Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
17 octobre 2008

جلالة الملك يدشن بالرباط مركبا متعدد الخدمات ويعطي انطلاقة بناء مركب اجتماعي

الرباط9-10-2008

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الخميس بالرباط على تدشين مركب متعدد الخدمات لفائدة المقاولين الشباب ، وأعطى جلالته الانطلاقة لبناء مركب اجتماعي، بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 120 مليون و 440 ألف درهم ، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

20081010_P_ROI

وهكذا قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المركب متعدد الخدمات لفائدة المقاولين الشباب الذي أنجز بحي العكاري في إطار محور تشجيع الأنشطة المدرة للدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة 4 ملايين و 530 ألف درهم.

وتمت تعبئة هذا الغلاف المالي بفضل شراكة بين المبادرة التي ساهمت بمليون و 130 ألف درهم ، والمجلس الجماعي الذي ساهم ب 3 ملايين و 100 ألف درهم، فيما سيتولى المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط سلا زمور زعير تنسيق عمل لجنة التتبع والمواكبة، على أن يتولى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الإشراف على تكوين المقاولين الشباب.

وحددت أهداف المركب ، الذي شيد على وعاء عقاري يقدر ب400 مترا مربعا ، في تشجيع الشباب على خلق المقاولات وإنعاش الأنشطة المنتجة وخلق فرص للشغل ودعم الشباب في تفعيل مشاريعهم.

وستتولى الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات الإشراف على عملية المرشحين للاستفادة من خدمات المركب، وهي العملية التي ستتم عن طريق الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع وتلقي ملفات هذه المشاريع ودراستها ليتم في الأخير انتقاء 32 مرشحا، سيستفيدون من دورات تكوينية في مجال تسيير المقاولات وتأسيس الشركات وكذا من محل مجهز وذلك لمدة سنتين.

وتتوزع شريحة الشباب المنتقين للاستفادة من خدمات المركب ما بين 70 في المائة من الذكور و 30 في المائة من الإناث، بينما يتوزع هؤلاء بحسب الشواهد المحصل عليها ما بين 30 بالمائة من حاملي الشهادات الجامعية و 10 بالمائة من مستوى الباكالوريا و 60 بالمائة من خريجي معاهد التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وبخصوص توزيع المشاريع بحسب القطاعات ، فهناك الصناعات الخفيفة (18 بالمائة ) وقطاع الخدمات (30 بالمائة) والإعلاميات (52 بالمائة).

إثر ذلك قام جلالة الملك ، بمقاطعة يعقوب المنصور ، بوضع الحجر الأساس لبناء مركب اجتماعي بحي الأمل سينجز على مساحة 7ر3 هكتار بكلفة 115 مليون و 910 ألف درهم.

ويندرج المركب في إطار محور محاربة الهشاشة والتهميش للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وسينجز على شطرين، رصدت للأول استثمارات بقيمة 60 مليون و 910 الف درهم، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 21 مليون و 210 الف درهم، وتم تأمين باقي المبلغ من طرف مجلس الجهة ومجلس العمالة ومجلس مدينة الرباط.
ويتضمن هذا الشطر بناء وتجهيز مركز لإيواء العجزة بدون موارد (7 ملايين و 497 الف و 700 درهم) ، وبناء وتجهيز مركز لاستقبال الأطفال في وضعية صعبة (7 ملايين و 212 الف و 300 درهم) ، وبناء وتجهيز قاعة مغطاة للرياضات الجماعية لفائدة شباب الأحياء المجاورة (12 مليون و 300 ألف درهم).

كما يتضمن هذا الشطر ، الذي ستستمر الأشغال به حتى متم 2009 ، تهيئة ملعب لكرة القدم بعشب اصطناعي بكلفة 12 مليون و 300 الف درهم، وبناء وإعداد فضاء لتأهيل جمعيات المجتمع المدني لفائدة النسيج الجمعوي بكلفة 7 ملايين و 700 ألف درهم

أما الشطر الثاني (2009 /2012) فقد رصدت له اعتمادات بقيمة 55 مليون درهم، تمت تعبئتها بفضل شراكة بين القطاع الخاص والنسيج الجمعوي، ويتضمن بناء 112 شقة و 47 محلا تجاريا بمبلغ 45 مليون درهم وبناء نادي وقاعة متعددة الاستعمالات بالإضافة إلى مسبح مغطى وملاعب لكرة المضرب بمبلغ 10 ملايين درهم.

وقد قدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 2005 و 2008، على مستوى جهة الرباط سلا زمور زعير، حيث استفادت الجهة في هذا الإطار من اعتمادات بقيمة 276 مليون و 576 الف و 974 درهم .

وتم تخصيص هذه الاعتمادات لتمويل إنجاز 195 مشروعا استفاد منها 120 الف و 965 شخصا.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité