Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
9 juillet 2008

جلالة الملك محمد السادس يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتنفيذ برنامج التأهيل الحضري لمدينتي جرادة وبني مطهر

جرادة 9 – 7 – 2008

جرادة 9 – 7 – 2008 - ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بجرادة ، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لتنفيذ البرنامج الجديد للتأهيل الحضري لمدينتي جرادة وبني مطهر (2008 /2011 )، والذي تبلغ كلفة إنجازه365 مليون درهم.

وتجمع هذه الاتفاقية ما بين وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وولاية الجهة الشرقية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم المنطقة الشرقية للمملكة ومجلس الجهة الشرقية، وعمالة اقليم جرادة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للكهرباء، والمجلس الإقليمي لجرادة والجماعة الحضرية لجرادة والجماعة الحضرية لبني مطهر.

ويهدف البرنامج الجديد للتأهيل الحضري لجرادة وبني مطهر الذي سيستفيد منه سكان المدينتين البالغ عددهم نحو58 ألف نسمة، إلى تمكين الساكنة من البنيات التحتية الأساسية والتجهيزات الضرورية، والرفع من مستوى المشهد الحضري بالمدن الرئيسية، وتحسين الوسط البيئي وحمايته من مخلفات الاستغلال المنجمي، وتحسين ظروف عيش السكان.

CHTIOUI

ويأتي إنجاز هذه البرنامج من أجل الاستجابة للإشكالية الحضرية التي عانت منها المدينتان المستهدفتان، والتي تتمثل في تدهور الأنسجة الحضرية وغياب البنيات التحتية الأساسية وانتشار ظاهرة السكن ناقص التجهيز بالوسط الحضري، إلى جانب مشاكل بيئية مرتبطة بمخلفات الاستغلال المنجمي.

كما يقدم البرنامج حلولا للإشكالية الاقتصادية، ولا سيما في ظل ارتكاز النشاط الاقتصادي سابقا بجرادة على استغلال الثروة المعدنية، وفقدان6000 شخص لعملهم بعد توقف النشاط المنجمي سنة1997 ، مع ما رافق ذلك من ركود اقتصادي نجم عنه تدهور مستوى عيش السكان.

وتتوزع التركيبة المالية للبرنامج الجديد للتأهيل الحضري لمدينتي جرادة وبني مطهر (2008 /2011 )، ما بين مساهمة المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (120 مليون درهم) ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (80 مليون درهم) ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية للمملكة (40 مليون درهم) والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب (68 مليون) والمكتب الوطني للكهرباء (7 مليون درهم) ومجلس الجهة الشرقية (16 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لجرادة (13 مليون درهم) والجماعة الحضرية لجرادة (17 مليون درهم) والجماعة الحضرية لبني مطهر (4 ملايين درهم).

وهكذا فقد تطلب تنفيذ برنامج تأهيل مدينة جرادة غلافا ماليا إجماليا بقيمة306 مليون درهم ، تتوزع ما بين تمويل مشاريع التجهيزات الأساسية (244 مليون درهم) والمرافق العمومية (37 مليون درهم) والأنشطة الاقتصادية (تسعة ملايين درهم) والبيئة (16 مليون درهم) ، في حين رصد لبرنامج تأهيل بني مطهر غلاف مالي بقيمة59 مليون درهم لتمويل المشاريع التي يتضمنها ، حيث سيتم تخصيص36 مليون و500 ألف درهم للتجهيزات الأساسية وأربعة ملايين و500 ألف درهم للمرافق العمومية و14 مليون درهم للأنشطة الاقتصادية وأربعة ملايين درهم لحماية البيئة.

كما اطلع جلالة الملك بالمناسبة ذاتها على معطيات مفصلة بخصوص مشروع هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز بكل من جرادة وبني مطهر وتويست، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة89 مليون درهم.

ويستهدف هذا المشروع في المجموع29 حيا سكنيا (نحو7800 نسمة)، وتتوزع ما بين 14 حيا بمدينة جرادة (51 مليون درهم)، وستة أحياء بمدينة بني مطهر (29 مليون درهم) وخمسة أحياء بمدينة تويست (تسعة ملايين درهم).

ويساهم في تمويل هذا المشروع، كل من وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (50 مليون درهم) ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية للمملكة (8 ملايين درهم) ومجلس الجهة الشرقية (13 مليون درهم) والمجلس الإقليمي لجرادة (تسعة ملايين درهم) والجماعة الحضرية لجرادة (خمسة ملايين درهم) والجماعة الحضرية لبني مطهر (ثلاثة ملايين درهم)، وجماعة تويست (مليون درهم).

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحتية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة أحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ونور الدين بوطيب الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومحمد امباركي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية للمملكة وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ويونس معمر المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء، ورئيسا جماعتي بني مطهر وتويست وشخصيات أخرى.

Publicité
Commentaires
M
بسم اللّه الرّحمان الرّحيم يشرّفني سيد الملك محمد السّادس أن أكتب لك رسالتي هذه بختصار سيدي انا شابة ابلغ من العمر 39سنة, اعيش بين افراد اسرتي بمدينة سلا, مطلقة, مصابة بالآعاقة في يدي اليمنى, سبق لي ان اجريت عملية جراحية’ و الآن صحتي متدهورة جدا, و اتابع العلاج و اتطلب مصاريف و ادوية كثيرة, و انا اعيش حياة مزرية, و ليس لي اي مدخول, لآنني لا اعمل بسبب اعاقتي.<br /> لهذه الآسباب قصدت باب جلالتكم العالية بالله من اجل مساعدتي و جزاكم الله خيرا.<br /> الهاتف :48-20-80-072
ع
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه أجمعين عاش مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزكم الله يا مولاي و نصركم و خلد فى الصالحات ذكركم من : عمر نتطان ,بطاقة الوطنية رقم sk56 عسكرى متقاعد رقم 5190/63-01-71 القاطن بحي الوحدة رقم 96 أنزا أكادير الى : حضرة مولاي صاحب الجلالةو المهابة أمير المِمنين سيدنا و مولانا محمد السادس أيدكم الله يا مولاي و زادكم عزا و نصرا و تمكينا و السلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى و بركاته الموضوع : ملتمس قصد الاستفادة من رخصة سيارة الأجرة مولاي صاحب الجلالة المنصور بالله بعد تقبيل يديكم الشريفتين و تقديم ما يليق بالمقام العالى بالله من فروض الطاعة و الإجلال و التكريم و الولاء والإخلاص , يشرفنى أن أتوجه اليكم يا مولاي رعاكم الله و حفظكم و أعانكم بملتمسى هذا راجيا منكم ومن كرمكم يا مولاي , أن تنعموا علي بعطفكم و ذلك بتمتيعى بالاستفادة من رخصة سيارة أجرة باكادير تساعدنى على مواجهة ضرورات العيش و تساعدنى على تلبية حاجيات أفراد أسرتى الصغيرة المتعددة الأفراد. مشيرا الى أننى من رعايا جلالتكم الأوفياء , مولود سنة 1945 , متزوج أب لعدة أبناء رب أسرة متعددة الأفراد , عملت فى صفوف القوات المسلحة الملكية الباسلة تحت شعاربا الخالد "الله-الوطن-الملك " لعدة سنوات الى أن أحلت على التقاعد و راتبى الشهري لا يتعدى 1000 درهم و قد سبق لي أن تقدمت بملف الاستفادة من رخصة سيارة أجرة سجل بعمالة أكادير تحت رقم 3174 بتاريخ 1997/7/8 و لكن حتى الآن لم يتم البت فى ملفى كما سبق لي أن وجهت عدة ملتمسات الى حضرة مولاتى صاحبة السمو الملكى الأميرة الجليلة لآلة مريم رئيسة الشؤون الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية و تم إجراء بحث على يد الدرك الملكى منذ أواخر سنة 2005 ولكن لم أتوصل بأي جواب. ولذالك فإننى ألتمس منكم أن تشملونى بعطفكم الأبوي و برعايتكم و عنايتكم بعدما يسر لي الله التشرف بتقديم هذا الملتمس بين يديكم يا مولاي صاحب الجلالة , فما خاب من وقف أمام أعتابكم الشريفة. و السلام على المقام العالي بالله و رحمته تعالى و بركاته
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité