اللباس في خانة الألبسة التقليدية العصرية، أما عن حقيقتها الجلدية ذات اللون البني، فأغلب الظن أنها صنعت من جلد الأفعى، لأن تلك الأشكال الهندسية التي تبدو على واجهة الحقيبة تحيل على ذلك، أذكر أيضا أن حرسها الخاص كانوا كثيرين، وهنا أتذكر حدثا مهما لا يزال مخزونا ومحنطا في ذاكرتي، وهو أني في تلك اللحظة التي كنت أتحدث فيها مع الأميرة، وَضَعْتُ يدي خلف ظهري، ثم انزلقت ناحية جيبي، عندها أحسست أن يدا اخترقت جيبي، وأخذت ورقة كانت هناك، وعندما التفت وجدته أحد حراس الأميرة، وكان بصدد وضع تلك الورقة في جيبه، ولما نظرت إليه أومأ لي فيما معناه "ماكين حتى شي موشكيل".

بعد ذلك توجهت الأميرة رفقة الوفد المرافق لها إلى باقي الخيمات محفوفة بالهتافات والزغاريد والأعلام الوطنية وكذا صور الملك محمد السادس، في جو أكبر من الزيارة، لكنه أقرب إلى الاحتفال.

/ المغاربة يتعرفون على أمرائهم/

المغاربة يتعرفون على أمرائهم
"إيلاف" تقدم حفدة الملك الراحل محمد الخامس

 

العائلة الملكية

أحمد نجيم من الدار البيضاء:



الملك محمد السادس و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يتوسطهم


ولوحظ في هذه الصورة غياب الأمير مولاي هشام، نجل الأمير الراحل مولاي عبد الله، عم الملك محمد السادس وأخ الأميرين مولاي إسماعيل والأميرة لالة زينب. كما لوحظ غياب أم الملك محمد السادس، لالة لطيفة، في المقابل كانت لمياء الصلح، زوجة الأمير الراحل مولاي عبد الله حاضرة في الصورة.

تعليق الصور

-
العاهل المغربي الملك محمد السادس، بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني شهر يوليو 1999 اعتلى سدة الحكم، وأطلق مشاريع كبيرة، كما طاف مناطق المغرب كلها، لقبته الصحافة الدولية، خاصة الفرنسية بملك الفقراء.

 

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، نجل الملك محمد السادس والأميرة للا سلمى، يبلغ عمره سنتين ونصف، تعرف عليه المغاربة بعد ولادته وكذلك أثناء استقبال الشعب للفريق الوطني لكرة القدم أثناء مشاركته في العام 2004 في كأس إفريقيا للأمم بتونس وخسارته في النهاية أمام المنتخب التونسي

-
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، شقيق العاهل المغربي الملك محمد السادس، يشاركه في كل الأنشطة التي يقوم بها داخل المغرب، كما يمثله، أحيانا خارج المغرب

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، عقيلة العاهل المغربي الملك محمد السادس، أضحت سيدة المغرب الأولى بعد زواجها من العاهل المغربي، ولأول مرة تحمل سيدة من غير سلالة الأمراء لقب صاحب السمو.. خريجة مدرسة عليا لتحليل النظم والإعلاميات  بالرباط "إنسياس"

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، شقيقة الملك محمد السادس الكبرى، تهتم بالطفولة المغربية، من خلال رئاستها للمرصد الوطني للطفولة. طليقة السيد فؤاد الفيلالي، الرئيس المدير العام الأسبق لمؤسسة "أونا" الاقتصادية ونجل الوزير الأول الأسبق و وزير الخارجية عبد اللطيف الفيلالي، لها طفلان هما سكينة ومولاي إدريس، حفل زفافها كان حدثا وطنيا، وأقيم في فاس في العام 1986



صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، شقيقة العاهل المغربي الملك محمد السادس الوسطى، طليقة خالد بوشنتوف، نجل الحاج بليوط بوشنتوف، أحد كبار أعيان مدينة الدار البيضاء، عضو مؤسس لحزب الأحرار، أقامت حفل زفافها الشهير بمدينة مراكش في 1988، وخلفت فتاتين .

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، شقيقة الملك محمد السادس الصغرى، تدافع الأميرة باستماتة عن البيئة، وأطلقت قبل سنوات حملة واسعة من أجل "شواطئ نظيفة"، وأعطت هذه الحملة أكلها، كما تقوم المؤسسة التي ترأسها، مؤسسة محمد السادس للبيئة، بأنشطة أخرى للحفاظ على نظافة البيئة المغربية، طليقة خالد بنحربيط، الذي شغل منصب مدير ديوان الوزير الأسبق لوزير الداخلية إدريس البصري، خلفت هي الأخرى أميرتين.

 



صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة، عمة الملك محمد السادس، اقترن اسمها باسم تحرر المرأة المغربية العصرية، فمنذ الأربعينات رافقت أباها أثناء تدشينه للمدارس الحرة، وأضحى اسمها يطلق على المدارس التعليمية في المغرب، معروفة بسعة ثقافتها، زوجة السيد محمد اليعقوبي.

 



صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس. وهي زوجة الأمير مولاي علي، وكان له دور بارز في الاتصال بالملك محمد الخامس أثناء تواجده بالمنفى بمدغشقر، وكان لزجها صلة وصل بينه وبين الوطنيين من جهة وبينه وبين أحرار الفرنسيين المساندين لاستقلال المغرب من جهة أخرى.


صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس، لها أنشطة اجتماعية، وتشغل منصب رئيسة الهلال الأحمر المغربي، منظمة لها دور اجتماعي متواجدة في كل الكوارث الطبيعية التي تعرفها المملكة. متزوجة بمحمد الشرقاوي

 

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أمينة، عمة الملك محمد السادس. لها وضعية اعتبارية خاصة في وسط الأسرة المالكة وبين الشعب المغربي قاطبة، ترتبط بتاريخ المغرب الحديث حيث رأت نور الحياة في المنفى في مدغشقر وكان يعتبرها الملك الراحل محمد الخامس هدية تؤنسه ببراءتها في منفاه قبل استقلال المغرب في العام 1956تزوجت بالراحل مولاي إدريس الوزاني.

 

صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، نجل الأمير الراحل مولاي عبد الله، عم الملك محمد السادس
غير متزوج، خريج من جامعة الأخوين يعمل مع حاليا مع العاهل المغربي الملك محمد السادس



صاحبة السمو الأميرة للا سكينة، كريمة صاحب السمو الملكي الأميرة للا مريم، شقيقة الملك محمد السادس.
تعرف عليها المغاربة عندما كانت تظهر برفقة جدها الملك الراحل الحسن الثاني في بعض الأنشطة. تدرس بالعاصمة الفرنسية باريس .

 

صاحبة السمو الأميرة لمياء الصلح، زوجة الراحل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله، شقيق الملك الراحل الحسن الثاني وعم الملك محمد السادس، منحدرة من العائلة اللبنانية الكبيرة عائلة الصلح، اهتمت الأميرة بالمكفوفين، وترأس المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، تأسست في العام 1967.



صاحبة السمو الأميرة للا زينب، ابنة الأمير الراحل مولاي عبد الله والأميرة لمياء الصلح، عم الملك محمد السادس



مولاي إدريس، نجل صاحب السمو الأميرة للا مريم، شقيقة الملك محمد السادس، ومازال يتابع دراسته

للا أميمة، كريمة صاحبة السمو للا أسماء، شقيقة الملك محمد السادس

-
للا علية، كريمة صاحب السمو الأميرة للا حسناء، شقيقة الملك محمد السادس


كريمة صاحبة السمو الأميرة للا أسماء، شقيقة العاهل المغربي الملك محمد السادس

-
للا ربيعة، كريمة  الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس

 

للا زبيدة، كريمة صاحب السمو الأميرة للا عائشة، عمة الملك محمد السادس

 



مولاي يوسف، نجل صاحبة السمو الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس، رجل أعمال

 


مولاي عمر نجل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس، عمل في الجيش قبل أن يلتحق بالملك محمد السادس

مولاي سليمان، نجل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس، يعمل مع الملك محمد السادس. متزوج وله طفلة صغيرة

 

مولاي اليزيد، نجل صاحبة السمو الأميرة للا أسماء، عمة الملك محمد السادس، يتابع دراسته حاليا

 

الأميرة للا نفيسة، كريمة صاحبة السمو الأميرة للا عائشة، عمة الملك محمد السادس

للا سمية، كريمة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أمينة، عمة الملك محمد السادس، كانت متزوجة

لالة جمالة، كريمة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس

-
مولاي عبد الله، نجل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا فاطمة الزهراء، عمة الملك محمد السادس
غير متزوج يعمل في القطاع الخاص

مولاي المهدي، نجل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، عمة الملك محمد السادس، يعمل في قطاع التأمين

 

 


Posté par chtiouiroyal à 16:51 - - Commentaires [0] - Permalien [#]

صفة الأمير و الأميرة بالمغرب

صفة الأمير و الأميرة بالمغرب



إن صفة الأمير و الأميرة ممنوح حاليا بالمغرب لولي العهد الأمير مولي الحسن و زوجة الملك محمد السادس الأميرة لالة سلمى و شقيق جلالته الأمير مولاي رشيد و شقيقات جلالته الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة أسماء و الأميرة لالة حسناء و عمات الملك شقيقات الملك الراحل الحسن الثاني الأميرة لالة مليكة و الأميرة لالة عائشة و الأميرة لالة أمينة و لأرملة الأمير الراحل مولاي عبد الله الأميرة لمياء الصلح و أبنائها الأمير مولاي هشام و الأمير مولاي اسماعيل و الأميرة لالة زينب.



و صفة صفة أميرة ممنوحة لحفيدة واحدة ، من بين أبناء و بتات شقيقات الملك محمد السادس، إنها الأميرة لالة سكينة بنت الأميرة لالة مريم. و كان هذا قرار اتخذه الملك الراحل الحسن الثاني.



و بالنسبة للذكور يكون إسمهم مسبوقا بمولاي سواء كانوا أمراء أو لم يكونوا، أما بالنسبةللإناث يكون إسمهن مسبوقا بلالة سواء كن أميرات أم لا . و هذا ما جرت عليه العادة بالمغرب على امتداد قرون خلت. المغاربة و الأميرات



لقد ظلت حياة و شؤون الأميرات بالمغرب تستقطب أنظار المواطنين البسطاء.



و لازال المغاربة يتطلعون إلى معرفة الشاردة و الواردة عن الأميرات. لقد كانت ، ولازالت لذا المغاربة رغبة دائمة و مستمرة و حنين خاص لمتابعة أخبار العائلة الملكية.



و مع شحة المعلومات في هذا الصدد، و اعتبارا لشدة حبّ الاستطلاع المعروف عن المغاربة كان دائما الاهتمام بالغا بكل ما يشاع أو يُزعم. و يكاد المغاربة لا يعرفون إلا القليل عن الحياة الخاصة للأميرات و طريقة عيشتهن وميولاتهن وهواياتهن. و لعل هذه الرغبة الجامحة في الاطلاع على كل ما يجري و يدور بالقصر الملكي منذ أن كان من المحرم الحديث عن كل ما له صلة بها، هي التي تفسر الموجة الكبيرة لاهتمام الصحافة المستقلة بأخبار المؤسسة الملكية. و ذلك باعتبارها تحظى باهتمام واسع من طرف فئات الشعب قاطبة لما تشكله المؤسسة الملكية في موقع القرار السياسي على امتداد تاريخ البلاد. و مهما يكن من أمر ، فإن هذه الظاهرة قل نظيرها على امتداد العالم العربي.



و فعلا ظل المغاربة يتطلعون إلى معرفة تفاصيل عن حياة الأميرات. و ظل هذا التطلع يكبر مع سيادة إحكام الطوق على كل ما يرتبط بالقصر و العائلة الملكية. لا سيما و أن القائمين على الأمور عندنا ظلوا يتعاملون مع هذا الموضوع بطريقة مخالفة تماما على ما هو سائد في مختلف دول العالم، خصوصا في البلدان التي تعتمد الملكي. حيث أن المواطنين هناك يعرفون الشادة و الفادة عن أمرائهم، بل هناك وسائل إعلام تخصصت في هذا المجال دون غيره. و هناك بعض الأنظمة تجاوبت مع رغبة المواطنين و نظمت قنوات خاصة للتواصل مع وسائل الاعلام لتمكينها من الأخبار و تثبيت كل ما ترغب في نشره.



أما عندنا فعالم الأمراء و الأميرات مازال محاطا بجدار سميك من السرية مما يساهم أحيانا كثيرة في سريان الإشاعات و التصورات التي لا تمت بصلة بالواقع، و هذا طبيعي بفعل دافع المواطن العادي التوصل إلى أكبر حجم من المعلومات بخصوص أناس يعتبرهم من خيرة قوم البلد و من أهمهم. و مع عهد الملك محمد السادس تصدع ذلك الجدار السميك، و فًتحت عبره نافذة جعلت المغاربة يتعرفون على جملة من المعلومات كانوا بالأمس القريب يحيكون بصددها حكايات و تصورات خيالية أحيانا كثيرة. و عموما يظل ظهور الأميرات مستحب لذى المغاربة لا سيما النساء لأنهن يستحسن كثيرا معاينة طريقة لبسهن و زينتهن و حليهن و جواهرهن و حفائبهن و أحديتهن... فكل ما ظهرت أميرة في وسائل الإعلام أو مباشرة في مناسبة من المناسبات يقمن النساء بكشف تمحيصي كلما توفرت لهم الفرصة لمعاينة إحدى الأميرات.



حياة الأميرات

كيف تعيش الأميرات؟ و كيف يقضين يومهن؟ و كيف يتصرفن في حياتهن العادية؟

إنها أسئلة ظلت تشغل بال المواطن و المواطنة البسيطين. و قد يكون الجواب أن حياة سموهن لا تختلف كثيرا عن حياة الأسر الميسورة بالمغرب لكن مع احترام جملة من المقتضيات المفروضة بروتوكوليا. إلا أن جوابا من هذا القبيل لا يشفي غليل فضول المواطنين باعتبار أنهم يتصورون أن الأميرات ليس كباقي نساء المملكة.



طبعا سيكون من غير المتصور أن يعاين المرء أميرة من الأميرات تتجول بأسواق المدينة أو تظهر في أماكن يتوجه إليها كل الناس، علما أنه من العادي جدا مصادفتهن أحيانا كثيرة على سيارتهن بأحد شوارع العاصمة.



و في هذا الصدد يقر الكثيرون من المقربين من القصر الملكي أن الأميرة لالة أسماء كانت ترافق أبناءها إلى المدرسة كما تفعل أي أم مغربية. و عموما يمكن القول، دون مجانبة الصواب، أن الأميرات بالمغرب يعشن حياة قريبة من حياة العائلات المغربية الميسورة لكن بهامش أقل بخصوص حرية التصرف و التحركة بفعل قواعد البروتوكول المفروض على سموهن احترامها بدقة. لكن و رغم هذا من الممكن أن نصادف إحدى الأميرات في محلات عمومية أو شبه عمومية. و في هذا الصدد صادفت إحدى المغربيات يوما الأميرة لالة حسناء بإحدى محلات الحلاقة الراقية بمدينة باريس و قلت أنها تبادلت مع سموها أطراف الحديث و قد رأتها متواضعة غاية التواضع إلى حد لا يحسبها المرء أنها أميرة.



كما أن عمال فندق سفير بمدينة القنيطرة أكدوا أن إحدى الأميرات تناولت عصيرا بمقصف الفندق بشكل عادي ة متواضع جدا لدرجة أنهم استغربوا للأمر.



لكن القاعدة تظل هي أن الأميرات يخضعن لجملة من القواعد البروتوكولية تفرض عليهن أن يكن محاطات بالحراسة و أن لا يظهرن في أي مكان. كما أن إقامتهن ببير قاسم الخاضعة للحراسة اللازمة تجعل حياتهن الخاصة تبدو و كأنها مطبوعة بشيء من السرية أو الانزواء.



و مع ذلك تظل حفلات زفاف سموهن مناسبات سمحت باقتحام حياتهن الخاصة من طرف المغاربة لمشاركتهن في فرحة العمر. و هذا ما تم فعلا سنة 1986 بفاس في حفل قران الأميرة لالة مريم مع فؤاد الفيلالي، و بمراكش سنة 1987 بمناسبة حفلات زفاف الأميرة لالة أسماء بخالد بوشنتوف، و بالرباط سنة 1991 في حفلات زفاف الأميرة لالة حسناء بالدكتور خالد بنحربيط. و كانت كلها مناسبات شاركت فيها مختلف فئات الشعب المغربي القصر الملكي فرحته.



و خلافا لما كان المغربة يعتقدونه عادة أو قاعدة فكل أزواج الأميرات الثلاثة لا ينحدرون من العائلة الملكية و إنما من عائلات مغربية مرموقة لها مكانتها في المجتمع.






الأميرة لالة مريم الأميرة الأكثر ظهورا

الأميرة لالة مريم أول بكرة أبناء و بنات الملك الحسن الثاني، إنها أول طفلة رًزق بها جلالته يوم 26 غشت 1962 ، و كان مسط رأسها

بروما بالديار الإيطالية لما كانت العائلة الملكية تقضي العطلة الصيفية هناك.

تابعت سموها دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي و جامعة محمد الخامس بالرباط. حصلت على شهادة الباكالوريا في يونيو 1981، و بعد نهاية دراستها سافرت إلى باريس للخضوع لتدريب طويل بمقر اليونسكو هناك.



و منذ حصولها على الباكالوريا عينها جلالة الملك الحسن الثاني رئيسة لمصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية في 6 مارس 1982. تزوجت الأميرة سنة 1984، و كانت حفلات زفافها حدثا وطنيا بارزا، و لم يكن سنها آنذاك قد تعدى 22 ربيعا. و أًقيمت الاحتفالات و المراسيم بمدينة فاس ابتداءا من يوم 15 سبتمبر 1984.



لقد تزوجت الأميرة لالة مريم بفؤاد الفيلالي، من مواليد سنة 1957، و هو نجل عبد اللطيف الفيلالي الوزير الأول و وزير الخارجية الأسبق. و قد سبق لفؤاد الفيلالي أن أدار شؤون مجوعة "أونا"، أومنيوم شمال إفريقيا، و هي المجموعة الاقتصادية الأولى بالمملكة حيث تمثل مبيعات فروعها نحو 10 في المئة من الانتاج الاجمالي للبلاد و تحقق أكثر من 23 في المئة منها دوليا. كما أن منظومة "أونا3 و شركاتها و فروعها المدرجة في البورصة المغربية تمثل ما يناهز 60 في المئة من قيمة السوق الاجمالية. و من المعلوم أن مؤسسة تدبير مساهمات العائلة الملكية "سيجر" تمتلك 35 في المئة من رأس مال "أونا".



و أصبحت الأميرة لالة مريم أًمّا بوضعها مولودتها الأولى يوم 30أبريل 1986 ، و التي اختار لها جدها الملك الحسن الثاني إسم الأميرة لالة سكينة و كانت قرة عينه، تعرف غليها المغربة عندما كانت تظهر رفقة جدها و جلالته يحضنها على الدوام.



و رًزقت الأميرة لالة مريم بمولودها الثاني يوم 2 يوليو 1988، مولاي إدريس الذي يتابع دراسته حاليا.



و في سنة 1997 تطلقت الأميرة لالة مريم من فؤاد الفيلالي، و كان الإعلان الرسمي عن الطلاق بمثابة القضاء على إحدى الطابوهات، و الجهر بأن أي غمرأة مغربية، حتى ولو كانت أميرة، لا يمكن أن تًجبر على البقاء مع زوج لا يسعدها في حياتها.



و اهتمت الأميرة منذ نعومة أظافرها بإشكالية المرأة و الطفل بالمغرب و العالم العربي حتى قبل أن تترأس سموها المرصد الوطني للطفولة و هي شابة. لقد كانت من أولى المنخرطات في مطالبة المصادقة على الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل. و قد قالت سموها في هذا الصدد : " الأهمن ليس هو العالم الذي سنتركه لأطفالنا، و إنما الأطفال الذين سنتركهم لهذا العالم".



و بالإضافة للمهام التي اضطلعت بها، كلفها الملك الحسن في مايو 1999 برآسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج. و قد أعلن جلالته عن هذا التكليف بمناسبة الكلمة التي ألقاها جلالته بباريس عند اسقباله الجالية المغربية بالخارج.



و عموما اضطلعت الأميرة لالة مريم بعدة مهام، لاسيما في المجالين الاجتماعي و الثقافي. إنها رئيسة الجمعية المغربية لدعم و مساندة اليونسيف و رئيسة المرصد الوطني للطفل و رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج و رئيسة مؤسسة الحن الثانيلقدماء المحاربين. و منذ يوليو 2001 اضطلعت سموها بهمة سفيرة لليونيسكو. و قد عملت على تفعيل حقوق المرأة و الطفل و الدفاع عنها. و قد ترأست سموها الوفد المغربس المشارك في لقاء لبنان حول موضوع " المرأة العربية و النزاعات المسلحة".



كما عينها الملك محمد السادس رئيسة للاتحاد النسائي المغربي لتخلف الأميرة الراحلة لالة فاطمة الزهراء العزيزية.



و تعتبر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات ظهورا في وسائل الإعلام و تمرسا في الميدان الاجتماعي، و هو الميدان الذي خبرته و خبرها منذ أن كان سن سموها 20ربيعا، الشيء الذي جعل الملك محمد السادس يرقيها إلى رتبة كولونيل ماجور اعتبارا للمجهودات التي بدلتها كمشرفة و قائمة على مصالح الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.



إن المهام الكثيرة التي اضطلعت جعلتها كثيرة السفر و السفريات عبر العالم، و بذلك ظلت سموها أكثر سفرا إلى الخارج من شقيقتيها الأميرة لالة حسناء و لالة أسماء.



و يرى المقربون في سموها الأميرة المتواصعة، تحب السفر كمسافرة عادية مع عموم الناس، و تهوى العيش ببساطة و أكل الساندويتش. و قد أكد هذا الوصف جملة من الأشخاص حظوا بلقاء سموها و معاينتها عن قرب. و هذا كذلك ما أكدته سيدة إلتقتها بالديار الفرنسية عند إحدى صديقاتها التي تقوم سموها بزيارتها من حين لآخر هناك.



لكن كيف يرى شباب المهجر الأميرة لالة مريم؟



عبر موقع إلكتروني بشبكة الأنترنيت فتح المجال لبعث برقيات للأميرات بمناسبة أعياد ميلاد سموهن يتبين أن شباب المغرب بالمهجر (الجيل الثالث) يرى الأميرة لالة مريم تجسد الجمال العربي الأصيل المقرون بالرزانة المحسوبة بدقة. و قد أجمعت الأغلبية الساحقة لتلك البرقيات افلكترونية على القول بأن سموها "كول" و "كلاسيك" و هو في عرف الشباب يعني الرزانة و القلانية و الأصالة، و هذا بالنسبة للذكور. أما بالنسبةللإناث فقد أجمعن على القول أن الأميرة لالة مريم جميلة و حكيمة و رزينة رزانة علمية عقلانية، و أن سموها تمثل فحوى الجمال العربي الأصيل عندما تظهر مرتدية القفطان المغربي. و تقول إحدى الشابات ، إن مظهر سموها بالقفطان يكاد يكون ملائكيا. هكذا يرى الشباب المغربي بالمهجر الأميرة لالة مريم أكثر الأميرات نشاطا و ظهورا على المستوى الإعلامي.



الأميرة لالة حسناء







تابعت دراستها بالمدرسة المولوية و المعهد الملكي بالقصر الملكي بالرباط، و حصلت سموها على شهادة الباكالوريا ( شعبة الأداب العصرية) بميزة سنة 1985.



كانت مراسيم خطوبة سموها بالدكتور خالد بنحربيط المزداد سنة 1959 ، بمدينة فاس يوم 13 دجنبر 1991 و أقيمت حفلات الزفاف بالرباط يوم 8 سبتمبر 1994.



و أصبحت سموها أما يوم 15 ديسمبر 1995 بانجابها أول مولود لها، و كانت أنثى اختار لها الملك الراحل الحسن الثاني اسم لالة أميمة . و في يوم 20 أكتوبر 1997 و ضعت الأميرة طفلة ثانية، حملت غسم لالة علية. و منذ نعومة أظافرها وجهها والدها نحو الاهتمام بالبيئة ، لتهتم بالحفاظ عليها و حمايتها و العمل على تفعيل الوعي البيئي بالمغرب. اضطلعت الأميرة لالة حسناء برئاسة جملة من الجمعيات، من ضمنها جمعية مساندة الأطفال المرضى و قرى الأطفال ( SOS ) و جمعية الإحسان و العصبة الوطنية لموظفات القطاع العمومي و الجمعية لعلم اآثار و الثرات. كما تترأس سموها مؤسسة محمد السادس للحفاظ على البيئة منذ تأسيسها في صيف 2002. و سموها هي التي كانت وراء جملة من البرامج أضحى يعرفها الصغير و الكبير بالمغرب، لا سيما "بونظيف" و برنامج "المدن المزهرة" و برنامج "المفاتيح الخضراء" و "الأحياء الايكولوجية" و "المدارس الإيكولوجية"، و كلها تعتبر لبنات لاستراتيجية رامية إلى تكريس وعي إيكولوجي و ثقافة بيئية.



كما رعت الأميرة لالة حسناء جائزة "أنظف شاطئ" منذ إحداثها في صيف 1999 . و في سنة 2002، كانت سموها وراء إحداث جائزة "المحققين الشباب في مجال البيئة"، و في سنة 2003 جائزة "الصورة"، و هي التي تمنح سنويا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.



و من منجزات سموها كمهتمة بالبيئة رعايتها و دعمها لمشروع إعادة هيكلة " الحدائق الغريبة" لبوقنادل، شمال مدينة سلا، التي كان قد أحدثها عاشق الطبيعة، المزارع الفرنسي ، مارسيل فرانسوا سنة 1951، و كذا تحويل مسكنه إلة متحف بيئي.



كما مثلت سموها المغرب في عدة لقاءات دولية، نذكر منها لقاء قنة المرأة العربي بأبي ظبي سنة 2002ن و تم خلاله توشيح صدر سموها بوسام زيد من طرف عقيلة دولة الإمارات العربية الشيخة فاطمة بنت مبارك. كما وًشّحت سموها بالقلادة الكبرى البلجيكية، وسام ليوبود الثاني ، سنة 2004 على يد ملك البلجكيين بمناسبة زيارته للمغرب.




الأميرة لالة أسماء أميرة الظل




الأميرة لالة أسماء هي البنت الثالثة للملك الراحل الحسن الثاني الشقيقة الصغرى للملك محمد السادس، ازدادت بالرباط يوم 29 سبتمبر


1965.



تابعت دراستها بالمدرسة المولوية ثم الثانوية الملكية بالقصر الملكي بالرباط. و بعد نهاية دراستها الثانوية وافق الملك الراحل الحسن الثاني يوم 5 نوفمبر 1986 على عقد قرانها بالشاب خالد بوشنتوف ، نجل الحاج بليوط بوشنتوف أحد كبار أعيان العاصمة الاقتصادية، مدينة الدار البيضاء و عضو مؤسس لحزب الأحرار (التجمع الوطني للأحرار). و قد حًرّر عقد زواج سموها بالقصر الملكي بالرباط، و أًقيمت مراسيم الزفاف بمدينة مراكش .



و أصبحت الأميرة لالة أسماء اًمّا يوم 25 يوليو 1987 بإنجابها مولودها الأمول أطلق عليه جده الملك الراحل الحسن الثاني اسم مولاي اليزيد. و في 29 مايو 1992 أًرزقت سموها بمولودها الثاني، و كانت أنثى أطلق عليها جدها اسم لالة نهيلة. و كلاهما يتابعون دراستهما حاليا. و من المهام التي تكلفت بها الأميرة لالة أسماء الرئاسة الشرفية لجمعية الرفق بالحيوانات و حماية الطبيعة.



و من المعروف أن الأميرة لالة أسماء ظلت أقل ظهورا من شقيقتيها الأميرتين لالة مريم و لالة حسناء باعتبارها تفضل البقاء في الظل و العمل في السر.



دور الأميرات بالمغرب





رغم أن الصورة التي كانت سائدة هي التستر على كل ما ارتبط بالأنثى بالقصور الملكية بالمغرب، إلا أنه منذ أمد لعبت أميرات المغرب دورا هاما في تفعيل صيرورة انعتاق المرأة المغربية من جملة من الحواجز. و يشهد التاريخ على جملة من الأحداث تؤكد هذا القول. فأحيانا تكون ممارسات بسيطة و حركات محدودة كفيلة بأن تفتح السبيل لتحقيق خطوات عملاقة. و في هذا الصدد نسوق حدث تاريخي كان له وقعا خاصا و بارزا، و كان بمثابة الانطلاقة لتحقيق خطوة عملاقة في نهاية أربعينات القرن الماضي.



ففي سنة 1947 كلف الملك محمد الخامس الأميرة لالة عائشة بإلقاء خطاب جماهيري و هي مكشوفة الوجه بدون لثام. و قد كان لهذا الحدث وقعا خاصا في المجتمع النسوي بالمغرب. إذ كان بمثابة إعلان رسمي عن ولوج المرأة لركح ظل ذكوريا قسرا.



و ابتداءا من نهاية سبعينات و بداية ثمانينات القرن الماضي اضطلعت بعض الأميرات بجملة من المهام. و هكذا اضطلعت الأميرة لالة مريم بمسؤولية رئاسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية و جمعية مساندة اليونسيف. و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية الصم البكم التي تحمل إسمها.



و ترأست الأميرة لالة حسناء جمعية النساء الموظفات. علما أن الأميرة لالة مليكة ظلت تضطلع برئاسة الهلال الأحمر المغربي منذ نشأته في ستينات القرن الماضي.



و اضطلعت الأميرة لالة أمينة في السابق بعصبة حماية الطفولة، و ترأست الأميرة لالة فاطمة الزهراء العزيزية الاتحاد النسائي المغربي منذ 1967.



كما أن الملك الراحل عيّن شقيقته الأميرة لالة عائشة سفيرة للمغرب باتجلترا ثم بايطاليا.



سقوط الطابوهات بالتدريج


إن التتبع لحياة الأمراء و الأميرات بالمغرب يلاحظ أن جملة من الطابوهات يتتالى سقوطها و لازالت المسيرة سائرة في هذا المنحى.



فكان أول طابو في هذا المجال عاينه المغاربة ظهور الأميرة لالة عائشة، عمة الملك محمد السادس و شقسقة الملك الراحل الحسن الثاني، مكشوفة الوجه و بزي عصري أوروبي سنة 1947.



و تلى ذلك الإعلان الرسمي عن طلاق الأميرة مريم و كل ما يحمله من مغزى و دلالات من حيث التأكيد على حقوق المرأة و عدم إجبارها على الاستمرار في زواج لا يسعدها.



و كان الطابو الثالث هو المتمثل في ظهور بعض الأميرات بالسراويل. و كان آخرها إلى حد الآن، و هو أكبرها مدى و فحوى و دلالة، إنه تعرف المغاربة منذ الوهلة الأولى على زوجة الملك و ظهورها و حملها للقب الأميرة الذي كان مقتصرا سابقا على أخوات الملك ، و كذلك باضطلاع سموها بمهام رسمية و انخراطها في الحياة الاجتماعية و الثقافية جهرا و علانية و بجلاء.



و رغم أن بعض الجهات تسعى حاليا جاهدة إلى إعادة رسم الخطوط الحمراء كما كان عليه سابقا باعتمادها على دفوعات هشة ، فإنه يبدو أن كل من يحب الخير لهذا البلد، فعلا و فعليا، عليه بالضرورة مواكبة مسيرة الملك محمد السادس نحو التحديث و تخليص البلاد من جملة من الطابوهات ، كثير منها شكلي لكن ذو دلالة، و دعم هذه المسيرة تطلعا لمغرب الغد الحديث المواكب للعصر المرتكز على هويته الخاصة به.



تربية وتعليم الأميرات


لقد عاش الأمراء و الأميرات، أبناء الملك الراحل الحسن الثاني في إقامة كبيرة. و كان سموهم يستقبلون أصدقائهم في مآدب غذاء و عشاء، و يلعبون معهم، و ينظمون حلقات لمشاهدة الأفلام و حصص للجولات بالدرجات.



كما أن سمهوهم تربوا على حبّ الحيوانات و الرأفة بها، و كانوا يعتنون و هم صغار السن بكلاب و قطط و حيوانات أليفة أخرى. و كل هذا ساهم في اتساع مداركهم و تنمية شخصيتهم.



و درست الأميرات الثلاثة، لالة مريم و لالة حسناء و لالة أسماء بالمعهد المولوي بالقصر الملكي بالرباط. و هو معهد أحدثه الملك محمد الخامس قصد تعليم الأمراء و الأميرات و مرافقيهم من مختلف فئات الشعب المغربي، و الذين يتم اختيارهم من بين التلاميذ النجباء و النتفوقين قصد خلق جو من التنافس.



و قد رافقت الأميرات في دراستهن بالمعهد المولوي تلميذات قريناتهن في السن و في المستوى الدراسي، قاسمهن المشترك أنهن من المتفوقات في مدارسهن. و ذلك لتفعيل التنافس الضامن لجدية الدراسة و رقي مستواها.



و قد حرص الملك الراحل الحسن الثاني على حصول تنويع في مرافقات الأميرات في الدراسة لكن مع وحدة المقاييس، و على رأسها التفوق الدراسي و الذكاء الحاد.



فمن جهة كانت ظروف الدراسة بالمعهد المولوي نخبرية اعتبارا للبيئة و الامكانيات و طبيعة و مؤهلات طاقم التدريس و الإدارة و التدبير. لكن من جهة أخرى، أرادها الملك الحسن الثاني أن تكون شعبية بفعل مرافقات الأميرات و مرافقي الأمراء الذين طانوا عموما من أبناء الشعب المتفوقين في دراستهم. و القصد من هذا المزج كان تربية الأمراء و الأميرات تربية شعبية في جوهرها رغم طابعها النخبوي.



و كسائر التلميذات، عاين المقربون للقصر الملكي، غضب الملك الراحل الحسن الثاني على الميرات أحيانا بسبب عدم قيامهن بواجباتهن على الوجه الذي يستحسنه. كما تعرضت الأميرات كجميع لأطفال للضرب التأديبي، و هذه أمور كانت شائعة منذ زمن بعيد وسط العائلة الملكية و القصر الملكي حرصا على حسن التربية و جودتها.



و قد سبق سبق للملك محمد السادس أن صرح أن تربية جلالته و شقيقه و شقيقاتها كانت تربية صارمة، و البرامج الدراسية كانت ثقيلة، مزدوجة تقليدية و عصرية.



و في هذا الصدد سبق للزميلة "لوجورنال" أن نشرت أن الملك الحسن الثاني سبق له أن كلف أكثر من مرة الجنرال مولاي حفيظ العلوي، وزير التشريفات و القصور الملكية، بتنفيذ عقوبات تربوية كان جلالتها يقرها بخصوص الأمراء و الأميرات. و بهذا الخصوص كان للأميرات نصيبهن من الضرب و العقاب التربويين. و هذا أمر لم يكن يخفيه الملك الراحل الحسن الثاني و إنما كان يجهر بتشدد جلالته فيه.



و في القسم كانت الأميرات تعاملن كتلميذات بالتمام و الكمال، ففي الفصل كانت تلميذات و خارجه أميرات يعاملن بما يليق بمقامهن من تكريم و احترام يًراعى فيه البروتوكول التقليدي. كما أن الأميرات مررن بمرحلة "المسيد" (الكتاب القرآني) و حفظن ما تيسر من القرآن الكريم، و هذا ألأمر حرص عليه كذلك الملك الحسن الثاني.



و من مرفقات الأميرات و زميلاتهن في الدراسة حياة الفيلالي المدغري بنت محافظ القصر الملكي بفاس و التي تزوجت بهشام المنظري سنة 1994 و تطلقت منه في غضون سنة 1999 ، و التي صرحت أنه خطط بدهاء و ذكاء ، من حيث لا تدري هي، للزواج بها حتى يضمن قربه أكثر للقصر الملكي، و قد عانت كثيرا من ارتباطها به إلى حد انكسار حياتها. و حياة هذه هي التي حاول الصحفي الفرنسي "توكوا" الضغط عليها للمساهمة معه في التشهير بالمغرب حسب ما كان قد خطط له هشام المنظري. كما صرحت حياة أنها تربطها علاقة عائلية مع فريدة الشرقاوي التي أعدها "فرانسوا كليري" من حريم القصر في كتابه "حصان الملك". ملبس و زينة الأميرات



دأبت الأميرات المغربيات على اقتناء ملابسهن من أشهر دور الأزياء الأوروبية، لاسيما الفرنسية و الايطالية منها... من قبيل "شي شانيل" و "ديور" و "جان بول كوتيي" و "دولسي كابانا" و "كوسي" و "برادا" على وجه الخصوص.



أما الأحدية و الحقائب المفضلة لذى سموهن هي صنع كبار مصممي الأحدية و الحقائب في العالم.



و بهذا الخصوص تًعد أميرات المغرب من زبناء "شي ماسارو" و "فراتيلي روسيتي" و "هوجان" و غيرها.



و بخصوص الحلي تفضل الأميرات اقتناء القطع النادرة و الفريدة من عند "كارتيي" و "شومي" و "بياجي" و "فان كليف" و غيرهم من الجواهريين المشهورين.



أما عطورهم المفضلة ، فيقوم بإعدادها اختصاصيين في المجال لا سيما "كيرلان" و "إيف سان لوران" و "باتو" على وجه الخصوص. و فيما يتعلق بأمور الحلاقة و تسريحات الشعر، فالأميرات في الغالب لا يقصدن أشهر المحلات في المجال بالعاصمة أو بغيرها، و إنما توجد متخصصات و متخصصون في الحلاقة و التجميل رهن إشارة سموهن، و كلهم لهم باع طويل في الميدان و من خريجي المعاهد العليا في الصنعة.



و في هذا الصدد أغلب المقربين من القصر الملكي يقرون بأن الملك الراحل الحسن الثاني كان يهتم كثيرا بشؤون ملبس و مظهر الأميرات و غالبا ما كان يقوم جلالته على أمرها شخصيا، كما كان كان يحرص جلالته على أن تصل فساتين الأميرات إلى ما تحت الركبتين. و ظلت كل من الأميرة لالة مريم و الأميرة لالة حسناء و الأميرة لالة أسماء تحت مراقبة جلالته في هذا الشأن. أما فيما يتعلق بالملابس التقليدية، الخاصة بالمناسبات الرسمية أو الخاصة، فهي كذلك كانت قواعد مضبوطة، أهمها أنها فضفاضة و مسقيمة. و كلها مخيطة بـ "السفيفة" و خيوط من الذهب الخالص على الطرقة المسماة بـ "المخزنية" ( القفطان المخزني و "الدفينة" المخزنية)، و هي معروفة لدى المغاربة و هي عتيقة ذات جدور عميقة في تقاليد و هوية المغرب. و رغم أن القفطان طرأت عليه الكثير من التغييرات، إلا أن لباس الأميرات التقليدي ظل على الدوام مًعدا بالطريقة التقليدية العتيقة، الطريقة المعروفة بالمخزنية.



ففي المناسبات الرسمية، لاسيما عندما يهم الأمر استقبال رؤساء دولة أو ضيوف مرموقين، تظهر الأميرات في غلب الأحيان باللباس التقليدي الأصيل، القفطان و الدفينة و "المصمات" الذهبية المرصعة بالألماس و أقراط و قلائد و دمالج تناسبها و في تناسق تام مع لون اللباس.



مظهر الأميرات


إن المتتبع لظهور الأميرات مباشرة أمام العموم أو عبر ويائل الإعلام المرئية و الصور المنشورة أو المعروضة يلاحظ بغير عناء أنه حصلت تغيرات بخصوص مظهر الأميرات، سواء في شكل الملبس و طرق تسريحة الشعر.



من قبل كانت الأميرات ترتدين في أغلب الأحيان ملابس غامقة اللون (الأسود، الأزرق الغامق ، الرمادي ، البني هي الألوان الطاغية آنذاك)، كما أن الأميرات لم تكن تظهرن مرتديات السراويل في السابق. و بخصوص تسريحات الشعر،كانت غالبا ما تقتصر على التسريحات الكلاسيكية منه في عرف أهل المجال، من قبيل "الشينيو الأميري". لكن مع مرور الوقت بدأت تتغير الأمور تدريجيا ، و أصبحت الأميرات تظهرن بالسراويل و بفساتين بألوان زاهية و فاتحة و بتسريحات شعر عصرية، و أحيان قصيرة، و تسريعات تعطي للشعر أكثر حرية من السابق. و هذه تغيرات عاينها المغاربة في سيرورة تدريجية، ربما بطيئة لكنها أكيدة.



الأميرات و الطبخ


لقد فرض الملك الراحل الحسن الثاني على بناته الاهتمام بتعلم فنون و تقنيات الطبخ. و كانت الأميرات تعتبرن ذهابهن إلى مدرسة الطبخ بتواركة بمثابة عقوبة.



و مدرسة تعليم فنون و تقنيات الطبخ بتواركة بمشور القصر الملكي بالرباط أحدثها الملك الراحل الحسن الثاني منذ أكثر من عقدين، و هي تابعة لمركز التأهيل الفندقي و السياحي. و كان الهدف من إحداثها المحافظة على تقنيات الطبخ المغربي الأصيل.



كانت الأميرات تترددن عليها بانتظام و حسب برنامج و استعمال زمن دقيق و صارم تبعا لتعليمات الملك الحسن الثاني الذي رغب في أن تكون الأميرات ربات منزل كاملات، بما في ذلك إتقان الطبخ المغربي الأصيل. كما فتحت المدرسة أبوابها ابنات العاملين بالقصر الملكي. و الآن أضحت ، هذه المدرسة التي تعلمت فيها الأميرات فنون و تقنيات الطبخ الأصيل مفتوحة لكل الشابات المغربيات بعد اجتياز مبارة الولوج إليها. و في سنة 2004 تلقت المدرسة ما يناهز 1500 طلبا علما أن عدد المقاعد المتوفرة لا يتجاوز الأربعين فقط.



و تدير المدرسة حاليا الآنسة الحمياني التي قالت أن هدفها هو التمكن من ضمان مناصب مهمة للخريجات و في مواقع تساهم في نشر و انتشار الطبخ المغربي الأصيل عبر العالم. و في هذا الصدد صرحت مديرة المدرسة أن خريجتين تعملان الآن بأشهر مطعم مغربي بلندن بانجلترا "عند مومو"، و أخريات تعملن ببعض السفارات في الهند و تركيا و العربية السعودية و اسبانيا.



ففي هذه المدرسة تعلمت الأميرات إعداد الوصفات المغربية المشهورة، طجين الغنمي بالفواكه الجافة و الكسكس "بسبع خضاري" و الحريرة و "السفة" و ورقة "بسطيلة" و "كعب غزال" و ما إلى ذلك من الأطباق و الوصفات المغربية الأصيلة.



و في هذه المدرسة كانت الأميرات لا يتلقين الدروس النظرية فقط، و إنما كن يقمن بإنجاز الوصفة، عمليا و تطبيقيا، المرة تلو الأخرى حتى بلغن درجة اتقانها. و لربما لهذا السبب كن يعتبرن الذهاب إلى مدرسة الطبخ بمثابة عقوبة، علما أن الملك الراحل الحسن الثاني كان يتابع عن قرب نتائج و تقدم الأميرات في هذا المجال بذات الأهمية التي كان يتابع بها جلالته مسارهن الدراسي و التحصيلي. و بهذه المدرسة معلمات و مكونات تعلمن فنون و تقتنيات الطبخ المغربي الأصيل بدار "المخزن"، ساهمن و لازلن يساهمن في تلقين هذا "العلم و الفن" لأجيال اليوم لضمان استدامته حسب قواعده العريقة. زواج الأميرات



من المعروف منذ القدم أن زواج الملوك و الأمراء و الأميرات ليس كزواج عموم الناس أو أعيانهم، و إنما غالبا ما يخضع لاعتبارات عائلية أو لاعتبارات جيوإجتماعية أو لتوازنات معينة.



و في هذا الصدد حاول بعض المحللين قراءة زواج أميرات المغرب من هذه الزاوية، رغم أنهم يقرون جميعا أن كل العوامل سالفة الذكر لا تحجب المشاعر التي يمكن أحيانا كثيرة أن تتغلب على كل الباقي.



فبالرجوع إلى التاريخ نلاحظ أن والد الملك محمد الخامس ، السلطان مولاي يوسف و الملك الحسن الثاني تزوجوا بنساء مغربيات بربريات. إلا أن الملك الشاب محمد السادس، "ملك الفقراء"، تعامل، و بشهادة الجميع، مع قضية زواج جلالته بعيد عن تلك القواعد المكتسبة. لقد تعامل جلالته معه بكل بساطة و بطريقة عادية جدا كما هو الشأن بالنسبة لكل مغربي. و هذا ما مجده المغاربة الذين رأوا فيه تصرفا اختزل المسافات بينهم و بين ملكهم، و قربهم من جلالته قرب حبل الوريد. علاوة لما تضمنه هذا التصرف من مغزى عميق و إشارات و دلالات قوية للصورة التي يتصورها الملك محمد السادس عن مغرب الغد.



و في هذا الصدد كتب الصحفي "فرانسوا سودان" قائلا أن اختيار أصهار الملك الحسن الثاني يبدو أنه كان خاضعا لاعتبارات جيوإجتماعية. إذ في نظره أن فؤاد الفيلالي ، طليق الأميرة لالة مريم، يمثل البرجوازية الفاسية من أصل فيلالي، و تافيلالت مهد الدولة العلوية. أما زوج الأميرة لالة أسماء، خالد بوشنتوف يمثل "الرأسمالية الشعبية" التي برزت بالعاصنة الاقتصادية للمملكة، الدار البيضاء. و بخصوص زوج الأميرة لالة حسناء ، الدكتور خليل بنحربيط، فهو يمثل ، في نظر الصحفي، الوظيفة العمومية السامية علاوة على أنه من المغرب الشرقي.



أما زواج جلالة الملك محمد السادس، فهو زواج تعالى عن كل هذه الاعتبارات، بل سار في اتجاه تجسيد علاقة القرب بين عاهل البلاد و كل فئات الشعب المغربي، إذ أن الأميرة لالة سلمى تمثل أوسع فئات المواطنين العاديين، عاشت كأيها الناس في حي متوسط، ليس هو بالحي الشعبي العتيق و ليس هو بحي الإقامات، إنه حي المواطن المتوسط (حي القبيبات)، يجاور فيه المعلم البسيط الموظف الصغير و المتوسط و التاجر الصغير و الحرفي و العامل و رئيس المقاولة الصغرى أو المتوسطة... و تغزوه روائح و مظاهر العيش البسيط، حي ينطبق عليه المثل الشعبي القائل "ما عندناش و ما خصناش" و "أقل من بعض و أحسن من بعض".



أما زواج الأميرات الثلاثة فقد خضع لأدق الأعراف و التقاليد المعروفة بالمغرب و تعليم هذا الإرث الذي حافظ عليه المغاربة على امتداد قرون.



دام عرس الأميرات سبعة أيام تخللته خطوات و برامج غاية في الدقة...مراسيم الاستعداد لحمام العروس و مراسيم الخروج منه و حفلات الحناء و ليلة الدخلة و مراسيم الصبيحة و حفلة اليوم السابع و "البرزة" و تغيير "اللبسات"...



إن زواج الأميرات الثلاثة احترم بكل دقائقه هبة و مكانة الزفاف المغربي الأصيل، كما حافظ على نكهته التعددية حسب المناطق المغربية. و جسدت الأميرات في زفافهن التقاليد الأصيلة المغربية للعروس المغربية بتعدديتها و اختلافها و تنوعها. لقد خضع سموهن لأوامر و تعليمات المزينات، جلسن و عيونهن خانيتين طيلة مدة التزيين و الإعداد، و لم يدخل عليهن أي شخص خلال هذا الإعداد ما عدا والدتهن و أقرب المقربات كما جرت عليه العادة المغربية في هذا الخصوص.



زًيّنت الأميرات الثلاثة في زفافهن بأبهى الملابس التقليدية و بالذهب الخالص و الجواهر الأصيلة.



و هذا ما أكدته إحدى المزينات المشهورات، الحاجة نفتاحة المقيمة بفاس العتيقة و التي شاركت في أعراس الأميرات المغربيات. كما أنها زينت عرائس خارج المغرب و من ضمنها نجلة عمر بانكو رئيس جمهورية الغابون و زينت عروسة هذا الأخير بمناسبة زواجه الثاني. و سبق لها أن مثلت المغرب في ملتقيات ثقافية بهذا الخصوص لاسيما بفرنسا.

الأميرة لالة سلمى

الأميرة لالة سلمى

إن الأميرة لالة سلمى، منذ أن أضحت السيدة الأولى بالمملكة، كل المعلومات بصدد سموها في جميع الإدارات أصبحت تحظى بطابع الخصوصية، و بالتالي محمية. و هذا ما وقع بالنسبة لملف سمو الأميرة بثانوية الحسن الثاني و بالمدرسة العليا للمعلوميات و تحليل النظم (انسياس) بالرباط، و هو الملف الذي يتضمن وثائق سموها الشخصية و ملف الترشيح و النتائج الدراسية و بحوث التداريب و غير ذلك.

و مبكرا بدت اهتمامات سموها البارزة بقضية المرأة المغربية، لاسيما الأمهات العازبات ، و في هذا الصدد حرصت سموها على إحداث مركز لاستقبال الأمهات بفضل هبة ملكية و دعم من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن و مؤسسات أخرى وكنية ودولية. كما تهتم سموها اهتماما ملحوظا بجمعية "التضامن النسائي" المنشأة لمد اليد للأمهات المتخلى عنهن او في وضعية صعبة.

و منذ ظهور سموها الرسمي الأول بالولايات المتحدة أجمعت كل تصريحات عقيلات كلينتن الرئيس الأمريكي السابق، و الرئيس بوش و كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة، أكدت اعتمادهن على مساهمة سموها في تفعيل الوعي العمومي و الاهتمام بإشطالية السيدا بشمال افريقيا قصد توحيد الجهود للتصدي لها

Posté par chtiouiroyal à 16:31 - - Commentaires [1] - Permalien [#]

vendredi 28 mars 2008

أنشطة الأمير والاميرات

herhh

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يقوم بزيارة لمعرض سرقسطة 2008 بمناسبة يوم المغرب بهذا المعرض

سرقسطة20-7-2008

سرقسطة20-7-2008 قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،بعد ظهر اليوم الأحد،بزيارة لمعرض سرقسطة 2008 حول الماء،وذلك بمناسبة يوم المغرب بهذا المعرض الدولي.

وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مقر المعرض،وفد رسمي إسباني هام،يتكون من السادة أنخيل لوسادا كاتب الدولة في الشؤون الخارجية،وإيميليو فيرنانديز كاستانو مندوب معرض سرقسطة2008 ،ولويس بلاناس سفير إسبانيا بالرباط،وخافيير فيرنانديز لوبيز مندوب الحكومة الإسبانية في جهة آراغون،بالإضافة إلى رئيس المعرض روك غيستاو،والمستشار في السياسة الترابية في حكومة آراغون روخيليو سيلفا.

chtioui

وبعد تحية العلمين المغربي والإسباني على إيقاع النشيدين الوطنيين،تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أعضاء الوفد الإسباني.

كما قدم سفير المغرب بمدريد،السيد عمر عزيمان،أعضاء الوفد المغربي إلى كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسباني. ويتكون الوفد المغربي من السادة محمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية،وعبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة،وسعد حصار كاتب الدولة لدى وزير الداخلية،ومحمد حصاد مندوب الجناح المغربي بمعرض سرقسطة2008 ،وأحمد عمور المندوب التنفيذي للجناح المغربي،ومصطفى العلوي المهندس المصمم للجناح.

وبعد أخذ صورة تذكارية مع أعضاء وفدي البلدين،توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى قصر المؤتمرات،حيث وقع سموه بالدفتر الذهبي للمعرض،وتسلم بالمناسبة هدية رمزية من مندوب المعرض.

إثر ذلك،توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى الجناح المغربي حيث خصص جمهور غفير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا،استقبالا حارا لسموه،امتزجت فيه الهتافات بألوان موسيقية فلكلورية مغربية أثارت إعجاب الزوار وأضفت نكهة متميزة على فعاليات المعرض.

وبعدما قص صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الشريط الافتتاحي،قام سموه بزيارة لمختلف أروقة الجناح المغربي،حيث قدمت لسموه شروحات من قبل المسؤولين عن الجناح الذي يشغل طابقين بمساحة إجمالية تبلغ1400 متر مربع،وتم تصميمه على شكل متحف بهندسة معمارية أندلسية ووسائل تقنية حديثة.

بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة للجناح الإسباني حيث كان في استقباله مندوب الجناح السيد خافيير كوندي دي سارو. وحضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عرض شريط وثائقي حول أهمية الماء بالنسبة للحياة،وضرورة الحفاظ على هذا المورد الحيوي لضمان تنمية مستدامة. كما اطلع سموه على مختلف الأروقة التي يضمها الجناح الإسباني قبل أن يوقع بالدفتر الذهبي للجناح.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر إلى جانب كل من فرنسا واليابان والمكسيك،على أحد الأجنحة الأربعة الكبرى بهذا المعرض الدولي،الذي سيستمر إلى غاية14 شتنبر المقبل

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يتباحث مع الرئيس الموريتاني

غادر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ظهر أمس الاثنين، باريس بعد أن مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال قمة إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط. وتقدم للسلام على سموه عند المغادرة، على الخصوص، سفير المغرب بفرنسا، فتح الله السجلماسي، والسفيرة المنتدبة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، عزيزة بناني، والسفير القنصل العام للمغرب بباريس، عبد الرزاق الجعايدي، وممثل عن برتوكول قصر الإليزي، والملحق العسكري لدى سفارة المغرب، الكونوليل- ماجور عبد الكريم نهاموشا، والمستشار القانوني لدى سفارة المملكة، هشام بن سلطانوكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حضر قبل ذلك، مأدبة غداء أقامها الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس، على شرف رؤساء الوفود

، chtioui

التي شاركت بباريس في قمة الإطلاق الرسمي للاتحاد من أجل المتوسطوقبل ذلك، حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الاستعراض العسكري، الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز).واستقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى مكان  الاستعراض، وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، بيرنار كوشنير، قبل أن يرحب به الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي. تجدر الإشارة إلى أن حوالي 40 رئيس دولة وحكومة، ممن شاركوا في قمة باريس، حضروا هذا الاستعراض، الذي تشارك فيه لأول مرة تجريدتان من  القبعات الزرق، التابعة لقوات الأمم المتحدة، وتشكيلات من الحرس تحمل أعلام جميع الدول الأوروبية، إضافة إلى وفود من الدول المتوسطية.كما يشارك في الحفل، الذي افتتح باستعراض لتشكيلة من القوات الجوية الفرنسية، الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي يحضر كضيف شرف الرئيس ساركوزي.وخلال مقامه بالعاصمة الفرنسية، نقل صاحب السمو الملكي لرئيس الجمهورية الفرنسية، رسالة تهنئة من جلالة الملك بمناسبة انعقاد قمة الاتحاد من أجل المتوسط.وأعرب جلالة الملك لساركوزي، في هذه الرسالة، عن خالص تشكراته وأحر تهانئه على هذه "المبادرة الحميدة، المؤسسة لنظام جهوي متجدد، والمحركة لدينامية تشاركية خيرة لهذه المنطقة، التي تعد مهدا للأديان التوحيدية، وأرضا خصبة وملتقى لتفاعل حضارات عريقة".وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حضر، أول أمس الأحد، في باريس، مأدبة عشاء أقيمت على شرف رؤساء الوفود التي شاركت في قمة إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط.وعلى هامش قمة باريس للاتحاد من أجل المتوسط، أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أول أمس في باريس، مباحثات مع الرئيس الموريتاني، سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.وخلال المباحثات، طلب الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أن ينقل رسالة أخوة وصداقة وتقدير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.جرت هذه المباحثات بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الطيب الفاسي الفهري، وسفير المغرب في فرنسا، فتح الله السجلماسي.كما حضرها عن الجانب الموريتاني، مدير ديوان الرئيس الموريتاني، الشيخ ولد علي، ولميت بنت أونين، سفيرة موريتانيا بباريس، والمستشار الرئيسي للرئيس الموريتاني، إديدمو محمد لمين.وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حل السبت الماضي بباريس، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال قمة الاتحاد من أجل

المتوسط،

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحضر الاستعراض العسكري ليوم14 يوليوز بباريس

باريس14-7-2008

باريس14-7-2008 حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في قمة الإطلاق الرسمي للاتحاد من أجل المتوسط، اليوم الاثنين بساحة الكونكورد بباريس، الاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز) .
وقد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله الى مكان الاستعراض وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السيد بيرنار كوشنير، قبل أن يرحب به الرئيس الفرنسي السيد نيكولا ساركوزي.

chtioui

تجدر الاشار إلى أن حوالي40 رئيس دولة وحكومة، ممن شاركوا في قمة باريس، حضروا هذا الاستعراض الذي تشارك فيه لأول مرة تجريدتان من القبعات الزرق التابعة لقوات الأمم المتحدة، وتشكيلات من الحرس تحمل أعلام جميع الدول الأوروبية، إضافة الى وفود من الدول المتوسطية.

كما يشارك في هذا الحفل، الذي افتتح باستعراض لتشكيلة من القوات الجوية الفرنسية، الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون الذي يحضر كضيف شرف الرئيس ساركوزي

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للفروسية التقليدية

الرباط29-6-2008

الرباط29-6-2008- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد زوال اليوم الأحد بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني، برسم الدورة التاسعة لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبورضة دار السلام على مدى خمسة أيام، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المركب الملكي للفروسية والتبورضة وجد في استقباله صاحبة

السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

chtioui

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية، تقدم للسلام على سموه السيد شكيب بنموسى وزير الداخلية، والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيد عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وقائد الدرك الملكي، والسادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وعبد العزيز بركات الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للفروسية، وبعض أعضاء الجامعة ، قبل أن يلتحق سموه بالخيمة الشرفية.

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الفرق الفائزة في فئات الكبار والإناث والشبان الذين أطلقوا طلقة رمزية بالبارود، سلم سموه الميداليات الذهبية برسم جائزة الحسن الثاني في دورتها التاسعة لفريق جهة كلميم السمارة بطل الدورة على مستوى الكبار، وفريق إقليم القنيطرة بالنسبة للإناث، وفريق الجديدة للشبان (من11 إلى15 سنة).

وعاد المركز الثاني في فئة الكبار لفريق جهة تازة الحسيمة تاونات، يليه فريق جهة الدار البيضاء الكبرى ، في حين كانت الميدالية الفضية في فئة الإناث من نصيب فريق المحمدية والبرونزية لفريق بنسليمان .أما فضية مسابقة الشبان فنالها فريق بنسليمان يليه فريق مدينة وجدة.

وعرفت دورة هذه السنة إجراء بطولة خاصة بالإناث شاركت فيها خمس مجموعات تمثل فرقا من المحمدية والخميسات والرباط والقنيطرة وبنسليمان ، إضافة إلى بطولة خاصة بالشبان الذين تتراوح أعمارهم مابين11 و15 سنة وشارك فيها عشر فرق (سربات) موزعة على مجموعتين

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحضر حفل زفاف الأمير شارل فيليب دورليانز دوق أنجو بالبرتغال

ايفورا ( جنوب البرتغال ) 21 – 6 – 2008

ايفورا ( جنوب البرتغال ) 21 – 6 – 2008 - حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد اليوم السبت بمدينة ايفورا جنوب البرتغال ،حفل زفاف الأمير شارل فليب دورليانز دوق أنجو بالأميرة ديانا ماريانا ألفاريسبيريرا دو ميلو دوقة كادافال.

chtioui

وجرت مراسيم الحفل التقليدية وفق الطقوس المسيحية بكاتدرائية ايفورا التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها الى سنة 1308 والتي تختزل سبعة قرون من التراث الفني والحضاري للبرتغال ، وذلك بحضور عدد كبير من الشخصيات الدولية وأمراء ونبلاء الأسر الملكية الفرنسية والاسبانية والبرتغالية والبلغارية العريقة.

وانطلق الحفل بموكب العروسين سيرا على الأقدام ، من قصر " بوسادا دوس لويوش " المحاذي للكاتدرائية حيث كان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الى جانب الأمراء والأميرات وكبار المدعوين.

إثر ذلك ، دعي سموه الى حفل الغذاء الذي أقيم على شرفه الى جانب الشخصيات الحاضرة ومن بينها على الخصوص الأمير شارل فليب دورليانس وشقيقاته الأميرات والمونسنيور كونت دو باري ودوق براغانسا والدوقة كلودين دو كادافال.

وفي نهاية حفل الغذاء ودع الأمير شارل فليب دورليانس دوق أنجو و دونا كلودين دوقة كادافال ، والدة العروس الأميرة ديانا ، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد قبل مغادرة سموه لمدينة ايفورا.

وقد حظي حفل زفاف الأمير شارل فليب والأميرة ديانا باهتمام اعلامي دولي كبير اعتبارا لطابعه التقليدي الأصيل حيث روعيت في تنظيمه طقوس أعراس الأسر الملكية الأوروبية العريقة علاوة على إقامته بمدينة تاريخية تعد جزءا لايتجزأ من بصمات غرب الأندلس التي تعكس التلاقح بين الثقافتين المسيحية والاسلامية انطلاقا من المآثر التاريخية والتراثية التي لازالت شاهدة على ذلك.

ويجدر التذكير في هذا السياق أن مدينة ايفورا التي تقع على بعد 145 كيلومتر جنوب لشبونة ، صنفت منذ سنة 1986 ، من طرف منظمة اليونسكو تراثا انسانيا عالميا بالنظر لما تزخر به من معالم تاريخية وسياحية عريقة إضافة الى أن أحد أحيائها لازال يحمل حتى اليوم اسم " حي المغاربة

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

الرباط14 -6-2008

الرباط14 -6-2008ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم السبت، الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى الذي احتضنه المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى المجمع الرياضي، استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والجنرال دو كور دارمي حسني بن سليمان رئيس اللجنة الوطنية الاولمبية والسيد حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير والسيد عبد السلام أحيزون

رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

chtioui

كما تقدم للسلام على سموه ، السادة حمد مالبون كالكابا رئيس الكونفدرالية الافريقية لألعاب القوى وسليمان الزيدي رئيس الاتحاد العربي لالعاب القوى ورئيس مجلس الجهة وقائد الموقع العسكري ورئيسا المجلس الاقليمي والجماعة الحضرية للرباط وأعضاء المكتب الجامعي ورؤساء العصب المنضوية تحت لواء جامعة ألعاب القوى ومدير المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله.

إثر ذلك التحق صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله لتتبع أطوار هذا الملتقى.

وبعد عزف النشيد الوطني المغربي، تم تكريم مجموعة من خيرة أبطال العاب القوى الدوليين المغاربة السابقين الذين رفعوا راية المغرب خفاقة في المحافل الدولية إذ بعد قيامهم بدورة شرفية حول مضمار السباق لتحية الجمهور الغفير الذي حج لتتبع هذا الملتقى، تقدموا للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

ويتعلق الأمر بالبطلات والابطال نزهة بيدوان وزهرة واعزيز وفاطمة عوام وهشام الكروج وسعيد عويطة وخالد السكاح وابراهيم بوطيب وصلاح حيسو وعلي الزين وخالد بولامي ورشيد البصير وعمر غزلات ومحمد مغيت.

وبهذه المناسبة سلم السيد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لصاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد ميدالية ودرع الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى تشرف بفاس على وضع الحجر الأساس لبناء "دار الحياة" لفائدة مرضى السرطان

فاس 9 – 6 – 2008

فاس 9 – 6 – 2008 - أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى، رئيسة جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الاثنين، على وضع الحجر الأساس لبناء "دار الحياة"، داخل المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، والتي سيستفيد من خدماتها الأشخاص المصابون بداء السرطان وأقاربهم.

chtioui

وستمكن "دار الحياة"، التي تعد فضاء متميزا لتسهيل الولوج إلى العلاج، من التخفيف من إكراهات الإيواء والصعوبات المترتبة عن بعد المسافات، كما ستساهم في تحسين ظروف التكفل وعلاج الأشخاص المصابين بداء السرطان.

وسيتم إنجاز هذا الفضاء، الذي سيستفيد من خدماته سكان جهة فاس-بولمان، وجزء من ساكنة جهتي مكناس- تافيلالت وتازة- الحسيمة- تاونات، بغلاف مالي قيمته تسعة ملايين درهم، مساهمة من مجموعة (الجامعي)، وذلك بالقرب من المركز المقبل للأنكولوجيا الذي سيرى النور في يونيو2009

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس

الرباط8-6-2008

الرباط8-6-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بحلبة سباق الخيل السويسي بالرباط، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة محمد السادس لسباق الخيل.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى حلبة سباق الخيل بالسويسي، استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وحسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وكريم العكاري الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة.

chtioui

كما تقدم للسلام على سموه، الكولونيل ماجور محمد الرودابي قائد الحامية العسكرية لولاية الرباط وسلا، والسيد عبد الكبير برقية رئيس الجهة، والسيد عمر البحراوي رئيس مجلس مدينة الرباط، وأعضاء اللجنة المنظمة للسباق.

بعد ذلك، التحق صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية حيث تتبع أطوار السباق، قبل أن يسلم سموه الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس، لمالك الفرس "بلو دنيم" السيد عز الدين السدراتي الفائز بالجائزة، وجائزة للمدرب جون كلود بيكوت، وجائزة للفارس زركان.

وتضمنت هذه التظاهرة الرياضية الكبرى المنظمة تحت إشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس إضافة إلى الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمخصصة للخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة في المغرب وكذلك المستوردة البالغة أربع سنوات فما فوق (2400 م )، سبع مسابقات أخرى من أبرزها ديربي الخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة في المغرب وكذلك المستوردة البالغة ثلاث سنوات

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس افتتاح الدورة ال14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

فاس7-6-2008

فاس7-6-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مساء أمس الجمعة بفاس حفل افتتاح الدورة14 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى إلى الساحة التاريخية باب المكينة استعرضت تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ومحمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية وثريا جبران اقريتيف وزيرة الثقافة ومحمد القباج رئيس مؤسسة "روح فاس" ورئيس مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

chtioui

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس السيد محمد غرابي ورئيس مجلس الجهة السيد امحمد الدويري وقائد الموقع العسكري ورئيس مجلس المدينة ورئيس جماعة المشور فاس الجديد وأعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان وشخصيات أخرى.

وتابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بعد ذلك، الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة من طرف مؤسسة "روح فاس" إلى غاية16 يونيو الجاري تحت شعار "سبل الإبداع"، و الذي أحيته سوبرانو الولايات المتحدة الأمريكية الفنانة جيسي نورمان، التي قدمت مع الأوركسترا الإقليمية للقصيدة الغنائية أفينيو بروفانس (فرنسا) بقيادة الأمريكي راشيل ووراي، أناشيد مقدسة عريقة.

وتقدم دورة هذه السنة من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، برمجة غنية من الحفلات الفنية واللقاءات الفكرية من أجل المساهمة في التنمية الثقافية لمدينة فاس التي تحتفل بمرور1200 سنة على تأسيسها.

وتقترح الدورة14 من هذا المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا يندرج منذ14 سنة ضمن مسعى عالمي نحو السلام والتقريب بين الشعوب، برنامجا غنيا ومتنوعا سيحييه فنانون ومجموعات من المغرب ومن مختلف أنحاء المعمور.

ومن بين الفنانين الذين سيؤثثون فعاليات هذه التظاهرة الصوت الإفريقي المتميز إسماعيل لو (السنغال) وماجدة الرومي وغادة شبير (لبنان) ومحمد عبده (السعودية) وفاضل الجزيري (تونس) وكانطوس كولن (ألمانيا) وماري بوان (النرويج) وهيونج تانج (فيتنام) ومادهوب مودغال (الهند).

وعلى غرار نجوم الأغنية المغربية الذين استقبلهم المهرجان في الدورات السابقة سيحضر في هذه الدورة النجم المغربي عبد الوهاب الدكالي، الذي سيقدم بفاس، مسقط رأسه، مختارات خاصة بعوالم الصوفية من خلال قصائد روحانية وإنسانية وهو ما أطلق عليه "الليلة الصوفية".

و تقترح فقرة "المهرجان في المدينة"، التي باتت ركنا مهما في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة يجمع بين الكلاسيكيات الشعبية المغربية والروح المبدعة للجيل الجديد، على جمهورها طقوس وأناشيد الطرق الصوفية وأنشطة تربوية وفنية ومعارض للصور الفوتوغرافية، وذلك بعدد من فضاءات العاصمة العلمية

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بمراكش حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للطب الإشعاعي

5 -6-2008  مراكش

مراكش5 – 6 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مساء اليوم الخميس بمراكش، حفل افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والعشرين للطب الإشعاعي (الفحص بالراديو) وذلك بمشاركة حوالي150 طبيبا مختصا يمثلون أهم الجمعيات الدولية الكبرى المهتمة بهذا المجال.

chtioui

وسيجمع هذا المؤتمر الطبي والعلمي، المنظم تحت شعار "المستجدات الأخيرة للتصوير الإشعاعي الطبي في التشخيص والعلاج"، إلى غاية ثامن يونيو الجاري، المختصين في عدد من المجالات المرتبطة بهذا الميدان كالطب النووي والعلاج بالإشعاع وعلاج الأورام السرطانية.

ويروم هذا المؤتمر، المنظم لأول مرة بالعالمين العربي والإسلامي، موازاة مع المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية المتوسطية والإفريقية للسونوغرافيا، على الخصوص تقديم تقرير حول آخر المستجدات في مجال التصوير الإشعاعي الطبي بالإضافة إلى اختيار استراتيجية تشخيص نافعة وفعالة بهدف جعل التصوير الإشعاعي الطبي في متناول جميع الشرائح الاجتماعية المعوزة.

ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز يغادر المغرب

أكادير5 -6-2008

أكادير5 -6-2008- غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود،ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بالمملكة العربية السعودية،اليوم الخميس،مدينة أكادير في ختام زيارة خاصة قام بها للمغرب.

chtioui


وكان في وداع ولي العهد السعودي بمطار أكادير المسيرة الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

كما كان في وداع سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز،الذي أدت له التحية الرسمية تشكيلة من القوات المسلحة الملكية،كل من والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد رشيد الفيلالي،وعامل إنزكان أيت ملول السيد محمد المودن العلمي،وسفير المملكة العربية السعودية بالمغرب الدكتور محمد بن عبد الرحمان البشر،والملحق العسكري بالسفارة السعودية بالرباط العميد علي الدحيم،وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش الانطلاق الرسمي لأعمال شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب

مراكش30-5-2008

مراكش30-5-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة الاتحاد النسائي المغربي , بعد ظهر اليوم الجمعة , بمراكش حفل الانطلاق الرسمي لأعمال شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب.

14819691_m

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش حفل الانطلاق الرسمي للبرنامج المندمج لمناهضة العنف ضد النساء

30-5-2008 الجمعة

مراكش30-5-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل ورئيسة الاتحاد النسائي المغربي ، بعد ظهر اليوم الجمعة ، بمركب الأعمال الاجتماعية لوزارة العدل بمراكش حفل الانطلاق الرسمي للبرنامج المندمج لمناهضة العنف المبني على مقاربة النوع، من خلال تقوية القدرات الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات بالمغرب.

chtioui 

وأكدت السيدة نزهة الصقلي في كلمة لها حول هذا البرنامج أن مكافحة العنف ضد النساء أصبح ضرورة ملحة لا محيد عنها تمليها القيم الإنسانية والدينية والحضارية، والتكلفة المرتفعة على مستوى الصحة والاقتصاد الوطني والتنمية بشكل عام، وحماية السلامة الجسدية والنفسية للنساء.

وأبرزت السيدة الصقلي أن ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم لانطلاق هذا البرنامج، يشكل دعامة قوية له، وشددت على أن ظاهرة العنف ضد النساء آفة اجتماعية حقيقية، مشيرة إلى أن عدد حالات العنف التي تم تسجيلها من طرف الرقم الأخضر للوزارة سنة2007 ، بلغ17 ألف و511 حالة وأن العنف الزوجي يشكل82 في المائة من مجموع هذه الحالات.

وأضافت أنه أمام هذه الآفة، أعدت الوزارة ، ومنذ سنة2004 ، استراتيجية وخطة عمل لمحاربة العنف ضد النساء، والقيام بحملات تحسيسية سنوية من طرف المرصد الوطني لحقوق الطفل ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، علاوة على إحداث مراكز وخلايا الاستقبال من طرف مختلف المؤسسات التي تشتغل في إطار شراكة مع الوزارة.

وأشارت إلى أن البرنامج المندمج لمناهضة العنف المبني على مقاربة النوع من خلال تقوية القدرات الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات بالمغرب والذي تقدر ميزانيته الإجمالية بثمانية ملايين و400 ألف دولار أمريكي، يشكل قيمة مضافة لتعزيز ومأسسة مناهضة العنف لكونه يجمع ، من جهة ، جهود ثمانية وكالات تابعة للأمم المتحدة ، ومن جهة أخرى ،13 مؤسسة حكومية وكذا جمعيات المجتمع المدني.

وأعربت الوزيرة عن شكرها لمنظومة الأمم المتحدة بالمغرب على الدعم الذي قدمته في مجال التنمية بصفة عامة ولتحقيق تقدم ملموس في إطار المساواة بين الجنسين وحماية حقوق النساء والطفلات وضمان مشاركتهن، مبرزة أن الهدف الأساسي من هذا البرنامج يتمثل في حماية النساء والفتيات من كل أشكال العنف ومن أجل بناء مغرب حداثي ومتقدم، قيمه السلم والمساواة، وستجيب لانتظارات النساء والرجال.

ومن جهته، أبرز الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالمغرب السيد مراد وهبة أن المملكة تخطو خطوات متينة نحو مجتمع القرن الحادي والعشرين، وتفي بالتزاماتها الدولية لتحقيق أهداف الألفية للتنمية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يعد ثمرة عمل دؤوب وغني بالمسؤولية التاريخية ليس فقط بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، بل أيضا لشركائها في المغرب من الوزارات والمصالح ومؤسسات المجتمع المدني

منظمة الصحة العالمية تمنح جائزتها الخاصة باليوم العالمي بدون تدخين إلى جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان

الصخيرات30 - 5 - 2008

الصخيرات30 - 5 - 2008 - قررت منظمة الصحة العالمية منح جائزتها الخاصة باليوم العالمي بدون تدخين لهذه السنة إلى جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان .

وقد تم الإعلان عن ذلك بمناسبة انطلاق أشغال يوم دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" الذي ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة

لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة بالصخيرات.

chtioui

وعبر السيد يوسف سعيد صالح ممثل المنظمة بالمغرب عن تهائنه لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى ،وكذا لأعضاء الجمعية بمناسبة هذا التتويج .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم الدراسي تنظمه جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالصخيرات أشغال لقاء دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين

   30 – 5 – 2008 الجمعة

الصخيرات 30 – 5 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة بالصخيرات، أشغال يوم دراسي وتقييمي لبرنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي بدون تدخين.

chtioui

ويروم هذا اليوم الدراسي، تقييم الإنجازات التي حققها البرنامج بعد عام من الإعلان عنه ، والقيام مع مختلف الشركاء، بتحليل لتأثير أنشطته على الإعداديات والثانويات والمقاولات المعنية، فضلا عن رسم آفاق هذا البرنامج من حيث توسيع أنشطته لتشمل جهات أخرى بالمملكة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقد تميز هذا اللقاء، الذي تنظمه جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بمشاركة عدد من تلاميذ الإعداديات والثانويات المعنية بالجهات الثلاث التي استفادت في مرحلة أولى من هذا البرنامج ، والذين قدموا عروضا للأنشطة التي قاموا بها خلال السنة الأولى من البرنامج، وكذا لمختلف الأنشطة المبرمجة خلال السنوات المقبلة.

وقد هم برنامج "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" في مرحلته الأولى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات الرباط- سلا- زمور- زعير، وسوس ماسة درعة، والدار البيضاء الكبرى. كما انخرطت أربع مقاولات في هذا البرنامج وهي اتصالات المغرب، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والمكتب الوطني للكهرباء، وشركة -إيكدوم، فضلا عن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الأولى من البرنامج، التي ترأستها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، بالخميسات في28 نونبر2007

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز

الرباط26-5-2008

الرباط26-5-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد عشية أمس الأحد بالرباط حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية، ضمن منافسات المباراة الرسمية، التي نظمها الحرس الملكي بحلبة مولاي الحسن بالمشور السعيد ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

صاحبة السمو الملكي للا مريم: المغرب ينخرط تلقائيا في الدينامية القائمة على مبدإ تحالف الحضارات

باريس20-5-2008   الثلاثاء

باريس20-5-2008- أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ، اليوم الثلاثاء بباريس ، أن المغرب "بحكم تاريخه وجغرافيته وتنوعه الثقافي والروحي لينخرط تلقائيا في تلكم الدينامية القائمة على مبدأ تحالف الحضارات، متطلعا في تطوره إلى اتساع آفاق التنوع والنقاش والديمقراطية".

وأشارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في كلمة أمام سفيرات وسفراء النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسكو المجتمعين بمقر المنظمة للتباحث حول مسألة التنوع الثقافي، إلى أن المغرب "بحكم انتمائه الإفريقي وغنى هويته المتعددة التي نهلت لقرون عدة من روافد الحضارات العربية الإسلامية والأمازيغية واليهودية، ظل على الدوام منفتحا على العالم متجاوبا مع البعد

الكوني للحضارة الإنسانية".

chtioui

وقالت صاحب السمو الملكي إن "التقرير العالمي لليونيسكو الذي يتناول موضوع التنوع الثقافي والذي نلتئم بشأنه اليوم، ليشكل محطة بارزة في تاريخ المنظمة"، مسجلة أن "القارئ المتصفح له (التقرير) يخرج باستنتاج وجيه مفاده أن التصدي لمظاهر العنف في زمننا المعاصر يقتضي الأخذ بزمام الأمر من جديد واستعادة التحكم في كل مجال من مجالات التنوع الثقافي، ومن جهة أخرى فإنه يستشف من الأرقام الواردة في التقرير أن ما يتردد الحديث عنه باستمرار في رحاب هذه المؤسسة الموقرة بشأن مخاطر التنميط، إنما هي حقيقة ثابتة وليست مجرد وساوس أو خرافات من نسج الخيال".

وأشارت سموها إلى أن منظمة اليونيسكو"رغم توفرها على اتفاقية أصبحت تكتسي أهمية تاريخية في حقل التنوع الثقافي، فإنها مع ذلك ظلت شديدة الاحتراس واليقظة إيمانا منها ومنا جميعا بأننا بصدد معركة مازلنا نخوض غمارها ولم يحسم في أمرها بعد".

وأضافت صاحبة السمو الملكي أن "كل المعطيات الواردة في هذا التقرير تفيد أن قيام علاقات رصينة مبنية على الثقة المتبادلة مع الآخر لن يتأتى إلا إذا ما استحضرت المجموعة الدولية حتمية الرجوع إلى مبدإ المساواة الحقة والشاملة في الكرامة والحقوق بين ثقافتنا ومعتقداتنا الروحية وخصوصياتنا بمختلف أشكالها وتجلياتها".

وأكدت سموها أن "اليونيسكو باعتبارها فضاء متميزا لتلاقي وتمازج ماهو كوني بما هو خصوصي، لهي محقة في أن تجعل من هذا التحدي المتمثل في الإقرار بخصوصيات الآخر وبكل ما يفرضه ذلك من مقتضيات، أولى أولوياتها بالنسبة للأشهر والأعوام القادمة".

وعبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم عن ارتياحها لكون "إنشاء منظمة اليونسكو منذ ستين سنة خلت، إنما تم بدافع الرغبة في إعادة بناء صرح الوحدة بين مكونات العالم الذي نعيش فيه. وهو ما يجعل منظمتنا تقف اليوم منتصبة في الطليعة لرفع التحدي المتمثل في الحفاظ على ما يزخر به عالمنا من مظاهر التنوع".   

وقالت صاحبة السمو الملكي "إننا بحكم انتمائنا للمناطق التي نقطنها ربما أكثر استشعارا من غيرنا بالمخاطر التي نجمت ولازالت تنجم عن التوظيف المغرض لمعتقداتنا الدينية وكذا عن تسخير تلكم النظريات الدخيلة علينا، المرتكزة على وهم صدام الحضارات المزعوم".

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي

17-5-2008  السبت

الرباط18-5-2008ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، مساء أمس السبت بمقر إقامة السفير الكويتي بالرباط، حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي، سيخصص ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها كل من السيدة نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط- سلا- زمور-زعير، والسيدة فاطمة التويجري، رئيسة المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي، فضلا عن عقيلات سفراء معتمدين بالرباط.

chtioui

وتم بالمناسبة الوقوف دقيقة صمت ترحما على الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت السابق الذي وافته المنية مؤخرا، وكذلك على ضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة سيتشوان بالصين.

وبعد أن التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بمكان الحفل، ألقت السيدة التويجري كلمة ترحيبية باسم النادي الدبلوماسي عبرت من خلالها عن "شكرها وامتنانها لصاحبة السمو الملكي لترؤسها هذا الحفل الخيري" الذي سيعود ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

والتمست من صاحبة السمو الملكي إبلاغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس شكر وامتنان النادي الدبلوماسي على الرعاية السامية التي يوليها جلالته للنادي.

من جهة أخرى، أشارت السيدة التويجري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا الحفل الخيري الذي يقيمه سنويا النادي الدبلوماسي، "يهدف إلى دعم عدد من الجمعيات الاجتماعية والتنموية بالمملكة، موضحة أن النادي "سيقوم، برسم أنشطته لهذه السنة، بدعم عشرين مشروعا".

وتخلل هذا الحفل تقديم مجموعة من الفرق الفنية لمعزوفات موسيقية ووصلات غنائية نالت إعجاب الحضور، من بينها على الخصوص مجموعة الجاز "الاخوان العكاف" ومجموعة "بابنا الغابون" ومجموعة "واهما راكسوندا" ومجموعة "طرب و دويندي" للفلامينكو.

كما شنفت كل من السيدة تيان شانغ بين، عقيلة السفير الصيني بالمملكة، والفنانة ماريا الناصري اذان الحضور بأدائهما الفردي الرائع لأغاني راقت الحاضرين

صاحبة السمو الملكي للا مريم: المغرب ينخرط تلقائيا في الدينامية القائمة على مبدإ تحالف الحضارات

باريس20-5-2008   الثلاثاء

باريس20-5-2008- أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ، اليوم الثلاثاء بباريس ، أن المغرب "بحكم تاريخه وجغرافيته وتنوعه الثقافي والروحي لينخرط تلقائيا في تلكم الدينامية القائمة على مبدأ تحالف الحضارات، متطلعا في تطوره إلى اتساع آفاق التنوع والنقاش والديمقراطية".

وأشارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم في كلمة أمام سفيرات وسفراء النوايا الحسنة بمنظمة اليونيسكو المجتمعين بمقر المنظمة للتباحث حول مسألة التنوع الثقافي، إلى أن المغرب "بحكم انتمائه الإفريقي وغنى هويته المتعددة التي نهلت لقرون عدة من روافد الحضارات العربية الإسلامية والأمازيغية واليهودية، ظل على الدوام منفتحا على العالم متجاوبا مع البعد

الكوني للحضارة الإنسانية".

chtioui

وقالت صاحب السمو الملكي إن "التقرير العالمي لليونيسكو الذي يتناول موضوع التنوع الثقافي والذي نلتئم بشأنه اليوم، ليشكل محطة بارزة في تاريخ المنظمة"، مسجلة أن "القارئ المتصفح له (التقرير) يخرج باستنتاج وجيه مفاده أن التصدي لمظاهر العنف في زمننا المعاصر يقتضي الأخذ بزمام الأمر من جديد واستعادة التحكم في كل مجال من مجالات التنوع الثقافي، ومن جهة أخرى فإنه يستشف من الأرقام الواردة في التقرير أن ما يتردد الحديث عنه باستمرار في رحاب هذه المؤسسة الموقرة بشأن مخاطر التنميط، إنما هي حقيقة ثابتة وليست مجرد وساوس أو خرافات من نسج الخيال".

وأشارت سموها إلى أن منظمة اليونيسكو"رغم توفرها على اتفاقية أصبحت تكتسي أهمية تاريخية في حقل التنوع الثقافي، فإنها مع ذلك ظلت شديدة الاحتراس واليقظة إيمانا منها ومنا جميعا بأننا بصدد معركة مازلنا نخوض غمارها ولم يحسم في أمرها بعد".

وأضافت صاحبة السمو الملكي أن "كل المعطيات الواردة في هذا التقرير تفيد أن قيام علاقات رصينة مبنية على الثقة المتبادلة مع الآخر لن يتأتى إلا إذا ما استحضرت المجموعة الدولية حتمية الرجوع إلى مبدإ المساواة الحقة والشاملة في الكرامة والحقوق بين ثقافتنا ومعتقداتنا الروحية وخصوصياتنا بمختلف أشكالها وتجلياتها".

وأكدت سموها أن "اليونيسكو باعتبارها فضاء متميزا لتلاقي وتمازج ماهو كوني بما هو خصوصي، لهي محقة في أن تجعل من هذا التحدي المتمثل في الإقرار بخصوصيات الآخر وبكل ما يفرضه ذلك من مقتضيات، أولى أولوياتها بالنسبة للأشهر والأعوام القادمة".

وعبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم عن ارتياحها لكون "إنشاء منظمة اليونسكو منذ ستين سنة خلت، إنما تم بدافع الرغبة في إعادة بناء صرح الوحدة بين مكونات العالم الذي نعيش فيه. وهو ما يجعل منظمتنا تقف اليوم منتصبة في الطليعة لرفع التحدي المتمثل في الحفاظ على ما يزخر به عالمنا من مظاهر التنوع".   

وقالت صاحبة السمو الملكي "إننا بحكم انتمائنا للمناطق التي نقطنها ربما أكثر استشعارا من غيرنا بالمخاطر التي نجمت ولازالت تنجم عن التوظيف المغرض لمعتقداتنا الدينية وكذا عن تسخير تلكم النظريات الدخيلة علينا، المرتكزة على وهم صدام الحضارات المزعوم".

انتخاب صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة باللاجماع عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي

فاس24 -4-2008 انتخبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة اليوم الخميس بالاجماع عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي ،ممثلا لبرنامج الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

جاء ذلك خلال انتخابات المجلس الاستشاري الاقليمي للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي جرت صباح اليوم في افتتاح أشغال الدورة العادية لاجتماع العمل لبرامج الاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدورة2008 -2009 التي تحتضنها فاس يومي24 و25 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي.

ويذكر أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة ،رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي كانت قد انتخبت سنة2006 رئيسة للمجلس الاستشاري للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

كما تم بالمناسبة ،انتخاب البحريني الشيخ دعيج خليفة آل خليفة باللاجماع رئيسا للمجلس الاستشاري للاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تبرز التطور الملحوظ الذي عرفه برنامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فاس 24-4-2008 أبرزت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي التطور الملحوظ الذي عرفه برنامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنتين الماضيتين.

وقالت سموها في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة العادية لاجتماع العمل لبرامج الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقدة اليوم الخميس بفاس ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وتحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للآمنة ، إن هذا التطور يتجلى على وجه الخصوص في توسيع قاعدة الممارسين، والرفع من قدراتهم ومؤهلاتهم في مختلف الرياضات المعتمدة من طرف الأولمبياد الخاص الدولي، حيث بلغ عدد المسجلين بالمنطقة مايزيد عن120 ألف لاعب ولاعبة.

وأضافت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة أن برنامج المنطقة تميز أيضا بالزيادة في عدد الدورات التكوينية والتدريبية الموجهة للمؤطرين وقادة اللاعبين وعدد المشاركين في المنافسات الرياضية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكذا فعاليات الأنشطة الموازية، المتمثلة في البرنامج الصحي، وبرامج العائلات والمتطوعين والإعلام والمبادرات، وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط الاستراتيجي.

وأوضحت سموها أن المشاركة المكثفة للاعبي الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الألعاب العالمية بشنغاي2007 ، ساهمت في إشعاع فلسفة الأولمبياد الخاص الدولي على الصعيد الإقليمي، ودعم برامج المنطقة وفعالياتها.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة التي انتخبت بالإجماع اليوم عضوا باللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي، ممثلا لبرامج الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد توجهت في البداية بالشكر إلى كل أعضاء الوفود المشاركة في أشغال المجلس "على الثقة التي وضعوها في شخصي وذلك بانتخابهم لنا بالإجماع في منصب عضو اللجنة الاستشارية الدولية للأولمبياد الخاص الدولي".

كما تقدمت سموها بالشكر للمهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بالمنطقة، ومساعديه على العمل المتميز الذي قام به لتحضير أشغال هذا الاجتماع ، وعلى "ما قدمه لنا من دعم ومساعدة خلال فترة ترؤسنا لهذا المجلس".

وهنأت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالمناسبة أيضا الرئيس الجديد للمجلس الاستشاري الإقليمي الشيخ دعيج خليفة آل خليفة على الثقة التي حظي بها من طرف جميع الأعضاء، كما هنأت سموها الأعضاء الجدد على انتخابهم في عضوية المجلس لمدة سنتين.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يستقبل الرئيس المدير العام لمجموعة مايكروسوفت

22-4-2008 لثلاثاء

الرباط22-4-2008 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بعد ظهر اليوم الثلاثاء بمقر إقامة سموه بالرباط ، السيد ستيف بالمر الرئيس المدير العام لمجموعة "مايكروسوفت كوربورايشن" الرائدة في مجال البرمجيات.

www

حضر هذا الاستقبال السيد أحمد الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

وكان السيد ستيف بالمر ،الذي حل صباح اليوم بالمغرب في زيارة عمل سيلتقي خلالها بعدد من المسؤولين المغاربة، قد أشرف في نهاية صباح اليوم بالصخيرات على الاطلاق الرسمي لبوابة ( إم .إس . إن المغرب العربي) .

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال55 للمجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد بمراكش

22 – 4 – 2008 الثلاثاء

مراكش 22 – 4 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمراكش، افتتاح الدورة ال55 لأشغال المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد، المنظم إلى غاية26 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

www

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مكان الحفل استعرض تشكيلة من القوات المساعدة أدت لسموه التحية الرسمية، ثم تقدم للسلام عليه المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي ورئيس المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد السيد دييتر شرام ووالي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز السيد منير الشرايبي.

كما تقدم للسلام على سموه رئيس المجلس الجماعي للمدينة وقائد الموقع العسكري.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد السيد عبد العظيم الحافي أن القنص يكتسي، إضافة إلى دوره الرياضي والترفيهي، أهمية حقيقية بالنسبة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية مما يجعله في مقدمة اهتمامات الساهرين على تدبير هذا القطاع ليكون رافعة للتنمية القروية على الصعيدين المحلي والجهوي.

وقال السيد الحافي "من هذا المنطلق وعملا على استمرار قطاع القنص وازدهاره كوسيلة عصرية للتدبير البيئي وعلى مسايرته للواقع السوسيو-اقتصادي وتطوره، تم تحيين إطاره القانوني سنة2006 لملاءمة المستجدات التي يعرفها القطاع، كما تم إعداد مخطط مديري يضمن إرساء أسس التدبير المعقلن للثروات الوحيشية وعلى ضمان التوازنات البيئية مع العمل على وضع آليات لتحفيز القطاع الخاص وتنظيم القنص السياحي كرافد من روافد التنمية المحلية".

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تمت بلورة برنامج إعادة إعمار واستيطان الوحيش الذي انقرض أو المهدد بالانقراض، وذلك من خلال إحداث شبكة من المحميات عبر التراب الوطني يفوق عددها150 موقعا على اتساع5 ر2 مليون هكتار.

ومن جهته، أبرز رئيس المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد السيد دييتير شرام العلاقات الوطيدة والممتازة التي تربط بين المغرب والمجلس، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تتوفر على تجربة كبيرة وخبرة في مجال التدبير والاستعمال المستدام والمحافظة على الطرائد والموارد الطبيعية.

وأوضح أن المجلس عازم كل العزم على العمل على تعزيز التعاون والشراكة القائمة مع المغرب الذي يعتبر دولة غنية بمواردها الطبيعية وتنوعها البيولوجي.

ويذكر أن المجلس الدولي للقنص والمحافظة على الطرائد، الذي أنشئ سنة1928 ، يعد هيئة استشارية مستقلة على المستوى السياسي، ويهدف إلى حماية أصناف الطرائد عبر تشجيع الاستعمال المستدام للثروات الطبيعية.

ويضم المجلس الدولي للقنص32 دولة، من بينها المغرب وجامعات ومنظمات غير حكومية بالإضافة إلى أعضاء عن القطاع الخاص وخبراء من82 دولة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي

    sar-lalla-meryem-M.jpg

الرباط8-4-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مساء اليوم الثلاثاء بقصر التازي بالرباط، حفل عشاء خيري من تنظيم المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها السيدة مريم بلخير، حرم سفير الجزائر، ورئيسة المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

وبعد أن استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية، تقدم للسلام على سموها السيدة نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط سلا زمور زعير، عامل عمالة الرباط، والسيد عمر البحراوي، رئيس مجلس مدينة الرباط، وقائد الحامية العسكرية للرباط وسلا، الكولونيل ماجور محمد رودابي، وعضوات المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي.

وبعد أن التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بقاعة الحفل، ألقت السيدة مريم بلخير كلمة ترحيبة عبرت من خلالها عن شكرها وامتنانها لصاحبة السمو الملكي لترؤسها هذا الحفل الخيري الذي سيعود ريعه لفائدة الجمعيات الخيرية بالمملكة.

وأشادت السيدة بلخير بالجهود التي ما فتئت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تبذلها خدمة للعمل الإنساني في أسمى صوره، وكذا بالتزام سموها الدؤوب بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية.

واعتبرت أن تنظيم هذا الحفل الخيري من قبل المجموعة العربية للنادي الدبلوماسي يندرج في إطار العمل التطوعي والتضامني لهذه المجموعة ويعبر عن انخراطها في خدمة الشأن الاجتماعي بالمملكة.

وخلال هذا الحفل شنفت المطربة المغربية حياة الإدريسي أسماع الحضور بأغاني من الثرات العربي والمغربي الأصيل.

وتتبع الحضور كذلك عرضا للأزياء العربية من إبداع مصممات من المغرب و الجزائر و تونس والكويت، زاوج بين ما هو أصيل ومعاصر مما جعله ينال استحسان و تصفيقات الحضور.

       

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس

Image00086919

فاس5-4-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم السبت بساحة (باب بوجلود) التاريخية بفاس، حفل انطلاق الاحتفالات المخلدة للذكرى1200 لتأسيس العاصمة العلمية للمملكة.

واستعرض سموهما لدى وصولهما تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموهما الوزير الأول السيد عباس الفاسي، وأعضاء اللجنة الوطنية لجمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس، التي تضم وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى، ووزير الاقتصاد والمالية، السيد صلاح الدين مزوار، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، السيد أحمد اخشيشن، ووزيرة الثقافة السيدة ثريا جبران، بالإضافة إلى كاتب الدولة لدى وزير الداخلية السيد سعد حصار.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والي جهة فاس بولمان عامل عمالة فاس، والمنتخبون، وممثلو السلطات المحلية، وكذا المندوب السامي لجمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس وأعضائها.

وتميز هذا الحفل بالرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس بالمناسبة، وتلاها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والتي أكد فيها جلالة الملك عزمه على أن تصبح مدينة فاس مستقبلا ، قطباً نموذجياً للجهوية المتقدمة، مجددا حرص جلالته على وصل ماضي هذه المدينة المجيد بمستقبلها الواعد ، ضمن استراتيجية متعددة الأبعاد، غايتها إعادة الاعتبار، لهذه الحاضرة الأثيرة.

وقدمت السيدة رحمة بورقية، منسقة اللجنة الأكاديمية، قبل ذلك، برنامج أنشطة جمعية ذكرى1200 لتأسيس مدينة فاس.

وتابع صاحبا السمو الملكي، بعد ذلك، عرضا يحمل اسم "المربع المتناغم" المخلد للذكرى.

ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز يحل بالمغرب في زيارة خاصة

Image00051902 

وكان في استقبال ولي العهد السعودي بمطار أكادير المسيرة الدولي صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وتقدم للسلام على سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد رشيد الفيلالي، وعامل إنزكان أيت ملول السيد محمد المودن العلمي، وسفير المملكة العربية السعودية بالمغرب الدكتور محمد بن عبد الرحمان البشر، والملحق العسكري بالسفارة السعودية بالرباط العميد علي الدحيم.

وبعد أن استعرض سمو الأمير سلطان ابن عبد العزيز تشكيلة من القوات المسلحة الملكية المغربية التي أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه المنتخبون وممثلو السلطات المحلية وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يستقبل بدمشق رئيس جمهورية جزر القمر

 

SAR-MY-Rachid-damas.comore.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يصل إلى دمشق 

وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمطار دمشق الدولي السيد فاروق الشرع نائب الرئيس السوري .

وتقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لدى وصوله إلى المطار وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري وسفير صاحب الجلالة بسورية السيد عبد الوهاب البلوقي.

SAR-MY-Rachid-Damas-M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسباق الخيل 

الدار البيضاء 28 – 3 – 2008 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عشية اليوم الجمعة بحلبة الدار البيضاء-أنفا، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسباق الخيل، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى حلبة الدار البيضاء-أنفا أستعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيد محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى، ورئيس مجلس الجهة، وقائد الحامية العسكرية، وعامل عمالة مقاطعات الدارالبيضاء-أنفا، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء ورئيس مجلس العمالة وأعضاء اللجنة المنظمة.

إثر ذلك تتبع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمنصة الشرفية أطوار منافسات الجائزة الكبرى التي شارك فيها مجموعة من الخيول الإنجليزية الأصيلة، المزدادة والمرباة بالمغرب البالغة أربع سنوات فما فوق.

وفي ختام هذه المسابقة، التي بلغت مسافتها2100 م ، سلم سموه الكأس المهداة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمدير الحريسة الملكية التي تعود لها ملكية الفرس خميس الفائز بالجائزة الكبرى رفقة الفارس ستيفان كويرت بعد قطعه المسافة في ظرف2 د و13 ث.

وعادت الرتبة الثانية للفرس "ريف" الذي كان يمتطيه الفارس جواد الخياط وهو في ملكية السيد رشيد فهمان متبوعا بالفرس "صدوق" رفقة الفارس جيرار ريفاس وهو في ملكية الحريسة الملكية.

ومن جهة أخرى، فاز الفرس "شهيدات" الذي كان يمتطيه الفارس جيرار ريفاس وهو في ملكية الحريسة الملكية بالجائزة الكبرى لتربية المواشي المخصصة للخيول الإنجليزية الأصيلة المزدادة والمرباة بالمغرب البالغة ثلاث سنوات.

وآلت الرتبة الثانية في هذا السباق الذي بلغت مسافته2000 م للفرس "تمام" رفقة الفارس ستيفان كويرت وهو في ملكية الحريسة الملكية، في حين احتل الرتبة الثالثة الفرس "يوري" الذي كان يمتطيه الفارس محمد الأبيض وهو في ملكية الحرسة الملكية.

rachid.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس حفل انطلاق الحملة الوطنية للتحسيس وتشخيص الأمراض المتنقلة جنسيا 

الرباط 28 – 3 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، رئيسة المنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، اليوم الجمعة بمركز التشخيص والعلاج شالة بالرباط، حفل انطلاق الحملة الوطنية للتحسيس وتشخيص الأمراض المتنقلة جنسيا.

وبعد استعراض صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تشكيلة من الحرس البلدي، التي أدت لها التحية، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسيد حسن العمراني والي جهة الرباط-سلا-زمور-زعير، والسيد عمر البحراوي رئيس مجلس مدينة الرباط، وممثلي عدد من المنظمات غير الحكومية، وأعضاء المنظمة، وعدد من الأطباء العاملين بالمركز.

إثر ذلك، أطلعت السيدة نادية بزاد الرئيسة المنتدبة للمنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة على مختلف أنشطة التوعية والتحسيس المدرجة في إطار هذه الحملة المنظمة بشراكة مع وزارة الصحة، والتي ستهم تسع جهات بالمملكة.

وبهذه المناسبة، ذكرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، في كلمة لها، بأن تنظيم هذه الحملة التحسيسية، يندرج في إطار تفعيل توصيات المناظرة الأولى التي نظمت في السنة الماضية وتمحورت أشغالها حول الأمراض المتنقلة جنسيا ودور المنظمات غير الحكومية.

وأضافت سموها أنه "إدراكا بضرورة دعم الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والسلطات العمومية، والهيئات الحكومية وغير الحكومية في مجال التحسيس والتشخيص والعلاج، عملنا على إعطاء توجيهاتنا للقيام بتعبئة وطنية كل سنة على شكل حملات بمختلف جهات المملكة".

وأبرزت أن هذه الحملات تهدف إلى توعية الفئات المستهدفة، ولا سيما الشباب والنساء، بمخاطر الأمراض المتنقلة جنسيا، وإبراز أهمية التشخيص المبكر لمختلف حالات الإصابة، مضيفة أن تصاعد وتيرة الإصابة بهذه الأمراض بالمغرب، يتطلب من الجميع مضاعفة الجهود، وتعبئة كل الطاقات والفعاليات الوطنية للحد من انتشارها، وتعزيز إجراءات التشخيص والعلاج، وضمان التكفل الطبي اللازم بالمصابين.

وأعربت سموها عن الأمل في أن تساهم هذه الحملة في تفعيل كل التوصيات والمخططات والبرامج الوقائية الرامية إلى النهوض بالصحة الإنجابية والتحسيس والتقليص من نسب الإصابات بفيروس السيدا، منوهة بالجهود التي تبذلها كل القطاعات والمنظمات العاملة في الميدان، وعلى رأسها قطاع الصحة.

ومن جهة أخرى، أعربت السيدة ياسمينة بادو عن بالغ الشكر وجزيل الامتنان على تفضل صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالرئاسة الفعلية لحفل انطلاق هذه الحملة الوطنية، معبرة عن مشاعر الاعتزاز والفخر بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الصحة عموما ولبرامج مكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة بصفة خاصة إلى جانب الاعتناء بالصحة الإنجابية لدى النساء.

وقالت السيدة بادو إن الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الجمع العام للأمم المتحدة الذي انعقد بنيويورك سنة2001 ، خير ما يجسد الاهتمام المولوي السامي بداء فقدان المناعة المكتسبة.

وأضافت أن ما يؤكد التزام المغرب المستمر بالانخراط في المجهود الدولي لمحاربة هذا الوباء، هو مشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بنيويورك سنة2005 ، على رأس وفد مغربي رفيع المستوى في أشغال مؤتمر للجمعية العامة للأمم المتحدة حول السيدا.

وأوضحت أن هذه الحملة الوطنية تهدف إلى تحسيس الفئات المستهدفة وتعزيز إجراءات التشخيص والوقاية وتوزيع الأدوية على الفئات الأكثر عرضة للإصابة، والنهوض بالصحة الإنجابية، وذلك لأول مرة في تسع جهات بالمملكة (الرباط-سلا-زمور-زعير، تادلة-أزيلال، مكناس-تافيلالت، طنجة-تطوان، الجهة الشرقية، مراكش-تانسيفت-الحوز، سوس-ماسة-درعة، فاس-بولمان، الدار البيضاء الكبرى، العيون-بوجدور-الساقية الحمراء).

وأشارت إلى أن هذه الحملة، التي سيستفيد منها نحو60 ألف مواطن ومواطنة، ستستمر إلى غاية شهر نونبر2008 وذلك بالوحدات المتنقلة للمنظمة الإفريقية لمكافحة السيدا وبالمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وقد تفقدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة بالمناسبة مختلف مرافق مركز العلاج والوقاية شالة بحي اليوسفية بالرباط.

sar-lalla-amina_M.jpg

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يحل بالمغرب 

الرباط 10 – 3 – 2008 - حل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي اليوم الاثنين بالمغرب في زيارة خاصة.

وكان في استقبال سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمطار الرباط-سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .

وبعد أن استعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تشكيلة من الحرس البلدي أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه السادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير ومحمد صبري عامل عمالة سلا وادريس السنتيسي عمدة المدينة وقائد الموقع العسكري والسيد سالم علي الكعبي القائم بالنيابة بأعمال سفارة دولة الامارات العربية المتحدة بالرباط.

sar_almaktoum_m.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس بمراكش مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

مراكش9-3-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم رئيسة الاتحاد الوطني النسائي المغربي، أمس السبت بمقر المجلس الجماعي لمراكش، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم إلى مقر الحفل، استعرضت فرقة من الحرس البلدي أدت لسموها التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد أخشيشن، ووزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد منير الشرايبي، وقائد الموقع العسكري بمراكش.

كما تقدم للسلام على سموها رئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد عمر الجزولي، ورئيس جهة الرباط سلا- زمور- زعير السيد عبد الكبير برقية، ورئيس المجلس الإقليمي لعمالة الرباط السيد سعيد والباشا، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد عمر البحراوي، والسيد خوسي جرمان كماريرو خيل عن مؤسسة إيسان الاسبانية للتنمية والتجديد بجنوب أوروبا وشمال إفريقيا، ومدير المرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد الراجي، وبعض أعضاء المكتب الوطني للإتحاد الوطني النسائي المغربي.

بعد ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي بقطع الشريط الرمزي لمعرض الصناعة التقليدية، لتقوم بجولة بمختلف أجنحة هذا المعرض، الذي يضم منتوجات تقليدية من صنع المرأة المغربية.

وقالت رئيسة المكتب الإقليمي للإتحاد الوطني النسائي المغربي بمراكش السيدة خديجة الفضي، في كلمة بالمناسبة، إن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية مكنت المملكة المغربية من تحقيق قفزة نوعية على المستويين الإقليمي والدولي في مجال المحافظة على حقوق المرأة.

وأضافت أن المرأة المغربية تجاوزت حاليا مرحلة المطالبة بالحقوق لكونها تحتل مراتب عليا في المسؤولية وتشارك فعليا في التنمية، مبرزة الجهود التي يبذلها الاتحاد الوطني النسائي المغربي للرفع من مستوى المرأة المغربية على كل المستويات.

ومن جانبها، أبرزت السيدة حنان الوليدي رئيسة اللجنة القانونية بالاتحاد الوطني النسائي المغربي مختلف الأنشطة التي قام بها الاتحاد خلال السنة الماضية، مشيرة إلى أهمية مراكز الاستماع والتوجيه الخاصة بالمرأة والمتواجدة بخمس مدن وهي الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة ووجدة.

وأبرزت أن مراكز مماثلة سترى النور مستقبلا بعدد من المدن المغربية، حيث ستتولى مهمة التحسيس والتوجيه في مختلف المجالات المرتبطة بحقوق ووضعية المرأة المغربية.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة تهدف إلى تنمية القدرات المهنية للمرأة المغربية.

وتهم الإتفاقية الأولى، التي وقعها كل من السيدة ربيعة المريني النائبة الأولى للاتحاد الوطني النسائي المغربي والسيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، تطوير برامج التدرج المهني للمرأة المغربية.

وتهدف الاتفاقية الثانية، التي وقعتها السيدة ربيعة المريني النائبة الأولى للاتحاد والسادة جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني وعبد الكبير برقية رئيس جهة الرباط-سلا-زمور-زعير وسعيد والباشا رئيس المجلس الإقليمي لعمالة الرباط وعمر البحراوي رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، إلى إحداث مركز التكوين المهني بالرباط بغلاف مالي يقدر ب10 ملايين درهم لتكوين النساء والفتيات غير الممدرسات المنحدرات من الأحياء الشعبية والجماعات المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما الإتفاقية الثالثة، التي وقعتها السيدة ربيعة المريني عن الاتحاد الوطني النسائي المغربي والسيد خوسي جرمان كماريرو خيل عن مؤسسة إيسان الاسبانية للتنمية والتجديد بجنوب أوروبا وشمال إفريقيا، فترمي إلى إدماج التكنولوجيا الجديدة بمراكز الاتحاد الوطني النسائي المغربي، في حين تهدف الاتفاقية الرابعة التي وقعتها السيدة خديجة الفضي رئيسة المكتب الإقليمي للإتحاد بمراكش والسيد عمر الجزولي رئيس المجلس الجماعي لمراكش، إلى تأهيل المرأة بمدينة مراكش.

وبهذه المناسبة، تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم من السيدة حنان الوليدي رئيسة اللجنة القانونية بالاتحاد الوطني النسائي المغربي كتابا حول أنشطة الاتحاد الوطني النسائي المغربي تحت عنوان "الاتحاد الوطني النسائي المغربي ..

واقع وآفاق".

أمير دولة الكويت يحل بالمغرب   

الرباط3-3-2008 حل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اليوم الاثنين بالمغرب في زيارة خاصة .

وكان في استقبال صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمطار الرباط-سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد .

وبعد أن استعرض أمير دولة الكويت تشكيلة من القوات الملكية الجوية أدت له التحية الرسمية تقدم للسلام على سموه السادة الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون وصلاح محمد البعيجان سفير دولة الكويت بالرباط ومحمد صبري عامل عمالة سلا وادريس السنتيسي عمدة المدينة وقائد الموقع العسكري .

sar_emir_koweit_m.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالدار البيضاء حفلا خيريا لفائدة الأطفال المتخلى عنهم 

الدار البيضاء12-2-2008- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء، حفلا خيريا لفائدة أطفال دار الأيتام "للا حسناء"، نظمته جمعية (الإحسان).

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الرئيسة الشرفية لجمعية ( الإحسان) إلى مكان الحفل، وجدت سموها في استقبالها للا جمالة العلوي.

وبعد استعراض صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تشكيلة من الحرس البلدي، التي أدت لها التحية، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة، والسيد محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى، والسيد محمد فوزي عامل عمالة مقاطعات أنفا، وقائد الموقع العسكري، ورئيس مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء ومجلس المدينة ، ورئيس مجلس مقاطعة سيدي بليوط ، والسيدة حبيبة العلوي الرئيسة المنتدبة لجمعية (الإحسان) وبعض أعضاء الجمعية.

إثر ذلك التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بقاعة الحفل ، حيث ألقت رئيسة جمعية (الإحسان) كلمة ترحيبية عبرت فيها عن تشكراتها الخالصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء على الدعم الذي تقدمه للجمعية منذ نشأتها.

كما أبرزت مختلف نشاط الجمعية تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.

وأعلنت أن الممثلة الفرنسية ميشيل لاروك أصبحت راعية للجمعية.

وقد تميز الحفل، الذي نشطه عازف الكمان اللبناني جهاد عقل، ومجموعة سينغالية، والفنانتان كريمة الصقلي وسعيدة شرف، بتنظيم بيع بالمزاد العلني تخصص عائداته للجمعية.

وتحتضن جمعية (الإحسان)، التي تأسست سنة1989 ، حاليا282 نزيلا تتراوح أعمارهم ما بين سن الولادة إلى ست سنوات من بينهم عدد من المعاقين ذهنيا.

كما تتوفر جمعية الإحسان، التي من أهدافها على الخصوص التكفل الكامل بالطفل، على مركزين الأول بحي (الوازيس) والذي قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بإصلاحه كليا ومركز (بوافي). ويشرف على تأطير نزلاء المركزين156 أجيرا.

lallahasna-diner-M.jpg

الشعب المغربي يحتفل غدا الخميس بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة 

الرباط27-2-2008 (إعداد: كوثر كريفي)تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي قاطبة في جو من البهجة والغبطة والإلتحام، يوم غد الخميس بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، التي تشكل لحظة بهيجة يستحضرها المغاربة بفرحة وغبطة بالغتين، يشاركان بهما الأسرة الملكية الاحتفال بهذا الحدث السعيد.

وتتجدد في هذه الذكرى الأولى نفس الفرحة التي عاشها الشعب المغربي يوم الأربعاء 28 فبراير2007 ، وهو اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي بميلاد كريمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي اختار لها جلالته من الأسماء الطيبة: صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة.

وبالاحتفال بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة يستحضر الشعب المغربي كذلك الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد سموها، ذلك أنه بمجرد ما زف بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة بشرى ميلاد الأميرة التي أشرقت بطلعتها البهية جوانب البيت الملكي المنيف، أطلقت المدفعية21 طلقة احتفاء بازدياد سموها، كما توافد عدد من المواطنين بشكل تلقائي على ساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط من أجل التعبير عن فرحتهم وتقديم التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبهذه المناسبة تعددت أشكال الاحتفال بالحدث السعيد، وأبدع المواطنون في التعبير عن مشاعرهم الفياضة نحو ملكهم، الذي يبادلهم حبا بحب، وبدأت جموع المواطنين تتقاطر على مختلف ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، التي فتحت فيها دفاتر ذهبية، لإتاحة الفرصة للمواطنين لتسجيل تهانئهم الحارة لصاحب الجلالة، ولتأكيد مشاطرتهم أفراح عرشهم وقائدهم، وللإعراب عن متمنياتهم بالصحة والسعادة للأميرة الميمونة، وبطول العمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولمجموع أفراد الأسرة الملكية.

وقد شهدت مختلف أنحاء المملكة احتفالات كبيرة عكست أبلغ صور التلاحم بين العرش والشعب ومشاطرة الأسرة الملكية أفراحها ومسراتها بالمولودة السعيدة، كما تم بالمناسبة تنظيم حفلات تم خلالها تسليم الهدايا التي أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على أسر المواليد الجدد، الذين تزامن ميلادهم مع ازدياد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة.

ومن جانبهم حرص أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على مشاركة الأسرة الملكية فرحتها بميلاد سموها، وذلك بتنظيمهم لعدد من الحفلات احتفاء بهذه المناسبة وإعرابا عن أصدق التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعلقا بالعرش العلوي المجيد.

ولم يقتصر الاحتفال بميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة على الصعيد الوطني فحسب، بل بلغ صداه عددا من الدول الشقيقة والصديقة حيث منحت بلدية مدينة شنكيط الموريتانية المولودة السعيدة صفة "مواطنة شرفية"، مساهمة من هذه المدينة العريقة وسكانها في مباركة حدث ميلاد سموها، كما شهدت سفارات وقنصليات المغرب بمختلف الدول توافد عدد كبير من الشخصيات من عالم السياسة والفن والرياضة والإعلام والأعمال، وكذا أعضاء الهيئات الدبلوماسية الذين قدموا للتعبير عن تهانئهم لجلالة الملك بمناسبة ميلاد كريمته المبجلة.

وعملا بالسنة الحميدة لأسلافه الميامين في مثل هذه المناسبة السعيدة، فقد أبى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلا أن تغمر الفرحة جميع فئات رعاياه الأوفياء حيث أصدر جلالته أمره الملكي المطاع بالعفو المولوي عن8836 سجينا عفوا كليا بالإفراج عنهم، و24218 سجينا عفوا جزئيا بتخفيض العقوبة المحكوم عليهم بها.

وفي7 مارس2007 ترأس صاحب الجلالة حفل عقيقة المولودة المباركة الميمونة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، الذي جرى وفق الطقوس والعادات المغربية العريقة ، إذ قام وزير العدل والحاجب الملكي بنحر كبشي "العقيقة" جريا على السنة الحميدة للأسرة العلوية الشريفة.

وقد اكتست الساحة الكبرى للقصر الملكي أبهى حللها، أضفت عليها الفرق الموسيقية طابعا مميزا يليق بحدث "العقيقة" الذي دأب المجتمع المغربي منذ القدم على إحيائه احتفاء بكل مولود جديد.

واليوم والشعب المغربي يشاطر الأسرة الملكية الاحتفال بالذكرى الأولى لميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للاخديجة، فإنما يؤكد من جديد على تلك المشاعر الفياضة التي تعكس تمسكه العميق وارتباطه الوثيق بالعرش العلوي المجيد وولاءه الصادق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ضامن وحدة البلاد والساهر الأمين على أمنها واستقرارها.

sar_lalla_kadija_m.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالدارالبيضاء افتتاح الدورة14 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 

الدارالبيضاء8-2-2008 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،بعد ظهر اليوم الجمعة بالدار البيضاء،افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال14 ،التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،إلى غاية17 فبراير الجاري حول محور عام هو "احتفال القراءة".

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المعرض أدت تشكيلة من القوات المساعدة التحية الرسمية لسموه. وبعد ذلك تقدم للسلام على سموه السيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة ،والسادة محمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى ،ومحمد فوزي عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ،وقائد الموقع العسكري ،ورئيس مجلس مدينة الدار البيضاء وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية .

وبهذه المناسبة ،قدمت السيدة ثريا جبران لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد شروحات عامة حول المعرض.

وبعد ذلك قام سموه بزيارة عدد من أروقة المعرض،الذي يشكل موعدا سنويا لتعميق الحوار بين الكتاب والمهنيين والقراء . وفي هذا الإطار زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رواق فرنسا ،ضيف شرف هذه الدورة ،حيث كان في استقبال سموه سفير فرنسا بالمغرب السيد جان فرانسوا تيبو .

ويعرض برواق فرنسا ،المقام على مساحة270 مترا مربعا ،حوالي ألفي كتاب حديث الصدور.

كما زار سموه رواق سومغرام ( ناشر مغاربي) ،ورواق مكتبة الوراقة الوطنية ،ورواق ( الفينيك ) ،ورواق وزارة الثقافة ،ورواق مطبعة (المعارف) ،ورواق المجلس الوطني للثفافة والفنون ( الكويت ) ،ورواق المملكة العربية السعودية .

وبهذه المناسبة أشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على تسليم جائزة المغرب للكتاب ( الجائزة والشهادة) ،التي فاز بها،في صنف الإبداع الأدبي الكاتب محمد المعزوز عن روايته " رفيف الفصول " وفي صنف الدارسات الأدبية والفنية،الكاتب شرف الدين ماجدولين عن كتابه " ترويض الحكاية : قراءة في التراث السردي ".

وفاز بالجائزة في صنف العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية الكاتب عبد الحق منصف عن كتابه " رهانات البيداغوجيا المعاصرة ". أما في صنف الترجمة،فعادت الجائزة لأحمد بوشارب عن ترجمته لكتاب " حوليات أصيلا " للكاتب البرتغالي ليناردو رودريكيس .

وبعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي نسخا من الكتب الفائزة بالجائزة من طرف أصحابها.

ويحضر هذا المعرض،الذي يعرف مشاركة44 بلدا و578 عارضا مباشرا وغير مباشر على مساحة23 ألف متر مربع ،مئات المهنيين من مختلف بلدان العالم ،إضافة إلى عدد كبير من الأسماء الإبداعية والفكرية والفنية والصحافية والمهنية التي وجهت إليها الدعوة من داخل المغرب والعالم العربي وإفريقيا وبلدان أخرى ،والتي سيلتقيها الجمهور في إطار مختلف الأنشطة المبرمجة .

ويشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم موائد مستديرة حول عدة مواضيع من بينها( وضعية الإبداع الفني والأدبي في الصحراء ) و( والإبداع والحرية ) و( الترجمة والحوار بين الثقافات) و( الكتابة الصحافية ) و( المقاربة الجديدة للأحاسيس في الأدب ) و( السينما والأدب ) و( النقد الشعري ) و( الإبداع الموسيقي ) .

كما يشمل البرنامج تنظيم لقاءات بين الكتاب والقراء ،وقراءات شعرية وممسرحة علاوة على أمسيات فنية. ومن أجل إشراك كل ساكنة المدينة في هذه التظاهرة ،سيتم تنظيم عروض مسرحية بعدد من الفضاءات ،إضافة إلى أمسيات غنائية تتعلق بموسيقى الصحراء ،وموسيقى الشباب ،والموسيقى الأمازيغية والأندلسية ،وموسيقى المجموعات.

ويسعى المنظمون إلى جعل هذه التظاهرة وسيلة للمعرفة. ومن أجل بلوغ هذه الغاية تم توجيه الدعوة إلى أزيد من230 كاتبا ومثقفا،منهم150 مغربيا .

وبالموازاة مع التركيز على الكتاب،وما يرتبط به من قضايا ثقافية متعددة،سيتم تخصيص يوم مهني للناشرين،لكي يتدارسوا واقع صناعة الكتاب والآليات الكفيلة بتقويتها. كما سيجد الصغار في فضاء الطفل برنامجا يجمع بين فوائد القراءة ومتع التنشيط الحي من خلال ورشات مفتوحة،وهو ما من شأنه أن يحبب إليهم الكتاب كوسيط معرفي يتعين الحفاظ على مكانته بين الوسائط الحالية.

080208-sar-moulay-rachid-siel.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تدشن "مستشفى النهار" للعلاج الكيميائي بالرباط   

الرباط4-2-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى اليوم الاثنين، مراسم تدشين "مستشفى النهار" للعلاج الكيميائي بالمعهد الوطني للانكولوجيا "سيدي محمد بن عبد الله" بالرباط.

وقد أنجز هذا المستشفى من طرف جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، بشراكة مع مختبرات "روش" والمؤسسة العالمية للبحث في سرطان الثدي بالولايات المتحدة الامريكية، وبلغت كلفته الاجمالية خمسة ملايين درهم.

وسيستقبل هذا المستشفى، الذي يستجيب للمعايير الدولية،4 آلاف و800 مريضا في السنة. ويضم6 قاعات للكشف الطبي و16 كراسي للعلاج الكيميائي و8 أسرة وصيدلية ووحدة إعداد للعلاج الكيميائي.

وسيمكن هذا المستشفى من تأمين مختلف العلاجات الكيميائية، في ظروف ممتازة من السلامة والجودة ، وهو ما سيمكن من تحسين التكفل بالمرضى والرفع من فرص الشفاء. كما سيمكن المستشفى من تقليص عدد المضاعفات الناجمة عن المكوث بالمستشفى وعقلنة استعمال الأدوية وخفض المصاريف الصحية.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة، الاولى بين جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان ، ممثلة من طرف السيد عبد الصادق ربيع، متصرف الجميعة ، ومختبرات "روش" ، ممثلة من قبل رئيسها السيد سامي زيريلي، والثانية مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ، ممثلة من قبل مديرها السيد عبد العزيز عدنان.

وتهم الاتفاقية الأولى تكوين مهنيي الصحة والاعلام والوقاية والتشخيص المبكر لسرطان الثدي والدراسات الوبائية والبحث العلمي.

أما الاتفاقية الثانية فتهم تنظيم حملات إعلامية والوقاية من أمراض السرطان.

يشار الى أن يوم4 فبراير يصادف اليوم العالمي لمحاربة داء السرطان. وقد تم اختيار هذا اليوم لتدشين هذا المستشفى ، تأكيدا على الدور الذي تضطلع به جمعية للا سلمى في محاربة داء السرطان بالمغرب.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى إلى المعهد الوطني للانكولوجيا سيدي محمد بن عبد الله، استعرضت سموها تشكيلة من الحرس البلدي التي أدت التحية ، قبل أن يتقدم للسلام عليها السيد عبد الصادق ربيع، الامين العام للحكومة وعضو جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان والسيدة ياسمينة بادو، وزير الصحة، والسيد حسن العمراني، والي جهة الرباط سلا زمور زعير، عامل الرباط، والسيد فؤاد حمادي ، الكاتب العام بوزارة الصحة، والسيد عبد الكبير برقية، رئيس مجلس الجهة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الكولونيل ماجور محمد الرودابي، قائد الموقع العسكري والسيد سعيد أولباشا، رئيس مجلس الولاية، والبروفيسور منتصر شفشاوني، مدير المركز الاستشفائي الجامعي والدكتور جواد بلحسن، مدير المعهد الوطني للانكولوجيا "سيدي محمد بن عبد الله" بالرباط والبروفيسور ريحاني ، رئيس مصلحة العلاج الكيميائي وعدد من أعضاء المجلس الاداري لجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان.

sar_lalla_salma_M040208.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالرباط المجلس العلمي لجمعية للا سلمى لمحاربة السرطان   

الرباط26 – 1 – 2008 - ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى اليوم السبت بالرباط المجلس العلمي لمؤسسة للاسلمى لمحاربة السرطان بحضور اعضاء المجلس الاداري للمؤسسة ورؤساء فروعها الجهوية.

ويهدف المجلس العلمي إلى بلورة استراتيجية ومخطط عمل المؤسسة، ويضم في عضويته أخصائيين مغاربة وأجانب بارزين منهم البروفيسور جون بيرنارد ديبساون من سويسرا والبروفيسور غابرييل هورتوباغي والبروفيسور ريتشار لوف من الولايات المتحدة الامريكية والبروفيسور انتوني ميلير من كندا والبروفيسور بيتر هاربر من المملكة المتحدة والبروفيسور دافيد كايات من فرنسا.

وهكذا وبعد أن تدارس المجلس العلمي أمس الجمعة مختلف إنجازات جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان، أشاد بتبصر وتفاني صاحبة السمو الملكي الاميرة للاسلمى ، مبرزا أهمية ونوعية ما أنجزته الجمعية منذ إحداثها في نونبر سنة2005 .

وتم أيضا تقديم مختلف التوصيات مع التركيز على المحاور الكبرى الاستراتيجية التي سبقت المصادقة عليها وخاصة فيما يتعلق ببلورة مخطط وطني للوقاية ومراقبة داء السرطان ومحاربة التدخين والكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم والتركيز على أهمية تكوين الأطر المعنية بمحاربة الداء.

وعبر المجلس العلمي عن التزامه بدعم البحث العلمي والتكوين في مجال السرطان، كما أوصى بتنظيم منتدى دولي حول موضوع "بلورة مخطط وطني للسرطان في بلد في طريق النمو" وحضر الاجتماع عدد من الفاعلين وشركاء الجمعية وخاصة السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة.

activ-lalla-salma-26-01-08.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة تترأس بسطات المباراة النهائية لكأس العرش

سطات20-1-2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة ،رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، بعد ظهر أمس السبت بالقاعة المغطاة بسطات، المباراة النهائية للدورة السادسة لنيل كأس العرش في كرة القدم داخل القاعة لذوي الإحتياجات الخاصة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة إلى القاعة المغطاة ، تقدم للسلام على سموها كل من السيدة ياسمينة بادو وزيرة الصحة والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والسيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والسيدة فاطمة حصار الرئيسة المنتدبة للأولمبياد الخاص المغربي والسيد عبد الشكور رايس والي جهة الشاوية ورديغة وعامل إقليم سطات وشخصيات أخرى.

وقد عاد لقب كأس العرش لفريق جمعية الأمل الرياضي للأبطال المعاقين بمكناس بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء بحصة5 مقابل3 ( الشوط الأول2 -1 ).

وكان نادي جمعية الأمل الرياضي للأبطال المعاقين بمكناس قد تأهل أمس الجمعة إلى المباراة النهائية بعد فوزه في نصف النهاية على نادي جمعية الأمل لتأهيل المعاق بمكناس4 -2 ، فيما تأهل نادي جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء للنهاية على حساب فريق جمعية حنان تطوان4 -3 بعد الاحتكام إلى الضربات الترجيحية إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل1 -1 .

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية ، التي حضرتها العديد من الوجوه الرياضية ومنها على الخصوص البطل الأولمبي هشام الكروج والبطلة العالمية نزهة بيدوان، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة الميداليات للاعبي فريق جمعية الصداقة المغربية للمعاقين الدار البيضاء المحتل للمركز الثاني وجمعية حنان تطوان المحتل للمركز الثالث وكذا للاعبي فريق جمعية الأمل لتأهيل المعاق بمكناس الذي احتل الرتبة الرابعة، قبل أن تسلم سموها كأس العرش للفريق المتوج.

ويذكر أن كأس العرش عادت خلال الدورات الخمس السابقة على التوالي لجمعية حنان تطوان سنوات2006 و2005 و2004 و2003 ومركز المنار الرباط سنة2002 .

وتروم الدورة السادسة لكأس العرش، المنظمة في إطار تخليد اليوم العالمي للأشخاص المعاقين، النهوض بالرياضة الجماعية وتنمية المؤهلات التقنية للرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية في كرة القدم وتحقيق أهداف مخطط العمل2007 -2008 المتمثلة في الرفع من عدد اللاعبين.

صاحبة الجلالة الملكة رانيا وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم يقمن بزيارة مركز للأطفال 

مراكش14-1-2008 قامت صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم اليوم الاثنين بزيارة لمركز ادماج وتكوين الأطفال في وضعية صعبة بمدينة مراكش.

ولدى وصولهن استعرضت جلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم تشكيلة من حرس الشرف أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام عليهن السادة منير الشرايبي والي جهة مراكش تنسيفت الحوز وعمر الجزولي رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش وبوخالف امبارك المنسق الجهوي للتعاون الوطني وأحمد البردعي رئيس جمعية " دار البر والاحسان " وعدة شخصيات أخرى.

إثر ذلك قامت صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله وصاحبتا السمو الملكي الأميرة للا سلمى والأميرة للا مريم بجولة تفقدية عبر مختلف مرافق المركز التابع لجمعية " دار البر والاحسان " حيث قدمت لصاحبة الجلالة ولسمو الأميرتين شروحات حول مهام وسير عمل المركز من طرف السيد أحمد البردعي .

وقد تم انشاء مركز ادماج وتكوين الأطفال في وضعية صعبة بغلاف مالي قدره سبعة ملايين وخمسمائة ألف درهم في أكتوبر من السنة الماضية بهدف رعاية الأطفال في وضعية صعبة والذين تتراوح أعمارهم ما بين15 و18 سنة وادماجهم عن طريق التكوين بالتدرج المهني وتوفير المصاحبة النفسية والتربوية والاجتماعية للأطفال المستفيدين من خدمات المركز.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز220 طفلا وطفلة يتلقون تكوينا في ميادين الاعلاميات والحلاقة والتجميل والنجارة ونجارة الألمنيوم والحدادة وكهرباء البناء.

princesses-marrakech-M-1401.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء برسم سنة2008 

الرباط10 -1- 2008 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اليوم الخميس بالمركز الصحي (المسيرة1 ) بتمارة، انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحصبة والحميراء برسم سنة2008 .

وقد قُدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، بهذه المناسبة، شروحات حول هذه الحملة المنظمة هذه السنة تحت شعار "جميعا من أجل القضاء على الحصبة والحميراء".

وتندرج هذه الحملة، في إطار الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والإشراف الفعلي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، مما مكن المغرب من تحقيق تقدم هام في مجال التمنيع. وهو ما يعكسه معدل تعميم التلقيح الذي يفوق90 في المائة لدى الأطفال أقل من سنة، والقضاء على بعض الأمراض مثل شلل الأطفال والكزاز لدى الرضع، والدفتيريا.

وستهم هذه الحملة حوالي ثلاثة ملايين طفل تتراوح أعمارهم ما بين9 أشهر و14 سنة (أطفال وفتيات) سيتم تلقيحهم بشكل مزدوج ضد الحصبة والحميراء وكذا الفتيات المتراوحة أعمارهم ما بين15 و24 سنة اللائي سيتم تلقيحهن ضد الحميراء فقط لوقايتهن من أعراض هذا الداء المسؤول عن العديد من التشوهات والإعاقات لدى الطفل.

وسيتم خلال هذه الحملة، التي ستمكن من تلقيح الأطفال والنساء، الذين لم يتم تلقيحهم بشكل كامل، وفقا للأجندة الوطنية للتلقيح المعمول بها، ايلاء اهتمام خاص بالأطفال والنساء الذين يعيشون بالمناطق البعيدة والتي يصعب الوصول إليها.

وتندرج هذه العملية في إطار الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الحصبة والحميراء وأعراض الحميراء المسؤولة عن التشوهات الخلقية عند الجنين التي تراهن وزارة الصحة من ورائها بالخصوص، على تعميم التلقيح ضد الحصبة بنسبة تفوق95 في المائة.

وتتوخى هذه الاستراتيجية، التي تم وضعها طبقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة، كذلك إدماج جرعة إضافية للتلقيح ضد الحصبة خلال سن التمدرس (ست سنوات) والكشف والتصريح ورصد حالات الإصابة بالحصبة و/أو الحميراء عند الطفل، وكذا تأكيد إصابة هذه الحالات عن طريق المختبر.

كما تروم الاستراتيجية التكفل بحالات الحصبة وخاصة تزويد الأطفال بمادة الفيتامين "أ" وتتبع وتقييم الحالة الوبائية.

وقد قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بالمناسبة، بتلقيح أحد الأطفال الرضع ضد داء الشلل، كما أشرفت على عملية تلقيح طفل ضد الحصبة والحميراء، وتلقيح فتاة ضد الحميراء، قبل أن تقوم بزيارة بعض مرافق المركز الصحي.

ولدى وصولها إلى المركز، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشكيلة من القوات المساعدة قدمت التحية، وتقدم بعد ذلك للسلام على سموها وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، ووزيرة الشباب والرياضة السيدة نوال المتوكل، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد أخشيشن، ووزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي، وكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم والي جهة الرباط-سلا-زمور-زعير السيد حسن العمراني ، وعامل عمالة الصخيرات-تمارة السيد عبد الحق الحوضي، وممثلو المنظمة العالمية للصحة، ومنظمة (اليونيسيف) ومنظمة الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، وكذا المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل السيد سعيد الراجي، إضافة إلى العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وقد اغتنم السكان، الذين حضروا بكثافة للمشاركة في هذا النشاط، هذه الفرصة للتعبير من خلال ممثليهم، عن متمنياتهم بالصحة الجيدة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وعن ابتهاجهم لاستئناف سموها لأنشطتها بعدما أجريت لسموها في أكتوبر الماضي عملية جراحية بسيطة.

sar-lalla-meryem_M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تخليد خمسينية تأسيس الجامعات الرياضية الوطنية   

الرباط28 – 12 – 2007 - ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مساء اليوم الجمعة بالرباط حفلا بمناسبة تخليد الذكرى الخمسين لتأسيس الجامعات الرياضية الوطنية (مغرب الأبطال)، الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالمسرح الوطني محمد الخامس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى فضاء المسرح استعرض سموه تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه السيد عباس الفاسي الوزير الأول، والسيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة، والسيدة ثريا جبران وزيرة الثقافة، والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية قائد الدرك الملكي.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد السادة حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير، وعبد الكبير برقية رئيس الجهة، والكولونيل ماجور محمد الرودابي القائد المنتدب للحامية العسكرية للرباط سلا، ولامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وعثمان السعد الأمين العام للاتحاد العربي للألعاب الرياضية ورؤساء الجامعات الوطنية، التي يبلغ عددها43 .

إثر ذلك، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة للمتحف المصغر للرياضة، حيث تعرض صور تؤرخ للرياضة الوطنية وكذا طوابع بريدية للمناسبة، قبل أن يلتحق سموه بالشرفة الرسمية.

وقد افتتح الحفل، الذي حضره رئيسا مجلسي البرلمان وأعضاء من الحكومة والعديد من الشخصيات والوجوه الرياضية، بعزف النشيد الوطني المغربي.

كما تميز حفل (مغرب الأبطال)، بعرض شريط وثائقي يؤرخ لأبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة والرياضيين المغاربة في مختلف المحافل والاستحقاقات القارية والدولية.

وذكرت السيدة نوال المتوكل، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا الحفل يعتبر مناسبة لربط الماضي بالحاضر من أجل استشراف المستقبل المشرق للرياضة الوطنية والرياضيين والتنويه والإشادة بمجهوداتهم وعطاءاتهم المتميزة.

وأضافت أن الاستحقاقات التي تم إنجازها خلال هذه الحقبة الزمنية الممتدة من سنة 1957 إلى غاية اليوم، هي ثمرة مجهودات العمل الجاد والمتواصل لكل الفاعلين والمتدخلين في الحقل الرياضي الوطني وتعبئة شاملة لكل المسيرين وتضحية واستماتة للأبطال الرياضيين، الذين صمدوا بكل ثبات في وجه كل التحديات والرهانات من أجل إرساء أرضية واقعية وبناءة، تماشيا مع التحولات والتطورات العميقة التي يعرفها المشهد الرياضي العالمي.

وأبرزت السيدة نوال المتوكل، أن وزارة الشباب والرياضة عملت بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وكل الجامعات الرياضية الوطنية، على إطلاق سلسلة من الأوراش الإصلاحية، التي تهدف إلى تحديث الهياكل التدبيرية الإدارية والتقنية لوزارة الشباب والرياضة لتتماشى ومتطلبات الممارسة الرياضية الوطنية والدولية، ودعم القدرات التدبيرية للجامعات.

وأشارت إلى أن الوزارة تطمح من خلال برنامج عملها إلى تنمية الرياضة الوطنية ، وذلك للرفع من مستواها وتحسين أدائها ومردوديتها بإشراك القطاعات الوطنية العامة والخاصة، معبرة عن الأمل في أن تكون الدورة الأولمبية ببكين سنة2008 حافلة بالإنجازات.

وأبرزت من جهة أخرى أن كل برامج الوزارة تندرج في صميم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتتماشى مع السياسة الحكومية الهادفة إلى التنمية الشاملة والمستدامة في جميع الميادين، في ظل القيادة الحكيمة لراعي الرياضة والرياضيين ،صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أكد السيد لامين دياك، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أنه إذا كانت القارة الإفريقية قد تركت بصماتها على تاريخ الرياضة، فإنها تدين بذلك بالأساس لـ "أبناء وبنات " المغرب، مضيفا أن المملكة لم تتميز فقط بفضل الميداليات التي تم إحرازها في مختلف البطولات، ولكن أيضا بفضل تنظيم تظاهرات قارية وعالمية، على غرار بطولة العالم للعدو الريفي سنة1998 وبطولة العالم للفتيان في رياضة ألعاب القوى سنة2005 بمدينة مراكش .

وأبرز التجاوب والتعاون الحاصل بين السلطات الحكومية والجماعات المحلية واللجنة الوطنية الأولمبية والشركات الخاصة والجامعات الرياضية الوطنية من أجل جعل الرياضة رافدا أساسيا للتربية.

وأشار السيد جاك روغ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في رسالة مسجلة وجهها للحاضرين في الحفل، إلى أن المغرب أضحى أمة رياضية ذاع صيتها في جميع أنحاء العالم سواء بفضل احتضانه للتظاهرات الرياضية أو بفضل إنجازات رياضييه على الصعيد الدولي، مذكرا بالعديد من الرياضيين المغاربة الذين طبعوا تاريخ الرياضة العالمية.

SAR-le-Prince-Moulay-Rachid-M.jpg

عاهل مملكة البحرين يحل بالمغرب 

الرباط19 – 12 – 2007 - حل عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الأربعاء بالرباط في زيارة خاصة للمغرب.

ووجد العاهل البحريني في استقباله بمطار الرباط سلا صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

واستعرض جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تشكيلة من القوات الجوية أدت التحية لجلالته ، قبل أن يتقدم للسلام عليه والي جهة الرباط سلا زمور زعير السيد حسن العمراني وعامل عمالة سلا السيد محمد صبري ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة سلا السيد ادريس السنتيسي وسفير البحرين المعتمد بالمغرب السيد خالد بن سلمان الأحمد آل خليفة وشخصيات مدنية وعسكرية.

sar_moulay-rachid-M.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يدشن المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش   

مراكش10-12-2007دشن صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ظهر أمس الأحد، المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش المخصصة للتكوين في مجالات السينما والتلفزة والتواصل البصري وفنون التخطيط ومتعددة الوسائط.

وبعد أن قطع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الشريط الرمزي قدمت لسموه شروحات وإيضاحات حول هذه المؤسسة.

إثر ذلك قام سموه بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة العليا الخصوصية الأولى من نوعها في المغرب والهادفة إلى ملء الخصاص في المدارس التي تعمل على تكوين مهنيين لهم مستوى عال من الجودة في مجال الفنون البصرية.

وبهذه المناسبة، أخذت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع طلبة المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش.

وقد تطلب إنجاز هذه المدرسة، التي شيدت على مساحة بلغت تسعة آلاف متر مربع، غلافا ماليا إجماليا بلغ60 مليون درهم مولت من قبل مؤسسة (سوزانا بيديرمان) السويسرية بنسبة80 في المائة وجامعة القاضي عياض بمراكش بنسبة20 في المائة.

وتهدف هذه المؤسسة، التي تم تدشينها على هامش الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (من7 إلى15 دجنبر الجاري)، إلى الاستجابة للطلب القوي والمتزايد على الموارد البشرية في هذا المجال الذي يعرف إصلاحات وتحديثات في ما يخص المشهد السمعي البصري المغربي والمشاركة في تطوير البنيات التحتية الخاصة بتصوير الأفلام.

كما ستشكل هذه المدرسة فضاء مفضلا للتبادل والالتقاء والتباحث والنقاش حول الصورة والإبداع البصري سواء بالنسبة للمهنيين المغاربة أو الأجانب.

وتشتمل هذه المؤسسة على قاعة للسينما تستوعب210 شخصا وفضاء للسينما في الهواء الطلق واستوديوهين على مساحة220 متر مربع و250 متر مربع مجهزين للتصوير وقاعة للميكساج واستوديو مجهز للتسجيل وآخر للصور، فضلا عن ثلاث مختبرات لعملية تحميض الصور.

كما تضم هذه المدرسة20 قاعة مجهزة للمونطاج ومكتبة للكتب والأفلام وورشات للفن والخط علاوة على فضاءات للعرض ومرافق أخرى.

وتميز حفل التدشين بحضور عدد من الشخصيات من عالم السينما والثقافة من بينهم المخرج السينمائي الأمريكي مارتان سكورسيزي ومديرة المهرجان السيدة ميليتا طوسكان دوبلانتيي.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مكان الحفل استعرض تشكيلة من الحرس البلدي أدت لسموه التحية الرسمية، قبل أن يتقدم للسلام عليه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري ووالي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز السيد منير الشرايبي ورئيس مجلس العمالة السيد عبد العزيز ادريوش.

كما تقدم للسلام على سموه مدير المركز السينمائي المغربي السيد نور الدين الصايل والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة (إ.ت.م) وصورياد دوزيم السيد فيصل العرايشي والكاتب العام لمؤسسة المهرجان السيد جليل لعكيلي ومدير المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش السيد فانسون ميليلي ورئيس جامعة القاضي عياض السيد محمد مرزاق وشخصيات أخرى.

myrachid-ecolem.jpg

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس حفل عشاء بمناسبة افتتاح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 

مراكش8-12-2007- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مساء أمس الجمعة بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش .

وفي بداية هذا الحفل تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، رئيس لجنة التحكيم خلال هذه الدورة المخرج ميلوس فورمان والممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو ووالدته ، والمخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي وكذا أعضاء لجنة التحكيم وأعضاء مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وممثلون عن المجموعات والمؤسسات الشريكة للمهرجان وشخصيات أخرى .

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتكريم المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي والممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو .

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى قصر المؤتمرات استعرض تشكيلة من الحرس البلدي التي أدت التحية ، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد خالد الناصري ووزيرة الثقافة السيدة ثريا جبران اقريتيف ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد منير الشرايبي ورئيس مجلس الجهة السيد عبد العالي دومو ورئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد عمر الجزولي.

كما تقدم للسلام على سموه نائبا الرئيس المنتدبين لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، السيدان نور الدين الصايل وفيصل العرايشي وهما على التوالي مدير المركز السينمائي المغربي والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ( إ ت م) وصورياد دوزيم والكاتب العام لمؤسسة المهرجان السيد جليل لعكيلي ومديرة المهرجان السيدة ميليتا طوسكان دوبلانتيي والمدير الفني للمهرجان السيد برونو بارد. 

myrachid_fifmm.jpg

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تعطي الانطلاقة الرسمية لمشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بإقليم الخميسات   

الخميسات28-11-2007- أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الأربعاء بكل من ثانوية موسى بن نصير وإعدادية مولاي إسماعيل بإقليم الخميسات، الانطلاقة الرسمية لأنشطة مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين".

وتهدف جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان من خلال هذا المشروع، الذي تم تقديم محتواه بالرباط في30 ماي الماضي، إلى الوقاية من التدخين في أوساط التلاميذ عبر تنظيم أنشطة تحسيسية وتربوية وتوجيهية حول أضرار التدخين، وكذا مواكبة ودعم المقاولات في إرساء خدمات وممارسات لفائدة مستخدميها من أجل الوقاية من التدخين ومحاربة الإدمان عليه.

وقد تم إعداد مشروع "إعداديات ، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بشراكة مع وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ومؤسسة بفيزر واتصالات المغرب ومجالس جهات الرباط سلا زمور زعير والدار البيضاء الكبرى وسوس ماسة درعة.

ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى إلى ثانوية موسى بن نصير بالخميسات قدم السيد محمد خطابي مدير المؤسسة لسموها أعضاء اللجنة المحلية للمشروع.

وقدم بالمناسبة الدكتور يوسف الشامي منسق مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، والدكتور مهدي أزلاف طبيب الصحة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والتلميذة يسرى واحسين لسموها برامج العمل الوطنية والجهوية والمحلية للمشروع.

بعد ذلك قامت سموها بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع، وزارت معرض الفنون التشكيلية الذي أعده تلاميذ ثانوية موسى بن نصير حول موضوع "محاربة التدخين"، كما تابعت سموها كورال غنائي بعنوان "إيه العبارة"، ومسرحية حول أضرار التدخين" من إعداد تلاميذ المؤسسة.

وبعد زيارة النادي الصحي لمحاربة التدخين، والتوقيع على الدفتر الذهبي للثانوية، توجهت سموها لإعدادية مولاي اسماعيل بإقليم الخميسات، حيث قدم مدير المؤسسة السيد ادريس خويي لسموها أعضاء اللجنة المحلية للمشروع، وتولت التلميذة خديجة بن التهامي تقديم برنامج عمل المؤسسة المتعلق بالمشروع.

بعد ذلك قامت سموها بزيارة لمعرض الفنون التشكيلية الذي أعده تلاميذ المؤسسة والنادي الصحي لمحاربة التدخين.

ومن جهة أخرى، أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى على منح جائزة أحسن إنجاز فني في إطار مشروع "إعداديات، ثانويات ومقاولات بدون تدخين" بجهة الرباط سلا زمور زعير للفائز في المباراة التي أعدت لذلك، إلى جانب ثلاث جوائز تشجيعية، واحدة للسيد مهدي أزلاف طبيب الصحة المدرسية وجائزتين للجنتين المحليتين للمشروع بكل من ثانوية م

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر حلبة مولاي الحسن وجد في استقباله الجينرال دوديفزيون

ميمون المنصوري، قائد الحرس الملكي.

chtioui

وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت له التحية ،تقدم للسلام على سموه السيدة نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة والجينرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد منطقة الجنوب.

كما تقدم للسلام على سموه السيد حسن العمراني والي جهة الرباط سلا زمور زعير والكولونيل ماجور محمد الرودابي، القائد المنتدب للحامية العسكرية لولاية الرباط، والكولونيل ماجور البشير واعديد، رئيس أركان الحرس الملكي وقائد سرايا الخيل للحرس الملكي، قبل أن يلتحق سموه بالمنصة الشرفية لمتابعة أطوار الجائزة الكبرى.

ووسط تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج لحلبة مولاي الحسن للفروسية بالمشور السعيد بتواركة، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد جائزة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للفارس علي الأحرش

Posté par chtiouiroyal à 23:04 - - Commentaires [0] - Permalien [#]



« Début   217  218  219  220  221  222  223  224  225  226    Fin »