Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
18 août 2008

***** أول بوابة مغربية غير رسمية تصدر دفاعا عن الوحدة الوطن الحبيب *****

logo

chtiouiroyal

*****أصوات تتعالى بواشنطن للمطالبة بفتح مخيمات تندوف *****

يمكنكم ضغط على الأسماء

ميارا مولاي عبد الله ولد نعمة معينية الصديق ولد محمد لغظف
محمد لمين خيا محمد فاضل ولد سيدي عمر سالم
محمد سيدي بويدية الادريسي محمد سالم الموساوي
محمد خونا العزوزي لفضيل محمد ولد علالي ولد السالك
فريسن الحبيب عياد لركاني
عليا علال ولد احمدو ولد عليا علي سالم بنعابدين
سبويه محمد ولد بامبي سبويه محمد ولد بامبي
ربيعة الزمراني خربوش عبد الرحمان ولد البشير ولد محمد
خر أحمد ولد محمد ولد امبارك المعروف بالصاروخ حمدي بوشكالة
حمادي الغزال ولد الطيب حسنا بوصولة
حسنا المدكري بوصولا سيدي مبارك ولد محمد فاضل
بوصولا الشيخ محمد ولد محمد فاضل ولد العروسي بايدا الحسين
بوسروال ابراهيم ولد عبد المجيد بلخير علي ولد محمد ولد لحسن
بايدا مولاي علي ولد محمد السالم بايدا الحسين
باهية حمة ولد محمد الكوري باهيا محمد سالم ولد علي ولد عمر
بارك الله أحمد محمود بابوزيد محمد سالم
اهويدي أحمد فال اهل محمود الشريفة بنت بشرايا
أهل الشيعة إبراهيم ولد صالح امبارك السباعي
اليداس احمد الكبش محمد نافع ولد مبارك
الغازي فاطمة العظمي صالح ولد ابراهيم ولد محمد
الشويعر محمد عبد السلام السلامي بوعيلة
السعدي الوالي السالك ولد امبارك اللقب بمانديلا السباعي محمد علي
السباعي احمد بابا ولد محمد لمين الزيوكاي سيد بلعيد
الزفاطي يحظيه ولد فرجي الداودي ولد عياد ولد علي
التروزي ولد احمد عيشة البشير عبد الله الدخيل
الادريسي خطري ولد سيدي برة اشويعر محمد مولود ولد علي ولد سعيد

مغاربة يصفون تفاصيل التعذيب "الوحشي" في مخيمات "البوليساريو"

جلالة الملك محمد السادس يجدد التأكيد على استعداد المغرب التام للتفاوض الجاد بشأن الحكم الذاتي بالصحراء
جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس التأكيد على استعداد المغرب التام للتفاوض الجاد بشأن الحكم الذاتي كحل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء. 
وقال جلالة الملك ، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الخميس بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة ، إن المغرب يعتبر "أن مبادرته مطروحة باستمرار على طاولة الحوار في نطاق الأ مم المتحدة ، واثقا من أن منطق التعقل والنظرة المستقبلية سيتغلب، لا محالة، على الأ طروحات المتجاوزة وأوهام الماضي".
وإلى أن يتم ذلك، يصيف جلالة الملك ، فإن المغرب لن يبقى مكتوف الأيدي ولن يقبل بأن يكون تقدمه الديمقراطي والتنموي رهين حسابات ومناورات الغير، مؤكدا جلالته أنه "وكيفما كانت التطورات التي يعرفها التعاطي الجهوي والدولي مع قضيتنا الوطنية، فإن المغرب سيظل معولا على ذاته والتمسك بحقوقه المشروعة والتحلي باليقظة المستمرة ومواصلة التعبئة الشاملة ووحدة الجبهة الداخلية، التي هي مصدر قوتنا".
وأكد جلالة الملك أنه بفضل دينامية المسار البناء الذي خلقته المبادرة المغربية المقدامة للحكم الذاتي تأكد التطابق التام بين مجهودات المملكة ورغبة المجتمع الدولي في الوصول، سريعا، إلى حل توافقي وواقعي وقابل للتطبيق، من خلال مفاوضات مكثفة وجوهرية، تشارك فيها كافة الأ طراف المعنية بصدق وحسن نية ، في إطار القرار 1813 وبرعاية الأ مم المتحدة.
وبعد أن ذكر جلالة الملك بمختلف المراحل التي مرت منها المبادرة المغربية وتجاوب المجتمع الدولي معها ، بعد أن اقتنع بعدم صلاحية المقترحات السابقة للتسوية وعدم قابليتها للتطبيق ، مما جعله يصف المقترح المغربي بأنه مقترح جاد وذو مصداقية ،أوضح صاحب الجلالة أنه ، وبغية إيجاد مخرج لهذا الخلاف، أبان المغرب، عن إرادته الصادقة في الفصل بين النزاع الإقليمي حول الصحراء ، وبين التطور المنشود للعلاقات الثنائية مع الجزائر.
وعبر جلالة الملك في هذا الصدد عن الأسف لكون الموقف الرسمي للجزائر " يسعى لعرقلة الدينامية الفاضلة التي أطلقتها المبادرة المغربية ، مسخرة طاقاتها لتكريس الوضع الراهن المشحون ببلقنة المنطقة المغاربية والساحلية ، في الوقت الذي تفرض عليها التحولا ت الإ قليمية والعالمية التكتل لرفع ما يواجهها من تحديات تنموية مصيرية ومخاطر أمنية".
كما أن التمادي ، يضيف جلالة الملك، في رفض كل مساعي التطبيع المغربية أو تلك المبذولة من بلدان شقيقة وصديقة وقوى فاعلة في المجتمع الدولي، يعد توجها معاكسا لمنطق التاريخ والجغرافية الذي يتنافى مع إغلاق الحدود بين بلدين جارين شقيقين.
وأكد جلالة الملك أن "تشبث بلادنا بفتح هذه الحدود وتطبيع العلاقات ليس إلا وفاء لأواصر الأ خوة وحسن الجوار وتمسكا بحقوق الإ نسان في حرية التنقل والتبادل وكذا استجابة لحتمية الا ندماج المغاربي".
وخلص جلالته إلى أنه "وفي جميع الأ حوال، فإن المملكة ستظل وفية لهويتها الحضارية في الا نفتاح ، رصيدها في ذلك، المصداقية التي يحظى بها النموذج المغربي في محيطه الإقليمي والدولي".

الجالية المغربية بالولايات المتحدة تعبر عن استنكارها لمنح جائزة حقوق الإنسان لمناضلة صحراوية مزعومة

عبرت الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة عن استنكارها واستيائها إزاء قرار مؤسسة روبرت إف. كنيدي منح جائزة حقوق الإنسان لسنة 2008، أمس الخميس بواشنطن، للمناضلة الصحراوية المزعومة أمينتو حيدر.

وذكر بلاغ للتحالف المغربي- الأمريكي، تم نشره على الموقع الالكتروني (موروكوبورد.كوم)، أن الجالية المغربية، التي تحتج على قرار من هذا القبيل الذي وصفته بأنه يكتسي "طابعا إيديولوجيا إلى حد كبير" و"تحركه دوافع سياسية"، تعتبر أن عملا كهذا يمس بفكرة النهوض بحقوق الإنسان.

وأشار المصدر ذاته إلى أن "العديد من المراقبين يسجلون أن الاختيار الذي وقع على الآنسة حيدر ومكان الحفل بمجلس الشيوخ الأمريكي من قبل سيناتور أمريكي، يوجه إشارة سيئة للشعب المغربي، وبالخصوص إلى سكان أقاليمه الجنوبية"، مضيفا أن مثل هذا القرار يشكل قطيعة مع "تقليد حياد بناء من قبل حكومة الولايات المتحدة في هذا النزاع بين المملكة المغربية وانفصاليي البوليساريو".

وذكر التحالف المغربي- الأمريكي، وهو شبكة تضم جمعيات مغربية عبر أنحاء الولايات المتحدة، بأن "الآنسة حيدر ترفض خطة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب وحظيت بإشادة حوالي مائتي عضو بالكونغرس وحكومات أخرى باعتبارها الحل الأكثر قابلية للتحقق لهذا المشكل السياسي".

وذكر التحالف أيضا بأن هذه السيدة تتمتع بحرية التنقل بالمغرب وبالخارج وكانت قد حصلت مؤخرا على مبلغ مالي كتعويض وجبر عن الضرر في إطار التعويضات التي منحتها الحكومة لضحايا ماضي انتهاكات حقوق الإنسان، مضيفا أنه على الرغم من ذلك، فإنها تواصل الدعوة إلى العنف.

وتوقف التحالف المغربي- الأمريكي أيضا عند انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها "البوليساريو" في حق السكان المحتجزين بمخيمات تندوف، ومحاولاته إبطاء وعرقلة مفاوضات السلام تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، عبر التهديد من وقت إلى آخر بالعودة إلى حمل السلاح.

وأضاف التحالف، الذي وزع ممثلون عنه رسائل احتجاج وبيانات حقيقة على المدعويين إلى حفل تسليم الجائزة من قبل مركز جورج إف. كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان، أن "هذه الجائزة ستشجع أكثر انفصاليي "البوليساريو" على تقويض الجولة المقبلة من المفاوضات".

المغرب يراسل الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص مختلف جوانب ملف الصحراء 

  ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب راسل اليوم الاثنين الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون بخصوص مختلف الجوانب المتعلقة بملف الصحراء.

وأوضح البلاغ أن المملكة المغربية تؤكد مجددا أنها ستواصل التزامها ب"هدوء ومسؤولية وحزم(...)، وذلك من أجل التوصل إلى حل سياسي قائم على الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي في إطار من الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة".

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة المغربية قد " أخذت علما بانقضاء أجل عقد السفير بيتر فان فالسوم بصفته مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء"، وتلاحظ أن السيد بان كي مون قد "حرص على الإشادة بالعمل الذي قام به السيد فان فالسوم الذي، وبفضل استنتاجاته الحصيفة، وموضوعية التزامه وكذا بفضل استيعابه لحقيقة النزاع وأسلوب عمل منظمة الأمم المتحدة، قد حظي بدعم واضح ومتجدد لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".



وذكر البلاغ بأن مجلس الأمن كان قد أكد على الخصوص في قراره رقم1813 المصادق عليه في30 أبريل2008 دعمه غير المشروط لالتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي، وذلك بعد أن صرح السيد فان فالسوم يوم21 أبريل أمام مجلس الأمن بأن " الاستقلال يعتبر خيارا غير واقعي"، موضحا أن حكومة صاحب الجلالة قد سجلت أيضا أن الأمين العام للأمم المتحدة " يظل ملتزما بالقيام بمساعيه الحميدة لدى الأطراف من أجل ضمان التنفيذ الفعلي لقرارات مجلس الأمن (1754 و1783 و1813 ) التي أصبحت أكثر وضوحا في مقتضياتها وأكثر دقة في مضمونها وأكثر توجيها في ما يتعلق بالمعايير التي يجب أن تحكم المسلسل السياسي الجاري".

وبالفعل، يضيف البلاغ، فإن مجلس الأمن قد كرس الأولوية التي تحظى بها المبادرة المغربية الخاصة بالحكم الذاتي، كما أكد على أهمية الواقعية وروح التوافق، وهما فضيلتان أساسيتان جاءت بهما هذه المبادرة، ودعا إلى مفاوضات مكثفة وجوهرية على هذا الأساس. وهذه العناصر يجب بطبيعة الحال أن تؤخذ بعين الاعتبار من أجل مواصلة وإنجاح المسلسل الحالي.

وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية، " إيمانا منها بحقوقها، ستواصل التزامها بهدوء ومسؤولية وحزم، دون الاكتراث للمناورات التسويفية أو محاولات العرقلة، وذلك من أجل التوصل إلى حل سياسي قائم على الحكم الذاتي ولا شيء غير الحكم الذاتي في إطار من الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة".

شيوخ القبائل الصحراوية يؤكدون تجندهم وراء جلالة الملك وتعبئتهم من أجل صيانة الوح

- أكد شيوخ القبائل الصحراوية تجندهم الدائم وراء جلالة الملك محمد السادس وتعبئتهم المتواصلة للتضحية من أجل صيانة الوحدة الترابية للمملكة والدفاع عن المقدسات الوطنية

وجدد هؤلاء الشيوخ خلال حفل نظموه أمس الأحد بالعيون بمناسبة الذكرى التاسعة لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين ،التأكيد على تشبثهم بأواصر البيعة المقدسة التي في أعناقهم والتي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم ،معربين بالمناسبة عن اعتزازهم بمواقف جلالة الملك محمد السادس الحكيمة والسديدة ومبادراته الرائدة من أجل صيانة وحدة المغرب الوطنية والترابية وتدعيم صرح الديمقراطية.

وعبروا، بهذه المناسبة،عن تهانئهم الحارة ومتمنياتهم الصادقة لصاحب الجلالة بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد، وللشعب المغربي بالمزيد من التقدم والازدهار، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة.
كما أعرب شيوخ القبائل الصحراوية خلال هذا الحفل، عن تمسكهم الوثيق بالعرش العلوي المجيد، وكذا تعبئتهم الدائمة وراء صاحب الجلالة، داعين العلي القدير أن يحفظ جلالته وأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وكافة أفراد العائلة الملكية الشريفة.
هذا ،وقد تم في ختام هذا الحفل تلاوة برقية مرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس بهذه المناسبة.

استئناف عملية تبادل الزيارات بين مخيمات تندوف والأقاليم الجنوبية للمملكة

  =

- استأنفت اليوم الجمعة، عملية تبادل الزيارات العائلية بين مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بعد توقف تقني لمدة شهر وذلك بإجراء الرحلة الخامسة والعشرين برسم سنة 2008 من والى إقليم بوجدور.

وأفاد بلاغ لمكتب التنسيق المغربي مع بعثة المينورسو، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذه الرحلة عرفت مشاركة63 مستفيدا ينتمون ل12 عائلة.

وأوضح المصدر ذاته أن30 شخصا ينتمون إلى6 عائلات ينحدرون من إقليم بوجدور غادروا على الساعة السابعة من صباح اليوم مطار مدينة العيون في اتجاه مخيمات تندوف وذلك على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة ، قبل أن تحط نفس الطائرة على الساعة12 زوالا وعلى متنها33 شخصا ينتمون لست عائلات قادمين من مخيمات تندوف..



وأضاف المصدر أن هذه الرحلة جرت من الجانب المغربي في ظروف جيدة، وأن جميع التدابير اتخذت من أجل ضمان استقبال جيد للمشاركين في هذه العملية وتسهيل الإجراءات المعمول بها على مستوى المطار سواء أثناء المغادرة أو النزول وكذا ضمان مواكبة نقلهم بين مدينتي العيون وبوجدور.

وأعرب ذات المصدر عن ارتياحه لاستئناف عملية تبادل الزيارات داعيا المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى مراعاة مقتضيات مخطط العمل من أجل المحافظة على الوحدة العائلية، وحث الطرف الآخر على تجنب أي عمل من شأنه المساس بالطابع الإنساني لهذه العملية.

وبتنظيم هذه الرحلة، يصل العدد الإجمالي للأشخاص المستفيدين من برنامج تبادل الزيارات العائلية منذ انطلاق هذه العملية يوم5 مارس2004 إلى6456 شخصا منهم 3364 شخصا قادمين من مخيمات تندوف و3092 شخصا ينتمون للأقاليم الجنوبية للمملكة

جمعية الصحراء المغربية تثير انتباه الأمم المتحدة بشأن أعمال الانتقام التي يتعرض


- أثارت جمعية الصحراء المغربية انتباه الأمم المتحدة والدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي بشأن أعمال الانتقام والتنكيل التي يمارسها "البوليساريو" ضد الساكنة السوداء بمخيمات تندوف، خاصة بعد اختطاف23 من الزعماء السود ، إثر بث شريطي فيديو على موقع "يوتوب"، يكشفان ممارسة الاستعباد داخل هذه المخيمات.

وأوضحت الجمعية، في رسالة بعثت بها الى الأمين العام الأممي ووقعها رئيس الجمعية السيد محمد رضا الطاوجني، "أنه تم فصل مئات الأطفال عن أسرهم ، وتجنيد الذين لم يبلغوا سن الخامسة عشرة ، في حين يتم تسخير الفتيات في القيام بأعمال منزلية لدى أسر الأعيان والعائلات الجزائرية" .

وأضاف المصدر ذاته، أن عائلات الزعماء المختطفين لا تعلم شيئا عن مصير أقاربها.

وتطالب الجمعية بتدخل عاجل لمنظمة الأمم المتحدة والدول الأعضاء بمجلس الأمن وكذلك بممارسة ضغوط على الجزائر وجبهة "البوليساريو" للكشف عن مصير23 شخصا تم اختطافهم وحماية السكان السود بمخيمات تندوف من الإستعباد ، من خلال تمكين هؤلاء .




السكان من اختيار مصيرهم بكل حرية .

وكان قد تم بث شريطي فيديو في الأيام الأخيرة على موقع "يوتوب" ، قبل أن يتم حذفهما ، وهما الشريطان اللذان يظهران للعالم أجمع ، من خلال صور التقطت من الداخل ، أن الاستعباد ممارسة جارية داخل مخيمات تندوف، جنوب الجزائر .

وقد أطلقت مجموعة من العائلات في هذين الشريطين صرخات اغاثة واستنجاد ، آملة في أن تجد هذه الصرخات آذانا صاغية .

وكان صحافيان أستراليان ، دانييل فالشو وفيوليتا ايالا ، قد أنجزا فيلما وثائقيا حول ممارسة الاستعباد في مخيمات تندوف . وقد تم اعتقالهما ، ومصادرة أجهزتهما قبل أن يتم اطلاق سراحهما . وقد قدم الصحافيان مؤخرا شهادتهما لمنظمة الأمم المتحدة .

كما أن شهادة الفتاة سلطانة التي تعيش ك "لاجئة" في اسبانيا ، تعد دليلا آخر على حجم وبشاعة الإستعباد الذي يمارس في مخيمات تندوف

محادثات بالرباط بين رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ووفد من المثقف


- أجرى رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، محادثات مع وفد من المثقفين الأفارقة، يقوده السيد عليون بدارا بيي، رئيس جمعية كتاب السينغال.

وقال السيد بادارا بيي في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي جرى بحضور الأمين العام للمجلس السيد ماء العينين بن خليهن ماء العينين، إنه أطلع السيد ولد الرشيد على المبادرة التي اتخذها مثقفون أفارقة والتي تقضي بالالتقاء بمجموع أسرة الفن والأدب بإفريقيا من أجل بحث مسألة غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي، والذين يصفونه ب"المجحف".

وأضاف أنه سيتم في ما بعد، توسيع لجنة هذه المبادرة الأولى لتشمل كافة مناطق القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن زيارة هذه اللجنة تروم فتح قناة للاتصال بالأسرة الفنية والأدبية بالمغرب، وأيضا بالأشخاص المعنيين بغياب المملكة عن الاتحاد الإفريقي.

وأفاد السيد بادارا بيي بأن هؤلاء المثقفين يعتزمون ، في هذا الإطار ، القيام بمهمة على مستوى المغرب العربي وكذا بمناطق أخرى بإفريقيا حتى يتم فهم هذه المبادرة بشكل جيد، مبرزا أن هذه اللجنة تراهن كثيرا على الأنتلجنسيا (الطبقة المثقفة) الإفريقية من أجل تسوية هذا المشكل في أسرع وقت ممكن.

وقال إن مبادرة المثقفين الأفارقة تترجم القناعة التي تتملكهم وهي أن المغرب لا ينبغي أن يبقى خارج الاتحاد الإفريقي الذي يمكن أن يفقد جوهر تمثيليته، مضيفا أن "اندماج المغرب يعد القضية الأساسية في هذه المبادرة"..




وبخصوص قضية الصحراء، صرح السيد بادارا بيي بأن المبادرة المغربية لنظام الحكم الذاتي التي حظيت بتنويه المنتظمين الإفريقي والدولي، تشكل خطوة إلى الأمام، وبأن مبادرة اللجنة تستمد قوتها من الترحيب الذي لقيه المقترح المغربي

إجراء رحلة جديدة من عملية تبادل الزيارات العائلية من وإلى إقليم العيون

- تواصلت اليوم الجمعة عملية تبادل الزيارات العائلية بين مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري والأقاليم الجنوبية للمملكة، التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بإجراء الرحلة السابعة من هذه العملية برسم سنة 2008 من وإلى إقليم العيون.

وأفاد بلاغ لمكتب التنسيق المغربي مع بعثة "المينورسو"، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، بأن هذه الرحلة الجديدة استفاد منها54 شخصا ينتمون لأربعة عشر عائلة.
وأوضح المصدر ذاته أن23 شخصا منحدرين من إقليم العيون ينتمون لسبع عائلات غادروا مطار المدينة على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة في اتجاه تندوف على الساعة التاسعة صباحا، قبل أن يحل على متن نفس الطائرة وبنفس المطار على الساعة الواحدة و15 دقيقة زوالا31 شخصا ينتمون لسبع عائلات قادمين من مخيمات تندوف.




وأكد المصدر ذاته أن هذه الرحلة جرت من الجانب المغربي في ظروف جيدة، وأن كل التدابير اتخذت من أجل ضمان استقبال جيد للمشاركين في هذه العملية وتسهيل الإجراءات المعمول بها على مستوى المطار سواء أثناء المغادرة أو النزول.
وأشار بلاغ مكتب التنسيق المغربي مع بعثة "المينورسو" إلى أن هذا الأخير، إذ يعرب عن ارتياحه لمواصلة سير هذه العملية، يغتنم هذه المناسبة لدعوة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، إلى السهر على النأي بهذه العملية عن كل توظيف سياسي من قبل الطرف الآخر، وإلى توعية المستفيدين من هذه الزيارات أكثر، وخاصة القادمين من مخيمات تندوف، بحقوقهم وواجباتهم.
وبتنظيم هذه الرحلة الجديدة يصل مجموع الأشخاص المستفيدين من برنامج تبادل الزيارات العائلية منذ انطلاق هذه العملية يوم5 مارس2004 إلى5382 شخصا، منهم 2829 من الأشخاص القادمين من مخيمات تندوف، و2553 شخصا ينتمون للأقاليم الجنوبية للمملكة

مستشار دولي يفضح خدعة

.


قام مستشار دولي بفضح خدعة من صنيع "البوليساريو"، تهدف إلى التغرير بشركات بترولية لإبرام عقود للتنقيب في التراب المغربي، وذلك بمناسبة تنظيم معرض شمال أمريكا للتنقيب "ناب إكسبو" ( نورث أميركن بروسبكت إكسبو) الذي ينعقد بهيوستن في ولاية تكساس الأمريكية ما بين6 و8 فبراير الجاري.
.


وقد استعان انفصاليو "البوليساريو" لهذا الغرض بخدمات مكتب بريطاني غامض يدعى ( ويسيكس إكسبلوريشن ليميتد) يوجد مقره بلندن، من أجل تقديم عرض مزعوم حول مؤهلات حوض العيون في مجال البترول والغاز.


وقد زعم فريدريك ديكر، مسير المكتب المذكور، في عرض أمام بعض مندوبي شركات بترولية أن مكتبه " كلف من طرف البوليساريو بتقديم طلب عروض لإبرام عقود للتنقيب في حوض العيون"، حاضرة الأقاليم الجنوبية بالمغرب.

وفي مداخلة له، أبرز السيد دوغلاس إريدال وهو مستشار دولي أمريكي الجنسية، افتقار خطوة ويسيكس للمنطق، موضحا غياب أي مراقبة أو سيادة ل"البوليساريو" على هذه المنطقة موضوع طلب العروض المزعوم.

وتساءل السيد إريدال كيف يستقيم لمنظمة أن تبيع حقوقا للتنقيب تعود إلى أراضي ليست لها أي سيادة عليها؟، داعيا الحضور إلى توخي الحذر ومنبها للخطر الذي يشكله هذا النوع من العروض التي تنطوي على نوايا سيئة، غايتها لا تمكن في الاستثمار وإنما في تحقيق أغراض دعائية، على اعتبار أن البلد الذي له السيادة على هذه المنطقة هو وحده المخول لإبرام مثل هذه العقود.

وقد حملت مداخلة السيد إريدال، فريديريك ديكر المسير الوحيد المعروف رفقة أحد أعضاء أسرته (جان أ. ديكر) لمكتب "أفيسين ويسكس إكسبلوريشن ليميتد"، على التراجع مقرا بأن الأقاليم الصحراوية توجد تحت السيادة المغربية


من عادات الزواج الصحراوي 

من العادات التي كانت تمارس في الزفاف في المجتمع الصحراوي وهي عادة ما يسمى (أقلاع البند)...

  حيث بمجرد ما يقترب موكب العريس من الحي الذي تقيم فيه العروس حتى يأخذ مجموعة تمثل العروس قماشين أبيض وأسود ويشدوهما بين عمودين ويسمى (البند) ويرفعونه في طريق الموكب وبمجرد ما يلتقيان حتى تبدأ .



عملية تنافس وصراع شديد بين المجموعتين حول أيهما تفوز بانتزاع البند مصحوب بنوع من اللعب والمرح والهرج والمرج ويختلط الحابل بالنابل, فقد يجرح أو يكسر أحد المشاركين في ذلك الصراع وقد يتمزق الثوب بين الأيدي من شد ة التنافس وقد تفوز به إحدى المجموعتين حيث تطالب الأخرى المنهزمة القيام بأعمال معينة كعقوبة لها فمثلا إذا كانت مجموعة العريس هي المنهزمة فإنهم يقيدونه ويذهبون به إلى أمان خيمة الصهرة (نسيب) ويتركونه هناك في موقف محرج, وتمارس هذه العدة كنوع من الترفيه واللعب كما يبدو أنها ترمز إلى طريقة من طرق الزواج التي كانت سائدة في الماضي بالنسبة للمجتمع الصحراوي, وهي الزواج بالخطف أو السبأ التي كان يختطف فيها الرجل المرأة في إغارة أو حرب على حي معين أو قبيلة ما ليتخذها زوجة له, إما بهدف إهانة قومها أو نكاية بهم, أو لأنها أعجبته لجمالها وعشقها ولم يستطيع الزواج منها إلا بالقوة, ويمارسها الصحراويين بطريقة غير مباشرة عن طريق اللعب والتنافس على انتزاع البند الذي يرمز إلى العريس والعروس وهذا تعبيرا عن تمسكهم بعادات وتقاليد الأجداد والأسلاف, وبعد أن يستريح موكب العريس ويتناولون الشاي (أتاي) يبدأ التحضير لبداية الزفاف

تعنت "البوليساريو" وتهديداته بالعودة إلى حمل السلاح يشكلان مأساة للمحتجزين بتندو



- أكد السيد روبير هولي المدير التنفيذي للمركز المغربي الأمريكي للسياسة، أن تعنت "البوليساريو" وتهديداته بالعودة إلى حمل السلاح يشكلان مأساة بالنسبة للصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر.



  وأبرز السيد هولي، في رسالة موجهة إلى الناشر، أوردتها صحيفة "الواشنطن تايمز" يوم الجمعة الماضية، أن هذه التهديدات تشكل عراقيل جديدة أمام جهود المغرب والأمم المتحدة والمجتمع الدولي الذين يعملون بجدية من أجل إيجاد تسوية سلمية وتوافقية لنزاع الصحراء.

وقد حرص السيد هولي، من خلال هذا المسعى، على تصحيح "بعض المغالطات" التي نشرت في الجريدة نفسها في وقت سابق، يفند من خلاله "التمثيلية" المزعومة "للبوليساريو"، الذي يسير، كما قال، بشكل استبدادي من قبل نفس الأشخاص منذ أزيد من ثلاثة عقود.

وأبرز المدير التنفيذي للمركز المغربي الأمريكي للسياسة أن زعماء الانفصاليين يحتجزون عشرات الآلاف من الصحراويين، في مخيمات جنوب الجزائر، من دون تمكينهم من أي فرصة حقيقية لاختيار ممثليهم، فبالأحرى تحديد مصيرهم.

وسجل السيد هولي أنه في مقابل المأساة التي يتجرعها المحتجزون بتندوف، ينخرط الصحراويون، الذين يعيشون داخل المملكة، في المؤسسات وفي تعزيز أسس الديمقراطية بالمغرب، مستدلا بالمشاركة الواسعة لهؤلاء في الانتخابات التشريعية (شتنبر2007 )، وهي الاستحقاقات التي تابعها ونوه بها ملاحظون دوليون.

وخلص إلى أن "الصحراويين الذين يعيشون بالمغرب أحرار في تحركاتهم، وناشطون في المجتمع المدني ويبنون مستقبلا أفضل، وهي الحريات التي يحرم منها، بسبب "البوليساريو"، إخوانهم بمخيمات تندوف جنوب الجزائر

الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية هو الحل الواقعي الوحيد لتسوية قضية 
الصحراء

صرح المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، بيتر فان فالسوم، أول أمس الاثنين أمام مجلس الأمن، أن "استقلال الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا"، داعيا الدول الخمسة عشر أعضاء المجلس إلى التوصية بمواصلة المفاوضات مع الأخذ بالاعتبار الواقع السياسي والشرعية الدولية.
وقال "لقد أحسست بالحاجة إلى إعادة التأكيد على هذه الخلاصة المتمثلة في أن استقلال الصحراء الغربية ليس هدفا قابلا للتحقيق"، لأنه يبدو أن هذه الخلاصة جرى حجبها خلال مفاوضات مانهاست، مع أن "هذه الحقيقة التي تفرض نفسها اليوم، كانت هي أساس مسلسل المفاوضات الجارية حاليا".

وذكر المبعوث الشخصي للأمين العام في تقرير لمجلس الأمن، حصلت وكالة المغرب العربي للأنباء على نسخة منه، أنه منذ البداية "شددت على ضرورة احترام الواقع السياسي موازاة مع احترام الشرعية الدولية"، مضيفا أن الذي يهم هو التوصل إلى توافق بين هذين المبدأين.

وقال خلال جلسة مغلقة "إنني لا أقبل الفكرة التي مؤداها أن أخذ الواقع السياسي بعين الاعتبار يشكل تنازلا أو استسلاما".

من جهة أخرى، وفي إشارة واضحة إلى التدخل المباشر للجزائر في نزاع الصحراء، يرجع فالسوم استمرار المأزق الحالي إلى كون عدة دول تجد أن الوضع القائم مناسب بالنسبة لها، خاصة أن مثل هذا الوضع "يعفيها من مسؤولية اتخاذ خيارات مؤلمة، مثل اتخاذ موقف مؤيد للجزائر أو للمغرب".

واستطرد قائلا إن "السبب الرئيسي الذي يجعلني أجد أن الوضع القائم أمر لا يطاق، كونه وضع تجد فيه راحتها، ليس فقط أطراف غير معنية لبلدان بعيدة، ولكن أيضا أطراف مؤيدة بشكل غير مشروط لجبهة البوليساريو، التي لم تعش هي نفسها داخل المخيمات، ولكنها مقتنعة أن أولئك الذين يعيشون في هذه المخيمات، ربما يفضلون البقاء هناك بصورة دائمة، بدل الاتجاه نحو حل متفاوض بشأنه، يكون أقل من الاستقلال الكامل".
وحول مسلسل المفاوضات، ذكر فالسوم أن الجولات الأربع الأخيرة من المحادثات لم تمكن من الانخراط في مفاوضات حقيقية، وأن "المسلسل يواجه طريقا مسدودا رغم الاتفاق الحاصل على جولة خامسة"، معربا عن اعتقاده بأن "ما يجب القيام به هو اعتماد توجه واضح من قبل مجلس الأمن نفسه". وأكد أنه "إذا لم يتمكن مجلس الأمن من التقدم باقتراح، فإن الأطراف لا يمكنها القيام بذلك".

ولتجاوز الوضع الحالي، يقترح فالسوم على مجلس الأمن أن يطلب من الأطراف إعادة التأكيد على موافقتها المبدئية على أنه "ليس هناك اتفاق، طالما لم يحصل اتفاق على كل شيء".

كما يقترح أنه "وبشكل مؤقت، (لفترة تتراوح بين ستة وتسعة شهور على سبيل المثال)، أن تسحب من جدول المفاوضات المقترحين"، والتفاوض، هذه المرة، بشكل حقيقي ومن دون شروط مسبقة، ولكن "على أساس فرضية مؤقتة، مؤداها أنه لن يكون هناك استفتاء مؤدي إلى الاستقلال كخيار، وبالتالي فإن النتيجة ستكون بالضرورة أقل من الاستقلال الكامل".

وبالإضافة إلى ذلك، يشير الممثل الشخصي للأمين العام، إلى أن مجلس الأمن "يمكنه أن يعلن عن نيته تقييم مسلسل المفاوضات في نهاية هذه الفترة التجريبية".

وأضاف أنه "إذا ما تبين في هذه الأثناء لمجلس الأمن أن هناك معالم حل سياسي محتمل، فإن بوسعه أن يقرر تمديد الفترة التجريبية، وإلا فإن الوضع القائم، وكذا المواقف المتباعدة للأطراف، ستعود بالضرورة".

وكان بان كي مون، دعا في تقريره الأخير، الذي نشر الأربعاء الماضي بنيويورك، الأطراف المتفاوضة حول الصحراء إلى التحلي بالواقعية والرغبة في التسوية.

كما أوصى مجلس الأمن بأن يجدد، استنادا إلى الأربع جولات من المفاوضات، وإلى تقييم مبعوثه الشخصي، مناشدته للأطراف "للدخول في مرحلة من المفاوضات تكون أكثر تكثيفا وموضوعية"، ومن دون شروط مسبقة.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن مرة أخرى، في 29 أبريل الجاري، للمصادقة على قرار حول تمديد ولاية بعثة (المينورسو).

وكانت الأطراف التزمت، في ختام الجولة الرابعة من المفاوضات حول الصحراء التي جرت في شهر مارس الماضي، بمواصلة مفاوضاتها بمانهاست في تاريخ يجري تحديده باتفاق مشترك.

وشاركت وفود المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا في الجولة الرابعة من المفاوضات، تحت إشراف الأمم المتحدة، تنفيذا للقرارين رقم 1754 الصادر بتاريخ 30 أبريل، ورقم 1783 الصادر في 31 أكتوبر2007 عن مجلس الأ

أكدت الولايات المتحدة، أول أمس الاثنين، أن الأفكار التي طرحها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، بيتر فان فالسوم، "تستحق أن تؤخذ بعين الاعتبار بشكل جدي".
وأوضح الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، زالماي خليل زاد، في رده على تساؤلات صحافيين بخصوص موقف بلاده من المقترحات التي تقدم بها بيتر فان فالسوم، خلال مشاورات مجلس الأمن حول الصحراء، أن هذا الأخير "قضى وقتا طويلا في العمل على ملف الصحراء، كما قدم تحليلا واقترحات صريحة، تستحق أن تؤخذ بعين الاعتبار بشكل جدي".

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء، بيتر فان فالسوم، صرح أول أمس، أمام مجلس الأمن، أن "استقلال الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا" .

وفي إشارة واضحة إلى التدخل المباشر للجزائر في نزاع الصحراء، أرجع فالسوم استمرار المأزق الحالي إلى أن عدة دول تجد أن الوضع القائم مناسب بالنسبة لها خاصة، وأن مثل هذا الوضع "يعفيها من مسؤولية اتخاذ خيارات مؤلمة، مثل اتخاذ موقف مؤيد للجزائر أو للمغرب".

أحدث دستور 1978 في إسبانيا، ثورة عند تقديم نموذج لنظام ترابي ممركز، تفرع خلال 20 سنة إلى تحولات تمظهرت في نماذج الحكم، بدءا بالإدارة العامة للدولة وانتهاء بالحكومات المستقلة.
ومع تكوين مجموع الحكومات المستقلة، تكون إسبانيا من بين البلدان التي تتميز باللامركزية في أوروبا. ويعتبر الدستور الإسباني أن وحدة الوطن شيء مقدس لا يمكن المساس به، مع الاعتراف وضمان استقلالية الجهات التي تكون الدولة الموحدة.

تشمل التقسيمات مناطق إدارية ذات حكم ذاتي، وهي إقليم الباسك، وكانتابريا، وأستورياس، وجليـّقية، وكاتالونيا، وبلنسية، ومورسية، وكاستيا لا منتشا، وإستريمادورا، ومدريد، ونافارا، وأراغون، وقشتالة وليون، ولا ريوخا، والأندلس، وجزر الكناري، وجزر البليار.

وتنص المبادئ الأساسية التي ينبني عليها نظام هذه الحكومات المستقلة على المساواة بين كل المواطنين، والوحدة بين جميع مكونات الوطن الإسباني، والتضامن بين الحكومات المستقلة، مع الاحتفاظ على خصوصيات كل واحدة على حدة، إضافة إلى استقلالية كل منطقة في تسيير شؤونها الخاصة.

وللإشارة، فإن كل هذه المبادئ يجري تطبيقها بمراعاة لنصوص الدستور الإسباني.
وتوزع الكفاءات الحكومية بين الدولة ومناطق الحكومات المستقلة السبع عشرة. وتشمل ثلاثة أصناف: كفاءات تمنح بموجبها للدولة أو للحكومة المستقلة كل صلاحيات السلطة التشريعية والتنفيذية، كفاءات يحق للدولة أو الحكومة سلطات تشريعية وتنفيذية معا، وأخرى تكون فيها الصلاحية في آن واحد للدولة وللحكومة المستقلة اللتين تعملان معا.
وحسب نظام الحكم الذاتي في إسبانيا تعطى الصلاحية للمحكمة الدستورية من أجل حل النزاعات بين الدولة والحكومات المستقلة. ومع ذلك، هناك مجالات للتعاون بين الإدارات العمومية والتي بفضلها يمكن تجاوز كل أنواع الاحتدام وتحدي مختلف العراقيل. وتدخل في هذا الإطار الاجتماعات الفرعية، والاتفاقيات الإدارية، ولجان التعاون الثنائي، التي تؤطرها سلطات عليا تابعة لكل من الحكومة المركزية وأيضا للحكومات المستقلة.

وتشكل المندوبيات هيئات حكومية وإدارية، فيما تهتم المجالس الإقليمية بتسيير الشؤون المحلية على مستوى الإقليم. ويجري اختيار عمدة الإقليم بإجماع أصوات المستشارين. وليس المواطنون الإسبانيون وحدهم من لهم الحق في المشاركة والإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات البلدية، بل أيضا كل الأوروبيين المقيمين في إسبانيا

لإعطاء صورة أوضح وتقديم إضاءات أكثر حول "المبادرة المغربية للتفاوض بشأن تخويل جهة الصحراء حكما ذاتيا"، تستعرض "المغربية" مسيرة إعداد هذه المبادرة، والتحول النوعي في التعاطي الدولي الإيجابي مع هذا الملف، من خلال الدعم المتنامي لمقترح الحكم الذاتي، الذي وصفه عدد كبير من الدول، وخاصة أعضاء مجلس الأمن، بأنه يشكل أرضية للحوار والتفاوض والتوافق لإخراج ملف الصحراء من المأزق.

وسجل المراقبون، بهذا الخصوص، تقدير المنتظم الدولي للإرادة الملكية الحاسمة في اعتماد نهج التفاوض من أجل حل عادل ودائم على أساس الاتفاق الإطار الأممي، الذي يؤكد جلالة الملك أنه "حظي بالموافقة والتشجيع الدوليين الواسعين والوازنين، ولأنه قبل كل شيء يندرج في إطار احترام السيادة المغربية والوحدة الترابية، ويلائم توجهنا الاستراتيجي، القائم على الديمقراطية، والجهوية، واللامركزية، والحفاظ على استقرار المغرب العربي، وتوطيد وحدة شعوبه، بدل تمزيقها بافتعال كيانات وهمية".

وبناء على هذا المنطلق الملكي، قدم المغرب، في 11 أبريل 2007، مقترحه للحكم الذاتي، كمخرج للنزاع المفتعل في الأقاليم الجنوبية، أولا باعتباره حلا يملك المصداقية الدولية، وثانيا باعتبار الجهوية تعد رافعة رئيسية للدمقرطة والتنمية المندمجة والمستدامة، وثالثا لأنه حل يجسد العزم الملكي على جعل الأقاليم الجنوبية مثالا يحتذى للتنمية الجهوية المندمجة، على قاعدة أن "يكون التخطيط لها، وإنجازها، بتشاور وتشارك مع كل أبناء هذه الأقاليم، بمختلف مجالسهم المنتخبة، وشبابهم، وفعالياتهم، ونخبهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وتفعيلا لهذه الإرادة الملكية جاء إحداث المجلس الاستشاري الخاص بشؤون الصحراء، يضم في عضويته أبناء الأقاليم الجنوبية، إضافة إلى الزيارات الملكية لتلك الأقاليم، والمقترحات التي طرحها جلالة الملك في خطبه السامية، وبالخصوص 6 نونبر الأخير، الذي أعلن فيه جلالته عن قرار إحداث وكالة خاصة بتنمية الأقاليم الجنوبية، تضطلع بمواصلة المجهودات المبذولة لتزويد هذه المناطق بتجهيزات تحتية أساسية، في مجالات الطرق والمرافئ والإسكان والإنارة والماء الشروب وتمكينها من التنمية الاجتماعية، ومن أسباب النهوض بالاستثمار المنتج المبدع للثروة، والمنشئ لفرص الشغل القار والكريم للشباب.

واشنطن    - أكدت الولايات المتحدة اليوم الخميس أن الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية هو الحل الواقعي الوحيد لتسوية قضية الصحراء، وأن إقامة "دولة صحراوية مستقلة ليست خيارا واقعيا ".

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم في تعليقه على مصادقة مجلس الأمن أول أمس الأربعاء على قرار جديد حول الصحراء أن " دولة صحراوية مستقلة ليست خيارا واقعيا. في نظرنا، إن شكلا من الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الطريق الواقعي الوحيد لتسوية هذا النزاع الذي عمر طويلا " .
وقال الناطق " نحث الأطراف إلى تركيز نقاشاتها المستقبلية حول نظام للحكم الذاتي متوافق عليه " مضيفا أن الولايات المتحدة تشيد بالمصادقة بالإجماع على القرار الجديد لمجلس الأمن.
وأكد الناطق أن " الولايات المتحدة ستدعم هذه المجهودات عن طريق تقوية انخراطنا مع الأطراف في الأسابيع والشهور المقبلة " مذكرا بالتصريح الذي أدلى به سفير الولايات المتحدة بالأمم المتحدة السيد ألساندرو وولف عقب المصادقة على القرار.
وجدد الناطق التأكيد على أن الولايات المتحدة تعتبر مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب " جدي وذو مصداقية".

مقترح الحكم الذاتي، أرضية لمفاوضات جادة من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء


   يتوجه المغرب إلى مانهاست للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات حول قضية الصحراء، وكله قناعة بأن مقترح الحكم الذاتي يشكل أرضية واقعية ومتجددة، لإجراء محادثات جادة بهدف التوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراء.

وسيذهب المغرب أيضا إلى مانهاست، كما كان عليه الحال خلال اللقائين السابقين، يحدوه حسن النية والهدوء والإرادة القوية لطي ملف هذا النزاع المفتعل، الذي عمر طويلا ويعد من مخلفات الحرب الباردة.

فبعد التأييد الذي حظي به من المنتظم الدولي، وكذا من قبل بعض التيارات المعارضة داخل (البوليساريو)، فإن هذا المقترح، الذي يرتكز على مقاربة ديمقراطية حداثية لتسوية مشكل الصحراء، أصبح يشكل منعطفا تاريخيا في معالجة هذا الملف، وفرصة تاريخية لإقبار هذا المشكل إلى الأبد.

وتهدف المبادرة المغربية التي وصفها مجلس الأمن الدولي في قرارين متتاليين بالجادة وذات المصداقية، إلى إيجاد حل، يأخذ بعين الإعتبار تطلعات سكان الصحراء في تدبير شؤونهم بأنفسهم تحت السيادة المغربية.

وبطي هذا الملف الذي عمر لثلاثة عقود، سيفتح المجال أمام عودة سكان مخيمات تندوف إلى وطنهم الأم، مما سيضع حدا لمعاناة هذه الساكنة التي ظلت مهمشة تعيش على المساعدات الدولية.

ومن شأن هذه الخطوة الجريئة، الرامية إلى تسوية هذا الملف، أن تقطع الصلة نهائيا بجميع المقاربات السابقة لاستحالة تطبيقها على أرض الواقع، وكذا مع الوصفات الجامدة والمتجاوزة، التي يلجأ إليها بعض قياديي (البوليساريو)، والتي لا تطرح أي بديل أو تفتح أية آفاق أمام السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، فوق التراب الجزائري..

سفير الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب: المغرب قام بخطوة شجاعة في تطوير الشفافي 


الرباط   أكد سفير الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب السيد طوماس رايلي أن المغرب قام ب"خطوة شجاعة في تطوير الشفافية الانتخابية" من خلال تمكين الملاحظين المحليين والدوليين من مراقبة الانتخابات التشريعية لسنة2007 .

وأضاف السيد رايلي في تصريح نشرته السفارة الأمريكية بالرباط الأربعاء، غداة نشر وزارة الخارجية الامريكية تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الانسان في العالم (2007 ) أنه "في أروقة الأمم المتحدة وعلى الصعيد الدولي يعترف للمغرب بجهوده لتطوير احترام حقوق الانسان"..

تدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للمغرب يمس بوحدة المغرب العربي


باريس - أكدت اللجنة الخاصة المكلفة بالصحراء المغربية بأوربا أن التدخل "غير المقبول" للجزائر في الشؤون الداخلية للمملكة يمس بوحدة المغرب العربي وبآمال المنطقة برمتها التي تحتاج إلى الازدهار والتنمية.

ونددت اللجنة، في رسالة موجهة لرئيس الدبلوماسية الأوروبية خافيير سولانا توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منها اليوم الأربعاء، بمناورات إدارة "البوليساريو" التي تقودها السلطات الجزائرية، مؤكدة أن موقفا من هذا القبيل مناف للشرعية الدولية، يشكل تهديدا للسلم والاستقرار بالمنطقة بأكملها.

وجاء في الرسالة "نوجه نداء لدعم سياسي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لأقاليم الجنوب، المعترف بها، بحق، من قبل المجتمع الدولي باعتبارها السبيل الوحيد ذا المصداقية للتوصل إلى حل نهائي وسلمي لهذا النزاع المفتعل الذي طال أمده".

من جهة أخرى، أدانت اللجنة المعاملات المهينة التي يتعرض لها المحتجزون الصحراويون المغاربة على أرض الجزائر، وترحيل آلاف الأطفال إلى كوبا، وتحويل المساعدات الإنسانية من قبل الانفصاليين، إضافة إلى تعليق رخص الخروج من مخيمات العار..

وزير الخارجية السينغالي يشيد بالتضامن "الملموس" لصاحب الجلالة مع الشعب الفلسطيني

          .

دكار- أشاد وزير الشؤون الخارجية السينغالي الشيخ تيديان غاديو، بالتضامن "الملموس" و"المتواصل" لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، مع الشعب الفلسطيني.


وأكد الوزير السينغالي في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء والقناة التلفزية الأولى، عشية القمة ال11 لمنظمة المؤتمر الإسلامي، التي ستنعقد يومي13 و14 مارس الجاري بدكار، أن "العالم أجمع يشهد التضامن الملموس والمتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتعبئته لما فيه صالح الشعب الفلسطيني".
.

وأضاف أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، قدم الكثير من أجل إبراز تضامننا مع الشعب الفلسطيني"، مذكرا أنه بمبادرة من المغفور له صاحب الجلالة الحسن الثاني رأت منظمة المؤتمر الإسلامي النور في المغرب، بعد الحريق الذي تعرض له المسجد الأقصى".

وأكد السيد غاديو أن القضية الفلسطينية ستحظى "بمكانة كبيرة" خلال القمة، مضيفا أنه "توجد العديد من مبادرات السلام من أجل تسوية هذه القضية، من بينها خطة السلام العربية التي قدمها صاحب الجلالة الملك عبد الله عاهل المملكة العربية السعودية، والتي دعمتها الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والتي ينبغي إنعاشها

صحيفة تونسية: جلالة المغفور له محمد الخامس كان "ملكا وطنيا ومناضلا صادقا وزعيما


- أكدت صحيفة (الشروق) التونسية أن جلالة الملك المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، كان "ملكا وطنيا ومناضلا صادقا وزعيما فذا ( ..) بقيت أعماله خالدة في أذهان كل عربي أصيل".

وقالت الصحيفة، في مقال نشرته اليوم الجمعة بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لوفاة جلالته (26 فبراير1961 حسب التقويم الميلادي)، إن في تاريخ الشعوب والأمم أسماء لامعة كالنجوم الساطعة، خلدت أعمالها بحروف من ذهب وبقي ذكرها حيا لا يموت، رغم أن المنية قد اختطفتها وهي في أوج العطاء واكتمال المهة، ومنها الملك الراحل محمد الخامس.
وأضافت الصحيفة أنه يحق للمغرب، ومن ورائه دول وشعوب المغرب العربي الكبير، أن تفاخر بهذا "الملك الوطني، الذي تولى الحكم شابا صغيرا وعرف دواليبه باكرا، وقاوم الاستعمار ولقي منه الأمرين، وعرف النفي والإبعاد، ولم يعد إلى وطنه المغرب الأقصى إلا وفي يده وثيقة الاستقلال".
وذكرت الصحيفة بأن تونس وبقية دول المغرب والمشرق العربيين وجميع دول العالم وشعوبها، فجعت بنبإ وفاة الملك الراحل في وقت كان الجميع "محتاجين إلى مزيد نضاله وكبير إشعاعه محليا وإقليميا وعالميا، لاسيما وهو الملك الذي أحبه شعبه وأحبته جميع الشعوب".
وأكدت أن حب شعوب العالم لجلالة المغفور له محمد الخامس يرجع إلى ما كان يتمتع به من "حنكة وحكمة سياسية، ومن رجاحة عقل وبعد نظر وإصرار على مقاومة الاستعمار الفرنسي وثبات على المبدإ، وغيرة على أبناء الوطن العربي عموما والمغرب العربي خصوصا"..

منظمات بريطانية غير حكومية تشيد بالعودة المكثفة للصحراويين إلى المغرب


لندن  -أشادت منظمتان بريطانيتان غير حكوميتين ، اليوم الجمعة ، بالعودة المكثفة لصحراويين إلى المغرب، داعيتين المجموعة الدولية إلى الضغط على الجزائر حتى ترفع الحصار المفروض على المواطنين المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف.

وقالت السيدة تانيا واربورغ عن منظمة (فريدوم فور أول) إن جمعيتها تثمن العودة المكثفة للصحراويين إلى المغرب حيث "تم استقبالهم بحفاوة من طرف ذويهم".

وأكدت السيدة واربورغ أن "هذه العودة المكثفة جاءت لتقدم حجة إضافية على العلاقات المتجذرة بين الساكنة الصحراوية ووطنها الأم المغرب"، داعية "المجموعة الدولية إلى تكثيف الضغوط على الجزائر حتى ترفع الحصار المفروض على الساكنة الصحراوية المحتجزة بتندوف، فوق التراب الجزائري، في انتهاك سافر للقوانين والقيم الإنسانية".

وأضافت أن (فريدوم فور أول) تتوخى إثارة اهتمام المجموعة الدولية إلى تدني ظروف العيش بمخيمات تندوف"، مستشهدة على الخصوص بالانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان الأساسية للسكان المحتجزين من قبل (البوليساريو

لندن تدعو إلى تعميق النقاش حول المشروع المغربي للحكم الذاتي للصحراء


لندن دعت بريطانيا اليوم الثلاثاء إلى تعميق النقاش ، في إطار الأمم المتحدة ، حول مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب بهدف تسوية نزاع الصحراء.

وقال السيد كيم هاولز وزير بالخارجية البريطانية مكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا "ندعو إلى تعميق النقاش داخل الامم المتحدة ، حول المشروع الذي تقدم به المغرب والذي سبق للجزائر أن علقت عليه".


وأكد السيد هاولز الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بمقر وزارة الشؤون الخارجية البريطانية، أن مسلسل المفاوضات حول قضية الصحراء ، بإشراف الأمم المتحدة ، يتعين ان يتقدم بقوة أكثر، مشيرا إلى أنه "بالإمكان التوصل إلى تسوية لهذا النزاع الذي طال أمده"..

السيد رئيس الكوركاس يجري حوارا مع القناة الفضائية "الحرة"

 

جرى السيد خليهنا ولد الرشيد ، رئيس المجلس الملكي الاستشاري  للشؤون الصحراوية، استجوابا مع الصحفي سام مناسا، منشط برنامج "الجهات الأربع"  الذي تبثه القناة الفضائية الحرة.



ومن المعلوم أن ه البرنامج هو موعد مهم يتم عبر فقراته المنتظمة على شكل مائدة مستديرة تحليل ومناقشة قضايا الساعة من طرف ضيوف سام مناسا.  و يبث هذا البرنامج كل يوم جمعة على الساعة السادسة بعد الزوال فيما يعاد بثه عدة مرات في الأيام التالية.


وقد تطرق استجواب رئيس الكوركاس الذي سوف تبثه قناة الحرة في إطار برنامج "الجهات الأربع"، إلى مستجدات وتطورات قضية الصحراء.


وسوف نعمل على نشر النص الكامل لهذا الإستجواب في الأيام القليلة القادمة.


سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية غير قابلة للتفاوض

.


أكد سفير المغرب بمالي مولاي إدريس فضيل، أن سيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية غير قابلة للتفاوض.

ونقلت الصحافة المالية أمس الاثنين عن السفير المغربي قوله إن "المغرب أحرز تقدما حقيقيا وملموسا، تم وصفه بالجدي وذي المصداقية من طرف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وعلى هذا الأساس، يتيعن على المملكة أن تتفاوض من أجل وضع حد لنزاع الصحراء الذي طال أمده"..

حزب موريتاني يندد بزيارة مبعوث لـ"البوليساريو" لموريتانيا


ندد الحزب الديمقراطي الاشتراكي الموريتاني بزيارة مبعوث لـ(البوليساريو) قبل يومين لموريتانيا،معتبرا أن ذلك "لا يتماشى ومصلحة حسن الجوار والمصالح المشتركة بين موريتانيا والمغرب".

وأوضح الحزب،في بلاغ توصل مكتب وكالة المغرب العربي للانباء بنواكشوط بنسخة منه اليوم الخميس،أن "الاندفاع نحو حركة انفصالية لن يؤدي إلا الى زعزعة العلاقات القائمة منذ عقود من الزمن بين المغرب وموريتانيا"،مضيفا أن "الجبهة المزعومة والمدعومة من طرف الجزائر،ليس هدفها الاستقلال فحسب،وإنما ترمي الى المحافظة على ورقة سياسية بيد الجزائر،تلوح بها حيث ومتى شاءت ضد المملكة المغربية".


وأكد البلاغ أن الحزب "إيمانا منه بالسلم والاستقرار في المغرب العربي (...) ليندد بكل حزم وعزم،بزيارة مبعوث حركة البوليساريو الانفصالية".


وكانت أحزاب الأغلبية الموريتانية،قد أكدت إثر لقاء وفد عنها في ثاني يناير الجاري بالرباط،مع رئيس المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهنا ولد الرشيد،دعمها الكامل للمقترح المغربي الرامي إلى منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة.


وشدد وفد هذه الأحزاب على أن مقترح الحكم الذاتي يشكل الحل الأنسب من أجل إيجاد تسوية نهائية لمشكل الصحراء،الذي يعرقل مسيرة إتحاد المغرب العربي

الأطراف اتفقت على ضرورة دخول مسلسل المفاوضات مرحلة تتمحور حول الجوهر ( تقرير الأ



نيويورك /الأمم المتحدة29-1-2008- قال الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون إن الأطراف التي شاركت في الجولة الثالثة من مفاوضات منهاست حول الصحراء (7 و8 و9 يناير2008 ) " جددت تأكيد التزامها بالتحلي بالإرادة السياسية والتفاوض بحسن نية "واتفقت على " ضرورة دخول المسلسل إلى مرحلة مفاوضات أكثر كثافة تتمحور حول الجوهر بشكل أكبر ". .

جزائرية تنتقد التعارض القائم في الموقف الجزائري بخصوص حرية تنقل الأشخاص


الجزائ- انتقدت صحيفة (لوسوار دالجيري)، اليوم الأحد، الديبلوماسية الجزائرية التي "تدافع عن موقف متناقض وغير منطقي، حين تطلب من الاتحاد الأوربي تكريس حرية تنقل الأشخاص في وقت تغلق فيه بإحكام حدودها مع المغرب".

وذكرت الجريدة في ركن صغير، نشرته بصفحتها الأولى، بتصريحات عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية خلال الاجتماع الأخير لمجموعة ( خمسة زائد خمسة)، الذي احتضنته الرباط، ومطالبته "بحرية تنقل الأشخاص بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط"، قبل أن تعلق بقولها، "كنا نود وهو يتواجد بالمغرب في هذا الوقت أن يعالج أولا مشكلا يكتسي طابعا استعجاليا، وهو حرية تنقل مواطني بلدان المغرب العربي عبر الحدود البرية الجزائرية المغربية".

ولاحظت الصحيفة أن "حائط برلين قد تمت إزالته، وكذلك حائط غزة، الذي هو في طريقه إلى الزوال بواسطة الفلسطينيين"، لتضيف "ولكن حائطنا هو دائم وغير قابل للتدمير لأنه بني بواسطة إسمنت مسلح خاص تركيبته الأساسية الخطأ البشري المسكوب في قوالب من الحقد والضغينة".

جمعية حقوقية صحراوية تحتج على وجود "جلادين" من مخيمات تندوف ضمن المستفيدين من عم



العيون احتجت جمعية حقوقية صحراوية على وجود "جلادين" من مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري ضمن الأشخاص المستفيدين من عملية تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وطالبت جمعية "المفقودين بالبوليساريو" اليوم الاثنين بالعيون في رسالة موجهة إلى المفوضية بالتقصي حول الافراد المستفيدين من هذه العملية و"تطهير الرحلات القادمة من تندوف من هؤلاء الجلادين والجواسيس

مساندة "البوليساريو" تعني "دعم قتل الأبرياء وانتهاك حقوق الإنسان" 


دكار أكدت صحيفة (طون دافريك) الشهرية السينغالية أن مساندة (البوليساريو) تعني "دعم اللاقانون" و"قتل الأبرياء وانتهاك حقوق الإنسان".

وأضافت الصحيفة أن دعم (البوليساريو) "يعني كذلك خيانة المثل التي ترمز إليها الوحدة الإفريقية، وتواطئا مع الانفصال الذي يسعى إلى إلحاق الأذى بسيادة الدول".

وقالت إن (البوليساريو) حركة "انفصالية خطيرة وإرهابية تجاوزها الزمن، وغير قادرة على تقديم رد مسؤول على المقترح النبيل الذي تقدم به ملك المغرب والذي حظي بدعم المجتمع الدولي"، موضحة أن هذه الحركة اختارت ، بدعم "مخزي" من دولة الجزائر ، نهج سياسة "الفساد" والعنف والعمل المسلح ضد السكان العزل وغالبيتهم من الأطفال والنساء والأشخاص المسنين.

وأبرزت الصحيفة السينغالية أن الصحراء أرض مغربية من منطلق الجغرافيا والتاريخ والثقافة والدين وكذا ميثاق البيعة، مضيفة أن السكان الصحراويين "هم سجناء لوبي جزائري وحفنة عنيفة وخطيرة من الانتهازيين، عاجزة عن الإنصات إلى منطق العقل واختيار سبيل السلام".

وبعدما استنكرت موقف الحزب الاشتراكي السينغالي بشأن الصحراء، أكدت (طون دافريك) أن هذا الموقف "خطير" و"مخجل" بالنسبة لإفريقيا والسينغال وللسينغاليين أصدقاء المغرب، أرض الشيخ سيدي أحمد التيجاني، مؤسس الطريقة التيجانية.

وأبرزت أن هذا الموقف "لا يمثل موقف السينغال ولا السينغاليين، وإنما يعبر عن موقف حزب يعيش حالة جفاف من حيث الأفكار والمقترحات والذكاء بسبب غياب الرؤية نحو المستقبل".

وزير العدل:المغرب لا يمكنه السكوت عن الوضعية المزرية التي يعيشها آلاف المغاربة ب


جنيف  - قال وزير العدل، السيد عبد الواحد الراضي، إن "المغرب لا يمكنه السكوت عن الوضعية المزرية والغير مطاقة من الناحية الإنسانية، التي يعاني منها آلاف المغاربة في مخيمات تندوف بالجزائر، والتي تدفع بالعديد منهم إلى تحدي جميع الأخطار من أجل العودة ضمن إخوانهم".

وأكد السيد الراضي في تدخل له، اليوم الإثنين، أمام الدورة السابعة لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة في قصر الأمم في جنيف، أن المغرب اقترح مبادرة للتفاوض بشأن إقامة حكم ذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة لتمكين هؤلاء المغاربة من العودة بكرامة..

نائب رئيس برلمان كاطلانيا: مبادرة الحكم الذاتي أرضية هامة للتفاوض من أجل تسوية ن

.

الرباط- وصف السيد هيجيني كلوتاس نائب رئيس برلمان كاطلانيا، رئيس المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الكاطلاني ، المبادرة التي اقترحها المغرب لتخويل الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا موسعا، بأنها "هامة وتشكل أرضية للتفاوض من أجل تسوية" هذا النزاع المفتعل. .

استئناف مفاوضات مانهاست حول الصحراء يوم الأحد

تستأنف الجولة الرابعة من مفاوضات مانهاست حول الصحراء يوم الأحد، وذلك وفقا لما تقرر نهاية الجولة الأخيرة التي انعقدت  7 و8 و9  الماضي.

ولم يتم الإعلان عن أي تغيير في تشكيلة الوفود والأطراف المشاركة، أو في جدول أعمال الحدث الذي يبدأ عموما بخطاب الافتتاح الذي يلقيه المبعوث الأممي الخاص في الصحراء ، السيد بيتر فان والسوم، تليه خطابات الأطراف الرئيسية في ملف الصحراء.

السيدة كوندوليزا رايس تجدد دعم الولايات المتحدة الثابت لجهود الأمم المتحدة من أج


واشنطن - جددت السيدة كوندوليزا رايس كاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية دعم بلادها الثابت للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء .

جاء ذلك خلال المحادثات التي أجرتها السيدة كوندوليزا رايس أمس الأربعاء بواشنطن مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للولايات المتحدة الأمريكية .


وأوضح الناطق باسم الخارجية الأمريكية السيد شين ماكورماك ،أن الجانبين تناولا بالمناسبة "قضية الصحراء الغربية وجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد حل لهذه القضية" مبرزا أن السيدة رايس عبرت بهذا الخصوص عن "دعمها ودعم الحكومة الأمريكية الثابت لهذه الجهود".

وكانت الولايات المتحدة قد اعتبرت غداة الجولة الثالثة من مفاوضات منهسات أن المقترح المغربي القاضي بتخويل .

وزير الشؤون الخارجية البلغاري: مبادرة الحكم الذاتي لجهة الصحراء "جد موضوعية وواق


الرباط- أكد نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري السيد فيم تشاوشيف أن المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي موسع لجهة الصحراء تعد مقترحا "واقعيا وموضوعيا جدا" يمكن أن يؤدي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وذكر السيد تشاوشيف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب محادثات أجراها اليوم الأربعاء بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، أن "مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية يشكل أرضية جيدة".

وأشار إلى أن "المفاوضات يتعين أن تستمر لكونها السبيل الوحيد من أجل إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء".

ووصف السيد تشاوشيف العلاقات بين المغرب وبلغاريا بالجيدة على الدوام، مبرزا أن الجانبين اتفقا، خلال هذه المشاورات، "على العمل خلال هذه السنة على تفعيل الحوار بين البلدين في جميع مجالات الاهتمام المشترك".

ويقوم نائب وزير الشؤون الخارجية البلغاري ما بين15 و17 يناير الجاري، بزيارة عمل للمغرب.


اللجنة الخاصة المكلفة بالصحراء المغربية في أوروبا تسائل سفارة كوبا بباريس حول مص


باريس- تم استقبال اللجنة الخاصة المكلفة بالصحراء المغربية بأوروبا، أمس الإثنين بسفارة كوبا بباريس، في إطار محادثات حول مصير الأطفال المبعدين قسرا إلى كوبا من قبل انفصاليي " البوليساريو".

وقد استعرض رئيس اللجنة السيد الحسن بنحمو، خلال هذا اللقاء مع الديبلوماسيين الكوبيين، السيدان ليدو رودريغيز هيرنانديز (مستشار سياسي) وإيرنيستو ري بينو (سكرتير أول)، مأساة الأسر والأمهات الصحراويات المحتجزات بمخيمات تيندوف في الجزائر والمحرومات من أبنائهن..

الأردن يجدد دعمه للوحدة الترابية للمغرب ويؤكد تأييده لمبادرة الحكم الذاتي حول ال


مراكش جدد الأردن تأييده للوحدة الترابية للمغرب ، ودعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحهما المغرب من أجل ايجاد حل سياسي نهائي لقضية الصحراء .



وجاء في البيان المشترك الصادر اليوم الثلاثاء في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها للمغرب العاهل الأردني جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد لله ، أن جلالته "جدد موقف المملكة الهاشمية الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية وتأييدها لمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتخويل حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية في إطار السيادة المغربية، انسجاما مع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي ونهائي لقضية الصحراء المغربية ، بما يكفل تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة المغاربية


الولايات المتحدة تأمل في أن ينخرط البوليساريو في المباحثات على أساس المقترح المغ

أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن ينخرط البوليساريو في المباحثات على أساس المقترح المغربي القاضي بمنح الصحراء حكما ذاتيا موسعا, واصفة هذا المقترح بـ" نقطة انطلاق واقعية من شأنها أن تؤدي إلى تسوية للنزاع"



وقال مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية السيد طوم كازي يوم الخميس" نعتبر أن المقترح المغربي القاضي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا حقيقيا, يتيح خيارا جادا وذا مصداقية, ونأمل في أن ينخرط البوليساريو في المباحثات على أساس هذا المقترح, كنقطة انطلاق واقعية قد تؤدي إلى تسوية هذا النزاع" 


السيدة كوندوليزا رايس تجدد دعم الولايات المتحدة الثابت لجهود الأمم المتحدة من أج

وفد مغربي هام يشارك في الجولة الثالثة من المفاوضات حول الصحراء بمانهاست



الرباط ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، تشارك المملكة المغربية من7 إلى9 يناير بمانهاست في الجولة الثالثة من مسلسل المفاوضات المتعلق بالخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك وفقا لقراري مجلس الأمن الدولي رقم1754 و17

السيد موراتينوس يقوم بزيارة عمل إلى المغرب حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة



الرباط قام رئيس الدبلوماسية الإسبانية، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، اليوم الخميس، بزيارة عمل قصيرة للمغرب، "تقررت باتفاق مشترك"، سلم خلالها لوزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري، رسالة خطية من رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي لويس رودريغيث ثاباتيرو، موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

السيد الفاسي الفهري يستقبل وفدا عن أحزاب الأغلبية بموريتانيا


استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري اليوم الخميس بالرباط وفدا عن أحزاب الأغلبية بموريتانيا.

وذكر السيد الفاسي الفهري في تصريح صحافي عقب هذا اللقاء، أن الاجتماع هم أساسا تعزيز علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات، مشيدا بالدعم الواضح لأحزاب الأغلبية بموريتانيا، للمقترح المغربي الرامي إلى منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما أشار السيد الفاسي الفهري إلى أن هذه الأحزاب لها نفس الرؤية حول العلاقات المغربية الموريتانية والحاجة إلى تشييد اتحاد قوي للمغرب العربي، موضحا أن ذلك رهين بتسوية لقضية الصحراء في أقرب الآجال.

ومن جانب آخر، تطرق إلى التطورات الإيجابية التي تم تسجيلها على الساحة السياسية الموريتانية.

من جهته، وصف السيد أحمد ولد دومان رئيس حزب الأحرار، ورئيس الوفد، المقترح المغربي لمنح جهة الصحراء حكما ذاتيا بالمبادرة " الرائدة والجدية والباعثة على الأمل".

وقال إن هذا المقترح سيمكن من إيجاد حل واقعي لقضية الصحراء، مشيرا إلى أنه يشكل الحل الأنسب من أجل إيجاد تسوية نهائية لمشكل الصحراء الذي يعرقل مسيرة اتحاد المغرب العربي.

كما دعا السيد ولد دومان إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين المغرب وموريتانيا من أجل الرقي بها إلى مستوى العلاقات التاريخية والسياسية.

ويضم الوفد إلى جانب السيد ولد دومان، كلا من السادة محمد ولد بح الأمين العام لحزب العمل والوحدة الوطنية، ومحمدو ولد بيديه رئيس حزب المؤتمر الشعبي الموريتاني، ولبات ولد ايتاه الأمين العام لحزب الجيل الثالث، ومحمد عبد الله ولد الطالب عثمان رئيس حزب التحالف الديمقراطي.


وفد عن أحزاب الأغلبية بموريتانيا يعبر عن دعمه الكامل لمقترح الحكم ذاتي لحل قضية



الرباط-عبر وفد عن أحزاب الأغلبية بموريتانيا، خلال لقائه اليوم الأربعاء بالرباط مع السيد خليهنا ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، عن دعمه الكامل للمقترح المغربي الرامي إلى منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي تصريحات صحافية عقب هذا اللقاء، أبرز زعماء أحزاب الأحرار، والعمل والوحدة الوطنية، والمؤتمر الشعبي الموريتاني، والتحالف الديمقراطي، والجيل الثالث، أن مقترح الحكم الذاتي يشكل الحل الأنسب من أجل إيجاد تسوية نهائية لمشكل الصحراء الذي يعرقل مسيرة اتحاد المغرب العربي

العديد من القبائل الصحراوية تعلن انشقاقها عن البوليساريو

أعلنت العديد من القبائل الصحراوية انشقاقها عن جبهة (البوليساريو)، معربة عن "معارضتها للنهج الذي تتبعه الجبهة في السعي لتحقيق مطالبها" في النزاع المفتعل حول قضية الصحراء.



وذكرت قناة (الحرة) ضمن نشرتها المسائية أمس الأحد، أن زعماء هذه القبائل انتقدوا انتشار ما وصفوه بالتسلط والديكتاتورية في أواسط قيادة الجبهة.

المغرب يندد بالأعمال الاستفزازية والخطيرة الممارسة على أراضيه بتيفاريتي

ندد المغرب بعقد مؤتمر البوليساريو يوم الجمعة 14 دجنبر في منطقة تيفاريتي العازلة بالصحراء المغربية بدعم من الجزائر, مؤكدا أن هذا التصرف الجديد يشكل" انتهاكا لاتفاقيات وقف إطلاق النار" المبرمة سنة1991 . 

ودعت الممكلة في رسالة وجهها يوم الخميس 07 دجنبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السيد مصطفى ساهل إلى الأمين العام للأمم المتحدة, المسؤولين الأمميين إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل" مواجهة هذه التصرفات الخطيرة والاستفزازية التي تهدد السلم والاستقرار بالمنطقة"


وجدد المغرب تأكيد" عزمه على الحفاظ على حقوقه بمجموع هذا المجال الترابي, ورفضه التام لكل محاولة ترمي تغيير وضع المنطقة وفرض الأمر الواقع بها"


وفي ما يلي النص الكامل لهذه الرسالة التي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها: " في انتهاك جديد لاتفاقيات وقف إطلاق النار, وعبر مناورات إضافية تسعى إلى إفشال مسلسل المفاوضات الجاري, تستعد "جبهة البوليساريو" بدعم من الجزائر, لتنظيم ما يسمى بمؤتمرها الثاني عشر بمنطقة تيفاريتي العازلة ما بين14 و18 دجنبر الجاري."

البرلمان يندد بشدة بالمناورة الجديدة ل"البوليساريو" تنظيم مؤتمره بتيفاريتي

المغربي يعرب عن استعداده للتعاون "يدا بيد" مع الجزائر لمكافحة لإرهاب ا 

الملك محمد السادس

الملك محمد السادس
الجزائر ـ خدمة قدس برس/ كشفت مصادر إعلامية جزائرية النقاب عن أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد عرض على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رغبته في إذابة جليد العلاقات بين البلدين وتعزيزها على أساس الثقة وحسن الجوار.

ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن العاهل المغربي الملك محمد السادس أعرب، في برقية تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أرسل بها للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، عن استعداده للتعاون مع الجزائر لمكافحة الإرهاب والتنسيق الأمني وملاحقة عناصر الجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة المغرب العربي، وقال: ''إن المغرب مستعد للعمل المشترك يدا بيد مع الجزائر للتصدي الحازم والمحكم لما يتربص بها من آفات التطرف والعدوان وفلول عصابات الإرهاب المقيت الدخيل على مجتمعاتنا، من أجل تحقيق التنمية وتوطيد الأمن والاستقرار''.
ولم تكشف الصحيفة عن طبيعة الرد الجزائري الذي تعامل طيلة الأشهر الماضية مع دعوات إعادة فتح الحدود البرية المغلقة مع المغرب منذ العام 1994 التي أثرت بشكل سلبي على ساكنة الحدود بين البلدين الذين يرتبطون بصلات اجتماعية واقتصادية كبيرة، حيث ترى الجزائر أن قرار فتح الحدود مع المغرب يستوجب تفعيل اللجان المشتركة المشكلة لهذا الغرض، والتوصل إلى توافق مجمل حول مختلف القضايا ذات الصلة بالعلاقات بين البلدين بما في ذلك تسوية ملف الصحراء الغربية الذي يمثل الخلف الأساسي بين البلدين.

ملفات ساخنة: قناة لبنانية تسلط الضوء على معاناة موريتانيين في سجون (البوليساريو) بتندوف 

بيروت  سلطت قناة (إل بي سي) اللبنانية الضوء، الليلة الماضية، على المعاناة التي تعرض لها العديد من الموريتانيين في سجون (البوليساريو) في مخيمات تندوف.

وبثت القناة ربورتاجا عن الخروقات الجسيمة لحقوق الإنسان في هذه المخيمات من خلال شهادتي موريتانيين اثنين تعرضا للاعتقال التعسفي والتعذيب في سجون (البوليساريو).
وتحدث الموريتانيان عن صنوف التعذيب والقهر والإهانات التي عانيا منها داخل هذه السجون، من قبيل الكي بالنار والتعليق والحرمان من الأكل والمياه، وغيرها من أشكال العبث بحقوق الإنسان من طرف مرتزقة (البوليساريو).
وقالت معدة الربورتاج، مراسلة (المؤسسة اللبنانية للإرسال) في بروكسيل، جين عفيش، إن هناك قرابة أربعة ألاف ضحية ما زالوا يتعرضون في مخيمات تندوف لشتى أشكال التعذيب.
وأنجز الربورتاج على هامش مؤتمر نظم في بروكسيل بدعم من (الشراكة الأورومتوسطية)، وخصص لتسليط الضوء على المعاناة التي قاساها العديد من المعتقلين الموريتانيين في سجون (البوليساريو) بتندوف، والمطالبة بإنصافهم ورد الإعتبار إليهم.
وخلال الربورتاج، تحدث المونسيور جان عبود (لبناني)، الذي ساعد على تنظيم هذا المؤتمر، عن هذه المأساة، مؤكدا أنه سيعمل على إيصال هذه القضية للرأي العام الدولي والأمم المتحدة.

ملفات ساخنة: الدولة الإسبانية تعوض "ضحايا الإرهاب" المرتكب من طرف "البوليساريو" 

  .

مدريد 3 -ذكرت صحيفة (إل باييس) اليوم

الاثنين أن المواطنين الأسبان ضحايا العمليات الإرهابية والاختطافات التي ارتكبها "البوليساريو"، بدؤوا يتلقون تعويضات من لدن الدولة الإسبانية ، التي اعتبرتهم رسميا ك"ضحايا الإرهاب".

وأكدت الصحيفة اليسارية في مقال بعنوان "ضحايا الرعب" بالصحراء ، أن وزير الداخلية الإسباني ، المكلف بملف ضحايا الإرهاب، سيعيد النظر في حالات المختفين الأسبان بفعل الممارسات الإرهابية للبوليساريو.

وحسب الصحيفة ، فإن أزيد من عشرين بحارا وعاملا ينحدرون من جزر الكناري، اختطفوا فيما قتل أو اختفى ما لا يقل عن11 آخرين بسبب العمليات الإرهابية التي نفذها "البوليساريو" خلال الفترة الممتدة مابين1976 و1986 .

وأوضحت "إل باييس" أن مصير عدد كبير من الأسبان المختفين بسبب انفصاليي "البوليساريو" لا يزال مجهولا مضيفة أن الدولة الإسبانية "لن ترفع السرية عن غالبية الوثائق المتعلقة بالصحراء حتى عام2026 " .

وأشارت الصحيفة إلى أن المديرية العامة لضحايا الإرهاب ، التابعة لوزارة الداخلية الإسبانية، التقت مؤخرا في أرخبيل الكناري ، بأسر ضحايا "البوليساريو" وتعهدت ب"إعادة النظر في وضعيتهم".

ونقلت الصحيفة شهادات مؤثرة لعدد من الأسبان الذين مازالوا يحملون الآثار النفسية للاختطافات وسوء المعاملة ، ولأسر الضحايا الذين حكوا عن معاناتهم والصعوبات التي واجهوها عقب اختفاء أقاربهم.

وحسب الصحيفة فإن هاته التعويضات لن تمحو "الوضعية الاقتصادية المزرية ولا حتى الإحساس بالحرمان الذي غداه عقدان من التهميش " لدى هؤلاء الإسبان ضحايا إرهاب "البوليساريو

الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطية: الحفاظ على وحدة التراب المغربي "ثابت من ثوابتنا الأساسية"

chtioui_

قال الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطية السيد مروان الفاعوري إن الحفاظ على وحدة التراب المغربي " ثابت من ثوابتنا الأساسية".

ألمانيا تنوه بالمبادرة المغربي لمنح الحكم الذاتي للصحراء (وزير ألماني)

أجرى رئيس مجلس النواب السيد مصطفى المنصوري, يوم الأربعاء بالرباط, مباحثات مع نائب الوزير الألماني في الشؤون الخارجية المكلف بالشؤون الأوروبية السيد غانتر غلوسر.


وخلال هذا اللقاء الذي حضره سفير ألمانيا السيد أولف-ديتر كليم, أشاد المسؤول الألماني بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي, داعيا في هذا الصدد إلى ضرورة إيجاد حل سياسي لهذا النزاع تحت إشراف الأمم المتحدة.

وذكر بلاغ للمجلس أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وألمانيا خاصة في مجالات الطاقة والماء والتطهير والبيئة, فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك, كالوضع المتقدم للمغرب في علاقاته مع الاتحاد الأوروبي.

المبادرة المغربية للحكم الذاتي محور لقاء بالجمعية الوطنية الفرنسية

jl

شكلت المبادرة المغربية الرامية إلى منح حكم ذاتي للصحراء محور لقاء جمع, يوم الأربعاء, بين وفد عن الفيدرالية الدولية من أجل الحكم الذاتي بالصحراء ونائب رئيس الفريق الاشتراكي بالجمعية الوطنية الفرنسية المكلف بالقضايا الدولية السيد فرانسوا لونكل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا اللقاء, أوضح السيد محمد الزيتوني رئيس الفيدرالية الدولية من أجل الحكم الذاتي بالصحراء, أن هذا اللقاء كان مناسبة لإبراز المقاربة الديمقراطية والتشاركية والمندمجة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وأكد أن هذه المبادرة «تفتح الطريق أمام تحقيق تقارب بين المغرب والجزائر, باعتبارهما ركيزتي المغرب العربي, كما تمكنهما من القيام بدور أكبر داخل الاتحاد من أجل المتوسط ومواجهة ظاهرة الإرهاب والهجرة غير الشرعية».

ومن جانبه, أبرز السيد لونكل أهمية المبادرة المغربية للحكم الذاتي, لاسيما وأنها تأتي بعد فشل مخطط بيكر, مضيفا أنه يجب فتح آفاق للمستقبل بالنسبة للمنطقة.

وأضاف «من دون شك, فإن الموقف المغربي يشهد حركية», مؤكدا أنه عندما يتعلق الأمر بقضية «هامة» مثل قضية الصحراء, «على جميع الأطراف أن تتفق وأن يقوم كل طرف بخطوة في اتجاه الطرف الآخر».

المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء تحظى بالدعم الدولي

jklo

أكد سفير المغرب بكاركاس, السيد إبراهيم حسين موسى الذي خصص سلسلة من الحوارات لقنوات إعلامية مختلفة تبث بفنزويلا وأمريكا اللاتينية لشرح أهمية الوضع المتقدم الذي منحه الاتحاد الأوروبي للمغرب، أن هذا الوضع يأخذ بعين الاعتبار الإصلاحات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المملكة.

وعدد السفير المغربي هذه الإصلاحات، وضمنها مجالات الدمقرطة والانفتاح الاقتصادي والنهوض بدور المرأة في المجتمع والمصادقة على المدونة الجديدة للأسرة ومحاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي والأمية والهشاشة

وفي حديثه عن قضية الصحراء, أبرز سفير المملكة دعم الاتحاد الأوروبي لمسلسل التفاوض من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي ودائم للنزاع الذي يعد أحد رواسب الحرب الباردة.

وشدد على أهمية الدعم الأوروبي للجهود الجدية وذات المصداقية للمغرب والرامية إلى إخراج قضية الصحراء من المأزق الذي توجد فيه منذ أكثر من ثلاثة عقود, مذكرا في هذا السياق بالمقترح المغربي القاضي بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا في إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة.

كما ذكر السيد إبراهيم موسى بأن المبادرة المغربية, لقيت أيضا دعما من قبل المجتمع الدولي وأن القرار الأخير الذي صادقت عليه اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة أبرز الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي.

ومن جهة أخرى, أبرز السيد إبراهيم موسى مجددا المعاناة والمأساة التي يعانيها المغاربة المحتجزون في مخيمات تندوف.

الأرجنتين تدعم مسلسل التفاوض من أجل حل «مقبول لدى الجميع» لملف الصحراء ( مسؤول أرجنتيني)

j_

أكد نائب وزير الشؤون الخارجية الأرجنتيني السيد فيكتوريو تاسيتي دعم بلاده لمسلسل التفاوض حول الصحراء في إطار الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى «حل مقبول لدى الجميع».

وقال المسؤول الأرجنتيني عقب اجتماع المشاورات السياسية المغربية الأرجنتينية, ترأسه يوم الاثنين ببوينس آيرس إلى جانب الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني: « إننا ندعم مسلسل التفاوض».

وأضاف السيد تاسيتي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء « لقد استمعنا باهتمام إلى الحجج التي قدمها الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون» بهذا الشأن, مشيرا إلى دور الأرجنتين التي ترأس اللجنة الرابعة للأمم المتحدة.

وأضاف: «منذ عدة أيام, اشتغلنا بكد في إطار الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل توافقي», مسجلا أن هذا الحل الذي« تمت المصادقة عليه أعطى دفعة للحوار والتفاوض من أجل التوصل إلى حل مقبول لدى الجميع».

من جهة أخرى, وصف المسؤول الأرجنتيني العلاقات بين بلاده والمغرب ب» الإيجابية جدا», وذلك منذ إقامة روابط دبلوماسية ثنائية سنة 1960 .

وذكر السيد تاسيتي أن العلاقات بين البلدين تطورت خلال السنوات الأخيرة, مما مكن من نمو المبادلات التجارية, مشيرا إلى أن البلدين يطمحان إلى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العلمية والتقنية والثقافية.

وقد ضم الوفد المغربي الذي شارك في هذه المشاورات إلى جانب السيد العمراني, السادة العربي رفوح سفير المملكة بالأرجنتين, وفؤاد يزوغ مدير الاتصال والمدير بالنيابة للشؤون الأمريكية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون, وأحمد صبري المستشار الأول في السفارة ببوينس آيرس.

وقال السيد الفاعوري في تصريح للإذاعة الوطنية بثته ضمن نشرتها المسائية اليوم الاثنين, بمناسبة انعقاد أشغال الدورة التكوينية الأولى لمساعدي الوسطاء بالرباط, " نحن ننطلق من المرجعيات التي تنتسب للهوية العربية الاسلامية" معبرا عن اعتقاده بان الحفاظ على وحدة التراب المغربي "ثابت من ثوابتنا الأساسية".

ودعا السيد الفاعوري (البوليساريو) إلى التحلي بالواقعية السياسية والرغبة في تسوية النزاع حول الصحراء.
وفي معرض تطرقه لتقرير السيد بيتر فان فالسوم المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة للصحراء, الذي أبرز فيه أن استقلال الصحراء خيار غير واقعي, أكد السيد الفاعوري أن هذا التقرير جاء متوازنا وجريئا مشيرا الى أن هذا التقرير يلتقي " مع رؤانا الفكرية ونطمح إلى أن يكون هناك تحل بالواقعية السياسية والرغبة في التسوية من قبل البوليساريو".

من جهة أخرى أشاد السيد الفاعوري بالمبادرة المغربية الرامية الى منح حكم ذاتي لمنطقة الصحراء في إطار السيادة المغربية , مؤكدا أن هذه المبادرة تشكل أرضية لمفاوضات معمقة على أساس الرغبة في إنهاء هذا المشكل من اجل العيش في سلام ووئام وأمن.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

البوليساريو والجزائر يسعيان لإطالة أمد المفاوضات ما أمكن (بيتر فان فالسوم)

Sans_titre

ودافع الديبلوماسي الهولندي، في حديث ليومية "إن إر سي هونديلسبلاد" الهولندية (عدد24 ماي الجاري)، عن حقه في التعبير عن رأيه بمجلس الأمن الدولي، حيث اعتبر أن خيار استقلال الصحراء غير واقعي.

وقال "اعتبرت أنه إذا لم أعبر عن رأيي الآن ، سأشعر ، بعد عام، بأني قد أصبح متجاوزا بشكل كبير" و"مهددا بفقدان مصداقيتي، وكأنني كلفت بهذه القضية فقط لأجعلها تدوم إلى ما لا نهاية"، معتبرا أنه رغم غياب الأفق، فقد حظيت مهمته، رغم كل ذلك، بتشجيع ، خاصة من طرف الجزائر التي تساند البوليساريو. وأن قناعته كانت مخالفة لذلك وأن الأمور، في نظره، لم تكن تسير بشكل جيد.

من جهة أخرى، أكد السيد بيتر فان فالسوم، أنه أمر لا أخلاقي أن يستمر السكان مقيمين في مخيمات لمدة33 سنة.
وتساءل السيد فان فالسوم "هل من المقبول أخلاقيا أن نترك جيلا من أطفال البوليساريو يترعرعون داخل مخيمات ؟"، مذكرا بقراره القاضي بدعوة البوليساريو إلى "الدخول في مفاوضات شاقة بهدف الوصول إلى صيغة حكم ذاتي مضمونة تحت السيادة المغربية".

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

الحزب المحافظ الكولومبي يجدد دعمه لجهود المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء

MakeThumbnail 

علم لدى مصادر دبلوماسية مغربية ببوغوتا أن رئيس الحزب المحافظ الكولومبي السيناتور إيفران خوسي سيبادا سارابيا جدد دعمه التام للجهود التي يقوم بها المغرب , بحسن نية , من أجل التوصل إلى تسوية سياسية متوافق حولها ونهائية لقضية الصحراء.

وقال السيناتور إيفران سيبادا خلال محادثات أجراها مع سفير المغرب بكولومبيا السيد محمد الخطابي مؤخرا بمقر الحزب الذي تأسس قبل158 سنة, أن الحزب المحافظ صفق للمبادرة المغربية للحكم الذاتي, وأولى اهتماما خاصا وتفهما كاملا للجهود التي يبذلها المغرب من أجل ضمان أمن وممتلكات السكان بمنطقة الصحراء.

وبعد أن ذكر بأن حزبه ساند سنة2000 , سحب حكومة الرئيس الكولومبي السابق أندري باسترانا اعترافها بالجمهورية الوهمية, أوضح السيناتور أن تشكيله مايزال مقتنعا أن الانفصال في العالم أجمع لا يخدم مصالح الجماعات, ولكن في المقابل يخدم مصالح الأشخاص الأنانيين.

وأعرب السيناتور الكولومبي عن تضامنه مع المغرب, مؤكدا تفهم الموقف المشروع للمملكة المتعلق باستكمال وحدتها الترابية.

ومن جانب آخر, أشار السيد إيفران سيبادا إلى أن المغرب يشكل نموذجا تنمويا بالنظر لأوراش الإصلاح والمشاريع الاجتماعية المتعددة التي أنجزها لفائدة مواطنيه.

وقد جرت المحادثات بين السيدين إيفرين والخطابي بحضور أعضاء من الحزب الكولومبي وكذا السيد دييغو أرانغو, وهو أكاديمي ورئيس القناة التلفزية تيليميكا, والسيدتين ماريا أوجينيا كوريا أولارت نائبة عمدة جامعة كولومبيا الكبرى, وزيرة التربية سابقا, وسورايا غلافيز كوبو المستشارة المكلفة بالعلاقات الدولية للحزب.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

رئيس الجمعية الوطنية بالغابون يؤكد أن القرار1813 يؤيد المغرب بشكل واسع

f

أكد رئيس الجمعية الوطنية بالغابون (الغرفة الأولى بالبرلمان) السيد غي نزوبا نداما، أمس الأربعاء، أن القرار1813 الذي صادق عليه مؤخرا مجلس الأمن الدولي، يؤيد المغرب بشكل واسع.

وأكد السيد غي نزوبا نداما، خلال مباحثاته مع سفير المغرب بليبروفيل السيد علي بوجي، أن صبر ومرونة المغرب أعطيا نتائجهما كما أشار إلى ذلك القرار رقم1813 الذي يؤيد المغرب بشكل واسع.

وأشاد بـ"الحكمة" التي قادت دائما خطوة المغرب من أجل حل قضية الصحراء، معربا عن اقتناعه بأن هذا الطريق "سينتهي بتجاوزه".

وبعدما ذكر بالانعكاسات الخطيرة للانقسام والتفتت على مستقبل افريقيا، جدد رئيس الجمعية الوطنية بالغابون التأكيد على الدعم الدائم لبلاده للمغرب من أجل استكمال وحدته الترابية، مشددا على "البعد الإيديولوجي" لنزاع الصحراء، الموروث عن الحرب الباردة التي سادت العالم ابتداء من سبعينيات القرن الماضي.
وقال " إنني مسرور لكون مجلس الأمن صادق على القرار1813 ، وأتقاسم ارتياح المغرب".

واغتنم سفير المغرب هذه المباحثات من أجل إطلاع السيد نزوبا نداما بالتطورات الأخيرة التي عرفتها قضية الصحراء، وبالخصوص القرار1813 الذي يدعو إلى الواقعية وروح التوافق التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون ومبعوثه الشخصي السيد بيتر فان والسوم.

وكان هذا الأخير قد شدد على "ضرورة احترام الواقع السياسي بموازاة احترام الشرعية الدولية " مؤكدا أن استقلال الصحراء هو هدف "غير واقعي" و"غير قابل للتطبيق" في الوقت ذاته.

وكان الرئيس الغابوني الحاج عمر بانغو قد أكد قبل أيام أن القرار1813 يمثل "الأفضل" لحل قضية الصحراء، مؤكدا على الدعم "الكامل" و"الدائم" لبلاده للمغرب ولمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء. كما نوه بمساندة أغلب الدول الإفريقية للمغرب في هذا الملف.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

وفد من الأقاليم الجنوبية للمملكة يتباحث مع رئيس الحكومة الكنارية

ukylky

أجرى رئيس حكومة جزر الكناري، السيد بولينو ريفيرو (التحالف الكناري)، اليوم الأربعاء بمقر الرئاسة بسانتا كروز بتنيريفي، مباحثات مع أعضاء وفد من الأقاليم الجنوبية للمملكة، يقوم حاليا بزيارة للأرخبيل الاسباني.

ويتكون الوفد المغربي من السيد أحمد الداهي، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، والسيدة فالة بوصولة، نائبة برلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وسيدي أحمد محمود طروزي رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور وعضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، والسيد رمضان مسعود العربي عضو المجلس الملكي الاستشاري المذكور ورئيس الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وقد تمحورت هذه المباحثات، التي حضرتها المفوضة المكلفة بالعمل الخارجي بالحكومة المستقلة لجزر الكناري، السيدة إلسا كاساس والمدير العام للعلاقات مع إفريقيا السيد بابلو مارتن كاربجال، أساسا حول سبل النهوض بعلاقات التعاون، وكذا حول التطورات الأخيرة التي عرفتها قضية الصحراء ومسلسل المفاوضات الجاري بين أطراف النزاع.

وبهذه المناسبة، ذكر أعضاء الوفد بالخطوط العريضة للمبادرة المغربية لتخويل حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية التي لاقت دعم المجموعة الدولية والسكان المعنيين.

وكان الوفد المغربي قد عقد في وقت سابق اجتماعا مع عمدة سانتا كروز بتنيريفي السيد ميغيل ثيرولو، وممثلين عن الحزب الاشتراكي الكناري بالبرلمان.

ومن المقرر أن يتوجه الوفد، الذي تباحث أمس الثلاثاء بسانتا كروز بتنيريفي مع رئيس البرلمان الكناري أنطونيو كاسترو، إلى لاس بالماس حيث سيعقد لقاءات مع المسؤولين المحليين بجزيرة كناريا الكبرى.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

جميع المغاربة الصحراويين المحتجزين في مخيمات تيندوف يتطلعون للعودة إلى الوطن الأم (عائد)

hll

أكد السيد محمد أحمد ولد امبارك ولد حسينة العائد مؤخرا إلى أرض الوطن , تلبية للنداء الملكي "إن الوطن غفور رحيم" , أن كل المغاربة الصحراويين المحتجزين في مخيمات لحماد تيندوف يتطلعون إلى يوم الخلاص الذي يعودون فيه إلى الوطن الأم.

وأوضح السيد ولد امبارك ولد حسينة في تصريح لوكالة المغرب العربي يوم الثلاثاء أن المواطنين المحتجزين في هذه المخيمات بجنوب غرب الجزائر, يعانون الأمرين بسبب قساوة ظروف العيش الناجمة عن متاجرة قيادة الانفصاليين في المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات والجمعيات الأجنبية من جهة, وبسبب الفوارق والتعسفات التي تمارسها هذه القيادات على المحتجزين, خاصة منهم المغاربة المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة من جهة أخرى, بالإضافة إلى القمع المسلط عليهم وانعدام الحريات.

وأضاف أن هذه الظروف جعلت كل المحتجزين يشعرون اليوم بانعدام الاطمئنان وفقدان الأمل في البقاء إلى ما لانهاية بهذه المخيمات, مبرزا أن الكثيرين منهم مقتنعون اليوم , أكثر من أي وقت مضى , بأن الحل الوحيد والأمثل للمشكلة المفتعلة في الصحراء يتمثل في المقرح المغربي القاضي بمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة الوطنية للمغرب.

وكشف بنفس المناسبة أن اختطافه من قبل عصابات (البوليساريو) رفقة أخته ووالدته سنة1979 , وهو في سن الخامسة من عمره, كان بمثابة جريمة أخفت عنه الحقائق التي يعيشها اليوم, موضحا أنه بمجرد عودته إلى المخيمات بعد سنوات من الدراسة في كل من الجزائر وكوبا سنة1996 , تم الزج به في صفوف المليشيات المسلحة حيث تلقى تداريب عسكرية على يد ضباط جزائريين في منطقة بشار, كما تم شحنه بالأفكار الانفصالية المعادية للمغرب.

و للإشارة فقد التحق السيد محمد أحمد ولد امبارك بالوطن الأم يوم الأحد الماضي.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

لقاء برشلونة: المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي للصحراء تتسم بالجرأة والتكامل والحداثة

الصورة: شعارمنطقة برشلونة

kghdk

أكد المشاركون في لقاء دولي نظم أمس الجمعة بمدينة برشلونة حول موضوع " نظام الحكم الذاتي للجهات في القانون المقارن " أن المبادرة المغربية لمنح حكم ذاتي للصحراء تتسم بالجرأة والتكامل والحداثة.

وشدد خبراء ورجال قانون وأساتذة جامعيون إسبان وفرنسيون ومغاربة خلال هذا اللقاء على أن هذه المبادرة منفتحة على التفاوض على اعتبار أنها " تظل مبادرة قابلة لادخال إضافات عليها وليست منغلقة " مبرزين " أهمية دراسة تأثيراتها الدستورية والادارية ".

وفي هذا الصدد أشاروا إلى أهمية تعميق الاهتمام بالاطار العام النظري لنظام الحكم الذاتي والعمل على أهمية توفير الضمانات القانونية والدستورية لانجاح مشروع نظام الحكم الذاتي وتحديد صلاحيات كل من الدولة والجهة المستفيدة من نظام الحكم الذاتي قصد تجنب تداخل الاختصاصات بينهما.

وأبرز المشاركون في هذا الملتقى الدولي الذي نظمه المعهد الفرنسي للقانون المقارن التابع لجامعة بيربينيان "فيا دوميتيا" و"مركز الابحاث والدراسات الكاطالانية" و"المجلة المغربية للادارة المحلية والتنمية" ,أهمية تدعيم التعاون العلمي بين الجامعيين المغاربة ونظرائهم الاوروبيين وخاصة الاسبان في مجال البحث في قضايا الحكم الذاتي والمزيد من التعريف بالمبادرة المغربية فضلا عن الاستفادة من مختلف التجارب الاوروبية وغيرها في مجال الحكم الذاتي.

وأكدوا خلال هذا اللقاء الذي نظم بمعهد الدراسات الكاطالانية ببرشلونة في إطار علاقات التعاون العلمي الجامعي الفرنسي الاسباني المغربي , على ضرورة الاستفادة من مختلف التجارب الاوروبية وغيرها في مجال نظام الحكم الذاتي .

وأشار هؤلاء الخبراء والاكاديميون إلى ضرورة العمل على "إيجاد تصور دستوري مرن" لنظام الحكم الذاتي بالاضافة الى الاحالة على أنظمة الحكم الذاتي قصد تفيعل وتحديد بعض النقط ذات الطابع التقني.

وقال المشاركون إن الاستفادة من نظام للحكم الذاتي بدون أن تصاحبه الموارد المالية اللازمة لا يمكن أن يحقق أي نجاح مؤكدين في هذا الصدد على ضرورة الحفاظ على مبدإ التضامن بين الجهات.

وتم خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه أيضا صحافيون ومنتخبون وباحثون جامعيون التأكيد على ضرورة اتباع منهجية تدريجية في بناء الاطار القانوني لنظام الحكم الذاتي وتجنب الخوض في بعض التفاصيل مضيفين أن مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب "تم استلهامه من أحسن أنظمة الحكم الذاتي على الصعيد العالمي".

كما شددوا على أهمية تصور ميكانيزمات وآليات لمراقبة تفعيل وتطبيق مقتضيات نظام الحكم الذاتي والتركيز على الجوانب المتعلقة بالموارد المالية والموارد الاخرى المخصصة للجهة المستفيدة من نظام الحكم الذاتي.

وفي هذا الاطار تم التأكيد خلال هذا اللقاء الذي تم خلاله القيام بتحليل مقارن بين تجارب الحكم الذاتي في العالم وخاصة في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار أهمية المرحلة الانتقالية مع ضمان حسن تطبيق مقتضيات نظام الحكم الذاتي .

كما شددوا خلال هذا الملتقى الدولي الذي تم خلاله بحث المبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام الحكم الذاتي في الصحراء من خلال دراسة مقارنة مع التجارب الدولية للحكم الذاتي الجهوي في عدد من البلدان الاوروبية وخاصة في منطقة كاطالونيا , على ضرورة توفير الشروط الضرورية لحسن تطبيق نظام الحكم الذاتي وخاصة فيما يتعلق بتأهيل الموارد البشرية والنخب السياسية من أجل مواكبة تفعيل وتطبيق نظام الحكم الذاتي.

وقد تناول هذا اللقاء تحليل المبادرة المغربية من أجل التفاوض بشأن نظام للحكم الذاتي للصحراء الذي يحظى بالاهتمام العلمي للجامعيين الفرنسيين والاسبان فضلا عن موضوع الدستور الاسباني ونظام الحكم الذاتي بعض التجارب الدولية في مجال الحكم الذاتي.

وقد شكل هذا اللقاء الدولي , الذي تم تنظيمه على ضوء قرار مجلس الامن رقم1813 (2008 ) وفي أفق انعقاد جولة جديدة من مفاوضات منهاست , مناسبة من أجل دراسة المبادرة المغربية باعتبارها تدل على التزام المغرب بإيجاد حل سياسي عادل ونهائي للنزاع حول الصحراء ومدى مطابقتها مع المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي.

كما شكل هذا الملتقى مناسبة تمت خلالها دراسة المبادرة المغربية بصفة موضوعية باعتبارها تترجم إرادة مغربية قوية لإيجاد حل سياسي عادل ونهائي للنزاع المفتعل حول سيادته على أقاليمه الجنوبية بما يخدم مصلحة جميع دول المغرب العربي ويضمن أمن واستقرار هذه الجهة.

كما تم تقييم مضمون وأبعاد المبادرة المغربية ومدى مطابقتها للمعايير الدولية المعمول بها في مجال الحكم وكذلك تقييم هذه المبادرة باعتبارها حلا سلميا ملائما وواقعيا للنزاع والتي تم اعتبارها من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومن طرف غالبية المنتظم الدولي مبادرة جدية وذات مصداقية.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

الرئيس الغابوني يؤكد أن القرار1813 يشكل "أفضل حل" لتسوية قضية الصحراء

gj

أكد الرئيس الغابوني، الحاج عمر بانغو أونديمبا، أن القرار 1813 المعتمد مؤخرا من قبل مجلس الأمن يمثل "أفضل حل" تمت المصادقة عليه إلى حد اليوم من قبل الأمم المتحدة من أجل تسوية قضية الصحراء .

وقال السيد بونغو، لدى استقباله اليوم الأربعاء السفير المغربي المعتمد بليروفيل السيد علي بوجي، أن "هذا القرار يعد أفضل ما اعتمده مجلس الأمن إلى حد الآن من أجل تسوية قضية الصحراء" .

وكان مجلس الامن قد اعتمد في هذا القرار الدعوة إلى التحلي بالواقعية وبروح التوافق التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوثه الشخصي في الصحراء السيد فان والسوم.

وكان هذا الأخير قد شدد على "ضرورة احترام الواقع السياسي بموازاة احترام الشرعية الدولية " مؤكدا أن استقلال الصحراء هو هدف غير واقعي وغير قابل للتطبيق في الوقت ذاته.

وجدد الرئيس الغابوني دعم بلاده "الحازم" و"الدائم" للمغرب ولمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء، معربا عن ارتياحه لكون غالبية البلدان الإفريقية تدعم المغرب في هذا الملف.

وفضلا عن قضية الصحراء، تناولت مباحثات الرئيس الغابوني والسفير المغربي، العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين والاطار القانوني الذي ينظم التعاون الثنائي.

المصدر: و م ع
( خبر يهم ملف الصحراء الغربية/ الكوركاس)

اعتبر السيد بيتر فان فالسوم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، أن البوليساريو والجزائر ليس لهما من هدف سوى إطالة أمد مسلسل المفاوضات حول الصحراء ما أمكن.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité