Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
16 mai 2008

جلالة الملك محمد السادس يعطي بضواحي تطوان انطلاقة أشغال بناء سد وادي مارتيل

16-5-2008  الجمعة

تطوان16-5-2008- أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بالجماعة القروية بني قريش (ضواحي تطوان) انطلاقة أشغال إنجاز سد وادي مارتيل الذي سيتم بناؤه بغلاف مالي يبلغ950 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك بهذه المناسبة شروحات حول هذه المنشأة المائية التي تسعى إلى تأمين تزويد مدينة تطوان ومنطقتها الساحلية بالماء الصالح للشرب إلى ما بعد أفق سنة2030 ، والمساهمة في حماية المدينة ووادي مارتيل من الفيضانات الجارفة المترددة.

كما سيمكن هذا السد، الذي سيتم تمويل أشغال إنجازه من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والميزانية العامة للدولة، من ري دوائر السقي الصغيرة والمتوسطة المتواجدة بسافلته والتي تبلغ مساحتها حوالي1000 هكتارا.

وسيستفيد من هذا السد ، الذي تستمر الأشغال به52 شهرا ويقع على بعد15 كلم جنوب غرب مدينة تطوان، سكان الجماعات القروية لسوق القديم والسحترين وبني قريش إلى جانب755 ضيعة فلاحية.

chtioui

وتبلغ مساحة الحوض المائي للسد نحو383 كلم مربع، فيما تبلغ مساحة حقينته عند المستوى العادي8 ر3 كلم مربع ، في حين يبلغ حجمها120 مليون مترا مكعبا من المياه.

وتشمل مكونات هذه المنشأة سدا رئيسيا، بعلو100 متر فوق الأساس وقمة بطول600 مترا وعرض8 أمتار . وسيتطلب سد وادي مارتيل إنجاز773 ألف متر مكعب من الحفريات و150 ألف متر مكعب من الخرسانة و95 ألف متر من الأثقاب لحجاب المساكة، بالإضافة إلى منشآت ملحقة تتمثل في مفرغ للحمولات ومفرغ للقعر ومآخذ لمياه الري، ومآخذ الماء الشروب، ومنشآت للتحويل المؤقت، وحاجز للفج.

وسيمكن هذا السد ،الذي سيقام على وادي امحجرات، من تنظيم واردات مائية يصل حجمها إلى71 مليون متر مكعب

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité