Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
7 septembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يدشن مركزا للتكوين المهني بالسجن المدني لتازة

تازة6-9-2008-

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بمدينة تازة، على تدشين مركز للتكوين المهني أحدث بداخل السجن المدني للمدينة

وقد قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المركز، الذي يأتي إحداثه في إطار مشروع مندمج لإعادة إدماج السجناء، يتم تفعيله بشراكة بين كل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ووزارة العدل ووزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة التشغيل والتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

chtioui

وسيستفيد من خدمات المركز240 من نزلاء السجن المدني لتازة، الذين لم يكملوا عقوباتهم الحبسية بعد، والتي تتراوح ما بين تسعة أشهر وثلاث سنوات، وذلك من بين إجمالي عدد النزلاء الذي يقدر ب1000 نزيل.

ويتمحور التكوين الذي يوفره المركز حول أربعة أقطاب، يهم الأول التكوين المهني في شعب كهرباء البناء والترصيص والحدادة والصباغة والجبص، ويهم الثاني التكوين في مجال الصناعة التقليدية (الخياطة التقليدية والجلد والحلاقة والدباغة)، بينما يهم القطب الثالث التكوين في قطاع الفلاحة (المشاتل والزراعة)، وأخيرا قطب التعليم النظامي الأساسي والابتدائي والذي ستؤمنه مدرسة مندمجة بالمركز.

كما يوفر المركز تكوينا موازيا يستفيد منه كافة النزلاء من خلال دروس لمحو الأمية وقاعات للمطالعة وأخرى متعددة الوسائط وورشات متعددة.

وتطلب إنجاز هذه المنشأة اعتمادات بلغت10 ملايين درهم، منها5 ملاين درهم مخصصة للبناء، وتمت تعبئة هذا الغلاف المالي في إطار شراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمندوبية السامية لإدارة السجون ووزارة التشغيل والتكوين المهني، فيما تقدر كلفة التسيير السنوي للمركز ب600 ألف درهم.

وسينضاف مركز التكوين المهني بالسجن المدني لتازة إلى مراكز أخرى مماثلة تتوفر عليها مختلف المؤسسات السجنية بالمملكة، تجسيدا للعناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لإدماج هذه الفئة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité