Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
12 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال توسيع الرصيف الوقائي الجديد للميناء الترفيهي لمحطة السعيدية

السعيدية12-7-2008

السعيدية12-7-2008 أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس, اليوم السبت بالسعيدية, انطلاقة أشغال توسيع الرصيف الوقائي الجديد للميناء الترفيهي لمحطة السعيدية, والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يبلغ300 مليون درهم.

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع الذي ستنتهي أشغاله في يونيو المقبل, وسيمكن من محاربة توحل مدخل الميناء الترفيهي.

وسترتفع مساحة الميناء الترفيهي للسعيدية, بعد أشغال التوسعة, إلى25 هكتارا موزعة على ثلاثة أحواض, كما سيكون بإمكانه استقبال نحو1350 قاربا, يفوق طول خمسين بالمائة منها12 مترا, فيما سيصل مجموع المساحة المخصصة لرسو هذه القوارب نحو85 ألف متر مربع.

chtioui

وسيكون الميناء, الذي تطلبت أشغال إنجازه نحو240 مليون درهم, بعد نهاية أشغال التوسعة, ثالث ميناء ترفيهي في حوض البحر الابيض المتوسط من حيث عدد الأماكن المخصصة للقوارب التي سيستقبلها.

ويدخل هذا الميناء في إطار مشروع تهيئة المحطة السياحية السعيدية -المتوسط التي تندرج ضمن المخطط الأزرق (أزور). ويمتد هذا المشروع الهام على مساحة تفوق 700 هكتارا ويتطلب مبلغا استثماريا يناهز12 مليار درهم, موزعة ما بين مساهمة الدولة بمبلغ605 مليون درهم ومجموعة "فاديسا المغرب" بمبلغ ثلاثة ملايير وسبعمائة مليون درهم ومستثمرين آخرين بمبلغ سبعة ملايير وسبعمائة مليون درهم.

وسيكون لهذا المشروع البنيوي, الذي ينتظر أن تنتهي الأشغال به في أفق سنة2013 , انعكاس ملموس على تنمية الجهة وسيشكل رافعة لتطور الاقتصاد الجهوي, حيث سيمكن بالخصوص من خلق48 ألف منصب شغل, منها ثمانية آلاف منصب شغل مباشر.

ويتضمن مشروع تهيئة محطة السعيدية, في شقه السياحي, بالخصوص بناء تسعة فنادق, اثنان منها من فئة خمس نجوم وسبعة من فئة أربع نجوم, وثماني إقامات سياحية واثنتى عشرة قرية سياحية, مما سيمكن من توفير نحو17 ألف سرير. كما يشمل بناء "مارينا" قادرة على استقبال نحو1350 قاربا وثلاث ملاعب للغولف تتكون من ثماني حفر لكل واحد منها, ومنطقتين للتنشيط والترفيه والتجارة.

أما الشق السكني من مشروع تهيئة محطة السعيدية فيتضمن إقامة ثلاثمائة فيلا و2700 شقة.

واطلع جلالة الملك بهذه المناسبة على تقدم الأشغال في هذه المحطة السياحية , التي بلغت مراحل متقدمة جدا على مستوى الشطر الأول من المشروع, والذي يمتد على مساحة271 هكتارا , بحيث تم إنجاز جميع أشغال الشبكات الطرقية والكهرباء والتطهير, وكذا بناء ملعب للغولف يتكون من18 حفرة والمارينا التي تتسع لاستقبال 804 قاربا, وتشييد1050 شقة وثمانين فيلا. كما تم انجاز تسعين بالمائة من أشغال بناء فندق من فئة خمس نجوم وتشييد إقامتين سياحتين اثنين.

أما على مستوى الشطر الثاني من المشروع, والذي يمتد على مساحة427 هكتارا, فقد تم الانتهاء من اشغال بناء قرية سياحية بالكامل, في حين تتراوح أشغال إنجاز شبكات الطرق والكهرباء والتطهير, وملعبين للغولف, وبناء فندقين من فئة أربع نجوم وبناء 788 شقة وبناء164 فيلا سكنية, ما بين20 و80 بالمائة.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité