Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
5 septembre 2008

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بـ"المسجد العتيق بقصبة الأوداية" بالرباط

الرباط5-9-2008-

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم صلاة الجمعة بـ"المسجد العتيق بقصبة الأوداية" بالرباط، الذي بني سنة544 هجرية، وأعطى أمير المؤمنين أمره السامي المطاع بترميمه من ماله الخاص، بكلفة بلغت ثلاثة ملايين درهم.

واستهل الخطيب خطبة الجمعة بالتذكير بأن الصوم عبادة قديمة، كتبها الله وفرضها على الأمم السابقة، و"لعل الحكمة في ذلك أن الغذاء أهم حاجات جسم الإنسان، فوجبت تربية تلبية هذه الحاجات برمز قوي هو رمضان"، مشيرا إلى أن الله عز وجل فرض الصيام على أمة الإسلام في شهر شعبان من السنة الثالثة للهجرة على الأرجح، وخص به شهر رمضان، وجعله إحدى القواعد الخمس التي بني عليها الدين الإسلامي الحنيف.

chtioui

واستحضر الخطيب الخصوصيات والفضائل المتعددة لشهر رمضان في الإسلام والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، مبرزا أن شهر رمضان، شهر مغفرة ورحمة، واستجابة الدعاء لمن أقبل فيه على الله بطاعته سبحانه وطاعة رسوله، وقام فيه بصالح الأعمال من فرائض العبادات ونوافل القربات والمبرات.

وتتمثل فضائل هذا الشهر، يضيف الخطيب، في كون الصائم ينعم في صيامه ويسعد فيه بفرحتين، دنيوية وأخروية، فرحة بفطره عند مغرب كل يوم من أيام الشهر، وعند اكتماله بحلول يوم العيد وإشراقته، وفرحة بادخار ثواب الصيام ليوم لقاء ربه، كما جاء عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأبرز الخطيب أن هذا الشهر خصه الله بليلة فاضلة، هي ليلة القدر المباركة في العشر الأواخر منه، وجعل من إحيائها وقيامها بنوافل الصلاة والتراويح والذكر وتلاوة القرآن، وأعمال الخير والإحسان عظيم الأجر والمثوبة، مؤكدا أن شهر رمضان يعود المسلم على التحلي بالصبر والتروي في جميع أموره، وعلى ترك المنهيات المحرمات في جميع أحواله.

ونبه الخطيب إلى ضرورة اجتناب الإكثار من النوم في النهار والابتعاد عن إضاعة الوقت في سهر الليل فيما لا نفع فيه ولا طائل، موضحا أن الحكمة من فرض الصيام ليست الحرمان من الطعام والشراب فقط، وإنما هي إلى جانب هذا، غرس خلق المراقبة وخلق الصبر في نفوس المؤمنين، إذ بهما تصدق النية وتقوى العزيمة.

وأبرز أنه على هدى جده المصطفى عليه الصلاة والسلام، دأب أمير المؤمنين حفظه الله وأعز أمره منذ تربعه على عرش أسلافه الأماجد المنعمين، وخلال هذا الشهر الكريم المبارك، على إغاثة الفئات المعوزة من أبناء شعبه، وكشف ما بها من غمة، وتفريج كربتها، وإعادة الأمل إلى نفوسها بدفع عوامل البؤس والحاجة عنها، وأسباب الفاقة والإقصاء والحرمان.

وفي الختام، ابتهل الخطيب إلى الله تعالى بأن يثيب أمير المؤمنين على ما يقوم به من أعمال الخير والبر والإحسان، وأن يكون له وليا ونصيرا ومعينا وظهيرا وأن يحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضد جلالته بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما تضرع الخطيب إلى العلي القدير بأن يشمل برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور له الحسن الثاني ووالده المنعم المغفور له محمد الخامس ويكرم مثواهما ويسكنهما فسيح جنته.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته وزير الداخلية ووالي جهة الرباط سلا زمور زعير، وقائد الموقع العسكري، والعامل المكلف بالكتابة العامة لولاية الرباط، ورئيس مجلس المدينة، ورئيس مجلس العمالة، والمدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ومدير المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وبمدخل المسجد، تقدم للسلام على أمير المؤمنين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité