Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
5 septembre 2008

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

الرباط 4 – 9 – 2008 -

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، مساء اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط ، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

وقد ألقى درس اليوم بين يدي أمير المؤمنين الأستاذ عز الدين عمر موسى، أستاذ بكلية الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض بالمملكة العربية السعودية وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع " استراتيجية الأمن الغذائي من منظور إسلامي" انطلاقا من قول الله عز وجل في سورة " يوسف" : " يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون " إلى قوله تعالى " وفيه يعصرون ".

chtioui

واستهل الأستاذ عمر موسى درسه بإبراز أهمية القصص القرآني حيث أكد أن القصص القرآني ليس أخبارا تسرد وإنما حقائق ثابتة فيها مواعظ القرآن وهو متمم لأحكامه وحلاله وحرامه.

وسجل المحاضر أيضا أن أغلب القصص الواردة في القرآن مكية النزول أي أنها نزلت في فترة الإبتلاء وقبل التمكين من أجل أخذ العبرة منها موضحا أن سورة يوسف تتفرد من بين القصص القرآنية بكون أن قصة النبي يوسف لم تتكرر في موقع آخر من القرآن وأنها موجهة لأولي الألباب وهي وحدها تتضمن الرؤى التي تشكل، كما أوضح المحاضر ، معجزة النبي يوسف.

وفي هذا الصدد أكد المحاضر أن رؤيا النبي يوسف، التي وردت في الآية الكريمة موضوع الدرس، عابرة للمكان والزمان ومن تم فهي تضم لبنة استراتيجية للأمن الغذائي من منظور إسلامي،. ومن أبرز مكونات هذه اللبنة تحديد الدورات المناخية والتعامل معها وتقنين الاستهلاك بحصص معلومة لكل فرد وحصاد جزء وترك الباقي للمواسم المقبلة (المخزون الاستراتيجي) وكذا تعاون المؤمن مع غير مؤمن في ظروف الشدة.

وفي مجال تقنين الاستهلاك في وقت الشدة ذكر المحاضر بما قام به جلالة المغفور له الحسن الثاني في سنوات الجفاف عندما ضحى في عيد الأضحى نيابة عن شعبه حفاظا على قطيع الماشية.

وأكد الأستاذ عمر موسى أن التخطيط الاستراتيجي اليوسفي للأمن الغذائي جزء من المنظومة الإسلامية، قوامه تلازمية الطعام والأمن والإيمان الذي يشكل ، حسبه، مرتكز هذه التلازمات، مذكرا في هذا الصدد بقصة (سبأ) وكيف دمرها السيل بسبب إعراض أهلها عن الله، وتلازم الطعام والأمن في سورة (قريش).

واعتبر أن الأمن الغذائي يتحقق عن طريق توفير الإنتاج بالعمل الدؤوب، من خلال إحياء الأراضي وتوسيعها، حيث استشهد المحاضر بالحديث النبوي الذي يحض على غرس فسيلة ولو كانت الساعة قائمة. ومن بين أسس الأمن الغذائي أيضا ترشيد الاستهلاك بوسطية لا تبسط اليد كل البسط ولا تجعلها مغلولة، والمحافظة على الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي، بالإضافة إلى الحفاظ على التوازن البيئي.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité