Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
14 septembre 2008

أمير المؤمنين الملك محمد السادس يترأس درسا دينيا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

الدار البيضاء 13 – 9 – 2008 -

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء ، درسا جديدا من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

وقد ألقى درس اليوم ، بين يدي أمير المؤمنين،الأستاذ حمزة يوسف رئيس مجلس إدارة معهد وكلية الزيتونة بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة ، وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع " التزكية وأهميتها للأمة الإسلامية " انطلاقا من قوله تعالى " هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين " صدق الله العظيم.

وهكذا ، استهل الأستاذ حمزة يوسف درسه بالتأكيد على أهمية تزكية النفس وطهارتها لأن تزكية النفس من هداية الخلق والتحلي بمكارم الأخلاق، معتبرا أن مجهود كل إنسان يتمثل بشكل جلي في تطهير ذاته من الشوائب وتصفية قلبه من المعاصي التي تهدم روحه وتبعده عن اتباع التقوى وهدي الشريعة الربانية.

ljl

وبعد ان أشار إلى أن المملكة المغربية عرفت عبر تاريخها بأساتذة أمجاد تسلحوا بهداية النفس وتزكيتها بمكارم الأخلاق، سجل المحاضر أن تزكية النفس تقوم على مقامين رئيسين هما: تطهير النفس من أمراضها وصفات الرذيلة ، وملؤها بالأخلاق الفاضلة وإحلالها محل الأخلاق الرذيلة.

وأضاف أن الأخلاق الرذيلة تتمثل على الخصوص في الشرك والرياء والكبر والبغض والحسد والشح والبخل والحرص على الدنيا وإيثارها على الآخرة، وعدم الجد في الحياة.

وتابع ان الأخلاق الفاضلة تتمثل في التوحيد والإخلاص والصبر، وحسن الخلق في التعامل مع الناس، والشفقة عليهم، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ونفعهم بقدر المستطاع، وعدم تغيير قلوبهم بما ليس بلازم شرعاً.

وانتقل الأستاذ حمزة يوسف، بعد ذلك ، إلى إبراز معاني الأية الكريمة " هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم أياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" ، مشيرا إلى أن هذه الآية تبرز أن الله الذي أرسل رسوله النبي الأمي من أجل إرشاد الناس ودعوتهم إلى التمسك بدينهم الحنيف ، بعث إليهم نورا نبيلا حاملا لهم رسالة الحق والسلام والرشد والإيمان.

وأشار إلى أن الله يصف نفسه عز وجل في سورة " الجمعة " ب" الملك القدوس العزيز الحكيم " ، حيث يذكر سبحانه وتعالى أنه بعث إلى أمته رسوله الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم نبيا أميا من أمة أمية ليكون لها معلما وليكون لها ملقنا من وسائل الارتقاء والتحضر التي لم تكن تعرفها من قبل.

وأكد أن رسالة الحق جل وعلا هي دار السلام التي هي بمثابة دعوة الإنسانية إلى التمسك برقي الحياة وحضارتها وإعمار الأرض، معتبرا أن ذلك يعد من أهم مقاصد خلق الانسان .

وأشار إلى أن معرفة الإنسان بالوسائل الكفيلة بإنجاز هذا المقصد السامي ، تتمثل في وجود كتاب يهدي الناس في طريقهم، لكن هذا الكتاب ، يضيف المحاضر، لا يقرأ إلا تحت نور يضيء للقارىء ما يقرأه ، لذلك أرسل الله رسوله ليكون ذلك النور، مبرزا أن الله أنزل الكتاب وأرسل معه معلما رسولا لقوم كانوا في جاهلية جهلاء ولم يكونوا يدرون ما الكتاب وما الإيمان.

واعتبر الاستاذ حمزة يوسف ان طهارة النفس تأتي من القرآن الذي هو الكتاب العزيز الذي علم الناس الحكمة والإيمان، مشيرا إلى أن إمتثال الأمة إلى نبل رسالة القرآن هو امتثال لأوامر الشريعة ولهدي الرسول ( صلعم) باتباع المعروف والنهي عن المنكر وإرضاء الله بالعبادة والتقوى وعدم الشرك به.

Publicité
Commentaires
H
اننى ابعث الى جلاله ملك المغرب حفظه الله ورعاه انى وبكل صراحه تعرفت على انسانه يشرفنى انها عربيه مغربيه واريد الزواج منها واقسم بالله انا جهزت جميع الاوراق الخاصه بعقد النكاح وجهزت نفسى لاكمل نصف دينى مع من احببتها فعلا من كل قلبى ولكن للاسف الشديد السفاره هنا بالقاهره وقفت حائل بينى وبينها نحن عرب ومسلمين والمغرب اعتبرها بلدى التانى والله اعلم فعلا اطالب بجلاله الملك المفدى الهمام ان ينصفنى ويحقق املى واملها ان نكلل حبنا بالزواج استحلفك ببركه هذا الشهر الكريم ان تحقق امنيتى واكون شاكر لك جدا وجعلكم الله عونا لكل المحتاجين امثالنا واننا نريد العفه والزواج على سنه الله ورسوله وانا فى انتظار ردكم وهذا يعتبر وسام على صدر كل عربى بان سياده الملك ملك المغرب الشقيق وقف وقفه تعتبر اسمى وانبل وقفه لاسعاد الاخرين ولكم منى تحياتى واشواقى الحاره وانا منتظر الرد بفارغ الصبر<br /> 0171083278
H
بسم الله الرحمان الرحيم : هذه هي الرسالة ال 100 التي بعتها الى سيادتكم ولاكن من سوء الحظ بدون اي نتيجة للاسف هذه اخر رسالة واتمنى من الله ومنكم ان يتم الرد علي والمساعدة في اقرب وقت ممكن اما بعد:<br /> <br /> يا سيدي الملك محمد السادس انا اتوسل اليك ان تساعدني لانك انت هو الحل الوحيد لحل مسألتي فانا اعيش في محيط فقير .. فانا في حاجة ماسة الى المال ( مليون ) وخلاصة قولي هي اتمنى من الله ومنكم ان تساعدونن في اقرب وقت ممكن وشكرااا .<br /> <br /> العنوان :: فلاج الموسكين . الزنقة .8 . رقم باب المنزل .15. <br /> <br /> وشكراااااااا والله ولي التوفيق لي ولجميع مشاكل المواطنين التليفون : 051896025
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité