Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Derniers commentaires
Articles récents
Archives
7 septembre 2008

جلالة الملك محمد السادس يزور مركزا لتصفية الدم ويدشن مركزا اجتماعيا للأشخاص المسنين بتازة

تازة6-9-2008-

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بمدينة تازة، بزيارة مركز لتصفية الدم بمستشفى ابن باجة خضع مؤخرا لعملية تهيئة أشرفت عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ثم دشن جلالته مركزا اجتماعيا للأشخاص المسنين.

وهكذا قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق مركز تصفية الدم بمستشفى ابن باجة والذي ستمكن عملية إعادة تهيئته من الرفع من طاقته الايوائية والاستجابة بالتالي للطلب المتزايد على خدماته. وقد كلفت هذه العملية تعبئة استثمارات بقيمة750 ألف درهم ممولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن (600 ألف درهم)، والجمعية الاقليمية لمساعدة مرضى القصور الكلوي (150 ألف درهم).

chtioui

وبفضل أشغال التهيئة هذه، أصبح المركز يتوفر على قاعة جديدة للتصفية وفضاء للانتظار ومستودع وتجهيزات طبية حديثة.

وقد قدمت لجلالة الملك شروحات حول مركز تجاري أنجز لدعم تدبير مركز تصفية الدم وتمكينه من التوفر على مداخيل قارة ومستدامة وهو ما سيسمح بالتكفل بالمرضى المعوزين. ويتوفر هذا المركز التجاري على75 محلا ، وهو من ثلاثة طوابق وأنجز بكلفة5 ملايين و500 ألف درهم، ممولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن (3 ملايين درهم) والجمعية الاقليمية لمساعدة مرضى القصور الكلوي (مليونان و500 ألف درهم).

وتتوزع مداخيل المركز ما بين كلفة بيع الاصول التجارية المقدرة ب60 ألف درهم للمحل، وهو ما سيوفر في المجموع4 ملايين و500 ألف درهم، سيتم استثمارها في تمويل إنجاز مشاريع أخرى مدرة للدخل، ثم المداخيل التي سيتم استخلاصها من عمليات الكراء (1000 درهم للمحل)، مما سيمكن من توفير اعتمادات بقيمة900 ألف درهم سنويا موزعة ما بين443 ألف درهم ستوجه للتكفل ب71 مريضا ممن لا يتوفرون على تغطية صحية وهو ما يمثل7384 حصة سنويا بكلفة600 درهم للحصة، و456 ألف و960 درهما للمواكبة الاجتماعية للمرضى المعوزين ولتغطية تكاليف المرضى الجدد.

إثر ذلك دشن صاحب الجلالة مركزا اجتماعيا للأشخاص المسنين، وقدمت لجلالته بالمناسبة شروحات حول مركز اجتماعي مماثل أنجزته المؤسسة بمدينة كرسيف للتكفل بهذه الفئة من الأشخاص المنحدرين من أوساط معوزة من تسع جماعات قروية تابعة لدائرة كرسيف.

وتم بناء مركز الأشخاص المسنين بكرسيف بكلفة مليون500 ألف درهم ممولة كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ويتوفر على مطبخ ومقصف ونادي ومراقد ومرافق ادارية وصحية، وسيعهد بتسييره إلى الجمعية الخيرية الاسلامية لتسيير المركز الاجتماعي للاشخاص المسنين بكرسيف.

أما مركز تازة الذي أشرف جلالة الملك على تدشينه فقد تمت تهيئته مؤخرا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ويتوفر على جناح جديد ومرقد ونادي وذلك لإيواء45 شخصا مسنا في وضعية صعبة. وقد تم تمويل أشغال تهيئة المركز كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة مليون و500 ألف درهم، ويتوفر على جناح للرجال من تسعة غرف وآخر للنساء وعهد بتسييره إلى الجمعية الخيرية الاسلامية لتازة.

Publicité
Commentaires
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
  • الحياة للملك أمير المؤمنين** أين يقضي الملك محمد السادس إجازاته؟ الملكية والنخبة السياسية المغربية النسب الملكي العلوي للعائلة الملكية المغربية زواج العاهل المغربي يشاركه فيه شعبه محمد السادس .. عاشق " هاليداي " ومحب الاقتصاد .الملك محمد الساد
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
الملك محمد السادس: حفضكم الله بما حفظ به الدكر الحكيم وابقاكم الله دخرا وملادا لشعبكم الوافي
Newsletter
Publicité