Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
19 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة تفقدية لباحة الاستراحة بتازاغين "اقليم الناظور

تازاغين/الناظور19-7-2008

تازاغين/الناظور19-7-2008 قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم السبت، بزيارة تفقدية لباحة الاستراحة بتازاغين (اقليم الناظور) التي أنجزتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في إطار عملية "مرحبا" الخاصة باستقبال أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

وبهذه المناسبة اطلع جلالة الملك على الخدمات التي تقدمها مختلف مرافق هذه الباحة التي توجد على الطريق المداري الساحلي الرابط بين مدينتي الناظور والحسيمة على مستوى الجماعة القروية لتازاغين.

chtioui

وقد شكلت الزيارة الملكية للباحة فرصة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توقفوا بها للاستراحة، للتعبير عن فرحتهم بلقاء العاهل الكريم وتجديد تعلقهم بشخصه الكريم وبأهذاب العرش العلوي المجيد.

وتعد باحة الاستراحة بتازاغين، التي أنجزت سنة2007 ، واحدة من خمس باحات مماثلة وضعتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن رهن إشارة المغاربة القاطنين بالخارج ، وتتواجد باقي الباحات الأخرى بكل من رأس الماء وتاوريرت وطنجة جزناية والعرائش.

وتتوفر مختلف بنيات الاستقبال هذه على فضاءات متعددة مخصصة للاستقبال وتقديم الاسعافات وقاعات للصلاة ومرافق إدارية وفضاءات خضراء وأخرى للترفيه مخصصة للأطفال.

وبحسب الاحصائيات الخاصة بعبور أفراد الجالية المغربية بالخارج منذ انطلاق عملية "مرحبا" ، فقد سجلت مختلف النقط الحدودية للمملكة إلى غاية17 يوليوز الجاري دخول مليون و30 ألف و859 شخصا أي بزيادة بلغت6 ر18 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ، فيما سجل عدد العربات التي دخلت خلال الفترة ذاتها زيادة بنسبة 4 ر2 بالمائة.

وقد استفاد من الخدمات التي تقدمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن إلى يوم الخميس الماضي نحو15 الف و610 شخصا ، وهمت هذه الخدمات أساسا تقديم العلاجات الطبية (2178 حالة) وتقديم الدعم في مجل التنقل وكذا في ما يتعلق بتسهيل التدابير والإجراءات الإدارية.

وكانت عملية استقبال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، "مرحبا2008 "، قد انطلقت تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم15 يونيو الجاري.

وقد عبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في سياق إسهامها إلى جانب مختلف الفاعلين العموميين والخواص في تأطير أفراد الجالية المغربية بالخارج، خاصة خلال عبورهم بين أوروبا والمغرب عبر الموانئ والمطارات، جميع الموارد الضرورية لضمان استقبال رحب لأفراد الجالية، ومنحهم المساعدة الإدارية والطبية اللازمة.

وقد عززت المؤسسة، على المستوى الوطني، نشاطها عبر أبواب الدخول وموانئ طنجة والناظور والحسيمة، وكذا بوابة سبتة، إضافة إلى مطاري الدار البيضاء ووجدة.

وحرصا على مرور عملية العبور في أحسن الظروف، جندت مؤسسة محمد الخامس للتضامن أكثر من400 مساعدة اجتماعية وطبيب ومساعد طبيب ومتطوع في خدمة الجالية المغربية، عبر كافة مواقع المؤسسة وباحات الاستراحة المهيأة والمجهزة (قاعات الاستراحة، فضاءات للأطفال والشباب، قاعات للفحص الطبي، سيارات إسعاف)، بهدف إنجاح عملية العبور وضمان راحة الجالية المغربية.

ووضعت المؤسسة رهن إشارة المغاربة المقيمين بالخارج دليلا شاملا بعدة لغات هي الأمازيغية (تفيناغ) والعربية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والهولندية والألمانية، إضافة إلى كتيب يحدد مواقع المؤسسة، ويمكن الحصول عليه بالقنصليات ووكالات الأبناك بأوروبا ووكالات الخطوط الملكية المغربية وشركائها ووكالات النقل والبواخر التي تربط بين أوروبا والمغرب، وكذلك بكل مواقع المؤسسة.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité